أفريقيا الوسطى، وسورية

سورية تناديكم(36)

د. عامر البوسلامة

[email protected]

من مأساة هذا العصر، أنه أكثر العصور حديثاً عن حقوق الإنسان، وكرامته، وكثرت المنظمات الدولية والمحلية والإقليمية، التي تعمل في هذا الشأن، وربما صرفت أموال طائلة، على هذه المنظمات، وتعقد مؤتمرات كثيرة، تعبر بصورة أو بأخرى، عن هذا الواقع، وكتبت نشرات وصدرت مؤلفات، وعقدت اتفاقات، كلها ما شاء الله تدندن حول حقوق الإنسان.

وبالمقابل، تجد عصرنا الحاضر ( عصر الحقوق والحريات والقانون والمؤسسات ؟؟؟!!!!!!!) من أكثر العصور انتهاكاً لحقوق الإنسان، بل لم يعرف التاريخ، لمثل هذا العصر شبيهاً، في مجال الوحشية والقسوة والغلظة التي تمارس على الإنسان، وفي كل المجالات.

تتحدث عن ( الدكتاتوريات ) وما جنته على شعوبها، من كوارث وطامات، وما جرته عليهم من ويل وثبور، تمر على المجاعات الكبرى هنا وهناك، على المجازر الجماعية، على التصفيات العرقية، على التهجير القسري، على المرض والأمية.

تعالوا نأخذ مثالين على ذلك، الأول : ما يحدث لإخواننا المسلمين، في أفريقيا الوسطى، من قتل وتهجير، ومجازر، وإبادات جماعية، الجثث في الشوارع أكداس مكدسة، صور كارثية لمناظر الأجسام الممزقة، والأجساد المقطعة، والجثث التي مثل بها، بوحشية وإجرام، حقاً إنها مأساة بكل انسحابات المنطوق والمفهوم للكلمة.

لمثل هذا يذوب القلب من كمد إن كان في القلب إيمان وإسلام، يكاد المرء لا يصدق هذا الذي يجري ويحصل !!! وعندما يرى الإنسان في الفيديو بعض مقاطع تحكي واقع الكارثة، يقول المرء في نفسه: هل هذا الذي أراه، حقيقة، أم أنه فلم لمخرج بارع، وممثلين حرفيين، من الطبقة الأولى ؟؟؟!!!!

وبالتزامن مع هذا الذي يكون في أفريقيا الوسطى، تجد المأساة العظيمة، في كل سورية، من قتل ودمار، وعار وشنار، وقصف، وهدم ودمار وخراب، خصوصاً على حلب الباسلة الصامدة الأبية، حيث تلقى، عليها البراميل المتفجرة، فيموت الناس بالمئآت في كل يوم.

من سورية إلى أفريقا الوسطى، وما بينهما، وما كان على حواشيهما، مصائب يندى لها الجبين، وكوارث، تسجل صفحات سوداء، في تاريخ الإنسانية، وتمثل سجلاً مخجلاً في إطار حقوق الإنسان.

وإني لهذه المنظمات ناصح أمين، أقول لهم: أغلقوا هذه المؤسسات الدولية، بل هذه الدكاكين الحقوقية، واخجلوا على أنفسكم، وعار عليكم، بعد هذا أن تذكروا الإنسان، الذي لا يشرف بأنكم تدافعون عن حقوقه، حيث يشعر - بل هو الواقع - أن العكس هو الحاصل، أغلقوا هذه المؤسسات ، حتى تريحوا ضمائركم، لأنكم باسم المجتمع الدولي، تكونون غطاء لهذه الجرائم، وستاراً لهذه الكوارث، وبفعلكم تتحول الأمور إلى ملهاة.

والمعول - بعد الله تعالى - على جهود الشعوب، العربية والإسلامية، وأحرار العالم، أن ينهضوا بالواجب، ويؤدوا المهمة.

( ومن كان في عون أخيه، كان الله في عونه).

( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون).

(واتق دعوة المظلوم، فإنه ليس بينها وبين الله حجا).