الله أركسَهم بِما كسَبوا.. فلمَ يختلف فيهم المؤمنون ؟

هذا المعنى ، نزلت فيه آية ، واضحة الدلالة ، في المنافقين ؛ إذ يقول ، جلّ وعلا :

(فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسَهم بما كسبوا أتُريدون أن تَهدوا مَن أضلّ الله ومَن يُضللِ الله فلن تجدَ له سبيلاً).

ويبقى السؤال قائماً ، حول المنافقين ، وصفاتهم !

أمّا المنافقون في العهد النبويّ ، فقد عرّفتهم الآيات القرآنية ، وحدّد ت صفاتهم ،  وأساليبهم في التعامل مع المؤمنين ، ومنزلتهم في النار، يوم القيامة ؛ إذ هم ، في الدَرك الأسفلِ مِن النار!

فما شأن منافقي اليوم ؟ وكيف يعرفهم المؤمنون ؟ وكيف يتعاملون معهم ؟

ثمّة مقاييس ، لذلك ، ومؤشّرات ! وقد وضّحت الآياتُ والأحاديثُ بعضَها ، وبعضُها متروك لحكمة العقلاء !

المقاييس: وردت أحاديث نبوية، تضع مقاييس واضحة ، للمنافقين، منها :

أن النبيّ (ص) قال : ( أربعٌ مَن كنّ فيه ، كان منافقاً خالصاً ، ومَن كانت فيه خصلة منهنّ ، كانت فيه خصلة من النفاق ، حتى يدعها : إذا اؤتمن خان ، وإذا حدّث كذب ، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصمَ  فجَر) . البخاري.

وفي حديث آخر، قال (ص) :  من علامات المنافق ثلاثة : إذا حدّث كذبَ ، وإذا وعَد أخلفَ ، وإذا اؤتمنَ خانَ .. وإنْ صامَ وصلّى ، وزعم أنه مسلم ) . رواه مسلم .

وحول الفروق ، بين النفاق الأكبر، والنفاق الأصغر، يقول بعض العلماء :

           النفاق الأكبر: يخرج من الملّة ، والنفاق الأصغر، لايُخرج من الملّة !

          النفاق الأكبر: اختلاف السرّ والعلانية ، في الاعتقاد .. والنفاق الأصغر: اختلاف السرّ والعلانية ، في ألأعمال ، دون الاعتقاد !

          النفاق الأكبر: لا يصدر من مؤمن ، أمّا النفاق الأصغر، فقد يصدر من المؤمن !

          النفاق الأكبر: في الغالب لايتوب صاحبه .. ولو تاب ، فقد اختُلف في قبول توبته ، عند الحاكم ، بخلاف النفاق الأصغر؛ فإن صاحبه قد يتوب إلى الله ، فيتوب الله عليه !   

.المؤشرات : قال الله تعالى ، لنبيّه ، عن المنافقين :

(ولو نشاء لأريناكَهم فلعَرفتَهم بسيماهم ولتَعرفنّهم في لَحن القول والله يَعلم أعمالكم).

وقال رسول الله : ما أسرّ أحد سريرة ، إلاّ كساه الله جلبابَها: إنْ خيراً فخير، وإنْ شرّاً فشرّ !

حكمة العقلاء :

هذا الأمر متروك للعقلاء ، في كلّ عصر ومصر، وفي كلّ بيئة ، وكلّ شأن ؛ فثمّة : منافقون في أمر الجهاد .. ومنافقون في أمر العلم .. ومنافقون في أمر السياسة .. وغير ذلك ! وكلّ قوم فيهم عقلاء مخلصون ، يَميزون المنافق من المخلص ، على ضوء ما آتهم الله من : حكمة ، وفطنة، وخبرة في الناس والحياة .. ثمّ على ضوء اختبارهؤلاء - المشكوك في إخلاصهم - في الميادين التي يُندَبون إليها !

ولا بدّ ، من الإشارة ، إلى أن ماتقدّم ، كلّه ، ليس درساً في التربية ، أو الأخلاق ؛ بل هو مؤشّرات ، للعاملين المخلصين ، في حقول السياسة، الذين لدِغوا مئات المرّات، من جحر واحد، هو جحر النفاق ، بسبب غفلتهم ، أو سذاجتهم .. أو.. براءتهم !

وسوم: العدد 859