رحلة علاجية

الشيخ حسن عبد الحميد

انقضت إجازة يوم عيد الأضحى المبارك  .

والمسلم في أي بقعة من العالم ليس له سوى عيدين : الفطر والأضحى ، وماعداهما عبث أطفال ، واتحدى من يقول بعد ذلك هناك عيد المعلم ، اسألوا المعلمين من هنأهم بعيدهم ؟؟ واسأل الأم من هنأها بعيدها ؟؟

وهناك عيد طريف هو عيد الحب ، عيد الفساق ، ورمزه وردة حمراء لا صفراء ، وكثير مايفشل زواج الحب ونأسف على قبلات فعلنهاها على الحساب !!! 

ماكان لله دام واتصل كعقد الزواج لأمي وأمك ، فالمحاكم ملأى بالدعاوي ، لماذا ؟؟ لأن العقود لم تبن على شرع الله ورسوله عليه السلام ، عقود بنيت على الهوى والغرائز ، لذا كان مصيرها الفشل والبوار ؟؟؟

زارنا في العيد أقارب وأحباب ، وغاب جيران وأصدقاء ، السبب : بعبع الإخوان !!! 

لأن البعث المجرم غرس في عقول الأولاد أن هذه الجماعة عميلة للغرب !!! 

وقد بُح صوتنا ونحن ننادي لا شرقية ولا غربية ، إسلامية ، إسلامية .

آثر ولدي على أن يذهب بي إلى المياه المعدنية كعلاج للمفاصل ، انطلقت بنا السيارة ومررنا بعنتاب ، وعنتاب لها في الذاكرة ملامح ، ومن ينس الدبس العنتابي ، ولحم بعجين عنتابي ، وأكبر شارع في حلب هو شارع غازي عنتاب ، ومن أبواب حلب باب انطاكية .

وسرنا على بركة الله بعد دعاء السفر الذي نحفظه جيدا ، مررنا بعنتاب إلى مرعش ثم إلى أجمل مناطق تركيا الطبيعية ، طريق جبلي شاهق ، وقيادة ماهرة ، وأشجار تشبه غابات اللاذقية يوم كانت اللاذقية جزءا من الوطن ، 

لا مقرا لطائفة تتربص بنا وتتنكر للعهود والذكريات ؟؟؟

مررنا بأنهار كثيرة لا أدري أهي الخابور أم العاصي أم غيرها ، أفطرنا قرب النهر ، وتابعنا سيرنا في طرق مشقوقة في سفوح الجبال العالية جدا ، ووصلنا إلى الهدف المنتجع المعدني .

بلدة صغيرة هادئة في أعالي الجبال ( llica ) ، وجدت أسواقا فيها كل شيء خضار وفاكهة وملابس وملاعب ، أما الحمامات ذات المياه الكبريتية فهي في صدر الشارع ، ولا يُدخل للمياه إلا بلباس خاص ، مسبح للرجال ، وآخر للأطفال ، وحمام منفصل للنساء ، وحمام بخار ، وساونا ، وحمام تركي ، ونظافلة هائلة ، بل يوجد مسجد لمن أراد أن يصلي وماأكثرهم !!!

ولأول مرة أغطس في مياه معدنية كبريتية !!!! 

كان عندنا في سوريا ( الحمة ) فاحتلتها إسرائيل ، ومازلنا بعد مرور خمسين سنة نحتفظ بحق الرد ؟؟؟؟

وحمامات الحمة لا مثيل لها في العالم ، ماء حار جدا ، وماء وسط في حرارته ، فجعلت إسرائيل من الحمة مركزا سياحيا عالميا ، أما إرجاعها فسيكون عندما تخرج الشمس من مغربها ؟؟؟

نعود للمنتجع البعيد عن مرعش ٧٥ كيلو متر ، أمام الحمام أسواق ومحلات للخضار والفاكهة ، وبجانب كل قصاب فرن ، وعادة القوم هناك صينية فيها خضار مفرومة عليها اللحوم ثم توضع في الفرن .

وقد أردت أن أزور أخانا الحافظ لكتاب الله الشيخ إبراهيم الحمدو الصالح لكن لم يقدر الله ذلك ، وسرنا على بركة الله بين الجبال الشاهقة وعلامات المرور التي تهدينا في سيرنا .

وأنا أستغرب ممن يريدون التصييف لماذا يذهبون إلى أوربا ؟؟؟

وفي ديار الإسلام كل ممتع وجميل ومياه معدنية وعلاج طبي ، في أوربا متع الحرام ؟؟

وسرنا تحفنا رحمة الله إن شاء الله ، والطريق طويل ، وبعد ثلاث ساعات فإذا أنوار بلدنا تتلألأ فانبهح القلب وطرب الفؤاد ، إنها أصبحت بلدنا في أرض المهجر وأرض الرباط 

نقل فؤادك حيث شئت من الهوى 

           ما الحب إلا للحبيب الأول

ألم تقل البدوية التي تزوجت أميرا 

لبيت تخفق الأرواح فيه 

            أحب إليَّ من قصر منيف

منتجع ( ليكا ) في كهرمان مرعش هو من أفضل منتجعات العالم المعدنية ، يقصده أرباب التقوى ، ممن لا يعرفون العهر والفجور .

حيا الله أردوغان فهو من قاد سفينة هذه البلاد في خضم الأعاصير حفظه المولى وقواه وأعانه 

وأتقدم هنا بالشكر للحكومة التركية ، إن ديننا علمنا من لا يشكر الناس لا يشكر الله ، فقد وزعت الفحم على أهل البلد واللاجئين ليستدفئوا به ، ولاحظ الموزعون عجزي عن حمله فأدخلوه إلى مكان المستودع ، والدفء في الشتاء عمل عظيم .

وقد هطلت الأمطار أمس ياحي ياقيوم اجعلها أمطار خير وبركة ، كان عليه الصلاة والسلام يهتف لنزول المطر ، ويشمر ساعده ليقع المطر على جلده المبارك ويقول قريب عهد بربنا 

وقد سمعنا بدوية وهي تغني باللهجة البدوية : تشكر ياسايق المطر ، رحماك ياسايق المطر

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ، علمنا رسولنا عليه السلام : 

من أصبح آمنا في سربه ، معافى في بدنه ، عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا ) البخاري 

ربنا لك الحمد ، الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وهدانا وعافانا .

والله أكبر والعاقبة للمتقين 

وفرجك ياقدير

وسوم: العدد 687