"عاشق على أسوار القدس" لعادل سالم

"عاشق على أسوار القدس" لعادل سالم:

لماذا قتله الجنود؟

إبراهيم جوهر – القدس

سرحان خ. العاشق الذي عاد إلى القدس متخلّيا عن الحياة الأمريكية والمهنة القانونية المريحة ماديا ، عاد طلبا لانسجام نفسي ذاتي وإحياء لامتداد تاريخي في القدس وبحثا عن صمود وهوية وبقاء ، آثر الكاتب أن يدفع به إلى إكمال مسيرة المعاناة في بلده والمواجهة مع قوانين الاحتلال الجائرة فقتل على أسوار القدس .

(سرحان خ. ) عاد متخليا عن ثقافة غربية من أجل إحياء ثقافة عربية في القدس يعيشها مع أولاده الذين خشي عليهم الضياع والغربة والانفصال ، لكنه لم يجد القدس التي يحملها في ذاكرته الحية قبل خمسة وعشرين عاما .

ربع قرن من زمن الاحتلال غيرت القدس ؛ الطرقات والمنازل والناس والمفاهيم والقيم .ولم يجد سرحان خ. العاشق العائد بقناعة ثقافة المقاومة التي ترك القدس وهي تحياها وتحيا فيها فبل ربع قرن من الغربة والعيش في أمريكا .

الكاتب وهو ينقل عشقه للقدس ويسجل أزقتها وشوارعها وناسها وذكرياتها ، نقلنا إلى صباه فيها وأحيى ذاكرته المتدفقة عشقا للقدس . وجمع بين عشق المدينة وعشق الفرد الإنساني ، فنقل تجربة الراوي مع الطالبة (لمياء) والموسيقى التي يتعلمها ولده في رام الله وهو يتساءل عن (لمياء) ولده الخاصة ، والمستقبل الذي ينتظر عشقهما . في إشارة إلى الواقع المضطرب غير المستقر الذي لا يدع مجالا لغير أن يأمل الفرد ويتساءل .

اهتم الكاتب بنقل الصدام الحاصل بين ثقافتين متضادتين تتصادمان في البلد بأشكال متباينة ؛ الصمود والانتماء والاستعداد للتضحية بكل شيء في جانب ، والتماثل السلبي مع الواقع الجديد بما يعنيه من تخل عن قيم المقاومة حتى السلمية منها .

جاءت لغة الكاتب متفاوتة في القوة والسرد التاريخي السياسي والحوار . فقد أجاد في لغة الحوار الإنساني وهو يحمل نكهة العاطفة الأسرية الكوميدية أحيانا ، وطغت لغة الموقف السياسي أحيانا على لغة الحوار فجاء جافا قاصدا إثبات رأي يراه الراوي وهو يتابع عددا من المسلكيات الاجتماعية الخارجة عن ثقافة خبرها ، أو يفترض وجودها . فالمفاهيم تبدلت ، والاهتمامات تغيرت ، ولم تعد القدس على رأس سلم أولويات السلطة الفلسطينية . لذا أشار إلى مسلكيات عدد من رؤساء الأجهزة القائمة .

هذه رواية موقف . رواية تحريض وتنوير ورسم مسار للصمود ، ورسالة عشق للقدس . لكن موت الشخصية المركزية (سرحان خ.) العائد إلى قدسه مضحيا بعمله في أمريكا ، وبجواز سفره، كان صادما للقارئ الذي أحب هذه الشخصية وعاش معها أحلامها ، وذكرياتها  وأعجب بمنطقها وتشخيصها وتقييمها. فلماذا يموت العاشق حتى وإن كان في أحضان معشوقته ؟ في الوقت الذي كان يجب فيه أن يواصل ترجمة عشقه بقاء !

كنت أحبذ ألا يميت الكاتب شخصية سرحان . لكنه أشار بذكاء إلى استمرار بقائه في ابنه ، والجيل الجديد .وهذا ما يبرر مقتله على أيدي الجنود المرعوبين على سور باب العامود ، فنيا .

الرواية قدّمت القدس إلى القارئ بواقعها المتشظي ، وحالها البائس ، وأهلها المتمسكين بها وبالذاكرة التي لا تموت إلا بموت أصحابها ، لذا نقل الراوي مخزون ذاكرته المقدسي إلى أبنائه الذين أشار إلى استمرارهم في مسيرة عشق القدس .

لقد أسمى غسان كنفاني شخصيته الرئيسة في (عائد إلى حيفا) سعيد س. ، وكانت نهايتها انتظار مواجهة بين الفدائي خالد و(دوف) الذي كان اسمه خلدون . بقيت النهاية هناك مفتوحة وهي تعالج مسألة فلسفية وطنية . وعند (عادل سالم) جاء التأثر بطريقة التسمية التي أشارت إلى اسم العائلة برمز الحرف ، وبانتظار إكمال الأبناء لمسيرة الصمود .

عودتان ؛ إلى حيفا ، وإلى القدس ، والمستقبل هو الحكم .

صدرت الرواية عن منشورات الجندي للنشر والتوزيع 2012م. وجاءت في 259 صفحة .