قصة الحويجة

clip_image001_9787e.png

“الحويجة مدينة عراقية نُحرت بصمت” كتابٌ صدر عن مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية، من إعداد الأستاذ طارق الهاشمي، نائب رئيس جمهورية العراق سابقاً، يوثق فيه مجزرة بحق مدينة عراقية على يد حكومة “نوري المالكي”.

والحويجةُ: قضاءٌ من أقضية محافظة كركوك، وتقعُ شمالي العراق، وكركوك إحدى محافظات العراق، ومركزُها مدينةُ كركوك، تشتهرُ بالإنتاج النفطيّ، ويبلغُ عددُ سكّانِ المحافظة حوالي (1,585,468) نسمةً.

وهي عبارةٌ عن عراقٍ مصغّرٍ تتعايشُ فيها ألوانٌ عرقيّة منوّعةٌ منهم: الأكرادُ، والعربُ، والتركمانُ بالإضافة إلى الآشوريين، والكلدان…الخ.

هذه المدينة كانت إحدى ضحايا حكومة “نوري المالكي” الطائفية، حيث اقتحمت قواته ساحة اعتصام المتظاهرين في نيسان 2013، وقتلت نحو 90 شخصاً، وجرحت نحو 200 من آخرين بجروح.

والفعل الإجرامي الذي قام به جنود “المالكي” في “الحويجة” يرقى أن يكون جريمة ضد الإنسانية، متكاملة الأركان بكل المقاييس والمعايير، ولكن المجتمع الدولي تعامل معها بتجاهل وصمت.

وثّق الأستاذ الهاشمي في دراسته قصة “الحويجة” بالصور، والأدلة، ورفد دراسته بتعليق لهيئات دولية عن المجزرة، ولكن مرتكب الجريمة لا يزال طليقاً!!.

عنوان الكتاب: الحويجة قصة مدينة عراقية نُحرت بصمت

المؤلف: الأستاذ طارق الهاشمي، نائب رئيس جمهورية العراق السابق.

الناشر: مركز أمية للبحوث والدراسات الإستراتيجية

تاريخ النشر: الطبعة الأولى 2017

القياس: 14× 20 سم

عدد الصفحات: 106

وسوم: العدد 741