الأمثال الشعبية : قد تعالج أمراضاً نفسيه ، تُعجز الأطبّاء المختصّين !

ثمّة مثل شعبي ، يردّده الحاسد بينه وبين نفسه ، حين لايحسن الإفادة من الرُقى ، فيحفظ قلبه ولسانه ، والصفحة التي يحبّ أن يلقى بها ربّه ! 

يقول المثل الشعبي، الدارج في بعض البيئات البدوية: عسى كلّ طيّب مِن عَربنا! 

بعض الناس ابتلاهم الله بالحسد ، فهم يحسدون الناس ، حتى على موتهم ، كما نُسب إلى يزيد بن معاوية ، إذ قال: 

  إن يحسدوني على موتي ، فوا أسفي   حتى على الموت لا أخلو من الحسد !  

وكما قال المتنبّي :  

ماذا لقيتُ من الدنيا ! وأعجبُه    أنّي بما أنا شاكٍ منه محسود ! 

ويجب أن نذكّر،هنا، بأن الحديث هو عن الحاسدين، لا عن المحسودين ..فنقول: 

بعض الناس يحسدون غيرهم ،على كلّ أمر حسَن ، في الحال أو المقال : في المنظر الطيّب ، وفي الكلمة الطيّبة ، وفي السمعة الطيّبة ! ومن كان لديه بقيّة ضمير من هؤلاء الحساد ، تجنّب الشماتة الظاهرة ، وأخفى في صدره سروراً كبيراً ، حين تصيب المحسود مصيبة ما ، حتى لو كانت كلمة لم يوفّق في قولها !  

وربّما كان الحاسد ذا خلق كريم ، لكن المرض النفسي الموغل في صدره ، ولا يستطيع التخلص منه .. يدفعه إلى حسد الناس ! 

وربّما حاول الحاسد ذو الخلق الكريم ، أن يتخلص من مرضه النفسي ، فقرأ بعض المعوّذات التي تدفع عنه الحسد ، فما استطاع ؛ لأن الحسد طبيعة موغلة في صدره ، فهي مرض نفسي ، ابتلاه الله بّه ! وقد يحسد أناساً من أقرب الناس إليه ، بل ربّما حسد أشخاصاً في مواقع مرموقة ، في حزبه أو قبيلته ، خيرهم فيه خير له ، ونجاحهم فيه نجاح له .. وذلك لأن طبيعته الملوّثة  بداء الحسد ، تغلبه على أمره ! 

والمثل الدارج المذكور أعلاه ، يشكّل رقية شعبية ، لم ترد في النصوص الإسلامية ، لكن هذا المثل يقي الحاسد ، ممّا يعاني منه من مرض نفسي ! فلو عوّد الحاسد نفسه ، على ترديد هذا المثل : عسى كلّ طيّب ، مِن عَرَبنا ..  كلما رأى أمراً حسناً من شخص ما ، لأسلست نفسه لهذا الأمر، ووجد فيه وقاية له: للسانه ولقلبه ولمروءته ، ولصفحته التي يحرص على نقائها، حين يلقى ربّه! 

وسوم: العدد 930