مع أسعد حمدي

رئيس قطاع الأمن فى ماسبيرو

أسعد حمدي :

علاقتى بهويدا فتحى زى أى إعلامى يلجأ لى.

600 كاميرا لمراقبة ألف موظف.

حوار: أشرف شتيوى - ناقد صحفي مصري

[email protected]

العديد من المشكلات والأقاويل انتشرت مؤخرا حول دور الأمن ووضعه فى ماسبيرو خاصة فى ظل ما يشاع عن تدخل الأمن فى العمل الإعلامى وأن دوره لم يكن مقصورا على حماية الأمن داخل المبنى وخارجه فقط بل وصل إلى ماهو أبعد من ذلك فضلا عن العديد من الفات المشبوهة التى حدثت لتهريب شرائط أو دخول مخدرات المبنى والتى أصبحت ظاهرة منتشرة .

أسئلة كثيرة وضعناها أمام مسئول الأمن الأول فى ماسبيرو وتركت إجاباتها كما هى دون تدخل .

· مامفهوم الأمن الإعلامى ؟

** قطاع الأمن باتحاد الإذاعة والتليفزيون له حجم كبير لأننا لنا تواجد فى 130 موقع على مستوى الجمهورية من توشكى لرفح للسلوم كلما تواجدت هندسة إذاعية فنحن متواجدون والناس فاهمة أن الإعلام الشاشة وميكرفون فقط لا هناك قطاعات تخدم على هذا الإعلام والأمن ليس قطاع لعمل تصريح الدخول والخروج فقط للمبنى عندنا أمن المعلومات أمن وسائل الاتصال أمن المنشآت أمن الأفراد والأمن فى خدمة الإعلام وتوفر للإعلام المناخ الذى يستطيع أن يبدع فيه .

· هل يتوفر فى الإعلاميين الثقافة الأمنية ؟

** أنا بعتبر هذا شرط أساسى .

· إذا هو ليس موجود ؟

** مقاطعا لأ متوفر ولكن ينسب وعندنا إدارة عامة للتدريب وهذه الإدارة مكلفة بتدريب الأفراد القايدات وتثقيفهم بالمفهوم الخاص بالأمن الإعلامى .

·       الإنتاج البرامجى والدرامى وأنواعه به ماهو ردئ يساعد تلى تجويف وتطبيع المشاهدين ويخدم الغرب ومنه ماهو الجيد أين دور الأمن الإعلامى فى حماية هذه المادة الإعلامية الموجهة لمصر والمنطقة العربية ؟

** لن نتدخل فى المنتج .

· كيف وهذا جزء من حماية الأمن القومى ؟ وهو حماية العقلية المصرية ؟

** أنا بصفتى رئيس قطاع الأمن عضو فى الاتحاد المنتدبين وعضو فى مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون يكون لى رأى كأى عضو ويتم وضع الخطة الإعلامية وفق قرارات عليا ويشرف عليها السيد / وزير الإعلام ولأنك تطرح حماية العقلية المصرية أناشد وزير التربية والتعليم أن يدرس مادة الأمن بالمدارس ليكون لدى ثقافة أمنية ويعرف الطالب أن يحلل أى مادة إعلامية يشاهدها أو يستمع إليها ويقيمها وهنا يكون هناك صعوبة في اختراق عقليته بأي مادة إعلامية فاسدة.

· هل نرى أن الثقافة الأمنية متوفرة لدى قيادات وأفراد قطاع الأمن ؟

** بالعكس كل القيادات لديها حس أمني بالممارسة.

· والأفراد ؟

** تراوح بين الجيل القديم والجديد.

· إذا حضرت في مرحلة إحلال وتجديد الجيل القديم بجيل جديد ؟

** نهاية 2007 لن يوجد عندي حارس أمن أو مندوب أمن أو قيادة غير حاصلة على دورات أساسية.

·       إذا الأمن له دور كبير وهم لديهم خبرة في استيعاب دور الأمن في رفع الحالة لا نفسية والمعنوية لدى العاملين بوزارة الإعلام ؟

** طبعًا ورفع مستوى الحالة النفسية مهم ليس للعاملين بالمبنى بل للمتعاملين مع المبنى تابع أفراد الأمن في البوابات كيف يتعاملون معك حتى وأنت غاضب ولأنهم واجهته عليهم دور هام في حراستك وتنظيم أدائك وإذا أخليت الأمن من مبنى ماسبيرو لن ينتظم العمل.

·       هذا يدفعنا للسؤال أين كان الأمن أثناء برويج المنشورات ضد السيدة/ تهاني حلاوة رئيس القنوات المتخصصة ؟

** مبنى ماسبيرو به مائة ستديو ضخم ويتردده عليه 25 ألف فرد يوميًا ويعمل به 36 ألف موظف كل هذا يحتاج إلى سيطرة مما دفعنا إلى استخدام كاميرات وصلت إلى 600 كاميرا منتشرة داخل ماسبيرو والموضوع يحتاج مجهود كبير جدًا ولكن هناك بعض الأماكن غير متوفر فيها كاميرات ولكننا ترقبنا وتتبعنا وضع المنشورات أول مرة وهو عمل فردي قام به شخص وحددناه من الكاميرا واستدعناه وحققنا معاه وضبطنا معه منشور آخر كان مستعد لتوزيعه وأنكر في البداية وبعد أن شاهد نفسه في الكاميرا اعترف بكل شيء.

· وإيه هو الدافع لفعل مثل هذا العمل ؟

** هو فني كهربائي وطموح وحصل على بكالوريوس إعلام لكن من جامعة خاصة غير معتمدة وانتقل من الهندسة الإذاعية للقنوات المتخصصة وبدأ يشارك في العمل الإعلامي وهذا تميز منه وكان عاوز يحول الكادر من فني كهربائي حاصل على دبلوم إلى إعلامي حاصل على بكالوريوس ولكن هناك ضوابط وشهادته غير معتمدة وتصور أن هناك من يقف ضده ولا يوجد أحد وراء يحركه هذا دافع شخصي فردي.

· وما هي الإجراءات التي اتخذت ضده ؟

** قام السيد رئيس مجلس الأمناء بتحويله لمحكمة تأديبية.

·       نفس الشيء وإحساس بالقهر ينطبق على المذيعة هويدا فتحى فخرجت للصحافة تستغيث هل أنها لم تجد قطاع امن يساندها وهو جزء من عمل قطاع الأمن وهو أمن الأفراد ؟

** احنا ساعدناه بقدر الإمكان عندما حضرت لمكتبى وطلبت أن يدخل المحامى الخاص بها للحصول على أوراق من بعض الإدارات تساعدها فى قضيتها وسمحت للمحامى بالدخول ومساعدته ولكن موضوعها لدى الرقابة الإدارية وهى جهة مسئولة عن تفاصيل القضية وعلاقتى بها زى أى إعلامى يلجأ لى .

·       عدم توفير الحقوق وتوزيعها بالعدل تدفع العامل داخل ماسبيرو للإحساس بالهر وعدم الانتماء للمكان ؟

** هناك عمالة زائدة حجم العمل فيه محدود والعدد كبير ومطلوب من القطاع ان يوفر العمل للعاملين مثلا أحد القنوات بها مئات المذيعات والمخرجين فى المقابل عدد قليل من البرامج فالتزاحم على العمل كبير وهنا لا يتوفق رئيس القطاع أن يوزع الحقوق بالعدل ليس قاصدا ولكن ماذا يفعل .

·       بما أن هناك فى بعض القطاعات تكدس فى العاملين فكيف تم تعيين أكثر من 300 شخص فترة تولى سيادتكم قطاع الأمن ؟

** لا أكثر من ثلاثمائة لأن المبنى (ص) قبل ما أوصل كان غر جاهز والآن يتم تسليم أدوار وهذه الأدوار تحتاج إلى خدمات ثانيا بعض المواقع بالهندسة الاذاعية بدأت تفتح وهناك أماكن فى الصحراء لعرضه للسرقة وكل هذه مراكز تحتاج لحماسة وكلما انتشرت الهندسة الإذاعية تواجد الأمن وهذا يعتبره إنجاز وليس نقد.

· تعيينك لمئات الأشخاص مرتبط بقرار خصم 25% من العاملين بالقطاع ؟

** لم يحدث إطلاقا كل الموظفين زادوا بنسبة 35% إلى 40% إضافى زيادة وليس نقص .

·       دخول المبنى وفق إجراءات أمنية مشددة وموافقة أمنية فماذا عن مايتردد عن حصول بعض الأشخاص عن عدم موافقة أمنية ويحصل على كارنيه دخول ؟

** مستحيل فكل من يعمل باتحاد الإذاعة والتليفزيون ووزارة الإعلام تحصل على موافقة أمنية وكل من يحصل على كارنيه للتردد على المبنى من المتعاملين لابد أن يكون له موافقة أمنية عدا الضيوف للبرامج .

· ماذا عن انتشار ظاهرة إتجار بعض العاملين للمخدرات وضبط بعضهم بتربة حشيش داخل المبنى ؟

** مبنى ماسبيرو ذى أى مبنى العاملين فيه زى أى ناس فيهم الصالح والطالح ومن يتم ضبطه يتم احالته لمباحث ماسبيرو ويحول للنيابة فورا وللمعلومة هذه الظاهرة موجودة أخرها منذ ساعات ثم ضبط مخرج وتم القبض عليه واستدعائه داخل مكتبى وهناك إجراءات تتخذ ضده .

·       هل يتم الكشف الطبى الدورى على العاملين بقطاع الأمن للتأكد من صلاحيتهم للعمل بالقطاع أو كشف من يتعاطى مخدرات ؟

** أى شخص يعمل هنا لديه صحيفة سوابق إذا كان لديه قضية تعاطى أو اتجار لا يحصل على موافقة وأثناء العمل أى فرد نكتشف تعاطيه للمخدرات أو انحرافه يتم ابلاغى ووفق تحرياتى يتم عمل إجراءات لفصله فورا وأن وجد شخص على زملائه إبلاغى فورا حماية لأنفسهم .

· كيف يتم صرف بدل حراسة للسيدات العاملات بمكتب سيادتكم ؟

** فيه حاجة اسمها للإشراف على الحراسة وليس للحراسة أنا مثلا بحصل على بدل حراسة لوضع خطط حراسة وبصرف بدلات لمن يشترك فى الإشراف على بدل حراسة والسيدة / كاميليا دنانا التى تقصدها واعلم ذلك فهى تحصل على بدل حراسة لأنها تقوم بعمل تحقيقات فى أى مخالفات مع أفراد الحراسة .

·       وماهو المبرر فى زيادة عدد اللجان منذ تولى سيادتكم وهناك لجان لا قيمة لها وتمرد بشكل روتينى للحصول أعضائها على بدلات عقد اللجنة ؟

** منذ أن أتيت إلى هذه المبنى لا يزيد إلا لجنة واحدة وهى لجنة التطوير ودورها هو إحالة أى فكرة أو موضوع جديد لهذه اللجنة لدراسة الفكرة وتطوير الفكرة وعرضها على لاتخاذ القرار وللمعلومة أنشئت هذه اللجنة ولم أضع نفسى فيها عضوا أو رئيسا ولم تشكل لأى لجنة وكانت هناك لجنة الإشراف على النظافة كانت بالهندسة الإذاعية وتم تحويلها على قطاع الأمن وهى لجنة قائمة وليست مستحدثة وبعدين اللجان موجودة فى كل قطاعات الاتحاد وعقد اللجان يكون محدود جدا .

·       دور قطاع الأمن في مهزلة تعاقد الوزارة مع شركات سياحية لتوريد سيارات لنقل العاملين بالمبنى (خط) ذهاب وإياب والنتيجة سيارات متهالكة وسائقين سيء الخلق وزيادة أعاد الركاب دون الالتزام باللوائح ؟

** ده يسأل فيه رئيس الهندسة الإذاعية أنا غير معنى بهذا.

· ما أسباب سفر قيادات أمنية لدبي وألمانيا ؟

** عندنا مشروعات فنية كل سنة يتم عقدها مع الهيئة الفنية في تطوير الأجهزة والمعدات وعندما يتم شراء معدات حديثة مثل بوابات وكاميرا وأجهزة لاسلكي من شركات بألمانيا ودبي تعودنا هذه الشركات لمصانعها لمشاهدة ما سنشتريه والتدريب عليه ولذا يتم ترشيح بعض القيادات للتدريب على هذه الأجهزة وهؤلاء القيادات هم المعنيون بالموضوع وليس المميزون، وهذا تكليف وليس تشريف وبتصديق من وزير الإعلام.

وأثناء الحوار دخل السيد شاكر رئيس قطاع الشئون المالية والإدارية الذي واجهناه ببعض الأسئلة لحين انتهاء أسعد حمدي بمكالمة هاتفية رفيعة المستوى.

·       أستاذنا فيها بكل أدب حول تجميد السيد شاكر لبعض التسويات العلمية لبعض الموظفين وفضه تسوية حالتهم العلمية أسوة بباقي القطاعات باتحاد الإذاعة والتليفزيون ؟

** احنا عندنا الهيكل التنظيمي عبارة عن جدول وظائف الهيكل داخله مجموعات نوعية داخله مسميات ووظيفتة داخل درجات مالية كمة درجة تساوي فلوس مثلاً وظيفة علاقات عامة المفروض عندي في جدول ترتيب الوظائف عشرون ممولين من الجهاز المركزي للمحاسبات إذا واحد حصل على مؤهل عالي ويحتاج لدرجة أخصائي علاقات عامة مثله يعني أوفر له درجة يعني أوفر له فلوس وده غير متوفر لأن عندي تعليمات من رئيس مجلس الوزراء بناء على توجيهات السيد رئيس الجمهورية أن لا ينفق أموال على موظف بل يتم توجيه الأموال على المشروعات رصف شارع إنارة طريق يعني البنية الأساسية للدولة ولا تنفق على درجة وظيفية وبالتالي لا نحصل على درجات لأنه لا توجد فلوس لهذه الدرجات وطلبنا أكثر من مرة ولم نحصل على موافقة.

·       وكيف عجزت عن الحصول على موافقة لدرجات أي فلوس لدرجات وقد قمت بتثبيت 178 موظف بالعقد ثم تحويلهم لتعيين منذ شهور فمن أين جاءت الفلوس والدرجات ؟

** احنا عندنا حاجة اسمها عمالة مؤقتة ونحصل فيها على أموال مع الموازنة كل عام مثلاً نحصل على كشف به ألف موظف بالعمالة المؤقتة ونحصل على أموال لهم وبعد مرور ثلاث سنوات لدى لائحة تقول أن من أمضى ثلاث سنوات له حق التثبيت فنقوم هنا بتقديم مذكرة للجهاز المركزي للمحاسبات في أن توفر من الألف عامل مؤقت خمسمائة ونحصل على ميزانية هذا العدد المؤقت لنعطيها للمثبتين أو الذين يتم تثبيتهم.

·       إذا هذا تحايل وحيلة فهل تعجز أنت عن إيجاد حيلة لمن يرغب في تسوية حالته العلمية لتشجيعه على العمل ؟

** هذه تعليمات وأنا لا أصنع حيل.

·       يشاع أن السيد شاكر رئيس قطاع الشئون المالية والإدارية يحتفظ ببعض درجات في درج مكتبة لأبناء القيادات ؟

** أنا لا أملك أن أحتفظ بأي درجة ثانيُا إذا كان هناك درجات شاغرة بالقطاع تكون لأشخاص خرجوا معاش وعندما نطلب من الجهاز المركزي للمحاسبات الإفراج عن هذه الدرجات الشاغرة يرفضوا أخرها طلبنا الإفراج عن وظائف محامين لحاجة الشئون القانونية لمحامين رفضوا.

·       طب في حالة الحصول على الدرجة وهناك عدد كثير ينتظر الحصول على الدرجة فلم تذهب الدرجة وكيف يتم اختيار من له حق الحصول على الدرجة دون غيره ؟

** هنا سلطة مطلقة لرئيس القطاع أنا بعرض الموضوع على رئيس القطاع بأمانة كاملة أمام اله وهو صاحب القرار.

· معنى هذا هذه رؤية رئيس القطاع ؟

** طبعًا وأنا أنفذ تعليمات.

·       بعض العاملين على أجهزة الكمبيوتر يعانوا من الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر طوال اليوم ورغم ذلك قررت وقف صرف بدل الحاسب الآلي لهم ؟

** مش هايصرفوا خلاص من الشهر القادم لأن الجهاز المركزي أرسل لنا قرار إننا كنا نصرف بدل حاسب آلي خطأ السنوات الماضية.

· ومين صاحب القرار الخطأ ؟

** احنا فسرنا القرار خطأ وهذا قانون صدر عام 1984 ويتم صرف بدل الحاسب الآلي لأربعة أنواع فقط وبينهم القائمين على تجهيز والمزين والمراجعين ومندوب الحاسب الآلي واللي على الجهاز لا يصرف يعني الأربعة ليس لهم علاقة بالحاسب الآلي يتم الصرف لهم ومن يستحق لا يصرف.

· والحل لدى الشئون المالية والإدارية التي لديها من الثغرات في الدخول والخروج وتعقيد ما تريد ؟

** أسعد بيه قال كل واحد سوف يضر من هذا القرار يتم عمل مكافأة له.

·       حذرنا عام 2003 بأن لم يتم إعداد صف ثاني سينهار ماسبيرو لأن الصف الأول سيخرج معاش بداية من 2005 وهذا ما يحدث الآن لا بديل للصف الأول ؟

** لم يرد على السؤال رغم أنه أنهى المكالمة التليفزيونية وقال رغم تكراري له أكثر من مرة ولكن أجاب عن إجابة يحتاج لسؤال وقال هناك قوانين تحمي الصحافة من بطش المسئول ولكن لا توجد قوانين تحمي المسئول من بطش الصحفي أنا مش عاوز الناس تفقد مصدقيتها في الصحافة لأن المسئول عندما يقرأ خبر في الصحافة فيه مخالفة يهتم به ويتهم برفع المظلمة التي نشرت ولكن عندما يسأل عن صدق الخبر من يجده غي صحيح ووصل الحال أن المسئول يجد بين عشرة أخبار خبر واحد صحيح وهذا يؤثر على صناع القرار عن الاهتمام بما ينشر.

· فقاطعته وقولت إذا تحتاج أن يكون قيمة الخبر بقيمة اهتمام المسئول.

** فعلاً وعلشان كده أنا أناشد بمحاربة من يقلل من شأن الصحافة.

· جملة للعاملين بقطاع الأمن ؟

** بطلب أن تتوقف الشائعات لأن حتى الآن لا أحد يعرف ماذا سيكون بأكبر هناك خطط هناك أفكار مكتوبة لإعادة الهيكلة فرفضتها ظروف المرحلة وظروف التغيير وهي خطة ولم يصدر بها أي قرار وهذا يدور منذ عامين والصحف تتحدث عن الهيكلة لذا أقول لإعادة هيكله إلا إذا حدث إعادة بالفعل ولا تفريط في اتحاد الإذاعة والتليفزيونية وقطاعاته هناك رؤية سياسية أكبر مننا نعرف ماذا ستفعل وكيف تكلف ما ستفعله ولا وجود لأي شيء إلا إذا حدث.