رجب أبو سمرة الشاعر الذي تنبأ بحرب أكتوبر وسلام فلسطين

الشاعر والمبدع هو نبض أمته .. ومرصده يتميز برؤى مستقبلية عميقة .. ومن هذا المنطلق ابحرنا مع عالم الشاعر الذى تنبأ فى كتاباته بحرب أكتوبر التى اندلعت فى السادس من أكتوبر عام 1973 .. انه الشاعر  رجب أحمد طلبة الشهير برجب أبو سمرة وهو من مواليد شهر ديسمبر عام 1933 وبدأ رحلته مع الكلمة وهو فى عمر الطفولة وكان يحفظ قصائد الشعر التى يطالعها عن ظهر قلب ويلقيها بإتقان شديد مما استرعى انتباه مدرس اللغة العربية ومفتشها أيضا وقال :( هذا الولد سوف يكون شاعرا ) .

عندما رجب أبو سمرة وصل إلى الرابعة عشرة  من عمره التقى بالشاعرين الكبيرين صالح جودت وسمير محبوب وقدم إليهما بعض أشعاره فأعجبا بها ومن هنا بدأياقرأ كل مايقع تحت يده من كتب .

 الإذاعى أمين عبد الحميد قدم الشاعر رجب أبو سمرة فى برنامج ركن الهواة كما قدمه الإذاعى كامل البيطار فى برنامج مع العمال العرب وفى عام 1958 كتب أغنية رمضانية ولحنها الموسيقار حلمى بكر وغناها محمد العزبى وفى عام 1990 تم اعتماده مؤلفا بالإذاعة المصرية .

فى عام 1969 وأثناء إلقاءه قصيدة فى حفل كبير توقع الشاعر رجب أبو سمرة سقوط خط بارليف وعبور قواتنا المسلحة قناة السويس وتحقيق النصر العظيم كما توقعت مبادرة السلام التى قام بها الرئيس الراحل محمد أنور السادات عندما ذهب إلى إسرائيل وألقى خطابه الشهير وقال رجب أبو سمرة عن السلام :

السلام للى بيحب السلام

ياسلام والكل سامع

السلام لو فيه مطامع

راح تكون لغة المدافع

للى مش عجبوا الكلام

وقال لفلسطين الحبيبة :

نفسى اشوفك فى العلالى

ف السما جنب النجوم

نفسى اسمع طيفك

زى الحان الخلود

واكتبه غنوة فى حروفك

تمحى أصوات البارود

أطلق على رجب أبو سمرة ( شاعر العمال ) والسر في ذلك أنه أحد عمال مصر حيث كان يعمل فى إحدى شركات الحديد والصلب بين العمال بشبرا الخيمة وعاش هموم العمال وكفاحهم وأيضا شارك نبض الناس وأشعاره تحمل قضايا عمالية ومصرية.

وسوم: العدد 646