كتاب الوسط الاجتماعي.. لمالك بن نبي 2-4

كتاب الوسط الاجتماعي.. لمالك بن نبي

معمر حبار

[email protected]

الحلقة الثانية

المقدمة الثانية .. يواصل صاحب الأسطر .. عرض الحلقة الثانية من كتاب .. Le Livre et le Milieu Humain.. للأستاذ مالك بن نبي .. رحمة الله عليه .. التي ستنصب حول .. بعض الملاحظات التي ..استطاع أن يتوصل إليها صاحب الأسطر من قراءته للكتاب..

فكر بن نبي والفكر الماركسي.. يرى بن نبي في صفحة 27 .. أن الظروف التي أحاطت بكتابه الإفريقية الأسيوية .. أكثر تعقيدا من تلك التي أحاطت .. بالفكر الماركسي.. المتمثلة خاصة في .. العالم المستعمر..وأخرى من العالم المستعمر..

وكأنه يريد أن يقول.. إن أي مفكر.. مهما بلغ شأنه .. لو أحاطت به تلك الظروف.. التي أحاطت بي .. فإنه لن يبلغ مابلغه .. ووصل إلى ماوصل إليه.

الظروف والأشخاص الذين كانوا وراء عدم الإعلان.. يرى بن نبي .. أن كتابه الذي بين أيدينا.. لم ينشر في حينها .. لأسباب لم يرد أن يتطرق إليها.. ولأسباب تتعلق .. بأشخاص مازالوا موجودين على قيد الحياة ..

ومثل هذه الملاحظات .. يجدها القارئ.. متناثرة عبر كتب بن نبي.. حين يمتنع عن ذكر أشخاص .. أو التطرق لأفكار بإسهاب وتفصيل .. مايستوجب التطرق .. للظروف التي كانت من وراء الحجب.. وعدم الفصح .. وكذلك الأشخاص الذي كانوا سببا في عدم الإفصاح والإعلان.

حلم بن نبي .. يدعو بن نبي إلى.. الوحدة الإفريقية الأسيوية .. ويبدو أنه في تلك الفترة .. يعتبر مثل هذا الطلب .. حلما صعب المنال .. لذلك أصيب بالخيبة .. وتلقى صدمة عنيفة .. فيما يخص .. كتابه الذي لم ينشر .. وفكرته الأسيوية التي لم تتحقق.

معاناته مع الحكومة الجزائرية المؤقتة.. يتحدث بن نبي عن معاناته مع.. الحكومة الجزائرية المؤقتة ..بحيث لم توجه له دعوة لحضور.. مؤتمر باندونغ .. ولم توجه له الدعوة .. لجائزة كتاب الإفريقية الأسيوية .. رغم أنهم من أبرز الكتاب .. ويبدو أنه تعرّض لنفس المعاناة .. مع الحكومات المتعاقبة .. بعد إسترجاع السيادة الوطنية.

إستفادة الصهاينة من فكر بن نبي .. يرى بن نبي في صفحة 48 .. أن كتابه الإفريقية الأسيوية .. لم تستفد منه الدول .. العربية .. والافريقية ..والأسيوية .. واستفاد منه الصهاينة .. حين أنشأت بن غوريون .. في ديسمبر 1948 .. معهدا للدراسات الإفريقية .. وجلبت المفكرين من كل أنحاء إفريقيا وأسيا .. وتسعى لتكون الروح التي توجه الفكر الافريقي الأسيوي ..

يفهم من خلاله كتابه هذا، أن.. بن نبي عانى الصراع الفكري.. من قبل نشر الكتاب .. وأثناء نشره .. وبعد دخوله الجزائر.. إذن فالصراع الفكري .. عند بن نبي .. قديم .. راسخ.. وله جذور في الماضي .. وتمتد إلى يومنا هذا .

الصين والهند والحكومة المؤقتة.. يرى بن نبي .. أن كتابه.. الإفريقية الأسيوية .. لم يلقى رواجا في .. الهند.. والصين..لأسباب خاصة لم يذكرها .. رغم أنهما من الدول الأساسية لباندونغ.. وعدم الانحياز.. والإفريقية الأسيوية ..

ويبدو .. أن رفض هذه الدول لكتابه.. والإهمال الذي لقيه من طرفهما.. من عوامل الصدمة التي رافقته .. وتحدث عنها مرارا ..

وفي نفس الوقت .. يتطرق لتجاهل .. الحكومة الجزائرية المؤقته .. لكتابه وأفكاره.. ويرى أن موقفها.. كان دافعا لجفاء الدول الإفريقية الأسيوية .. تجاه أفكاره وكتابه.. وشخصه.. ماجعله يتعرض للصدمة بشكل عنيف .. ومن أقرب الناس إليه .. وممن يحتمل أنهم يحملون فكره .. وينشروه.

الوسط الإنساني سبب فشل الكتاب .. يرى بن نبي ..أن كتابه الإفريقية الأسيوية .. كان من المفروض .. أن يلقى نجاحا .. لأنه كتاب نافع .. لكن المشكلة في الوسط الإنساني .. الذي أحاط بكتابه وأفكاره.. المتمثل خاصة في .. الاستعمار.. والقابلية للاستعمار .. والظروف الدولية يومها .

بن نبي سبب الفشل .. لماذا بن نبي ألقى بكامل ثقله من أجل كتابه.. الإفريقية الأسيوية .. ولماذا انتظر منه الصدى الجيد .. والأثر الطيب ..

هذه الأسئلة .. تبين أن موقفه من الكتاب .. كان من عوامل الصدمة التي تعرّض لها بن نبي .. ومن أسباب حدّة مزاجه .. وعنفه أحيانا.

فالعيب إذن .. في الظروف التي أحاطت بالكتاب.. والذين لم يعرفوه.. ولم يعطوه حقه من التقدير.. وليس في الكتاب .. ولا صاحب الكتاب .. وهذه من أبرز ميزات بن نبي .. أنه معتز بأفكاره.. وإنتاجه.

فرص النجاح الضائعة.. يرى أن سبب فشل كتابه.. ليس في القيمة الفكرية التي يحتويها .. فكتاب الإفريقية الأسيوية .. قيم كغيره من كتب بن نبي ..

ويرى أن سبب فشل الكتاب.. يعود لفرص النجاح التي أحاطت به .. كتلك التي أحاطت بكتاب .. رأس المال .. لماركس.. والوسط الإنساني..الذي إكتنفه .. فكانت عاملا من عوامل نجاحه .. وكانت في نفس الوقت .. عاملا من عوامل فشل كتاب بن نبي.

خيبة بن نبي في الساسة.. يبدو من خلال القراءة للكتاب .. أن الصدمة التي تعرّض لها بن نبي.. سببها.. أنه علّق آمالا طويلة عريضة على الساسة، في.. مصر .. والجزائر.. وزعماء باندونغ في الهند والصين.. فخيّبوا ظنه .. بعدم الاهتمام به .. وعدم دعوته.. وعدم نشر كتبه .فكانت صدمة عنيفة ..أثرت على حاضر .. ومستقبل مالك بن نبي ..

بالإضافة إلى كونه.. كان من المفروض أن ينظر للكتاب..الإفريقية الأسيوية .. كغيره من الكتب .. ولا يلقي له كل هذا الاهتمام المبالغ فيه .. فيصاب بهذه الصدمة .. غير المنتظرة.

إستقلالية بن نبي .. بن نبي مستقل في فكره .. لم يتبع الرأسمالية .. ولا الاشتراكية..ولم يتبع أيّ منهم .. ويظهر هذا جليا .. في نقده لكلا المدرستين.

الكتاب.. عبارة عن عرض للظروف الشخصية .. والمحلية .. والدولية.. التي أحاطت ببن نبي .. كشخص .. وكاتب .. والتي لم تسمح له بالظهور .. كما كان يتوقع.. وينتظر.

الثقافة والاقتصاد .. يرى بن نبي، أن.. الثقافة والاقتصاد .. عماد فكرة.. الإفريقية الأسيوية .. وذلك بالاعتماد على الثروات المحلية .. والثقافة المحلية .. وجعلها فاعلة .. حيث يمكنها أن ترقى للعالمية.. وتكون قاعدة إقلاع لهذه الدول.

الحلقة الثالثة

المقدمة الثالثة .. قراءة كتب مالك بن نبي .. بصفة عامة .. وقراءة كتابه.. الذي بين أيدينا .. Le Livre et le Milieu Humain.. يتطلب الوقوف على بعض المفاتيح الضرورية .. لفهم الكاتب .. والكتاب.. والوقوف على الأفكار التي تطرق إليها .. والمتمثلة في المفاتيح التالية ..

الوسط الإنساني.. يقصد بن نبي .. بمصطلح الوسط الإنساني.. الاستدمار .. والمستدمر .. والقابلية للاستدمار .. والظروف.. المحلية.. والدولية..

وبن نبي.. تعمد التركيز على الوسط الإنساني .. دون التركيز على الوسط المادي .. لأنه يعتقد، أن.. الإنسان هو المركز .. إذا تغيّر.. تغيّرت المادة التي بين يديه .. وأصبحت طيّعة مطاعة .. ولو كانت صعبة المنال.

القابلية للإستدمارأولا .. بن نبي عاش ويلات الاستدمار.. لكنه ظل يركز على القابلية للاستدمار.. ويعتبرها من العوامل الأساسية في عدم نشر كتبه .. وأفكاره.. ومنعه بالجهل تارة.. وبالتعمد تارة أخرى .. فحرمت نفسها.. فضل بن نبي .. وفضل فكره .. وكتبه .. وشخصه.

ظروف الفكر الماركسي .. يعود بن نبي كثيرا .. للظروف التي أحاطت بالفكر الماركسي.. وكتاب رأس المال .. لماركس.. ويرى أنها كانت إيجابية لانتشار الكتاب والفكر الماركسي .. وكانت من عوامل التطور والنجاح .. ويتساءل على إثرها بن نبي .. لماذا كانت ناجحة له .. ولم تكن ناجحة .. لكتبب وأفكاري .. رغم أن كتابه وأفكاره.. كانت الأحسن والأفضل ..

والسؤال الذي يطرحه المتتبع.. فيما تكمن الظروف التي أحاطت بالفكر الماركسي؟ .. وكيف أصبحت من عوامل النجاح؟ .. وكيف يمكن الاستفادة منها لإنجاح الفكرة؟ .. وكيف يمكن التخلي عن السلبيات التي حملتها.. وكانت بذور فناءها؟ ..

الظروف وليس الفكر.. بن نبي لايتطرق للفكر الماركسي .. ولا يعنيه .. إنما يتطرق في كتابه إلى الظروف التي أحاطت به .. وبتعبيره.. الوسط الإنساني.. الذي أحاط بالفكر.. ومدى تأثيره وانتشاره..

فبن نبي يحمل فكرا مستقلا.. لكنه يبحث لهذا الفكر عن الظروف المناسبة .. والمساعدة.. ويبحث في نفس الوقت عن الظروف التي تقف عائقا أمامه.. وتمنعه من الانتشار.. والتأثير.

يتحدث بن نبي .. عن العوامل الشخصية.. التي منعته من عدم التطرق ..للأشخاص الذين وقفوا ضد الكتاب .. والتي لم يذكرها في صفحة 29 .. لأن أصحابها.. مازالوا على قيد الحياة ..

والسؤال الذي يطرحه المتتبع.. من هم هؤلاء الأشخاص؟ .. لماذا لم يذكرهم؟.. وهل هناك من المعنيين من ذكروه في كتاباتهم .. ومذكراتهم؟ .

القواعد الخمس .. النقاط الخمسة التي ذكرها بن نبي في صفحتي 30-31.. بالغة الأهمية.. وتعتبر من الأسس النظرية .. التي يعتمد عليها فكره وكتبه .. لذلك وجب الوقوف عندها جيدا .. وتخصيص دراسة لها .. وإفرادها بالأهمية والمتابعة .. وتعتبر من المفاتيح الأساسية .. لفهم كتابه هذا .. والظروف التي أحاطت به.. ومنعته من الانتشار .. وكيفية التعامل معها.. ومواجهتها.

حلم بن نبي .. بن نبي.. حين ألف كتاب .. الإفريقية الأسيوية .. كان يحلم بوحدة إفريقية أسيوية .. لذلك أصيب بصدمة عنيفة .. ويبدو أنه بالغ مبالغة شديدة في الحلم .. لذلك كانت صدمته عنيفة شديدة.

إهتمام الاستدمار بكتب بن نبي .. يرى بن نبي عبر صفحات الكتاب.. أن الاستدمار الفرنسي .. كان يهتم كثيرا .. بفكره وكتبه .. وكتابه الإفريقية الأسيوية بالذات .. ليمنعه من النشر .. أو يشوه أفكاره .. أو يسلط عليه من يسيء إليه .. أو يأمر جهاته بتجاهله .. وهذا الحالات ذكرها بن نبي عبر كتابه..

ويبقى دائما السؤال معلقا .. لماذا الاستدمار .. يهتم كثيرا بفكر مالك بن نبي .. ويسعى من خلال وسائل الصراع الفكري .. لمواجهته؟ .. ومنع أفكاره من أن يكون لها .. الاحتكاك ..والتأثير.

الحياة الشخصية لبن نبي.. رفض بن نبي .. رفضا شديدا..التطرق لحياته الشخصية .. عبر صفحات الكتاب.. رغم أنها مهمة في فهم بعض القضايا والأفكار.. المطروحة والمتضاربة..

ويبقى السؤال.. لماذا بن نبي لم يتطرق لحياته الشخصية؟ .. وماهي الدوافع التي دفعته لذلك؟.. وهل هناك شخصيات من وراء حجب حياته الشخصية ؟.. ومن هو؟ .

وهذه الأسئلة.. تجعل المتتبع يقف على الحياة الشخصية.. لبن نبي .. الظاهرة منها والخفية .. والتي كان لها أثر في أفكاره.. وكتبه .. وحياته.

وسائل الاستدمار .. بن نبي .. حين يتعرض لوسائل الاستدمار الفرنسي .. التي وقفت دون انتشار .. كتبه وأفكاره .. يقول دوما .. دون التطرق لوسائل الاستدمار .. لأنه يرى أن القابلية للاستدمار .. هي المهمة .. وهي التي كانت من وراء الاستدمار .. والأرضية الخصبة له ..

ومن ناحية أخرى .. لايريد أن يتطرق للتفاصيل الجزئية للاستدمار .. لأنها تخفي الاستدمار .. وربما هناك أمورا أخرى منعته من ذلك.. وعلى المتتبع أن يحاول كشفها.. والوقوف عليها إن استطاع.

الصراع الفكري.. لفهم كتابه هذا .. وكتاب الإفريقية الأسيوية .. وأفكاره.. وكتبه .. لابد من إعادة قراءة كتابه .. الصراع الفكري في البلاد .. الذي يعتبر الركيزة الأساسية لفهم بن نبي .. والظروف القاسية التي تعرض لها .. ومنعته من الانتشار .. ومنعت العالم من قراءة وفهم كتبه في تلك الفترة ..

وأهمية كتاب.. الصراع الفكري.. تكمن في كون حياة بن نبي .. الشخصية.. والفكرية.. معتمدة عليه.. وأن كل كتبه.. تنطلق من كتابه هذا .. وهو مايستوجب الدراسة المتأنية .. وربط الكتاب .. بماضي بن نبي .. وأفكاره.. وشخصه .. لتتضح الصورة جيدا.

الحكومة الجزائرية المؤقتة.. يتحدث بن نبي في كتابه هذا .. بحسرة وأسى شديدين .. عن موقف الحكومة الجزائرية المؤقتة في تلك الفترة .. وكيف أساءت إليه .. وإلى أفكاره .. وكتبه .. حين رفضت أن يكون من وفد باندونغ .. وحين حرمته من حضور ملتقى خاص بكتاب الإفريقية الأسيوية .. وحين لم تساهم في نشر كتابه.. ولم تعره أي إهتمام .

إن علاقة بن نبي بالحكومة الجزائرية المؤقتة .. تستوجب إعادة النظر من المهتمين والمتتبعين .. والدارسين لفكر بن نبي .. وسيجد لامحالة .. أسرارا كثيرة .. تساعد في الفهم .. وتجلي غموضا كبيرا .. وتعطي كل ذي حق حقه..

ومن ناحية أخرى .. المطلوب من أعضاء الحكومة الجزائرية المؤقتة .. الذين مازالوا على قيد الحياة.. أن يركزوا على هذه النقطة .. وعلى علاقتهم ببن نبي .. وكذا المهتمين بالتاريخ الجزائري.. والثورة الجزائرية.. باعتبار الأحداث كانت في تلك الفترة .. وتبقى الحقيقة .. هي المعيار والمقياس في الفهم والتحليل.

إنطباعات شخصية .. يندرج كتابه هذا .. ضمن الانطباعات الشخصية التي أخرجها بن نبي للسطح .. ويفهم من الكتاب .. الهموم التي لحقته.. جراء عدم نشر كتابه .. الإفريقية الأسيوية .. بالكم الذي كان يرغب فيه.. وبالطريقة التي كان يريدها.. من ناحية مساحة الانتشار .. والتعليق الجيد.. وتبني أفكاره ..

ضف لها، أنه.. كتاب بعيد عن.. العمق الفكري.. وعالم الأفكار .. فهو يتطرق للظروف التي حالت دون الكتاب..بأسى وحسرة.

معاناة بن نبي مع كتابه.. كتابه .. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. لم ينتشر بالقدر الكافي .. بل إن بن نبي يقول.. النسخ القليلة من كتاب .. الإفريقية الأسيوية .. قام بتوزيعها بنفسه .. وعلى حسابه .. فكانت صدمته أشد وأبلغ ..

كتاب الصدمة.. بن نبي صدم كثيرا.. في قادة مصر .. حين أهملوا كتابه.. وقادة باندونغ حين لم يعطوه حقه .. والحكومة الجزائرية المؤقتة، حين تجاهلته.. والاستدمار الفرنسي، حين حارب أفكاره .. والقابلية للاستدمار، حين لم تسعى لقراءة كتابه .. وفهم أفكاره .. والمفكرين الذين شوهوا فكره.. وتجاهلوا قيمته .. فكان بحق هذا الكتاب .. كتاب الصدمة.

العالم المتعفن وبن نبي .. يفهم من خلال تصفح الكتاب .. أن العالم.. لم يكن بحاجة لبن نبي.. وأفكاره.. وكتبه .. ولم يهتم به .. وهذه من الأخطاء التي حرمت العالم أجمع .. فضائل فكر بن نبي.. وعمق أفكاره.. وإيجابيات كتبه .. حسب مايفهم من كتابه .. ويرى كذلك، أن .. مستوى القارىء .. ودرجة الوعي للمجتمع .. لم تكن متوفرة .. لفهم بن نبي .. وكتبه .. فكان الحرمان .. والإقصاء .. حرم العالم .. وأقصي بن نبي.

الحلقة الرابعة والأخيرة

المقدمة الرابعة.. في الحلقة الرابعة من قراءة كتاب .. مالك بن نبي .. رحمة الله عليه Le Livre et le Milieu Humain.. سيكون التطرق .. للنقاط التي تعرض لها بن نبي في كتابه.. دون التدخل فيها .. لأنه سبق لصاحب الأسطر .. أن تطرق إليها في الحلقات السابقة، بالشرح والنقد.

عوامل نجاح الكتاب الفكري.. يتحدث بن نبي عن الظروف التاريخية .. التي أحاطت بالماركسية.. ويرى في صفحة 26 .. أن كل كتاب فكري في نظر معاصريه، يمتاز بطابعين مزدوجين، هما..

محتواه الذي عمل قيمته الداخلية.

والظروف التي أحاطت به، والتي تمثله وتعتبر عوامل نجاحه.

ويطرح سؤالين بشأن كتابه .. الفكرة الإفريقية الأسيوية ..

ماهي قيمته الفكرية؟. ماهي فرص نجاحه؟.

معوقات الكتاب.. يرى أنه لابد من دراسة العوائق .. التي وقفت في وجه كتاب .. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. وكانت عائقا دون نشره وانتشاره ..

الوسط الإنساني الذي أحاط بالكتاب .. يرى في صفحة 28، أن .. الوسط الإنساني الذي أحاط بكتاب.. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. معقد جدا، وأن مجموع العوامل السلبية، تجاه الأفكار المعروضة في كتاب .. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. شكلت معارضة أكثر تعقيدا.

العوائق أمام نشر الفكرة.. ويرى في صفحة 28-29، أن العوائق في عدم نشر الفكرة، ومنها كتابه.. الفكرة الإفريقية الأسيوية ..  تتمثل في ..

الآتية من العالم المستعمر.

القادمة من العالم الإفريقي الأسيوي.

القادمة من العالم الشيوعي.

أدوات التحليل.. يرى في صفحة 29 .. أنه من خلال المراجعة التي تعتمد بالأساس على معرفة جيدة للعالم الإسلامي، خاصة في ضعفه، تحليل المعوقات التي واجهت.. الفكرة الإفريقية الأسيوية ..  بالإضافة إلى مسؤولية الاستعمار من جهة، والعالم الإسلامي نفسه.

حقائق بشأن الكتاب.. يرى في صفحة 30، أن.. المشكل الذي نتطرق إليه في كتابنا هذا.. Le Livre et leMilieu Humain..يعتمد على جملة من الحقائق الأساسية التالية ..

الاستعمار يعارض كل محاولة للشعوب المستعمرة، أو المستعمرة سابقا، بالوحدة أو التنظيم.

الاستعمار هو الذي يكون الأول على علم بأية محاولة للوحدة والتنظيم، بفضل شبكة المعلومات العالمية، حيث لايمكن لأي حدث أن ينفلت منه، مهما كان.

الاستعمار هو الأول الذي يعرف علميا كل النتائج لمثل هذه المحاولة، ويعد الوسائل الفنية لمواجهتها.

كل اجتماع سياسي، كذاك الذي حدث في باندونغ، لايمكن أن يأخذ صفته التلقائية للتركيبة التجانسية من خلال الخطب الرسمية، دون مساهمة العامل الفكري الذي يربط بينها العوامل المبعثرة التي اجتمعت.

كل مجهود من شأنه يحمل أو يساعد العنصر الفكري المطلوب، هو محط نظر الملاحظين الدوليين بما فيهم الاستعمار الذي يملك حرب الأفكار.

طوارئ الاستدمار .. يرى في صفحة33، أن.. الاستعمار حين قرأ كتاب.. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. أعلن الطوارئ، باعتباره الأول الذي يعلم، ويعد العدة.

علم الاستدمار بالكتاب.. يرى في صفحة 35، أن.. الاستعمار، كان على علم بكتابه.. الفكرة الإفريقية الأسيوية ..  وأعد العدة، والقارئ المسلم لم يفهم بعد. وسبب إهتمام الاستعمار بالكتاب، حسب بن نبي، أنه حقق إستثناء في وسطه، ماصعّب من درجة الاهتمام.

الفكرة تحت الأنظار.. يقول في صفحة 35-36 .. حين يكتب جزائري عربي مسلم، حول الفكرة الإفريقية الأسيوية .. فإنه سيكون محط الأنظار، عكس لو تطرق إليها أوربي، وبدرجة أقل.. الهندي.. والصيني.

إجراءات المستدمر تجاه الكاتب .. يتساءل في صفحة 36 .. كيف سيتصرف الاستعمار، تجاه كتاب.. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. ويرى أن الاستعمار ، إتخذ بعض الاجراءات الخاصة بالحياة الخاصة لبن نبي ..

الضربة القاتلة للاستدمار.. يرى في صفحة 37، أن.. من طرق الاستعمار، أن يوجه ضربة قاتلة، لكنها غير مرئية، تجاه الكتاب وكاتبه.

منطقة فراغ الاستدمار.. ويرى في نفس الصفحة أيضا،  أن.. الاستعمار، ينشىء فراغا حول الكتاب، بكافة الطرق الممكنة، خاصة ضمن الظروف التي يمكن أن يتغلغل عبرها، حيث يصبح الكاتب غير قادر على الظهور أو التحدث.

ضعف المجتمع الإسلامي.. ويرى في نفس الصفحة أيضا،  أن.. الهدف من المقال، ليس التطرق إلى الاستعمار ووسائله، إنما التطرق إلى الضعف الكائن في المجتمع الإسلامي، ثم إن كتابنا هذا، لايهتم بالجانب السياسي، بل الاجتماعي والنفسي بالخصوص ، لأمراض المجتمع الإسلامي.

الاستدمار مقياس.. يرى في صفحة 38، أن الاستعمار يعتبر مقياسا، لكشف الأمراض، لأنه يعرفها أحسن منا، وقبل أن نشعر بها.

القابلية للاستدمار أولا.. يرى في صفحة 47، أن.. المسؤولية لاتقع على المستعمر فقط، بل تقع عدم المسؤولية المتعلقة بسلوكات المجتمع الإسلامي.

يرى في صفحة 48، أن أهمية كتاب.. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. تكمن في كونه .. يسمح للدول العربية، أن تمارس تأثير روحي على توجهاتها، لأنه بيّن الظروف التي يمكن لهذه الفكرة ولوج التاريخ، لكن للأسف العالم العربي لم يستفد أي شيء.

الكتاب بمثابة امتحان.. يرى في صفحة 51، أن.. كتاب بن نبي.. بمثابة إمتحان لمعرفة وجهة وموقف الدول الإفريقية الأسيوية تجاهه.

تصريحات بن نبي.. يرى في صفحة 53-54 .. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. لم يلقى قبولا لدى كراتشي، وبغداد سنة 1957، بسبب بعض تصريحات الكاتب المتعلقة بقادة العواصم الإسلامية. لكنه يرى أن الأمر لايتعلق بالجانب السياسي،لأن إهمال كتابه، شمل كل الدول الإفريقية الأسيوية، وليس دولة بعينها.

سبب إهمال كتابه.. ويرى في صفحة 54، أن.. سبب إهمال كتابه .. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. وراءه أسبابا خاصة، التي كانت ضد الكتاب في كثير من الدول الإفريقية الأسيوية .. وكونت إرادة موحدة ضد الكتاب، ضف لها الصحافة العربية، وموقف القيادة الجزائرية للحكومة المؤقتة، كانت من وراء تعامل العالم مع بن نبي وكتبه بهذه الطريقة المهينة.

أهمية الكتاب.. يرى في صفحة 57، أن كتابه.. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. يعد من أهم الكتب في القرن العشرين، كما كان كتاب.. رأس المال .. لماركس في القرن التاسع عشر.

مشكل الإنسان.. ويرى في صفحة 63، أن حل مشكل الإنسان الإفريقي الأسيوي، يندرج ضمن نقطتين ..

رفع مستوى الإنسان الإفريقي الأسيوي نفسه إلى مستوى الحضارة.

رفع مستوى الإنسان الذي يعيش على محور واشنطن موسكو على مستوى الإنسانية.

أهمية الإنسان من خلال كتابه.. يرى في صفحة 64، أن.. الإنسان هو الورشة الأساسية لمحور طانجة جاكرتا، وأن الإنسان الإفريقي الأسيوي، مازال لم يشعر بعد، أن كتابه .. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. يقدم له أحسن شرح لما يعيشه ويعانيه.