باقة الغربية في دفتر ضريبة عثماني

باقة الغربية في دفتر ضريبة عثماني

د. محمد عقل

[email protected]

كلمة باقاط فرعونية قديمة، وتعني ضريبة الثلث أو الربع. سميت باقة الغربية بهذا الاسم لأن سكانها جاءوا إليها من القرى المجاورة وعملوا في زراعة أراضيها نظير حصولهم على ثلث المحاصيل.

اعتاد العثمانيون تسجيل الضرائب المجبية من البلدان المختلفة حسب الألوية، وقد اسموا هذه السجلات باسم الدفاتر المفصلة. بين يدينا دفتر مفصل لواء نابلس لسنة 1005?/ 1596م، وفيه وردت معلومات نادرة عن عدد من قرى المثلث الصغير. اللغة المستعملة في الدفتر هي اللغة العثمانية المليئة بالألفاظ العربية والمكتوبة بالأحرف العربية. هناك تعابير خاصة مثل: خانة التي تعني دافع ضرائب متزوج، خانه مجرد التي تعني أعزب، بادي هوا ورسوم عروس وهو حاصل الغرامات على الجرم والجنايات ورسوم الزواج، عادات رجالية وهي الهبات التي كان يقدمها المسلمون فقط في لواء نابلس.

في دفتر لواء نابلس لسنة 1005?/1596م وردت مقادير الضريبة المجبية من قرية باقة الغربية، التابعة لناحية جبل شامي، بالعملة المسماة بالأقجه وهي عبارة عن ثلث بارة، موزعة على النحو التالي:

عدد الخانات في الدفتر(عدد دافعي الضرائب): 5.

نسبة الضريبة المجبية: 33,3 %.

مقدار الضريبة المجبية:

حنطة: 4970 أقجه.

شعير: 1000 أقجه.

مال صيفي(سمسم,ذرة...): 1400 أقجه.

زيتون إسلامي: 3400 أقجه.

بادي هوا ورسوم عروس: 500 أقجه.

ماعز ونحل: 506 أقجه.

معصرة: 24 أقجه.

عادات رجالية: 200 أقجه.

يكون= مجموع الضريبة المجبية: 12000 أقجه.

كيفية جباية الضريبة: 12 قيراطاً بادشاه/12 قيراطاً وقفاً.

مكان الوقف: الحرمان الشريفان.

بناء على ما ورد أعلاه يمكننا أن نقرر بأن قرية باقة الغربية كانت تابعة لناحية الجبل الشامي من لواء نابلس. رغم أن عدد سكانها لم يزد على 35 نسمة إلا أن مجموع الضرائب المجبية منها بلغ 12000 أقجه، أي أن دخلها السنوي بلغ 48000 أقجه، وهو مبلغ كبير بالمقارنة مع قرى أخرى. يروى أن الفلاحين جاءوا إليها من القرى المحيطة وعَزَّبوا فيها نظير حصولهم على ثلث المنتوج. اعتمدت القرية على زراعة الحنطة والشعير والسمسم والذرة وعلى فرع الزيتون حيث كان فيها معصرة. كانت نسبة الضريبة عالية جداً إذ بلغت ثلث المحصول، أما كيفية جباية الضريبة فكانت 12 قيراطاً للبادشاه (يجبيها جباة السلطان)و- 12 قيراطاً وقفاً على الحرمين الشريفين.