الاستثمار الأمثل

د. محمد عبد القادر الشواف

[email protected]

رجل الأعمال إنسان مكافح، اختار المغامرة في خضمِّ هذه الحياة، التي يُعد الاقتصاد جملتها العصبيَّة؛ فهو يستثمر المال والوقت والجهد، ويدرس جدوى أعماله قبل الإقدام عليها، ومع ذلك فقد يتعرَّض إلى مفاجآت تحوِّل الربح إلى خسارة، والسعادة إلى شقاء، فلا بد من الحيطة والدقة، والأخذ بالأسباب، وطلب العون والتوفيق من الله - تعالى - فالتجار : ((يبعثون يوم القيامة فجَّارًا إلا من اتقى وبر وصدق))؛ رواه الترمذي، وابن حبان، وابن ماجة، والبخاري في "الأدب المفرد".

الوجه الآخر لرجل الأعمال يتعلَّق بالجانب الأُسري، والعلاقات مع الأهل والأرحام؛ فالرجل الناجح هو الذي يحسن استثمار بيته وأولاده، كما يحسن استثمار ماله، ويتميز في حسن إدارة بيته، كما يتميز في إدارة شركاته وأعماله؛ فالثروة الحقيقية للإنسان هي أولاده الذين إن أحسن تربيتهم والعناية بهم، ووفر لهم الاستقرار النفسي والعاطفي، كانوا رجالاً ناجحين في مجتمعهم، وتألقوا في استثمار علمهم وخبراتهم.

والإنسان بفطرته يحب الخلود، ولو بالذكر الحسن في هذه الدنيا، والمال وحده ليس طريقًا مأمونًا لخلود الذكر الحسن، وإنما استثماره ضمن حدود الشريعة وإنفاقه في طُرق الخير هو الذي يعود على الإنسان بالنفع في الدنيا والآخرة.

فما أجملَ أن يمارس رجل الأعمال واجب التربية لأولاده، ويؤدي واجبه نحوهم؛ ليواكب مسيرة الاستثمار الأفضل لكل رجل أعمال مثابر.

ورجال الأعمال الذين لم يوازنوا بين العمل وواجباتهم البيتيَّة تجاه زوجاتهم وأولادهم - ندموا عندما استيقظوا من غفلتهم في وقت متأخِّر يصعب معه تعويض الخسارة التي سبَّبها بعدهم عن البيت، أو انشغالهم عن أولادهم، وواجباتهم الأسرية والاجتماعية، وحسن علاقاتهم بأرحامهم ومن حولهم.

يحكي أحد رجال الأعمال تجربته، فيقول: "لقد اضطررت لتغيير نشاطي التجاري في مرحلة من مراحل حياتي، وهذا اقتضى مني التوقُّف لبعض الوقت بسبب المرحلة الانتقاليَّة، وخلال هذه الفترة صار عندي متسع من الوقت، فاكتشفت حاجة أولادي وزوجتي لي، وقد تلاشت كثير من المشكلات التي اكتشفت أن سببها انشغالي عن بيتي وأولادي، ولا أستطيع أن أصف شعوري بالفرحة الغامرة وأنا أمارس واجبي نحو أولادي وزوجتي؛ فقد كانت زحمة الأعمال تلتهم وقتي دون أن أشعر".

فينبغي ألا يفوِّت أي رجل أعمال ناجح هذه اللفتة المهمة، فنجاحك - أيها المسلم - يجب أن يكون متكاملاً ومتوازنًا يجمع بين نجاح العمل ونجاح الإدارة في البيت.