سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم كما يراه العالم المغربي سكيرج

rahla903.jpg

  1. شرعت في قراءة الكتاب بتاريخ: 6 أكتوبر 2016، وعاد إليه صاحب الأسطر ليضعه بين أيدي القرّاء الكرام. والكتاب هو: "الرحلة الحبيبيّة الوهرانيّة " للشيخ أحمد بن الحاج العياشي سكيرج ت 1363هـ، تحقيق العربي بوعمامة من جامعة مستغانم، وحمدادو بنعمر من جامعة وهران، الطبعة الأولى 1438هـ -2014، لبنان، من 240 صفحة.
  2. سيخصّص صاحب الأسطر بإذن الله تعالى مقالين آخرين فيما يخصّ قراءته للكتاب. يتعلّق المقال الثّاني بعرض زيارة العالم سكيرج للجزائر سنة 1911. ويتعلّق المقال الثّالث بنقدنا، وعدم موافقتنا للعالم سكيرج حول نظرته للجزائر، والاحتلال الفرنسي أثناء زيارته للجزائريومها، وكذا الأخطاء التي وقع فيها.
  3. من الملاحظات التي وقف عليها القارئ المتتبّع، وعبر صفحات: 169-158
  4. الأذكار يعظم ثوابها بقدر ما يستحضر من معانيها وأن الذكر إذا لم يعمهم معناه ربما يتضرر به الذاكر إذا لم يكن متلقي عن الأكابر.
  5. أفرد صفحات بأكملها لسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أسدى إلينا سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم المعروف ما لا يقدر قدره إلا خالقه وحيث تحقق عجزنا عن مكافأته فلاقى من الدعاء بما شرفه لنا في حقه وأرشدنا إليه.
  6. لا رحمة من الله لعباده إلا وهو واسطة فيها ولولاه صلى الله عليه وسلم لما شملتهم رحمة ولا وجدوا أصلا ولم يخلق المولى خلقه إلا لأجله عليه السلام فهو في الحقيقة أصل الكل.
  7. الرحمة العظمى المندرجة تحتها جميع الرحمات هو نبينا صلى الله عليه وسلم.
  8. سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الأب الحقيقي وإن تأخر زمان ظهور جسده الشريف.
  9. فكل من تفجرت ينابيع المعارف منه فمن إمداده عليه السلام.
  10. فهو صلى الله عليه وسلم النور الساطع قبل وجود الخلق وهو النور اللامع بعد وجودهم.
  11. صلى الله عليه وسلم هو النور المشتمل على الكون المندرج تحته كل ما سوى الله فهو المنير له.
  12. فلا حقيقة إلا ومنه صلى الله عليه وسلم أخذت ولا حقيقة إلا ومنه صدرت فهو صلى الله عليه وسلم الأصل الذي تفرعت منه الحقائق.
  13. ولا دخول لحضرة السعادة إلا على يده صلى الله عليه وسلم.
  14. فهو صلى الله عليه وسلم طلعة الحق ومظهره بالحق سبحانه لا بنفسه.
  15. ولما كان النبي صلى الله عليه وسلم قد أودع فيه من الحقائق والمعارف والطرائف واللطائف مما لا يقدر إلا من أودعه فيه وكان البعض مما انطوت عليه حقيقته الشريفة هو خير الدنيا والآخرة كان بهذه المثابة كنزا أعظم لا يماثله كنز في الدارين.
  16. فهو صلى الله عليه وسلم العالم كله وهو ما سوى الله وكل ما ظهر فمنه وكل ما بطن ففيه بطن فإنه صلى الله عليه وسلم من النور المقدس.
  17. وحقيقته صلى الله عليه وسلم لا تدركها الأفهام لكونه تضاءلت له الفهوم فلم يدركه منا سابق ولا لاحق.
  18. الله تعالى صلى على النبي الكريم وفي ضمن الأخيار إنشاء الصلاة عليه السلام وزاد في الصلاة على الآل لتكون الصلاة تامة. والمراد بالآل أقاربه المؤمنون من بني هاشم والمطلب والأولى في مقام الدعاء التعميم في أمة الإجابة فتدخل الصحابة هنا ومن تبعهم.
  19. الأذكار الواردة عن سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيحق للمريد أن يأخذ من أي شيخ كان لأن الأذكار النبوية للجميع وليست حكرا لأحد.صفحات 93- 111.

وسوم: العدد 903