صدر حديثا: بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي

clip_image002_43503.jpg

محمد داني

clip_image004_1ba86.jpg

سهيل عيساوي

صدر  حديثا  عن  أ . دار  الهدى  بإدارة عبد  زحالقة  كتاب  " بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي " للكاتب والباحث  المغربي محمد داني ، يقع  الكتاب  في 170 صفحة من  الحجم  المتوسط ، لوحة  الغلاف  للفنانة فيتا تنئيل ، يهدي كتابه "  إلى المبدع سهيل عيساوي كاتبا لقصة الأطفال. .رائدا ومبدعا فيها..."  الكتاب عبارة  عن  بحث  اكاديمي هام   في   قص  الأطفال  للكاتب  سهيل إبراهيم  عيساوي ( يارا  ترسم حلما ، احذر يا جدي ، جدي  يعشق ارضه ،ميار وحبات  الخوخ ، الصياد والفانوس السحري ، بجانب  أبي ، ثابت  والريح العاتية ، في ضيافة رجال  الفضاء ، عصفور في  السماء ، توبة الثعلب ، الملك فهمان الزمان ، طاهر يتعثر بالشبكة العنكبوتية )، كتب  الاديب  محمد  داني  في  مقدمة  الكتاب " إن قصص سهيل عيساوي تقدم للطفل الفلسطيني خاصة والطفل العربي عامة مساعدة في معرفة ذاته، وتنمية معرفته، وتزويد قاموسه بكلمات جديدة، والعمل على تطويره، وتنمية رصيده المعرفي واللغوي والموضوعي. كما تقدم له خبرات إنسانية تغني خبراته الشخصية، وتنمي فيه الطموح، والأمل، وحب الحياة، والتفاؤل.. كما تنمي فيه الإحساس بالسعادة وبالحياة، وتغني مخيلته بالصور الجميلة، والملونة، وتوسع آفاقه ومداركه.. كما تطور ذوقه وملكته اللغوية، وتنمي فيه ملكة الحكم والتقييم والتثمين، والنقد.

كما تطور فيه الجانب الاجتماعي وتشجعه على التعاون والتضامن والتكافل، وحب الخير والإيثار.. وتعمل على تعديل سلوكه وتهذيبه، وتطوير خلقه وقيمه. كما يجعله قريبا من بيئته المادية، ويتعلم الحفاظ عليها واحترامها، واحترام كائناتها."  

من مواضيع  الكتاب :  لمن يوجه سهيل عيساوي خطابه القصصي، ماذا تقدم قصص سهيل عيساوي للطفل؟، ماذا يتوفر في كتب قصص الأطفال سهيل عيساوي، في ماهية أدب الأطفال، وظيفة النص القصصي وتيماته، الصورة في قصص سهيل عيساوي وخصوصياتها، القاسم المشترك بين هذه القصص كلها، الملامح اللغوية والخصوصية في قصصه للأطفال، القيم  في قصصه. يضم الكتاب جداول عديدة ومراجع بالعربية والفرنسية .

وسوم: العدد 781