التيار الإسلام الوسطي ودوره في الثورة السورية

لم يأخذ موضوع تحالفات الإسلاميين السياسية حظّه من البحث والدراسة، وذلك لأسباب عديدة منها طول أمد العزلة السياسية التي عاشها الإسلاميون بسبب تحالفات النظم الحاكمة مع بعض القوى السياسية، واستثناء الإسلاميين من هذه التحالفات، بناء على قواسم أيدولوجية مشتركة بين الأنظمة ونلك التيارات.

لكن، مع ربيع الشعوب العربية، ومع تصدر الحركات الإسلامية للعمليات الانتخابية في أكثر من قطر عربي، نسج الإسلاميون تحالفات مختلفة مع عدد من القوى السياسية داخل مربع الحكم، وترتب عن هذه التحالفات صياغة واقع سياسي موضوعي مختلف، ما جعل هذا الموضوع يستدعي تأطيرا نظريا على قاعدة رصد تحليلي لواقع هذه التحالفات: دواعيها وأسسها وصيغها وتوافقاتها وتوتراتها وصيغ تدبير الخلاف داخلها، وأدوارها ووظائفها، وتجاربها وحصيلتها بما في ذلك نجاحاتها وإخفاقاتها.

يشارك في هذا الملف الأول من نوعه في وسائل الإعلام العربية نخبة من السياسيين والمفكرين والإعلاميين العرب، بتقارير وآراء تقييمية لنهج الحركات الإسلامية على المستوى السياسي، ولأدائها في الحكم كما في المعارضة.

بعد القراءة التي قدمها الرئيس السابق لاتحاد الكتاب والأدباء العرب، الدكتور علي عقلة عرسان، والتي نشرتها "عربي21" في جزأين، يعرض اليوم القيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين السوريين، مدير مركز الشرق العربي الدكتور زهير سالم، لمفهوم الإسلام الوسطي ودوره الواقعي والمأمول في الثورة السورية.

قيادي إخواني سابق: الإسلام الوسطي يمثّل عامة أبناء سوريا

انطلقت الثورة السورية في شهر آذار/ مارس 2011 في سياق ثورات الربيع العربي. واكتسبت روحا من روحها، في أنها ثورة جيل متطلع إلى العدل والعدالة والحرية والمشاركة الإيجابية في صنع حاضره ومستقبله.

عفوية غير مؤدلجة

وانطلقت ثورات الربيع العربي في جميع الأقطار عفوية، غير مؤدلجة ولا منظمة ولا موجهة. وكانت العفوية أول ما انطلقت هذه الثورات وصفا إيجابيا ثم أصبح الوصف سلبيا، بعد أن ظل ملازما لهذه الثورات زمنا طال على المدى المقدر له، فأصبح عبئا على هذه الثورات وسببا من أسباب ارتكاسها .

ويمكن أن نلخص ملامح هذه العفوية في ثلاث نقاط: غياب القيادة الكفؤة التي تمسك بمركزية القرار الوطني، وتحظى بدعم أغلبية وطنية تمنحها الشرعية. ثم غياب التخطيط الاستراتيجي الموضوعي والواقعي المكافئ في أطره الوطنية والإقليمية والدولية. وثالثا التفاعل الحيوي مع المعطيات والمستجدات والمتغيرات كلُ واقعة بحسبها، وتحمل مسؤولية "نعم" وتحمل مسؤولية "لا".

لقد أهمل الكثيرون قيمة التفاعل اللحظي مع المتغيرات مقدرين -خطأ- أن موج الثورة يمكن أن يظل منتصبا كالجبال، متناسين أهمية "نعم" التكتيكية" ولا "التكتيكية"؛ كلٌ في محلها حتى ضيعوا وفرطوا .

لقد صدمت ثورات الربيع العربي الطغاة العرب مرة، وصدمت مشغليهم وموظفِيهم من طغاة العالم مائة مرة؛ ولاسيما في وطن مثل سوريا بخاصرته الجنوبية. وبينما تعامل هؤلاء المشغّلون على أنحاء متفاوتة مع الحالات التونسية والليبية والمصرية واليمنية، إلا أنهم تعاملوا مع الثورة السورية بشكل أخص على أنها الاختراق الأعلى لمرتكزات الأمن العالمي، فتعاونوا على الكيد لها أعداء وأدعياء في وقت معا .

إن هذه المقدمة، ليست اعتذارية، لتعني أن الأمر كان أكبر من السوريين؛ ولكن لتؤكد أن هذه المكر والتخطيط من الآخرين لم يقابل بالتفكير والتخطيط الذي يستحق. بل إن كثيرا من الذين تصدوا للقيادة استرسلوا مع هؤلاء الماكرين بحسن ظن هو للتفريط أقرب .

ولنقترب خطوة أخرى من موضوعنا فهذه الثورات الشعبية الوطنية، قد واجهت مكرا متعدد الأبعاد لسحب هذين الوصفين عنها وتحويلها إلى ثورة ملتبسة أو متهمة، ترتفع فوق رؤوس الثائرين رايات سود وصفر وحمر وخضر؛ وكان لعمليات التحدي والاستجابة غير المدروسة دورها في إنجاح هذا المخطط ..

 لقد أهمل الكثيرون قيمة التفاعل اللحظي مع المتغيرات؛ مقدرين خطأ أن موج الثورة يمكن أن يظل منتصبا كالجبال، متناسين أهمية "نعم" التكتيكية" ولا "التكتيكية"؛ كلٌ في محلها حتى ضيعوا وفرطوا .

وهكذا تم تصنيف الثورة أنها "ثورة متطرفين، ثورة إرهابيين" واستحضرت الأدلة وشهود الزور، من جماعات تم تشكيلها ودعمها وتنميتها وتضخيمها؛ وتغييب القيادات المسؤولة من الذين قيل لهم: ذوبوا فذابوا؛ إلا عن المنابر التي تقتحمهم عليها العين، ويحتاجهم عليها شهود الزور .

ومن خلال لعبة المنح والمنع التي لعبتها الدول تم وضع اليد على الثورة، وتم استلام زمامها، في غيبة تامة لقيادة واعية مقدرة مدبرة؛ تعيد الحسابات عند كل خطوة ومع كل خطوة، تعيد الحسابات قبل قبول المنحة، وتعيد تقدير الموقف عندما تنزل المحنة .

ولأسباب موضوعية وعلمية وتاريخية وديمغرافية، فقد كان تيار الإسلام الوسطي المعتدل في سوريا بحاضنته الشعبية الواعية، وبمشروعه الوطني، وتجربته التاريخية البعيدة والقريبة؛ هو المرشح الأول للوقوف تحت راية العزيمة بالإمساك بقرار الثورة، بدراسته، وتحمل مسؤوليته، ثم الدفاع عنه بكل الحق والصدق، وما يقتضيه الموقف من تضحيات.

إسلام عامة الشعب

وقبل الخوض في حقيقة ما جرى، من تغييب وغياب، من المهم أن نبدأ بتعريف عام لحقيقة هذا التيار ومكوناته الرئيسية. فتيار الإسلام الوسطي المعتدل هو عامة المسلمين من أبناء الشعب السوري ممن لا يحملون عقيدة أو إيديولوجيا مناقضة أو معادية للإسلام العقيدة وللإسلام الشريعة على السواء.

التيار الإسلامي الوسطي المعتدل ليس حزبا ولكنه يضم بين جنباته قوى وأحزابا ومدارس وشخصيات، تستطيع بقليل من التنسيق فيما بينها أن تقدم للثورة السورية قيادة رشيدة، ترى بنور الشرع وترتبط بالشعب والأرض أكثر من ارتباطها بالمانحين والمدغدغين للأحلام .

تيار الإسلام الوسطي المعتدل ظل عبر تاريخ طويل منفتحا على كل المكونات المجتمعية الدينية والمذهبية والعلمية، فيستقطب خيرة رجالها ويتعامل معهم ويستفيد من خبراتهم وقدراتهم في تشكيل قيادة عملية، تظل تتحرك حسب معايير القدرة الذاتية وليس المستعارة، لا يستفزها طمع، ولا تتجارى بها الأهواء الفردية عند كل برق حقيقي أو خلب. فحين نتحدث في هذا التحليل عن "تيار الإسلام الوسطي المعتدل"، إنما نقصد هذه الحالة المجتمعية التي تختص بها بلاد الشام، والتي مثلها في يوم من أيام التاريخ شيخ الإسلام ابن تيمية وهو يفاوض "قازان" ملك التتار، مطالبا بالإفراج عن الأسرى من المسيحيين بالقدر نفسه الذي طالب فيه بالإفراج عن أسرى المسلمين .

وإنه لأسباب عديدة أولها وأخطرها ما كان نابعا من الضعف البشري، ومنها ما هو تاريخي، ومنها ما هو دولي وإقليمي لم يتم تشكيل هذه القيادة. وارتضت قيادات هذا التيار الرئيسية أن تختتصر نفسها في أفراد هاموا في مدارات المتنافسين والمتدافعين في أفلاك المقررين والمغررين والمانحين .

ولقد أدى غياب هذا التيار عن ساحة القيادة العملية إلى أمور شديدة الخطورة في مسار الثورة السورية أهمها:

ـ إعطاء الفرصة لقوى التشدد والتطرف والإرهاب أن تنصب راياتها الغريبة والمريبة على أرض الشام، فقد أحدث غياب هذا التيار، بقيادة رشيدة، عن ساحة الصراع الحقيقية فراغا كبيرا ملأته قوى التطرف والغلو، التي كانت نقطة الارتكاز في الاستراتيجية المعادية للثورة للانقضاض عليها، فتم دعم هذه القوى المتطرفة وتنميتها وتضخيم دورها. وقد كان لهذا أسوأ الأثر على واقع الثورة السورية وإعطاء الذرائع للقوى الدولية للالتفاف عليها وإسقاطها.

ـ السماح ببروز ما سمي فيما بعد "أمراء الحرب" من قادة محليين من العامة، وأشباه الأميين، نفحتهم ونفختهم أموال المانحين فأصبحوا قادة فصائل، يمتلكون السلاح والقرار تحت سقف المانح. الصالح منهم لا يدري كيف يقدّر موقفا ولا كيف ينظر في مآل.

ـ تحول قرار الثورة السورية، الذي يجب أن يعبر عن مصلحة الشعب السوري، إلى نُهبى بين منصات وشخصيات بعضها يقع على يمين بشار الأسد إغراقا في رفض الشعب السوري وجرأة عليه وعلى هويته، وبعضها يتمحور حول ذاته أكثر من تمحوره حول ألا تحزنوا.. الربيع العربي قادم، والثورة ستحقق أهدافها.

وفي حلبة التنافس المحموم على الضوء والصورة تم تهميش كل من يمثل التطلعات الحقيقية للشعب المطحون والمظلوم .

وقد أدى هذا الغياب، غياب تيار الإسلام الوسطي، عن الساحة السورية إلى أن فُرض على الثورة السورية مسارٌ لا أحد يدري من هو صاحب القرار فيه. مسارٌ مرسوم منذ بدايته ليؤدي بالثورة إلى المربع الذي هي فيه اليوم. وفي خضم الفوضى والضوضاء والصخب لم يكن أحد يستمع إلى صوت عاقل أو محذر. ومنذ البداية وضع قطار الثورة على سكة تفضي إلى ما عليه سوريا اليوم، وقيل للناس اركبوا، فتسابقوا إلى القطارات دون أن يعوا إلى أين يقادون !!

إسلاميو سوريا لم يستفيدوا من معاركهم مع الاستبداد في الثورة

(لا تزال سوريا وطنا للمأساة، ولا تزال أسباب الثورة فيها تتعاظم وتتفاقم وتشتد الحاجة إليها)

لم يأخذ موضوع تحالفات الإسلاميين السياسية حظّه من البحث والدراسة، وذلك لأسباب عديدة منها طول أمد العزلة السياسية التي عاشها الإسلاميون بسبب تحالفات النظم الحاكمة مع بعض القوى السياسية، واستثناء الإسلاميين من هذه التحالفات، بناء على قواسم أيديولوجية مشتركة بين الأنظمة ونلك التيارات.

لكن، مع ربيع الشعوب العربية، ومع تصدر الحركات الإسلامية للعمليات الإنتخابية في أكثر من قطر عربي، نسج الإسلاميون تحالفات مختلفة مع عدد من القوى السياسية داخل مربع الحكم، وترتب عن هذه التحالفات صياغة واقع سياسي موضوعي مختلف، ما جعل هذا الموضوع  يستدعي تأطيرا نظريا على قاعدة رصد تحليلي لواقع هذه التحالفات: دواعيها وأسسها وصيغها وتوافقاتها وتوتراتها وصيغ تدبير الخلاف داخلها، وأدوارها ووظائفها، وتجاربها وحصيلتها بما في ذلك نجاحاتها وإخفاقاتها.

يشارك في هذا الملف الأول من نوعه في وسائل الإعلام العربية نخبة من السياسيين والمفكرين والإعلاميين العرب، بتقارير وآراء تقييمية لنهج الحركات الإسلامية على المستوى السياسي، ولأدائها في الحكم كما في المعارضة.

يواصل القيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين السوريين، مدير مركز الشرق العربي الدكتور زهير سالم، في الجزء الثاني من عرضه لتيار الإسلام السياسي السوري في علاقته بالثورة التي انطلقت مطلع العام 2011، متسائلا عن سرّ تحويل الثورة السورية من سلمية إلى مسلحة، وموقف قادة الإسلاميين من ذلك.

إسلاميو سوريا لم يستفيدوا من معاركهم مع الاستبداد في الثورة

كثيرا ما تساءل العقلاء والراشدون :في أي هيئة راشدة عاقلة تم اتخاذ قرار تحويل الثورة السلمية في سوريا إلى ثورة مسلحة؟! وهل هناك قرار من أي هيئة شرعية أو علمية أو سياسة سورية يمنح هذا القرار شرعيته الدينية والاستراتيجية. أم إن عسكرة الثورة كان مطلبا أسديا إقليميا دوليا، وتمت الاستجابة له دون وعي ولا دراسة ولا تمحيص. نسأل عن وجود قرار مع إقرارنا بإمكانية أن يخطئ المقرر؟!!!

من الإصلاح إلى إسقاط النظام

في أي هيئة راشدة عاقلة وضعت استراتيجية المعركة العسكرية التي فرضت على الشعب السوري والثورة السورية أن تخوضها؟!! فبينما كان الخبراء العسكريون الدوليون، الروس والإيرانيون، يرسمون للطرف الآخر استراتيجيته، كانت العفوية والتلقائية هي سيدة الموقف على الطرف الآخر، فلا رؤية ولا استراتيجية ولا تكتيك بل فوضى في كل شيء، في ظل غياب القيادة الراشدة التي كان ينتظر منها أن تمسك وأن تُحكم وإن خرج عليها خارج من هنا وهناك.. القيادة التي نتحدث عن غيابها في هذا المقام.

 خرج الشعب السوري يريد الإصلاح ثم هتف: الشعب يريد إسقاط النظام.. فهل إسقاط النظام المتمثل في شخص بشار الأسد في دمشق، وفي مفاصل عملية يعرفها كل من شدا شيئا من علم الاستراتيجية، بالسيطرة على ظل شجرة في الشمال أو على تلة (عَليَة) في الجنوب. والحديث عن كل ما سمي تحرير المواقع والبلدات والمدن وتحويل المحرر إلى عبء، ومرتع، وطريقة إلى إراحة النظام من القوى المجتمعية الأكثر حيوية ..

 بينما كان الخبراء العسكريون الدوليون، الروس والإيرانيون، يرسمون للطرف الآخر استراتيجيته، كانت العفوية والتلقائية هي سيدة الموقف على الطرف الآخر

انشق عن النظام قادة عسكريون حقيقيون، فلم يجدوا لهم وسط منظومة التنازع والتدافع والتنافس والادعاء مكانا، ولا لرأيهم ولا لكلمتهم صدى. فوضع استراتيجية لإسقاط نظام سياسي مثل نظام الأسد تختلف كليا عن خوض حرب مفتوحة ضد محتل أجنبي، وحتى مقاومة جيوش الاحتلال الأجنبية، كمقاومة شعبية، لها علومها واستراتيجياتها وتجاربها التي لم يطبق منها في سورية شيء .

تيار له تجربته

ونعود إلى دور "تيار الإسلام الوسطي" بمفهومه الذي طرحناه، وبالدور التاريخي الذي لعبه منذ غزو الصليبيين والتتار؛ لنؤكد بأن هذا التيار كان يمتلك تجربته التاريخية المعاصرة بكل ما تحويه من دروس وعبر. فقد شهدت سوريا الدولة العربية المسلمة منذ نزا فيها حزب البعث على السلطة 1963 ثم تكرس حكم الحزب في حكم الفرد على يد حافظ الأسد 1970 عددا من  الانتفاضات الشعبية التي كان يقودها هذا التيار 1963 ـ 1964 ـ 1965 ـ ثم الانتفاضة الأكبر والأطول 1975 ـ 1982.

كانت تلك الانتفاضات تجارب ثرة يستفاد منها، ويعتمد عليها، نتجنب أخطاءها ونستفيد من إيجابياتها ..ولكن هذا لم يحصل في الثورة الأعظم والأخطر والأكبر في تاريخ سوريا الحديث .

 ما تزال سورية وطنا للمأساة، وما تزال أسباب الثورة فيها تتعاظم وتتفاقم وتشتد الحاجة إليها.

وأجمل ما في تلك الثورات أنها على الرغم  من انطلاقتها على يد شباب مسلم ملتزم، كانت تتحول منذ تضيء شمعتها إلى ثورات وطنية ألقة يشترك فيها بصدق كل مكونات الشعب السوري فيختبئ الشاب الثائر في بيت المواطنة المسيحية، ويقف المحامي المسيحي أمام قوس المحكمة يدافع عن شباب الثورة بأنهم أمل الغد ورمز الخلاص، ويدس معاون الضابط العلوي إلى صديقه الثائر أن غادر فقد وصل أمر بإلقاء القبض عليك. هذا ما لم يستطع إنجازه لا المجلس الوطني ولا الائتلاف الوطني في فضاء الثورة التي ندرس .

وأبلغ درس وأعظم درس من تجارب تيار الإسلام الوسطي، لإسقاط ذرائع من يعتذرون بالعُدم، أن تجاربهم في تاريخهم الحديث كانت تنطلق من العُدم بعيدا عن إغراءات المانحين المزيفين ..

لا تزال واجبة

ولا تزال سوريا وطنا للمأساة، ولا تزال أسباب الثورة فيها تتعاظم وتتفاقم وتشتد الحاجة إليها. وإذا كانت الثورة السورية في الشهر الثالث من 2011 واجبة فإنها اليوم أشد وجوبا شرعيا ووطنيا ..

وهي مناطة في أعناق القيادات الحقيقية لتيار الإسلام الوسطي بالمفهوم الذي حددنا. بداية صفرية صحيحة على ما تقرره قواعد العلوم الاستراتيجية والمصلحة الوطنية. مبادرة واجبة في أعناق رجال يتقبلون من أمرهم ما استدبروا مستفيدين من أخطاء تجربة الأمس، مستعدين ليكونوا رجال ميدان بكل الحق وكل الصدق .

وقد يقول قائل : آلآن..؟! ونقول: كلام كله مسطر في وقته مؤرخ وموثق ومكتوب ولله الأمر من قبل ومن بعد .

 *مدير مركز الشرق العربي

*مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية

وسوم: العدد 799