منوعات نقدية 935

ما الفرق بين البصر والنظر ؟

لماذا أمرنا الله تعالى بغض البصر ، ولم يأمرنا بغض النظر ؟

بل وسمح لنا بالنظرة الأولى ...؟؟؟

قال الله تعالى في سورة الأعراف

{وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون}

من هذه الآية نلاحظ أن هناك فرق بين (النظر) و (البصر).

* فالنظر هو: رؤية الأشياء بدون استخدام العقل ، وبالتالي عدم الإحاطة بالشيء المرئي .

وهذا يحدث معنا كثيراً ، فإنّك ترى شخصا ما ، وَلَو سألك أحدٌ بعد ذلك عن لون قميصه فلا تعرف .. [ هذا هو النّظر ]

* أمّا البصر فهو: رؤية الأشياء مع استخدام العقل والتركيز ؛ للإحاطة الكاملة بالشيء المرئي .

ولذلك نحنُ مأمُورون  بغض البصر وليس غضّ النظر

ولذلك أيضاً ؛ فإنّه يُمكِنُ النظرُ إلى المرأةِ في حالات كثيرة ومواقف كثيرة نمرُّ بها ؛ إذ لا مَناصَ من ذلك ، ولكن لو زاد النظرُ عن المطلوب وتحرَّكت الأحاسيسُ الفِطريّة فإنَّ النّظر يتحوّلُ إلى بَصَر ، وهُنا يأتي الأمرُ بالغضّ .

قال تعالى: {قل للمؤمنين يَغضُّوا من أبصارهم}

ولذلك أيضا ؛ فإنّا نجِدُ مِن أسماء الله تعالى البصير

ولا نجد من اسماءه الناظر

قال تعالى: {إنه كان بعباده خبيراً بصيراً}

فالبصر أقوى وأعمق وأشمل من النظر ، واللهُ بصيرٌ ؛ أيْ يُحيطُ بكلّ شؤون عِبادِه مِن الداخل والخارج .

* ولاحظ معي مدى دِقّةَ نظام كلمات القرآن ، فعندما يأمرُنا الله تعالى بالتدبُّرِ فى خَلقه ؛ فإنّه يأمرنا [ بالنظر لا بالبصر ]

فيقول

{أفلا ينظرون إلى الإبل}

{أفلا ينظرون إلى السماء} 

{فلينظر الإنسان مماخلق}

فى كل هذه الآيات استخدم النظر ، لأن هذه الآيات معجزة ولا يستطيع أحدٌ الإحاطةَ بها والإلمام بمكوناتها ، فالنظر هنا أَوْلى من البصر.

فسُبحانك ربّي ما أعظمك

****************************************

ما هي أغلى " واو  جماعة " ذُكِرَت في الـقـرآن الكريم ؟

- قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله صاحب أضواء البيان:

في قوله تعالى:

(ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير  جنات عدن يدخلونها ..)

بين أن المصطفين ثلاثة أقسام:

الأول :-

الظالم لنفسه وهو الذي يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضاً ..!

والثاني :-

المقتصد وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات..

والثالث :-

السابق بالخيرات وهو الذي يأتي بالواجبات، ويجتنب المحرمات، ويتقرب إلى الله بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة.

( ثم وعد الجميع بجنات عدن وهو لا يخلف الميعاد في قوله:

(جنات عدن يدخلونها....))

والواو في ( يدخلونها ) ..

شاملة: للظالم والمقتصد والسابق على التحقيق،

ولذا قال بعض أهل العلم:

" حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين لأنه لم يبق من المسلمين أحد خارج عن الأقسام الثلاثة " .

سبحانك ربي :

ما أرحمك ،، ما أكرمك ،، ما أعظمك.

فرعون حين قال : " أنا ربكم الأعلى "

كيف كان رد ﺎلله سبحانه !

قال ﺎلله سبحانه وتعالى لموسى وهارون ( إذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى )

* قال أحد الصالحين وهو يسمع هذه الآية

يا رب إذا كان هذا عطفك بفرعون ﺎلذي قال :

" أنا ربكم الأعلى "

فكيف يكون عطفك بـ عبد سجد وقال :

" سبحان ربي الأعلى " !             

اللهم إرحمنا برحمتك ياأرحم الراحمين.         

من أجمل ما قرأت اليوم

جمعني الله وإياكم ووالدينا في جنات النعيم.

أيَضيقُ صَدرُك بعد هذا؟؟

وسوم: العدد 935