مذكرات معتقل سوري سابق بسجون نظام الاسد العلوي الدموي الاجرامي

nghdhd939.jpg

عبد الجليل كان شيخاً تجاوز الستين حين أدخلوه  ساهم النظرات يحُدق فيها دون أن يرانا . يبكي دون دموع . وينزف من كل مسامةٍ منه دون أن يشعر . عارٍ من كل شيء إلا الوطن الذي كان يستر فيه وجعه .

يغطي أعلى صدره ذقنٌ طالت حتى بدت كأنها رايةً تتقطر دماً . وجسداً كأنه خيال من شدة الضعف .

ضربوه بالجنازير حتى تورمت مفاصله وتمزقت أجزاءُه  . حين رماه السجان المسخ على الأرض قال :

_ أريد أن تفعلوا هكذا : وضع رجله على وجه الشيخ ثم أمسك لحيتهُ بيده وشدها بكل قوةً مقتلعاً معها ربع ذقنه وراح ينثرها على الأرض . أنتفوا ذقنه وحواجبه وشاربه وشعر جسده كله !

وراحَ يضربنا بكبل الدبابة . وما إن بدأ بذلك حتى دخل أربعة مسوخٍ أخرين وأخذوا يضربوننا معه .

كان بيننا شاب من حمص توفي قبل ساعتين من شدةِ التعذيب . وقف السجان المسخ فوقه وراح يمزق لحم وجهه بالكبل ويصرخ : مابدك تنتف ماهيك مابدك تنتف ؟

_ كان المشهد مقيتاً لدرجة الموت وهو يجلد جثةً كانت روحاً بيننا قبل قليل .

ناداه أحدهم : حسان . هادا ميت!  فتوقف وركل الجثة وخرج !

_ الشيخ عبد الجليل لم يكن يردد سوى عبارةً واحدة : الله الشاهد على كل شيء .

خلال دقائق توزع شعر جسده بين أيدي كل من كانت به قوةٌ ليقف على قدميه . وهو يمسح نزف وجههُ بيديه وراح ينتحب .

_ أغلقوا الباب وما إن ذهبوا حتى هرعنا جميعاً حوله كالأطفال . كان لدينا نصف قارورة ماء هي كل مالدينا ونحن عشرون معتقلاً . بللنا منها قميص الشهيد الذي توفى وأعطيناها للشيخ ليمسح بها نزفه . فراح يبتسم ويقول لنا معليش معليش ولادي حيابيبي أنتوا  معليش ورحنا نبكي وهو بكى معنا .

ومرر يده التي كم أتمنى لو أني قبّلتها حينها علينا جميعاً . ينظرُ إلينا ويبتسم رغم أنه على ضفاف الموت .

_ بعد ساعة أو أقل عادوا وفتحوا الباب وسحبوه من رجليه . واقتادوه لمجموعةِ حماماتٍ مهجورة كنت أراها أحياناً حين نذهب لبيوت الخلاء . كانوا قد قَسَموا الحمام الواحد الذي هو ضيقٌ بالأصل إلى قسمين بحيث يعجز الإنسان فيه حتى عن الجلوس . ضربوه مرةً أخرى بالجنازير ونحن نسمع أصوات أنينه ثم أوقفوه في منفردة الموت تلك كما كانوا يسمونها .

_ حين خرجنا للحمامات مساء نظرنا بإتجاه  منفردته كان دمهُ قد مرَّ من تحت الباب وانساب راسماً درباً طويلاً يمتد من الحزن إلى هتافاتنا حتى صرخاتنا  المغدورة . ولم نعد نسمع صراخه وسكن تماماً

في اليوم التالي حين خرجنا للحمامات ووقفنا في الطابور ننتظر بعضنا وكبل الدبابة يأكل منّا صُعقنا جميعاً لرؤيتنا أصابعه ممتدة تحت الباب . كيف وصل للأرض .

_ بعد ثلاثة أيام حين أخرجونا وتقدمنا للأمام راح يتبدى لنا المشهد الذي فتّتَ أرجاء السماء .

كان الشيخ قد ماتَ  وهو ساجد .  وجسده متخشبٌ بعد الموت في وضعية السجود . ولحم يديه حتى كتفيه مسلوخ .

كسرَ المُسوخُ يديه وهم يحاولون تمديد جثته  لكنه لم يفلحوا .

حين عدنا للزنزانة بكينا  جميعاً على الشيخ عبد الجليل .

لقد أراد أن يقول لنا أنهم لم يهزموه . أرادوا أن يموت وحيداً منتصباً ليرى العلم الذي علقوه في سقف الغرفة . لكنه عرف أن انتصاره يكمن في أن يسجد ليثبت لهم أنه شيخ إيمان وليس شيخ سلطان . فسلخ جلد يديه وكتفيه وهو يحاول السجود ولحمه يحتك بالجدران الحجرية التي لا يغطيها شيء هناك .

_ بقي أربع عشرة ساعة ملقى أمام الزنزانة التي مات فيها وجسده مكور كضوء يغمره الضياء ككون من إباء وتاريخ من كبرياء . كهتافاتنا نحن الأنقياء .

_ مولاي يا عبد الجليل يا عبد الحي يا ودود يا غياث يا أيها الشهداء الأنبياء  صدقوني لم يتغير شيء .

هؤلاء المتسولين لن نسمح لهم أن يبيعوا كبرياءكم .  لن نتخلى عن قطرة واحدة من دماءكم . يارفاق العذاب أغيثوني مالذي فعلته حتى تسكنوا ذاكرتي هكذا فأرى من هذا الشعب أطهر وأنقى وأجمل ما فيه . وأسوء وأدنى وأذل من منه .

لم يتغير أي شيء . مازالت الخطوات نحو الموت حياةً قطعها الأباة

سلام عليكم يا أولياء الوطن والنور سلام عليكم دون قبور ………

وسوم: العدد 939