شَواغلُ العِباد ، عن السَداد ، وعن دُروب الرَشاد !

الجهل ، وهو أنواع :

 الجهل ضدّ الحِلم : والمقصود به ، هنا ، الطيش وسرعة الانفعال ، والتحدّي في غير مكانه ومناسبته ! أمّا تحدّي الظالمين والمعتدين ، فيُستحسن ، في مكانه ومناسبته !

 والجهل ضدّ العلم : وهو مذموم ، في حالاته ، كلّها ، ولا يأتي بخير، لصاحبه ، أو لغيره ، ممّن له به صلة ! أمّا إذا كان صاحبه صانع قرار: لأسرة ، أو لحزب ، أو لقبيلة ، أو لدولة .. فهو كارثة حقيقية ، على الناس ، الذين يصنع لهم القرار!

 وهناك الجهل العامّ ، والجهل التخصّصي : أمّا الجهل العامّ ، فهو المشار إليه ، آنفاً ! وأمّا الجهل التخصّصي ، فهو الجهل ، في الأمور، التي يُصنع فيها القرار: سياسية كانت ، أم اقتصادية ، أم اجتماعية ، أم علمية ، أم غير ذلك ، ممّا يدور في إطاره !

الهوى : والهوى أنواع ، وكلّ نوع درجات ، تختلف في شدّتها وتأثيرها  وبعضُها يَصل ، في قوّة تأثيره ، إلى أن يَستعبد صاحبَه ، فيتّخذه إلهاً ! قال تعالى :(أفرأيتَ مَن اتّخذَ إلهَه هواه وأضلّه الله على عِلمٍ وخَتَم على سمعهِ وقلبهِ وجعلَ على بَصرهِ غِشاوةً فمَن يَهديه مِن بَعدِ الله أفلا تعقلون).

 اعتداد المرء برأيه :

 في الحديث الشريف : إذا رأيت شُحّاً مُطاعاً ، وهَوىً مُتّبَعاً ، ودنيا مُؤثَرةً ، وإعجابَ كلّ ذي رأي برأيه .. فدَع عنك أمرَ العامّة ، وعليك بخاصّة نفسِك !

أمراض القلب :

 الحسد : داء قاتل ، لكن أوّل قتيل به ، هو صاحبه ! قال الشاعر:

اصبر على حَسَد الحَسود ، فإنّ صبرَكَ قاتِلُهْ

الكبْر: الكبْر من أمراض القلوب المدمّرة ! وهو مدمّر لصاحبه ، في الدنيا ؛ إذ يجلب له عداوة الناس ، ونفورَهم منه ! وفي الآخرة ، يَجلب غضبَ الله ، عزّ وجلّ ، ويَحرم صاحبَه ، من دخول الجنّة ؛ ففي الحديث الشريف : (لايدخل الجنّة ، مَن كان في قلبه مثقالُ ذرّة من كِبر)! وقد أخرَج الكبرُ إبليسَ ، من الجنّة ، مذموماً مدحوراً !

 الحقد: الحقد من أمراض القلوب البشعة ، وقد قال المقنّع الكِنديّ ، عن نفسه وقومه:

 الغرور: إذا اغترّ المرء ، بمال، أو جاه، أو منصب ، أو نحوها، ضعفت مكانته ، بين الناس!

المعاصي : ارتكاب المعاصي ، يؤثّر، سلباً ، في نظرة الناس إلى المرء، واحترامهم له ، وطاعتهم الواجبة لأوامره ونواهيه ، إذا كان له موقع ، يعطيه سلطة الأمر والنهي !

أما في طلب العلم ، فقد قال الشافعي :

وسوم: العدد 845