بعيدا عن السياسة

الشيخ حسن عبد الحميد

السياسة لا دين لها ، دينها المصلحة ، وهي تختلف من نظام إلى نظام ، فقد يكون الحكم ملكيا كما كان أيام الثورة الفرنسية ، وقد يكون الحكم ملكيا وعنده مجلس شورى وظيفته التصفيق ثم المبايعة لولي الأمر ومن إختاره هو ولو كان طفلا يسجن العلماء ! هل نسيتم الملك فيصل الثاني والمشرف عليه الوصي عبد الإله ؟

في السياسة مطبات مهلكات ، الحكم فيها ملكي أو ملكي دستوري أو رئاسي أو برلماني مقيد بدستور ، وواضع الدستور يميني على مبدأ حاميها حراميها وحلال على الشاطر !

 تعالوا نترك السياسة وساس يسوس للذاهبين إلى سوتشي !

ونتصرف على قول القائل : 

إنما الدنيا طعام وشراب ونكاح ، فإذا قتلت فذاك  من أهل الفلاح 

إن طشا من المخلوطة يعدل السياسة ومن فيها ؟ 

تعالوا نسمع رنين الملاعق وطقطقة الصحون ؟ 

في الأعياد كنا ندخل بيوت الأقارب فلا تجد إلا البرغل والقرع بحامض هذا الموجز وإليكم الأنباء بالتفصيل 

جداتنا في سهراتهن كن يتسلين بفتل الشعيرية وهي غير شعيرية اليوم التي تبدو كالصوف المغزول ! 

برغل بشعيرية الجدات مع السمن العربي يجعلك تبصق على العم برجر وعلى السيد كنتاكي وعلى شيش طاووق 

نعم هنا يبرز الكباب فيقول : أنا سيد الموائد ، نعم إن كنت من لحم الضأن التي تأكل من مرعى أمطرته السماء بالندى وسقته مياه نبعت من جداول غزاها مطر المولى . وصدق والدي رحمه الله حين قال سلطان الأكل الكباب  .

شيخي ماهو القرع بحامض ؟ يسمى القرع الرومي بذره سيد المكسرات ، بذر قرع ياسلام سلم 

وقيل : ماكل من خاض العجاجة عنتر ، من هذا القرع الرومي يستخرج مربى هو أطيب من المبرومة !

 والمقولة التي روتها كتب السنة عن النبي العظيم صلوات الله عليه أنه كان يحب الدبّاء ، فعن أنس بن مالك قال : إن خياطا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعه ، قال أنس فذهبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك الطعام فقرب إلى رسول الله عليه السلام خبزا ومرقا فيه دباء وقديد ، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم  يتتبع الدبّاء من حوالي القصعة ، قال : فلم أزل أحب الدبّاء من يومئذ ) أخرجه البخاري 

لذلك أحبه المسلمون اقتداءا برسول الله صلى الله عليه وسلم ، أحبوه لحبه إياه 

القرع بحامض كان طعام الأعياد ، وإذا كانت الطباخة عجوزا ستجد أن أسنانك قد قرطتها دون أن تدري ، وإذا أضيف إلى ذلك الكبة المكورة ولذا يقال كبة بقرعة ، وإن أضفت شرائح لحم الضان المغذى بحشيش بلله الندى فيا سلام  .

في العيدين فطر وأضحى كان طعام الأجداد برغل وقرع بحامض ، وهذا القرع يشبه السفرجيلية لكنه أطيب وأطيب مضروبة بعشرة 

ولكل بلد أكلاته فحمص بيروتي وفول مصري ومبرومة المستت الحلواني الحلبي التي يتحدى بها اصحاب الحلويات الطرقجي والمهروسة رحمه الله 

وسأدعو يوما ما الدعاة العاملين حقا إلى وليمة وسأضع في كفة الميزان أكلة الباب الشهيرة السماقية ولم تستطع الدنيا تقليدها ، لكن للأسف مات القصاب ابن عزت والقصاب أبو حميد رحمهم الله ، والدعوة بابها مفتوح بدءا من القائد لدعوة الله أكبر ولله الحمد حياه الله .

 وسأدعو الدراويش إلى أكلة برغل بشعيرية من صنع الجدات وإلى جانبها قرع بحامض وهو اليقطين المذكور في القرآن الكريم ( وأنبتنا عليه شجرة من يقطين ) ١٤٦ يونس 

يونس نبي عظيم التقمه الحوت عاش فترة في بطن الحوت ينادي : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، ثم ألقاه الحوت وأنبت رب السماء على هذا النبي العظيم شجرة من يقطين ، وهي الشجرة التي لا تقوم على ساق ونسميه في بلدنا القرع الرومي ، والعرب تسميه الدُّباء ، بزره ينزل الدودة الوحيدة التي تعيش في الأمعاء وتضخمها يحتاج إلى عمل جراحي  ! بل أكدت الدراسات  أن أكل القرع الأصفر يمنع السرطان  ، وهو ملين ومفيد لمرضى القولون. 

أيها الإنسان احذر السمن النباتي فهو مصنوع من عظام يأنف من الاقتراب منها كلب جائع ؟ 

عليك بسمن البقر وإن كنت مقتدرا وغنيا فلا تبخل على ضيوفك بالسمن العربي ، 

فإكرام الضيف واجب إسلامي ومن إكرامه تجنب وضع على مائدتك طعاما صنع بسمن نباتي ، بل ضع سمنا عربيا وإلا اغلق بابك وكل شعيرا ، يقول الشاعر عن دابته : 

علفتها تبنا وماء باردا وهذا خير لك من سماع حكم العندليب الأسمر ؟ 

أخيرا للفقراء علي وعد إذا ختموا القرآن الكريم في رمضان القادم أن لهم وليمة خاصة هي المخبص المكون من لبن الباب + لحم الضان إن شاء الله  . 

وأقول لنفسي ولغيري ( لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ) المنافقون ٩

وذكر الله ليس هممة لسان بل خشوع ووجدان 

أخيرا تعس عبد الدنيا ، تعس عبد البطن ، وعاشت المخلوطة وعاش القرع بحامض 

عاش تراث أمة ورب همة أنقذت امة .

 رحم الله شهداء سوق البطاطا في سراقب وجرجناز والغدفة ومعصران ، اللهم أهلك الروس والمجوس 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وسوم: العدد 760