ساعة في مسجد الجمعة في تركيا

الشيخ حسن عبد الحميد

صلينا الجمعة في جامع مفتي البلدة ، قرأ الرجل بعربية فصحى ، بصوت حسن وتجويد أحسن ،

وترتيل ترتاح له النفس الآية الكريمة من سورة الأعراف الآية ٤ :

 ( وكم من قرية أهلكناها فجاءها بأسنا بياتا أو هم قائلون ( اعتراف القوم بجريمتهم ) ، فما كان دعواهم إذ جاءهم بأسنا إلا أن قالوا إنا كنا ظالمين ) 

قلت ياحسرة على العباد !!!! 

خطباؤنا العرب يلحنون في خطبهم لحنا يجعل سيبويه يمزق شعره ؟؟

نحن عرب !!!! 

وخطيبا يورد قصة من السيرة خلاصتها : 

أن الصحابي النعمان بن بشير رضي الله عنه له أولاد وأراد أن يخص أحد أولاده بعطاء !!!

يقص على رسول الله عليه السلام مافعل ، قال عليه السلام : أكل أولادك نحلته ذلك ، قال لا ؟؟

قال إمام العادلين عليه السلام : لا تشهدني على جوٰر ، أي ظلم ؟؟

نطق الخطيب العربي ( على جُور ) بضم الجيم !!! 

وفرق كبير بين جُور و جَوْر ؟؟؟؟

الجُور للورد ، نقول الورد الجوري وهو معروف ، وينسب إلى بلد في إيران اسمها جور ، فيقول العامي في بلدنا ورد جُوري بضم الجيم ، لكن الخطيب العربي لم يفرق بين جُور وجَور ، جَوْر : ظلم ؟؟؟

قال خطيبنا العربي مرة يتحدث عن أيام العرب ، يقول هناك يوم عند العرب اسمه يوم العُروبة بضم العين ، فانتفخ القوميون العرب وقالوا عروبتنا قديمة ؟؟؟؟

والخطيب أخطأ من أيام العرب : يوم العَروبة ، بفتح العين لا بضمها ، فنكون سحبنا من أطفال العروبة فخدهم ، فهو يوم العَروبة بفتح العين لا بضمها ؟؟؟

وماالفرق بين ضم ونصب ؟؟ 

عامي اختار عاميين للوظيفة !!!!

عامي عمله بائع صرامي وعضو أوقاف لوجاهته هو من عيّن لنا خطيب جمعة !!!

عامي لعوام كله في الهوا سوا !!!

الخطيب التركي يقرأ علينا قراءة مرتلة مجودة ، والخطيب العربي عندنا يقرأ قوله تعالى عن المساجد : 

( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه ، يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال ) 

ويقف  عند رجال ، ويدع صفتهم ( لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله ) 

هنا لا يجوز الوقف ، لأن فيه فصل بين الصفة والموصوف ؟؟؟

قرأت في سيرة أبي الحسن الندوي أن في عائلته عدد كبير من النساء حافظات للقرآن الكريم ، ونساؤنا العربيات يقرأن في رمضان فقط خمس صفحات من المصحف كلها خطأ وتعفيس ولخبطة !!!

نساء أعاجم يحفظن القرآن كله غيبا ، أجل والله كله ، ونساؤنا لا يتقنّ قراءة صفحة واحدة من كتاب ربهم ، مع أنهن يحرصن على الحج والعمرة مرة بعد مرة ، ويأتين معهن بكوم من الهدايا والماركات والتحف للأقارب والأحباب ؟؟؟؟

قولوا ياحسرة هلى العباد !!!!

نعود للخطيب التركي مفتي البلدة والآية التي تلاها ( وكم من قرية أهلكناها فجاءها بآسنا بياتا أو هم قائلون ) 

القصف والتدمير في سوريا !!! 

وفي حلب بالذات ليلا وفجرا ، وعند راحة القيلولة ؟؟؟

اسالوا أهل الصاخور ، أهل مساكن هنانو وطريق الباب عن الدمار الذي حلّ بهم من روس ومجوس وحاقدون طائفيون ؟؟؟

وتناصرهم العمائم ؟؟؟ 

وضعنا بين عمائم سود تحارب وتقاتل ، وبين عمائم بيض منافقة متزلقة ، مساحة الخوخ والأحذية للسلاطين ؟؟؟؟

اعترف المذنبون بجرائمهم ( فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السَّعير ) 

والآية التي تلاها الخطيب ( فما كان دعواهم اذ جاءهم بآسنا إلا أن قالوا إنا كنا ظالمين ) 

صدقت ربنا جّل شأنك في كتابك

 ( وإذا أردنا أن نهلك قرية ( بلدا ) أمرنا مترفيها ففسقوا فيها ، فحق عليها القول ، فدمرناها تدميرا ) 

وتعبر هذه الكلمات عما يحدث في حلب ( وماظلمهم الله لكن كانوا انفسهم يظلمون ) 

أنا عشت في دمشق سنوات ،

 الخمر فيها يُشرب كما يُشرب الماء ، والزنا فيها تعرفه من كثرة الشقق المفروشة المخصصة له ، وهي بالالاف ؟؟؟

دعاني عميد كلية الشريعة إلى غداء في دمر ، دخلنا عشرات المطاعم فلم نجد مطعما إلا وروائح الخمرة تفوح منه ؟؟ 

كان هذا سنة ١٩٦٥ !!!

فكيف في سنة ٢٠١٠ ؟؟؟؟؟

لأن المولى العادل معطي النعم يقول ( لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد ) 

وإذا وصلت المنكرات إلى درجة ماوصلت إليه ، إلى درجة الخطر يقول الحديث :

 ( يدعو خياركم فلا يستجاب لهم ) 

قولوا بصدق يالطيف ..

واستغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا 

ربنا لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ، وإلى سواك لا تكلنا 

والله أكبر والعاقبة للتقوى 

وفرجك ياقدير

وسوم: العدد 695