ويكيبيديا .. بين المغالاة ، وأصحاب المصالح والأجندات

مجاهد بن حامد الرفاعي

مساهمة فاعلة .. أم مقاطعة رادعة

#مقاطعة_ويكيبيديا_العربية

xFHFGNFGN940.jpg

عندما قرأت تصريح ( لاري سانجر - الشريك المؤسس لويكيبيديا ) في مقابلة مع الديلي مايل ، حذر فيه من مصداقية ويكيبيديا .. حيث قال : " لا ينبغي لأحد أن يثق في ويكيبيديا ، فإن الموقع قد استولى عليه متطوعون يساريون ، يشطبون المصادر التي لا تتناسب مع أجندتهم " .

 

بالطبع هذا تصريح ذكي من صاحب عمل ، يدعي الحيادية .. حقق به هدفين استراتيجيين بجملة قصيرة :

  • فهو يوجه رسالة إلى أصحاب المصالح والأجندات الخاصة يقول لهم فيها ( نحن ننظر إليكم ونراقبكم ) فتوجهوا إلى صناديق التبرع للموسوعة ، وليكن تبرعكم سخياً هذه المرة .
  • ومن جهة أخرى يوجه دعوة إلى المنظمات السياسية ، والمؤسسات التعليمية ، وأصحاب المصالح والأجندات الجدد أو الغافلين ، وإلى المجتمع المدني للمساهمة في ويكيبيديا لتحسينها وتطويرها ( أمام الموسوعة البريطانية ) المنافس لويكيبيديا ، فأنتم المتبرعين الجدد للموسوعة .

 

نعم هذا ما فهمته ، واستخرجته من بين سطور تصريح لاري سانجر .. وقلت في نفسي لا بد من الدخول إلى عالم ويكيبيديا لإستخراج المزيد من الحقائق .. فتوجهت إلى أرشيف الإداريين في ويكيبيديا ، وأرشيف إستعادة المقالات المحذوفة ، وأرشيف الصفحات المخصصة لحروب الإداريين والمحرريين .. فأذهلني ما قرأت ووعيت .. فأضعه بين أيديكم باختصار غير مخل :

  • يسيطر على ( ويكيبيديا العربية ) مساهمين ( إداريين ، ومحررين ) ينتمون إلى عدة تنظيمات ، ومنظمات ، وأصحاب مصالح ( بمختلف توجهاتهم السياسية أو العقدية أو الدينية ) بمشاريعهم ، ومصالحهم ، وأجنداتهم الخاصة أو العامة ، يواجه بعضهم البعض في حرب الكترونية سياسية ثقافية عقدية إعلامية .
  • مما أدى إلى تزوير محتوى مقالات الموسوعة ، وتحريف حقائقها نحو مصالحهم وتوجهاتهم على المدى القريب أو المتوسط أو البعيد .
  • وكذلك حذف الكثير من المقالات التي يرونها تفسد توجهاتهم ومصالحهم العقائدية ، أو السياسية ، أو التخريبية .. فهم يتحالفون تارة ، ويتصادمون تارة أخرى ، ويقدمون تنازلات لبعضهم البعض تارات وتارات .

 

لا رقيب ، ولا حسيب .. فمن يعارضهم يحظر أو يمنع حسابه

فتجد هناك من يتخذ إسم ( .... ) وهو يغذي الموسوعة بمقالات عن الصهاينة ، وإظهارهم بمظهر المظلوم المغلوب على أمره ، ويركز على العمليات الفلسطينية ويسميها بالإرهابية ، وهناك من يتخذ إسم ( .... ) ويغذي الموسوعة ببلدات فلسطينية بمسمى إسرائيلي لتغيير هويتها الأساسية ، وهناك من يتخذ إسم ( .... ) ليغذي الموسوعة بأفراد تنظيم الإخوان المسلمين ، وتلميع صورتهم وإظهارهم بصورة المخلص ، وهناك من يتخذ إسم ( .... ) ليمرر عقيدة الشيعة وعمائمها الملوثة ، وهناك من يتخذ إسم ( .... ) ليغير حقائق ومسمي الثورة السورية بالإنتفاضة السورية ثم الحرب الأهلية السورية ، وأنهم مجموعة من المخربين والإرهابيين ، وهناك من يتخذ مسمى ( .... ) لحذف التاريخ الكبير المتأصل لعشائر حوران ورموزها ، والتركيز على الدروز والعلوية ، وهناك من يتخذ إسم ( .... ) للتلاعب في المصطلحات الإسلامية وتغذية الموسوعة بها ليفسدوا بها شبابنا وتسميم أفكارهم ، وهناك من يتخذ إسم ( .... ) لتبني عمليات داعش ووصفها بالبطولية وعمل مقالات عنها ، وهناك من يتخذ إسم ( ... ) للتطاول على الدول الخليجية خاصة واستغلال المواقف السياسية ضدها .

 

تجريد المسلم من قدسية واحترام الأنبياء لفظياً .. بحجة الحيادية

وهنا أذكر بإختصار مؤلم .. ذكر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام بأسمائهم المجردة ، وكأنهم أفراد عاديين لا قدسية ، ولا حرمة لهم .. مع استثناء بسيط إذا كانت المقالة مكتوبة نبي محدد أو صحابي ، وبشكل محدود فقط .. بحجة الحيادية ، وحتى لا تثير حفيظة أصحاب المعتقدات الأخرى المحرفة .. ووصل بهم الأمر إلى تحريف معنى الإسلام ، وتحريف تعريف بعض المصطلحات الإسلامية التي تحتمل التأويل حسب ظنهم .

 

إنشاء المقالات البوتية .. لخداع العالم بكثافة المحتوى العربي

٧٠% من المقالات الموجودة في ويكيبيديا العربية ، هي ( بذور مقالات بوتية - لا تتعدى السبع سطور ، مع قليل من البهرجة والتصنيفات لها ) فقد أوجدوا برامج ( بوت ) تنشئ المقالات الكترونيأً بأعداد كبيرة في اليوم الواحد .. ثم يخرجوا على العالم ويصرحوا بأن ( مقالات ويكيبيديا العربية وصلت إلى مليون مقالة ، بفضل جهود المشاركين المحررين والإداريين ) ..

  • ثم تُنمى وتوسع هذه المقالات على أكتاف المشتركين الجدد اللذين يسعون بكل جهد وقوة إلى تحسينها بهدف الحصول على ترقيات وصلاحيات أكثر وأكثر في ويكيبيديا .
  • مع الإشارة أن هذه البذور المقالية عبارة عن ترجمة لعناوين ورؤوس المقالات الإنجليزية من ويكيبيديا الإنجليزية .. أي لا ثقافة عربية ، ولا وعي مجتمعي ، ولا جهد يستحق الشكر .

 

التربح المالي من ويكيبيديا

نظراً لمكانة الإداري وسلطاته الواسعة في ويكيبيديا ، وكذلك سلطات المحررين العالية .. إتخذ هؤلاء من ويكيبيديا مصدراً للتربح المالي الغير معلن ، وذلك بتمرير مقالات أصحاب المصالح والأجندات الذين لا يجيدون استخدام ويكيبيديا أو حالوا بالفعل وفشلوا ( بمقابل مادي كبير ) ، ومن يعترض ممن هو أدنى منهم صلاحية ، يستهدف على المدى القريب ، ويوجه له إنذارات ، ويمنع من المشاركة لمدة قصيرة ثم متوسطة ، ثم تسحب صلاحياته ، ثم يمنع نهائيا .

لوبيات متعددة تسيطر ، والبقاء للأذكى والأقوى

بناءا على الخلفيات والحروب التحريرية المفصلة أعلاه .. إنحنى تفكير هؤلاء الإداريين والمحررين إلى إنشاء تحالفات سرية بين أفرادها ، لتكون في مواجهة الآخرين في التصويت على الحذف أو مواجهة خصم أعلى درجة وصلاحية … ولك أن تتخيل التحالفات الوطنية ، والقومية ، والسياسية ، والأيدلوجية ، والعقائدية ، والحزبية ، والتخريبية ، والإنحلالية ، وغيره وغيره .

 

 

وأخيرا .. أوجه دعوتي إلى ( الصقور الإلكترونية السعودية ) قد آن الأوان أن توجهوا مخالبكم إلى موسوعة ويكيبيديا العربية والإنجليزية ، محافظين ومدافعين عن معتقداتنا ومقدساتنا ، ومصالحنا الثقافية ، والسياسية ، وأمننا الوطني .. وذلك باحترافية وخطوات مدروسة ومحسوبة ، وبتحالفات وطنية كبيرة وقوية .. ولا بأس من التوجه إلى صناديق التبرعات !؟ .

وسوم: العدد 940