وقفة.. مع مُذكّرات أديبة فاشِلة

ميساء البشيتي

كان بداخلي شوق كبير لمعرفة محتوى" مذكرات أديبة فاشلة " للكاتبة السعودية المبدعة "زينب البحراني" .. بدأت بالتهام الكتاب التهاماً لأصل إلى لبّ الموضوع ..وأرضي بعض الفضول الذي يأكلني ..

أول ما لفت نظري هو هذه المقولات العظيمة التي تستشهد بها الكاتبة في بداية الكتاب وهي لكُتاب وأدباء أجانب وعرب ممن لهم بصمات واضِحة وجلية في عالم الأدب، ويهم أي قارىء أن يحظى بنسبة لو قليلة من هذه السطور ..مما يعطيه فائدة كبيرة وثقافة متنوعة ،عدا عن الألق الذي تضفيه هذه المقولات المقتبسة إلى المُحتوى .

بدأت الكاتبة بالتحدث عن وضع المرأة السعودية وبكل شفافية .. هذا الموضوع الذي كلما قرأنا عنه ظننا أن أحطنا به .. فإذا بنا لم نعلم منه بعد إلا النزر اليسير .

تعرضت الكاتبة لموضوع مهم وهو الأمانة في الكتابة، فالكاتب يجب أن يخاف على مشاعر الملتقي كي لا تتأذى فيفترض القارىء أنه أحد أبنائه؛ بالتالي ماذا تقدم لابنك ومما تخاف عليه ؟.. وتعرضت الكاتبة لمشاكل النشر، والتدقيق اللغوي، وعمّن يُقدمون يد المساعدة، وعمن يضنون بها، وهذه نقطة مهمة جدا فالأدب رسالة وليس حكراً على أحد . و تعرضت الكاتبة لمشكلة التسويق؛ فهذه لها حسابات أخرى على الساحة، فمن ينشر لكاتبة مغمورة ليس كمن ينشر لكاتبة يتقدم اسمها اسم لامع ومشهور ..

ثم تحدثت الكتابة في الصفحات الأخيرة من الكتاب عن اعتزال المُبدع، ووصفته بأنه ليس الاعتزال ببرج عاجي بل هي فقدان الرغبة بالاستمرار بعالم بعيد عن النزاهة .. عالم محشو بالجبن والنفاق ..عالم يدمر كل الأحلام الجميلة التي يعيش المبدع عمراً في رسمها وبث الحياة فيها ليُصدم بالواقع الذي لدية شهوة قتل هذه الأحلام وسفك دمائها .

وختمت الكاتبة الرائعة "زينب البحراني" كتابها الرائع بقصة حب كبيرة لبلد البحرين .. الكاتبة عاشت قصة حب كبيرة مع البحرين فقالت أن من يشرب من النيل لا بد أن يعود إليه؛ ومن يتنسم هواء البحرين لا بد أن يعود إليها .. قالت جملة رائعة أستشهد بها هنا: " البحرين حررتني من أكثر عقدي ..وحققت أكثر أحلامي .. وحققت لي إنسانيتي "

كاتبتنا العزيزة يسعدني جدا كل ما قرأته.. كشفتِ اللثام عن كثير من المواضيع التي لم يتسنَ لي الوقت لتناولها هنا .. لا بد من قراءة الكتاب لمعرفة كافة تفاصيل " مذكرات أديبة فاشلة "

استمتعت جدا بالتعرف إليك من خلال كتابك الرائع وأطمح لمتابعة كل ما هو جديد لك وأمد يدي لمصافحة أجمل كاتبة، وأرق قلم سعودي، وأتمنى لك المزيد من النجاح والتوفيق بعون الله ..