شيء عن حزب الله وحسن نصر الله

عقاب يحيى

هل يقدر حسن نصر الله أن يكون موضوعياً ولو للحظة واحدة ؟؟...

من يضع نفسه في موقع قيادي كبير، وزعامي حتى النرجس.. يفترض أن ينظر للأمور بعينيه الإثنتين، وليس بعين واحدة، وأن يفحصها انطلاقاً من توجهات ورغبات الشعب ومصالح الأمة.. وليس من ثقب فئوي يكبر عند الحدقة ويضغر شيئاً فشيئاً حتى يصبح ظلاماً ومظلمة تستجر تاريخاً منتقى، وتجيّره، وتوجهه، وتوظفه خدمة لأغراض آنية..

ـ حسن نصر الله توفّرت له ظروف لم تتح لغيره. ارتفع نجمه حتى السماوات تالسبع في سنوات خلت . قاد مقاومة ضد الاحتلال الصهيوني للجنوب اللبناني . أفنى الشباب وأبلوا حتى الاستشهاد، وحرروا الجنوب في سابقة عربية لم تحدث على يد الجيوش العرمرمية خاصة الجيش السوري المقبوض عليه من الرقبة من قبل نظام رفض أن يسمج لأحد ـ حتى لو كان عصفوراً ـ أن يعبر الحدود ويطلق ولو كلمة قوية بحق المحتل لجولاننا الغالي..ومع ذلك فحسن نصر الله وحزبه.. ومن معه.. وكثير من المثفقين والمطبلين والمُبرمجين يرون في نظام الطغمة خلاصة الممانعة (الممانعة قد تأخذ في العربية معان كثيرة).. ويختصر سصورية لتصبح سورية بيت الأسد، أو سورين الأسدين كما صرخ حسن نصر الله بذلك في أوج انعطاف وصثورة الشعب اللبناني ضد وجود النظام السوري وجرائمه التي لا حصر لها ..

***

ـ كان السؤال ـ من سنوات ـ يداعب المخيلة، لكنه يخجل، أو يخاف من الظهور وسط تلك الهيمنة لحزب الله وأنصاره.. وطغيان التلفيق والتضخيم، واعتباره ظاهرة خارقة في الحياة العربية المعاصرة . خاصة وأن شعبنا يعشق المقاومين، وينسى كل شيء عندما يطلق أحدهم رصاصة ضد العدو التاريخي، فكيف بمن كان يُلحق هزائم كبيرة به، ويمرّغه بالذل، والتراب، ويمسح كثيراً من غروره وعنجهيته ؟؟..

السؤال كان يقول : هل يمكن لقوة طائفية أن تبقى في خندق الوطن كثيراً، وطويلاً، وحتى النهاية ؟؟...

ـ لم ندخل وقتها ميدان بدعة ولاية الفقيه، وتبعية حزب الله المباشرة لها، ولا الكربلائيات الخطيرة بحشدها وتعبئاتها الحاقدة وأثرها في تجديد الأحقاد ضد حاضر وناس لا علاقة له، ولهم بما جرى من قرون، واستخدام التعبئة وسائل للتجييش والتكتل والفئوية، ولا الفلسفات الخاصة بكل مذهب، وهي حالة يجب احترامها بغض النظر عن المواقف الشخصية منها..

ـ لكن، هل يمكن لقوة، كمائنة ما كانت، تلغي الآخرين من فعل المقاومة، وتحتكر القرار، والعمل، وتنشأ في حاضنة تعبئة مذهبية، وتُنشئ ما يشبه الدولة المستقلة ضمن الدولة، وتبقى أسيرة حدود المذهب وتعليمات آيات الله القادمة من إيران.. هل يمكن أن تحقق الوحدة الوطنية وتحميهخا لمجدتمع متعدد الأديان والمذاهب، ويشهد حركة ضرورية لإلغاء الطائفية من نظامه، ومحاصصاته ؟..

ـ ولئن نجحت في تحرير الأرض المحتلة، وحدها، فما هي استحقاقاتها التالية من الآخرين ؟...

ـ فعلاً نجح حزب الله في تحرير الجنوب. انتصرز. وزغردت الدنيا له.. دنيا العرب المهزومين من قرون ..إلا ما ندر، وكان خطاب عدم التدخل في الشأن الداخلي مقبولاً، ويسمح للحزب في تشكيل حاضنة شعبية واسعة له، حتى بين السنة والمسيحيين وعموم اللبنانيين، ناهيك عن العرب والمسلمين...ثم حدث المنعرج ..

ـ ثلاث مفاصل مهمة ألقت بثقلها الكاشف على حزب الله وزعيمه.. وكانت كارثية النتائج عليه وعلى سمعته، ومصداقيته..

ـ أولها : اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري وما أعقبه من ثورة للشعب اللبناني برسم الخلاص من ربقة وجود النظام وموبقاته.. والتي وقف في وجهها حزب الله وزعيمه.. بما لا يراعي الحد الأدنى من مشاعر ورغبات الشعب، ومطالب الاستقلال المحقة، وذهب أبعد من ذلك في محاولات كسر وتلغيم تلك الثورة، ودفعها للاقتتال، في حين أن أصابع الاتهام تشير إلى مشاركته في عملية الاغتيال . والانتقال من هذه الوضعية إلى احتلال بيروت وتهديد السلم الأهلي (السابع من أيار 2007) وما أعقب ذلك من نتائج ألقت بظلال معتمة على واقع ودور حزب الله وزعيمه..

ـ ثانيهما : غزو واحتلال العراق وتدمير الدولة العراقية.. على يد الأمريكان... وانفضاح الدور الإيراني الصارخ في التوطئة والتواطؤ والتعامل، ودفع حلفائها وأزلاماها للتعاون مع المحتل، ثم وضع اليد المذهبية ـ الفارسية على العراق.. وحزب الله الذي يلوك رئيسه الكلمات يرتبك، ويتلجلج، ويوافق..كيف لا وهو جزء من تلك الحالة، ولا يملك قراره المستقل؟..

ـ ثالث الأثافي : الموقف من الثورة السورية الشعبية، التحررية.. التي التزم حيالها العداء المطلق.. وهو عداء ينطلق من تلك الحفرة المذهبية التي تسجن حزب الله وزعيمه وتمنعه من أن يكون موضوعياً، وأن يضع شعارات خطاباته السابقة موضع المقارنة والالتزام، فكانت الفجوة الكبيرة، وكانت الفضيحة الفئوية التي غرق فيها على مدار مسيرة الثورة ..

ـ فقد حزب الله وزعيمه الشعب السوري، وتحول بنظره من زعيم للمقاومة إلى عدو ـ الأوصاف كثيرة ـ وظهر أنه مجرد رقم صغير في المعادلة الإيرانية، وأنه رأس حربة لمشروع إيراني قومي ـ مذهبي.. ينفذ الأوامر والاستراتيجيات والتكتيكات المطلوبة، ثم يقوم حسن نصر الله بمحاولات تسويقها وفلسفتها بما عرف عنه من قدرات خطابية، وإمساك باللغة والتعابير..

ـ حسن نصر الله يتلجلج منذ مدة، وكأنه مصاب بالتصدّع، وهو كذلك فعلاً لأن الحليف يتصدّع، ولن تقوم له قائمة، وايامه ستكون معدودة حكماً.. مهما طالت.. وأن الرهان على " القائد الأسد، وسوريته" خاسر لامحال، ويجب التفكير، كما تفعل إيران، بوسائل تقلل الخسائر، وتمنح الحالة الإيرانية ولو ثقوباً في المشاريع المطروحة، والتصورات المُفترضة لسورية القادمة .

اليوم يخّوف من التقسيم، وكأنه يراه للمرة الأولى ومن زاوية واحدة لا تريد أن تنطق بالحق، وكأنه ما زال يغمض عينيه ويرى من ثقب صغير معروف انتماؤه وهواه وتبعيته.. فلا يشير إلى العامل الفاعل في المخاطر التي تتعرّض لها بلادنا، ولا المذابح، والدفع نحو استقدام الحرب المذهبية والتدخلات الخارجية.. ناهيك عن الذي يجري للشعب السوري على يد الطغمة المجرمة ..

ـ طبعاً ليس بالإمكان أفضل من الذي كان، وحزب الله سقط في بحيرة التبعية لإيران وهو غارق فيها، ولم يكن بالإمكان الخروج منها.. لأنها المياه التي عاش بها، ومنها استمد نسغ الحياة والقوة والانتشار، وإليها يعود ..