التجربة الوجودية في ديواني: "مرثية البوح الأخير" و"مديح الرماد"

التجربة الوجودية في ديواني:

"مرثية البوح الأخير" و"مديح الرماد" لأنس الفيلالي

أنس الفيلالي

محمد الشاوي*

قبل الغوص في ثنايا التجربة الشعرية للمبدع " أنس الفيلالي"، كان لزاما علينا أن نبدأ بتوطئة بسيطة لربط السابق باللاحق،فشاعرنا يكتب شعراً هذا الجنس الأدبي "Le genre littéraire " الذي على مر العصور و بتعاقب الفكرالبشري، وخصوصا منه المرتبط بتاريخ الفلسفة ، فقد تم طرده من أكاديمية أفلاطون حينما أعلن شعارها وقانونها الأساسي الذي كتب على بابها بحروف واضحة:

" لا يدخلُ علينا أكاديميتنا هاته، إلامن كان رياضياً أو مهندساً ". لكن على العكس تماماً نجد الفيلسوف أرسطو قد أعاد الإعتبار للشعر و الشعراء خصوصاً في كتابه " بُوِيتِيقَا " الذي عمل على رصد هذا الفن الجميل الذي لا يمكن أن نجده آنداك إلا في ساحة " الأغورا "(agora ) التي كان يؤتى إليها من كل حدب وطرف ، كان يتجمع فيها الفلاسفة والشعراء والفنانون والمفكرون، الموسيقيون ... كل يدلو منهم بدلوه ويعرض أفكاره وتجاربه... ( القرن الرابع قبل الميلاد).

 وإذا ما عدنا إلى التاريخ الفلسفي خصوصا بعد موجة الحداثة وما أعقبها من تحول في المعارف و العلوم بمختلف فروعهاوتخصصاتها، الشيء الذي إنعكس أيضاً على الشعر فتغيرت طرق كتاباته وموضوعاته ، وفي فترة معاصرة نجد الفيلسوف الفرنسي " جون بول سارتر" sartre.j.p في كتابه : " ما الأدب؟ 1948 qu'est -ce que la ؟littérature sartre الذي لم يتحدث عن الشعر ولم يجعل له فصلاً من فصول كتابه ، كجنس من أجناس الأدب ، كونه تجربة ذاتية ترتبط بالشاعر .

 إن الوظيفة الحقيقية للأدب لا تظهر في جمالية اللغة وإستعاراتها الجميلة المفعمة بعمق مشاعر العاطفة حسب تصور "أندري جيد" "André Gide"، بل في وظيفة النقد وخصوصاً حينما ينتقد الأديب و الشاعر واقعه ومعاناة مجتمعه داخل قالب أدبي يوحي للمتلقي بصرامة الموقف وعمق التجربة.

 فمن هذه النافذة يطل علينا الشاعر المغربي، قَصْرِّيُ المولد ومسقط الرأس[1]، " أنس الفيلالي" بقريضه الذي يجسد عمق تجربته الوجودية، سواء في شخصه أو في شخص غيره من الذين يعشون معه داخل العالم الرمادي الممزوج بالأبيض و الأسود ، هذا العالم الذيإختاره كوسيط بين ذاته الشاعرة والعالم الخارجي وفي إطار علاقة بين ذاتية "Intersubjectivité " يغلب عليها الطابع الفينومينولوجي حسب الفيلسوف الألماني "إدموند هوسرل " Edmund Husserl سواء في ديوانه : " مرثية البوح الأخير " ، أو في" مديح الرماد"، إذ يتمرد على وجوده وينتقده من خلال " هوية ضائعة"، "مدارات الأموات"، "الجنون" ، "عتمة الصباح"... لكنه لا يأبى إلا أن يدافع عن حريته في وسط الطريق المزدحمة والممتلئة، التي رغم إكتظاظ الأقدام ، وطول المسافة ، فإنك تجده بجوارك يمد لك يد المساعدة ليخرجك من زحام مشاكل المجتمع وهمومه بأنشودته الشعرية التي تحمل 

:"أشياء جميلة"، و " أنشودة قديمة"، رغم " خريطة الجمر" فإنك تجد "مديح الرماد" :

ضوءٌ ثقيلٌ

يندلقُ كاللَّيلِ

خانقًا طيفَه

فِي سدولِ شدوهِ الدَّافئِ[2]

(...)هذَا السِّحرُ المرتابُ

منْ جليدِ الصَّمتِ

يشرحُ جراحَ الخلوِ

وقبوِ الماءِ

منْ أَرقةِ الأَوراقِ

حفيفًا عنْ آخرهِ

لكلِّ العابرينَ

أَو الغرباءِ[3]

 هكذا هو قريضه لكل العابرين و الغرباء الذين لاموطن لهم سوى موطن الفكر ودروبه التي يسير عليها الشعراء و المفكرين، نحو طريق قد لا ندري إلى أين يفضي بنا حسب تصور الفيلسوف الأونطولوجي " مارتن هايرغر" Heidegger .m (chemin qui ne mène nulle part )

( ...) وَحدها الرِّيحُ

تجيءُ منَ اللَّيلِ

لاَ عقاربُ الوقتِ

ليكونَ الموتُ رجفةً

ولتكونَ المقابرُ دمًا

بعطشِ الفقراءِ

بينَ

الرِّيحِ

والنَّهارِ.[4] 

 قد تجده هنا يطرق باب عالم الميتافيزيقا "La métaphysique "بعجائبها وغرائبها وعمق دلالاتها و مفاهيمها، كالموت والحياة وما بينهما من تناقض ، الظاهر و الباطن ، الروح و الجسد ،...لكن رغم ذلك فهو مؤمن بتجربته الوجودية مدافع عنها بكل حرية ووعي وحب للمسؤولية، بواقعية شاعرية ترتبط بالقضايا و التيمات والأيقونات التي يوظفها من جهة ، وبأسلوب فريد يستحضر به الخيال ويجعله نبراسا يستنير به قريضه من جهة أخرى ، إذ يجعل المتلقي يرافقه إلى عالمه الرماضي الذي خطه بأبياته الشعرية في إنسجام وارتباط للنبرة اللغوية.

(...) وراء الإستعارات ..

أنين لبسمة حرف

ملتقى لنافذة

من أي الأنهار إنبثق ؟

وأي الأرصفة ستعشعه

كل الزهور ؟[5]

(...) تحت مشارق السور الأبجدي

تغيب الأمواج، وتعود

تحاصرها الرياح،

وأخاديد الرمال

في وهج السماء الممطرة.[6]

 إن شاعرنا ماينفك إلا أن يغازلنا بعذب كلمات قريضه و ب " لُوَيْغَةٍ " خاصة به ، تجعله يقتفي أثر " مارسيل بروستprost.M"الذي قال : " إن الكتب الجميلة هي التي كتبت بلغة خاصة داخل اللغة " "les beaux livres sont écrits dans une sorte de langue étrangère"

M.prost ومعنى هذا أن الكاتب الجيد هو الذي يستطيع أن يبدع لغة خاصة به من داخل اللغة العامة ، وهذا ما إصطلح عليه الفيلسوف الفرنسي "جيل دولوزdeleuze.g " باللغة الصغيرة أو "اللُويْغَة" une langue mineur à "

l'intérieur de la langue " ولعل هذا ما نلمسه في قريض شاعرنا ، الذي إستطاع أن ينتصر للغته الخاصة به. 

 ختاما يمكن القول إن ديواني الشاعر " أنس الفيلالي" يبقيا عملا له بصمته الإبداعية وتجربته الخاصة والفريدة ، بعمق دلالة قريضه ومعانيه ، سواء منها الصريحة أو الضمنية ، وكذلك باتقانه فن العبارة ونغمتها واللهجة من داخل اللسان العربي ، كما أنه يَرْشُقُنَابمقلاع النبرة التي تضفي على عمله بلاغة وحسن الخطاب. وكما قال الشاعر الفرنسي " سان جون بيرس " في قريضه " رياح":

وعلى العبارة البشرية المثقلة ،المجبولة بكثير من الألسن واللهجات ، هم وحدهم يحسنون مقلاع النبرة"

"( ...) et sur la lourde phrase humaine , pétrie de tant d'idiomes,

Ils sont seul à manier le fronde de l'accent ." 

saint-John perse,"vents".

               

* كاتب مغربي

[1] - نسبة إلى مدينة القصر الكبير ، الواقعة بشمال المغرب.

[2] - أنس الفيلالي، مديح الرماد، منشورات جمعية تطاون أسمير بتطوان، مطبعة الخليج العربي، تطوان، 2012، ص 11 .

[3] - نفسه، ص13.

[4] - نفسه، ص30.

[5]- أنس الفيلالي، مرثية البوح الأخير، منشورات وزارة الثقافة المغربية، مطبعة المناهل، الرباط، 2012، ص 29. 

[6] - نفسه، ص32.