شاعرات من العالم العربي

شاعرات من العالم العربي

أحمد الدمناتي

[email protected]

س1 :هل يمكن تذكر ملامح طفولتك الشعرية الأولى وعناقك الأول مع بهاء الكلمة !؟

الطفولة التي جمعتني مع القصيدة كانت مختلفة جدا وظريفة . كنت فيها أحب سماع الموسيقى والغناء ولن أفكر يوما أنني سوف أكتب القصيدة على الإطلاق . لكن المرحلة تجاوزتني ولست أنا التي تجاوزتها  بكل ما كان في من انطواية  تكاد تخلق مني تمثالا برنزي  يصلح للعرض في أوقات الناس يكونوا فيه منشغلون بعمالهم اليومية . كنت شديدة السكوت وأحب دائما شقلبة الأشياء لا أدري كنت أبحث عني كثيرا في التشكيل واللون . في الغناء  ورقص البالية . حتى في عسر رأس القصيدة متى سوف تنهال علي ببكائها الصارم. لأنها تحمل أوراما متنوعة ومزمنة في توصيل المعنى الحقيقي لكاتبها أولا قبل جمهورها .

س2 :كيف تنظرون إلى القصيدة النسائية بالعالم العربي داخل خريطة الشعر العالمي !؟

القصيدة في العالم في عافية وامتنان لكاتباتها . فالصوت النسائي دائما يكون متميزاً لو كانت هناك مصداقية في كتابة النص الشعري عموما .

فالنص هو الذي يحدد هوية الشاعرة العربية  ومن أين أتت . حتى المجتمع الذي يحتويها هو أيضا يكشف لنا أسلوبها وما مدى قدرتها على التعايش الذاتي ولإبداعي الخاص بها . كي تدخل بذلك عالم الشعر العالمي في ترجمة ما هو جيد في كاتبات اليوم . 

س3: ولادة قصيدة, انتصار على خراب وخواء العالم, أم مصالحة مؤقتة مع انكسارات الذات !؟

القصيدة هي عامل نفسي مع ذاتها وتعكس ذلك على انكسارات النفس الحائرة والقلقة . فهي تترجم العالم كما تشاء وتعطيه قوالب الانتصار والخيبة والخواء . وأحيانا تكون مصالحة مع الشاعر نفسه الذي لم يجد نفسه حتى الان في توقيت ما هو قريب للقصيدة . فالقصيدة لها شهية مزاجية في توصيل المفهوم العام .

س4 :كيف ينظر النقد العربي إلى القصيدة التي تكتبها امرأة !؟

هنا في اليمن للأسف ليس لدينا نقدا منهجيا  يكمن في توضيح الكتابات الجديدة والتنوير المعرفي في إثبات ما ينقصنا . والشاعرة منا تحمل نفسها وكتاباتها إلى القارئ والناقد العربي دون اطلاع مسبق لدواوينها الشعرية  من قبل النقاد المحليين . وعلى هذا الأساس المرأة المبدعة هي وحظها  في تلقيها النقد السلبي والإيجابي وتقبله كيف ما يكون  فهي الرافد الوحيد لأحياء نفسها أمام فن الشعر ونقده .

س5 :في الشعر متسع للجنون والدهشة, أيكفي هذا الجنس الإبداعي لشغب التمرد وفرح البوح وشطحات الذاكرة في انفتاحها على العالم !؟

الإبداع يحتمل الجنون بكل طقوسه ودهشته . فالشعر يكفي للنصف رجل كي يكتمل . ويكفي للنصف رغيف كي نشبع . ويكفي للنصف قمر كي تكتمل روحي في عناق الاكتمال . الشغب  والتمرد  والذاكرة  . أشياء لاكتمال اللون في لوحة سريالية تعلن للعالم ما هو مختلف فيها عن باقي الأنماط الأدبية الأخرى . 

س6 :القصيدة خائنة المواعيد بامتياز ومتمردة على أدبيات اللقاءات الروتينية, ما هو الوقت الجميل للقبض على دهشة القصيدة وحرائقها الباذخة

ليس هناك وقت في تجربتي الشعرية . فالقصيدة عندي تأتي مكتملة بداية ونهاية وتأتي في أوقات أحيانا تكاد غريبة بعض الشي . فمثلا تأتي اثنا نومي . كي أفز وأكتبها حتى في موبايلي . المهم لحظة مخاضها لا أدري كيف ومتى تسعفني اللهفة نحوها .

إنها تولد عندما تريد رواية الحياة / والموت / والخوف / والجسد/ الجسد  المثقل بموسيقى شغبها اليومي .