ومضات حول زكاة الفطر قيمة وطعاما

بالنسبة للحديث:

نحن امة امية لا نقرأ ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا ً....

منهم من استنبط العدد على التوالي مرة ٢٩ ومرة ٣٠ فقال بالترتيب وحجية الترتيب قوله صلى الله عليه وسلم عندما صعد الصفا للسعي قال: نبدأ بما بدأ الله به وتلا: ان الصفا والمروة من شعائر الله

ومنهم من قال الواو لا تفيد الترتيب في اللغة

ولكن لا يوجد قول ان الشهر ٢٨ نهائيا

ولكن حصل بالكويت وغيرها في احدى السنوات وقضينا يوما

ورمضان الشهر التاسع من الاشهر القمرية فقد تتراكم اخطاء الاشهر الماضية ووتتجمع فيه

الحساب الفلكي اصبح قطعي الدلالة فالرياضيات لا تخطئ

والعمل عليه اسلم وأضبط وبدون تحكم بالرغبات السياسية والتجاذبات الفكرية

والله اعلم

الامة االامية لم تبق امية فاصبحت تحسب المواريث بدقة الثمن والسدس ووو

وبهذا الاعتبار بمعرفة الحساب بالمواريث يمكن ان يعتبر الحديث منسوخا لان رمضان فرض بالعام الثاني من الهجرة على مااظن بينما ايات المواريث نزلت متأخرة

والله اعلم

و كنت قد عملت مقالة عن الارقام والرياضيات في القران الكريم فنجد اجزاء الواحد والاعداد حتى مئة الف او يزيدون

وبالله التوفيق والله اعلم

و ادلة زكاة الفطر بالقيمة حديث معاذ في البخاري :

عندما ذهب الى اليمن لجلب الزكاة فقال لهم:

ائتوني بخميص او لبيس فانه انفع لاصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يعترض الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بقية الصحابة

وقوله صلى الله عليه وسلم : أغنوهم في هذا اليوم عن المسألة

والخلاصة:

ثمرة الخلاف الفقهي

فالحنفية قالوا بجواز القيمة وجواز الطعام فيكونون اشمل مذهب بهذا الاعتبار

وننظر ماهي مصلحة الفقير الطعام ام القيمة ليختار هو لانه ادرى بمصلحته و٩٠٪؜ من الفقراء يريدون القيمة لكثرة احتياجات عوائلهم لغير الطعام نحو اللباس مدارس الاولاد والايجارات وو

اما الذي يعيش  في الخيام وبعيد عن الاسواق فقد يفضل الطعام على القيمة

ولانه يحصلها بسعر مناسب

وحتى في دمشق حاليا جمعية (حفظ النعمة) توزع الطعام سمنة ورز وزيت وحليب مجفف وووو

وقد اشتريت منهم للتوزيع على المحتاجين فقال لي بعض المحتاجين: نحن لا نستطيع ان نحصل على هذه المواد بهذه الاسعار

في السوق فرحبوا بالغذاء

المهم: نسأل الفقير ماذا يريد ونعطيه.

واما من يقول: لا يجوز اخراج القيمة فهو اما دجال او لم يفهم الادلة او متعصب مقيت او او

والجمعيات الخيرية في الكويت تترحم على الامام ابي حنيفة رحمهم الله جميعا لانهم يجدون سهولة جدا بالقيمة اخذا وتوزيعا في الكويت وخارجها

والله اعلم

قال قتادة من التابعين رحمه الله: من لم يعرف اختلاف الفقهاء لم يشم رائحة الفقه كما في بيان فضل العلم لابن عبد البر الاندلسي رحمهم الله جميعا

اللهم اهدنا فيمن هديت

اللهم اهدنا ويسر الهدى لنا

وسوم: العدد 928