دندنات حول لقاء هيئة التفاوض في جنيف...!!

من تصريحات السيد بدر جاموس عن لقاء وشيك لهيئة التفاوض في جنيف، بحضور دولي مشهود- كما قال- وكأن المعارضة السورية عروس في ليلة التكليل، إلى تصريحات وبيانات عدة من منصات مثل منصة موسكو التي أصدرت بيانا أو تصريحا لا أدري أكدت فيه أنها استعادت كرسي ممثلها، الذي فصل منذ سنين من الهيئة لأنه دعا إلى نقل هذه المفاوضات إلى قلب دمشق، وعرين الأسد..

وأن السيد الداعي "إليه..إليه… إليه" تذكرون كانت أغنية نسمعها في الطرقات وسيارات السرفيس "ورجعت ما أحلى الرجوع إليه" وتقول إليه.. إليه.. وتكررها..

وكذا قرأت كلاما صادرا عن منصة القاهرة، أو بعض ممثليها، لا يسير في هذا الاتجاه، بل يشجب ويندد، ثم قرأت تعليقا لبعضهم أن منصة القاهرة، ليست على وفاق بيني في موقفها، ولست متأكدا من هذا الكلام، ولكنه كلام قد قيل.

وكذا كنت قد تابعتُ في السياق تسجيلا بالصوت والصورة للسيد أحمد العسراوي الناطق باسم هيئة التنسيق، يفند فيه كلام الأستاذ أحمد رمضان الذي سبق إلى الحديث عن اللقاء، وزج بخبر اللقاء المزمع لتبديل الجلود، في البحرة السورية الراكدة مبكرا ، أو - البحرة السورية- التي كانت منشغلة أو متشاغلة، بالانتخابات التركية، وجعل الأستاذ أحمد رمضان الناس بين مصدق ومشكك..!! وبعضهم يقول: معقول!!! ويفتح فاه، كما علم أبو الاسود الدؤولي ابنته أن تفعل حالة تعجبها من جمال السماء: يا بنيتي قولي: ما أجملَ السماءَ وافتحي فاك!!

ومع أنني من الأشخاص الذين يعتدون بكلام الاستاذ العسراوي، إلا أنني شعرت أن النفي الذي جاء على لسانه كان شموليا جريئا وحادا أكثر مما ينبغي. وربما لا يهم المنتظم السياسي السوري، أين ينعقد المؤتمر في لندن، أو في جنيف أو في مكسيكو سيتي. فإن الفحوى العامة لما سبق إليه الاستاذ أحمد رمضان بدأت تتضح معالمها، تقول العرب يظل الشخص شخصا حتى تعرفه.

بالنسبة لي شخصيا يحسب لهيئة التنسيق عموما أنها ما زالت تعمل مع معارضة الخارج وتعيش في قلب دمشق، وأرجو أن لا يحسب أحدهم مثل هذا لبشار الاسد المتسامح!! بل يجب أن يحسب لشجاعة الشجعان..

وليس من الضروري - بالنسبة لي أيضا- ان تعلن المعارضة من جنيف طي، ملف القرار ٢٢٥٤، وحتى بشار الاسد لا يطالب بذلك، وإنما يكفي أن يثار بعض البخور أصفر أخضر أحمر فوق متطلباته.

ولستُ في موقف يسمح لي أن أطلب من السادة التفاوضيين والائتلافيين تفسيرا لإعادة عضو فصل لسبب سياسي، غير أن يكون التفسير، زوال هذا السبب، مما يجعل الإعادة بمثابة الاعتذار..

وهل الاعادة تمت بقرار؟؟

أو قضي الأمرُ حين نامت تيم؟؟

أقصد في سؤالي عضو منصة موسكو الذي كان سباقا في الدعوة إلى الرجوع إليه..

وبقيت أمور في كل ما قيل ويقال..

هل ستحضر قسد أو مسد اللقاءَ ؟؟ هل من الضروري أن يحضر هؤلاء القسديون تحت راية، أو يمكن في البداية أن يحضروا ضمن عباية؟؟

قرأنا - أعني أنا وأنتم- منذ أيام قريبة جدا، أن بعض الأطراف العربية تسعى للصلح بين "الأسد وقسد" سبحان الله في لهجتنا الحلبية نلفظ القاف همزة فخمة، ولعل هذا من عجائب الاشتقاق!! جربها ووحد مخارجها!!

الصلح بين الاسد وقسد ليس أكثر أهمية من تغييب ما تبقى من حقائق الثورة السورية، وإضعاف حضور ممثليها..

الصلح بين الاسد وقسد أفق أبعد مدى من الأكمة السورية..!!

وليست إيران وحدها هي التي تصدر سكانا جددا لسورية، بدل سكانها الذين يتفق العالم على تهجيرهم، ثم يعيرهم بأنهم أصبحوا مجرد لاجئين..

بل يمكن لجهات كثيرة أن تفعل؟؟

اذبحوا الجاموس الأبيض.. يصيح بشار الاسد وتردد بقية الجواميس: آمين آمين..

وكما حصل في تونس وفي مصر يحصل في سورية…ولكن قبل أي انتصار، يقول لي أحدهم: ولماذا التعب وتحقيق النصر إذا كانت النتيجة كما رأينا..دائما نصر سعيد لنا بالمرصاد!!

وأرى أحدهم بفمه العربض يبتسم ابتسامة عريضة..

وأدخلني في كل هذا الحديث إصرار عدد من الأحباب علي، أن أخيرهم عن موقف جماعة الاخوان المسلمين، من لقاء هيئة التفاوض، المزمع في جنيف..وكل ما قيل فيه وعنه، وقد نقلت لكم بعضه..

وأجبت مذكرا هؤلاء السائلين: جماعة الاخوان المسلمين ليست ممثلة في هيئتة التفاوض، وهي لم تعترف بها منذ اليوم الأول لتأسيسها..هل تذكرون؟؟

كرّ علي أحدهم: وماذا عن مشاركة السيد سالم المسلط، بوصفه المسؤول المعلن عن عمليات الجمع والطرح والضرب والتقسيم؟؟

أجبته: وسئل الإمام الشعبي عن اسم زوجة إبليس؟ فأجاب: ذاك عرس لم أشهده..

لا أشهد إلا بما أعلم

*مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية

وسوم: العدد 1035