كلّ مشكلة تفرض نفسها على أصحابها، وما دامت قائمة، سيظلّ الكلام عنها قائماً !

المشكلات المحيطة بالناس ، كثيرة ، متنوّعة الأشكال ، متفاوتة في خطورتها ، وتأثيرها في حياة البشر! منها : 

المشكلات الصحّية : فقد يبتلى أحد أفراد الأسرة بمرض ، تنشغل به الأسرة كلّها ، حتى يزول ، أو يموت المصاب به ! وقد تكون المشكلة الصحّية ، على مستوى زعامة قبيلة ، أو حزب أو دولة ..! 

المشكلات الاجتماعية : المشكلات في العلاقات الاجتماعية ، كثيرة متنوّعة ، بعضها يكون بين الأقارب ، وبعضها يكون بين الجيران ..! وقد تُفسد المشكلة العلاقات بين الأفراد ، حتى يتمكّنوا من حلّها !  

المشكلات المالية : قد تصيب الأسرة مشكلة مالية ، تؤثر في حياة أفرادها ، أو في حياة قسم منهم .. كما قد تكون المشكلة المالية ، على مستوى قبيلة ، أو حزب ، أو دولة !  

المشكلات التربوية : تتعلق المشكلات التربوية ، عادة، بالأخلاق، التي يُنشّأ عليها الأفراد، في مجتمعاتهم وبيئاتهم ! فقد تتعلق المشكلة التربوية ، بأبناء أسرة أو قبيلة أو مجتمع ..!  

المشكلات التعليمية : قد يكون نقص التعليم في بيئة ما ، سبباً في جهل قسم كبير، من أفراد المجتمع ، وقد يسبب هذا مشكلات مصاحبة له !   

المشكلات السياسية : وهي أصعب المشكلات وأعقدها ! وقد تكون على مستوى فرد ، وعلى مستوى دولة ، وعلى مستوى مابينهما ، من : قبائل وأحزاب ، وتجمّعات بشرية مختلفة ! وهذه قد يصنعها الحكّام ، وقد تصنعها الأحزاب ، وقد يصنعها أفراد ..! ومعالجتها تأخذ مراحل وأطواراً ، وقد يمتزج فيها الداخلي بالخارجي ، بالفردي بالجماعي، والحديث فيها يطول ..!  

المشكلات المناخية : أمّا المشكلات المناخية ، فقد تكون صعبة أو سهلة .. وقد تكون من صنع البشر، أو من نتائج سلوكات بعضهم ؛ كما هو سائد، اليوم، من ثقب الأوزون ونحوه! وقد تكون مؤذية لأناس دون آخرين ! 

وسوم: العدد 915