بين التنافس في التسامي ، والتنافس في الهبوط .. بون شاسع !

التنافس بين الناس ، نزعة فطرية ؛ فهم يتنافسون ، في أمور كثيرة : 

الأنداد يتنافسون فيما بينهم .. والأضداد يتنافسون فيما بينهم ، وحتى الأقارب ،  يمن فيهم الإخوة ، يتنافسون فيما بينهم ، في أمور، قد تكون جليلة ، وقد تكون بسيطة ، أو تافهة !

واللهُ ، الذي خلق العباد، يعلم مافطرهم عليه ! لكن الناس ، باختلاف طباعهم وأخلاقهم ومداركهم .. يختلفون في مجالات التنافس ، وأنواعها ، ودرجاتها ؛ فمنهم من ينافس في الخير، ومنهم من ينافس في الشرّ، ومنهم من بنافس في معالى الأمور، ومنهم من ينافس في السفاسف!

وبعض الناس يعرفون الفروق ، بين المعالي والسفاسف ، فينافسون في المعالي .. وبعضهم  لايدرك هذه الفروق ؛ فينافس ، لمجرّد الغلبة ، والإحساس بالتفوّق !

ومن أهمّ ماينافس فيه العقلاء : الجود والشجاعة ، وطلب العلم ، والعفة ، ونجدة المظلوم..!

نماذج :  

 عنترة بن شدّاد:

هلاّ سألتِ الخيلَ ، ياابنة مالكٍ    إن كنتِ جاهلةً ، بما لمْ تَعلمي

يُخبركِ مَن شَهدَ الوقيعةَ ، أنّني     أغشى الوغى ، وأعفّ ، عندَ المَغنم!

الصحابة :

كانوا يتنافسون في الخير، وفي طلب الآخرة ، وما يُدخل المرء الجنة !

وقد أخبر رسول الله أصحابه ، بـأنه لايخشى عليهم الفقر، بل يخشى أن تُبسط عليهم الدنيا ، كما بُسطت على من كان قبلهم ، فيتنافسوها كما تنافسوها ، فتهلكهم كما أهلكت الذين قبلهم !

التنافس المشوّه : 

ثمّة قول يتردّد ، على ألسنة الكثيرين :

إذا كان فلان طيّباً ، فسأكون أطيب منه .. وإذا كان سيّئاً ، فسأكون أسوأ منه .. وإذا كان عاقلاً، فسأكون أعقل منه .. وذا كان سفيهاً ، فسأكون أسفه منه ..!

هذا النمط من الناس ، جعل من نفسه ، مجرّد ظلّ لغيره ، وجعل فعله مجرّد ردّ فعل، على فعل غيره ، وجعل من كلامه مجرّد ردّ فعل ، على كلام غيره ! فقد أعدَم شخصيته ، وجعلها تبعاً لشخصية غيره! فهو ينافس غيره ، في الشرّ، إذا كان الغير شرّيراً، وينافسه في الخير، إذا كان خيّراً ، دون أن تكون له مبادرة شخصية ، أو أخلاق شخصية !

كان المسيح يسير في شارع ، وسفهاء يهود يسمعونه كلاماً سيّئاً ، وهو يردّ عليهم بكلام حسن! فقال له أحد الناس : عجبنا لك ، يانبيّ الله : يُسمعونك شرّاً ، وتُسمعهم خيراً! فقال المسيح : كلٌّ يُنفق ممّا عنده !

قال ربّنا ، عزّ وجلّ :

(إنّ الأبرارَ لفي نعيم * على الأرائك يَنظرون * تَعرفُ في وجوههم نَضرة النعيم * يُسقَون من رحيق مختوم * ختامُه مسكٌ وفي ذلك فليتنافس المتنافسون).

وسوم: العدد 856