من غرائب أمريكا Amish

clip_image002_1454a.jpg

clip_image004_38b9c.jpg

بينما أنا وشقيقي راتب نجلس في مزرعة الدّجاج التي يملكها، دخلت حسناء ترتدي ملابس كما الرّاهبات، وتنتعل حذاء "جزمة" لافتة تصل حتّى ركبتها، فقد أتته تلك السّيدة بشحنة من الدّجاج البلديّ، لفتت انتباهي بأدبها الجمّ، وحيائها الذي لا يخفى على أحد، فاستفسرت عنها وإذا بها من جماعة دينيّة تدعى "أميش" ولم أعلم من أين أتت هذه التسمية- رغم استفساراتي الكثيرة- لكنّهم جماعة دينيّة مختلفة، فعرضت على شقيقي راتب أن نزورهم في مكان سكناهم، لنراهم على الطّبيعة كما هم.

رتّب راتب الزّيارة هاتفيّا مع زوج المرأة، فذهبنا مجموعة مكوّنة منّي ومن كلّ من: شقيقيّ راتب وداود، ابني قيس، محمد سلامة البدوي، أبو نايف غزاونة وعفيف الياسيني.

تبعد "مضارب" جماعة "أميش" عن شيكاغو حوالي ثلاثمائة كيلومتر، وتقع في ولاية انديانا المجاورة، وصلناهم بعد سياقة ثلاث ساعات في الطريق السّريعة، كلّ واحد منهم يسكن بيتا في أرضه الزّراعيّة، لذا فإنّ بيوت قريتهم متباعدة ومنعزلة عن بعضها البعض، وقد تصل المسافة بين بيت وآخر إلى مئات الأمتار، وأحيانا تزيد على الكيلومتر.

 استقبلنا الرّجل وزوجته الشّابّة بترحاب زائد، وسألت الزّوجة فور وصولنا: ماذا تريدون أن أعدّ لكم لوجبة الغداء؟

أجابها راتب: لا شيء، شكرا لك، والتفت إلى زوجها وسأله: هل أحضرت خروفا لنا كما اتّفقنا؟ فأجاب الرّجل بالايجاب.

قام راتب بذبح الخروف وسلخه وتقطيعه تمهيدا لشوائه على الخشب، في حين قمت باستطلاع المكان، البيت كما بقيّة البيوت الأمريكيّة في الرّيف، وفي محيطه "براكس" مخصّص لتربية طيور الإوزّ، وبجانبة بركة ماء عادية محفورة في التّراب لاستعمال الإوزّ فقط. وهناك حظيرة لتربية الخيول القزمة"النّغل" فيها ثلاثة رؤوس "ذكر وأنثيان". سألنا الرّجل عن الحكمة من تربيتها فقال: "كي يلعب عليها أطفالي!"

وهناك حظيرة أخرى يستعملونها لتربية الخيول، التي يستعملونها للحراثة، وجرّ العربات. بينما يوجد "براكس" تحيط به قطعة أرض لتربية الدّجاج، العلف المقدّم للطيور ذرة صفراء مجروشة فقط.

وهناك "براكس"  آخر لتربية الخنازير. بينما توجد في الأرض منحلة،  تعتاش على رحيق الزّهور والأشجار.

عند مدخل أرض الرّجل هناك غرفة صغيرة فيها هاتف، لا يستعمل إلا في الضّرورة القصوى والحالات الطّارئة، الرّجل لديه هاتف محمول لا يستعمل إلا للعمل فقط.

الأسرة ومن ضمن معتقداتهم لا يستعملون الكهرباء مع أنّ خطوطها تمرّ من قريتهم، يحتاجون الكهرباء لتكييف "البراكسات" للطيور والحيوانات التي يربّونها، فيستعملون "موتورات" توليد، في بيت الأسرة ثلاجة تعمل على كهرباء الموتور، لكن البيت لا يضاء بالكهرباء، ويستعينون بمصابيح تعمل على الطاقة الشّمسيّة.

لا يستعملون التّلفاز أو المذياع، ولا يقرأون الصّحف، منعزلون كلّيا عن العالم، ولا يهمّهم ما يجري فيه. عندما سألناهم عن سبب عدم وجود تلفاز أو مذياع عندهم قال الزّوج: لا نقتنيها كي لا تفسد أخلاق الأطفال!

و"أميش" مجموعة دينيّة بروتستنتيّة تأسّست في نهاية القرن السّادس عشر في سويسرا، ويبلغ تعدادها في أمريكا هذه الأيّام ثلاثماية وثمانية ألف شخص، وتعود أصولهم إلى مهاجرين أوروبّيّون غالبيّتهم من ألمانيا، سويسرا، بولندا وفرنسا، وهم جماعة مسالمون لا يؤذون أحدا، ولا يكرهون أحدا.  ومن معتقداتهم " أنّ الكبرياء والتّعالي لله فقط، وعلى البشر أن يتواضعوا، وهم منقسمون في بعض معتقداتهم إلى حوالي عشر مجموعات، فهناك مجموعة واحدة منهم تؤمن باستعمال"التراكتور " في الحراثة، وثلاث مجموعات تسمح باستعمال ماكنات تصنيع الحليب والغاز للطبيخ، بينما الآخرون يطبخون على نار الموقد، لكنّهم يجمعون على عدم إضاءة البيوت بالكهرباء، بل هناك مجموعتان منهما ترفضان إضاءة البيوت بالمصابيح الشّمسيّة.

ولا يرسلون أبناءهم وبناتهم إلى المدارس بعد الصّفّ الثّامن، فثمانية صفوف تكفي، وبعدها قد تكون المدارس والتعليم مفسدة- حسب معتقدهم-!

وهم يزوّجون بناتهم وأبناءهم في سنّ الثمانية عشرة، ولا يتزوّجون من غيرهم. ومن الملاحظ أنّ رجالهم يحلقون الشّوارب ويطلقون اللحى المشذّبة. 

 ويطلق على "أميش" "أنابابتست" وتعني حسب "قاموس المعاني: "قائل بتجديد العماد، ومنكر وجوب تعميد الأطفال".

وهم يعتاشون على تربية بعض الطّيور وبعض الحيوانات، ويملكون أراضي شاسعة، يزرعونها ذرة وفول الصّويا، ومن اللافت وجود عنابر ضخمة لتخزين الحبوب بجانب عدد من البيوت، في حين توجد مجموعة عنابر تتسع لآلاف الأطنان تملكها شركة، ويبدو أنّها تشتري الحبوب من المزارعين.

والأهالي يزرعون أرضهم بالحراثة على الدّواب.

لمضيفينا ثلاثة أبناء وبنتان، أربعة منهم في المدرسة. لديهم موقد بجانب بيتهم، وهو عبارة عن حفرة دائرية صغيرة، قطرها حوالي متر، مصوب بجانبها قضيب حديديّ قويّ، تمتدّ منه شبكة قابلة للرّفع والتّنزيل فوق النّار.

عندما عاد أطفالهم من المدرسة، تربّعت الطفلتان على الأرض فوق الأعشاب، شاركونا الطّعام بدعوة منّا، رفضت الطفلتان أن نضع لكل واحدة في صحنها بعض الشّواء، بينما قبلتاه من يدي والدتهما التي كانت تفتّته لهما قطعا صغيرة كما الأطفال المفطومين حديثا. أخبرنا الزّوجان أنّهما يأكلان لحم الخراف للمرّة الأولى، وأنّ أكثر اللحوم التي يأكلونها هي لحوم الخنزير.

في بيت مضيفينا صالون واسع فيه عدد من "الكنبات" والكراسي، ولا توجد عندهم كنائس، وقال لنا الأب:" أنّهم يجتمعون كلّ يوم أحد في بيت واحد منهم ويؤدّون صلواتهم.

وقد لاحظنأ أنّهم يكرمون ضيوفهم بطريقة لافتة، حتّى أنّ الرّجل تمنّع في استلام ثمن الخروف الذي ذبحناه، لولا اصرار شقيقي راتب على دفع ثمنه، علما أنّ الرّجل اشتراه من مكان آخر فهو لا يربّي الخراف.

وعند مضيفنا كانت فرصة للتّجوال في بعض جنبات القرية بواسطة "الحنتور" الذي تقوده الخيول، لأنّهم لا يستعملون السّيارات داخل قريتهم.

وسوم: العدد 694