إذا الشعب يوما أراد تدخلا أجنبينا في سوريا

رضا سالم الصامت

 من المعروف أن ربيع الثورات العربية انطلق من الشعب  و لم تحركها لا أحزاب و لا منظمات ، إنها فقط احتجاجات سلمية طالبت بمزيد من الحرية و الكرامة الإنسانية و تحسين ظروف العيش  لا أكثر و لا أقل سرعان ما تطورت  و أصبحت عرضة للآلة  العسكرية التابعة للأنظمة الاستبدادية  فكانت الثورة  و أصبحت الشعوب تطالب الحكام بالرحيل و أول ثورات الربيع العربي ثورة 14 يناير 2011 التونسية التي أطاحت بنظام الديناصور زين العابدين بن علي  الذي فر هاربا بجلده إلى السعودية بعد أن رفضته الدول الغربية و منها فرنسا  ثم لحقه الديناصور رقم 2 حسني مبارك الذي فر إلى شرم الشيخ و أنهى حكمه الجائر و من بعدهما  الديناصور رقم 3 معمر القذافي قائد ليبيا الذي عاث فسادا و قتل شعبه  فلاقى حتفه من قبل الثوار في بني الوليد و انتهى حكم الجماهيرية ... و ما تزل شعوب عربية أخرى تطالب أنظمتها بالرحيل  و منهم شعب البحرين و اليمن و سوريا.

فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي  الداعية الإسلامي، كان له رأي في ثورات الربيع العربي  و أخيرا أفتى الشيخ أن من حق السوريين  طلب التدخل الأجنبي  بدعم من الأمم المتحدة  في بلادهم من أجل وقف حمام الدم  و القرضاوي له مواقف تجاه الثورات العربية ، و هو أول من أيدها و قد صرح أخيرا  لصحيفة بريطانية   'الفايننشال تايمز ' أن طبيعة الثورات الشعبية في العالم العربي كانت  بدون قيادة ، وهي صورة عن تغير من داخل الشعوب التي انتفضت ضد الظلم واستجاب لها القدر. و أضاف يقول للصحيفة أن الثورتين  اليمنية و السورية ستنتصران .

ومثلما دعا إلى التدخل الأجنبي في ليبيا و دعا حسني مبارك بالتنحي فورا ، دعا أيضا  أن من حق السوريين طلب التدخل الدولي إذا لم يتمكن العرب من حمايتهم.
إن عودة الإسلاميين ووصولهم للسلطة أمر محتوم هكذا قال القرضاوي  مشيرا إلى معاناة الحركاتالإسلامية في العالم العربي من بطش الأنظمة الديكتاتورية ومنعها من النشاط السياسي، حيث قال إن الحركات الإسلامية والدعوة الإسلامية دائما كانت محظورة ومهمشة في المجتمع والآن وقد ذهب الطغاة فلااحد يمنع الإسلاميين من اخذ موقعهم في المجتمع و في الحكم ، لكن بشرط أن تتبنى الوسطية والاعتدال وعدم فرض رؤيتها على المجتمع.

إن الدول التي شهدت  صحوات إسلامية وصعود الإسلاميين إلى الحكم مثل ما حصل في تونس و قريبا  في مصر سيكون أفضل مثال و أن حركة النهضة  تشبه لحد ما النموذج التركي  . ; و لكن حسب القرضاوي ، إذا الشعب يوما أراد تدخلا أجنبينا في سوريا !!!