الأدب الإسلامي .. أسباب وجود

 (1)

يعترض الكثيرون على مصطلح "الأدب الإسلامي" اعتمادا على تصنيف الآداب وفق سمات الموضوع أو البناء الفني، ولأنهم يرون أن الأدب هو الأدب، أي أنه آلة لا تتأثر بمن يستخدمها.

لكنهم غير صادقين؟

لماذا؟

لأنهم أنفسهم يقولون: المدرسة الواقعية، والمدرسة الرومانسية، والمدرسة الرمزية، و... إلخ.

ما معنى ذلك؟

معناه أن الأدب عندهم يمكن أن يوصف بصفات تنشأ من موضوعه أو السمة الغالبة على بنائه الفني، وهم يعترفون بذلك ولا يجدون غضاضة فيه، لكنهم عند وصفه بما يقربه إلى الإسلام يعترضون، ويرغون ويزبدون لا انتصارا للموضوعية بل انتصارا على الإسلام الذي يرفضونه مع أي مجال اقتصادي أم اجتماعي أم غيرها.

ولم أيضا؟

لأن للمصطلح سبب واقعي.

ما هو؟

إن الإسلام لا ينفذ في حياة عموم الناس.

لماذا؟

لأن الناس تربوا ونشأوا على علمانية الحياة.

كيف؟

يصلي المسلم ويخرج من المسجد، بل وهو على باب المسجد نجد سلوكه بعيدا عن الدين في شأن التجارة والتربية وتربية التصورات والْفِكَر و... إلخ.

وهذا ما يجعل مبدأ "تطبيق الشريعة" مطلبا حقيقيا ينادي به الكثيرون، وهذا ما يجعل مصطلح "الأدب الإسلامي" وغيره من المصطلحات التي تحاول إلغاء العلمانية عن جوانب سلوك البشر بصبغها بصبغة الإسلام مثل الاقتصاد والاجتماع والنفس و... و...- شيئا حقيقيا له مسوغات وجود واقعية وفكرية وحياتية، ولن تسقط إلا إذا عاد الإسلام إلى الحياة وشئونها، ولحظتها سيكون كل شيء إسلاميا، فيصير وصف شيء ما بأنه إسلامي وصفا مرفوضا؛ لشيوع الإسلام وصيرورته الأصل في التصور والفكر والواقع والحياة.

وإلى أن يحدث ذلك سيظل مصطلح "الأدب الإسلامي" ضرورة دينية وأدبية وحياتية.

(2)

إذا كانوا يفعلون ذلك مع مصطلح "الأدب الإسلامي" فسيحاولون أن يكونوا كذلك في مصطلح "النقد الأدبي الإسلامي"، لكنهم لن ينجحوا في حجبه كما لم ينجحوا مع سابقه إن شاء الله مهما حاولوا التنفير والاتهام.

ما النقد الأدبي الإسلامي؟

إن "النقد الأدبي الإسلامي" نقد يتتبع شبكات بناء الحرام في العمل الأدبي، ويبين أن الحرام ليس لازما ذاتيا من لوازم بناء الأدب، لكن وجود الحرام في بناء الأدب جاء إلينا من الغرب الذي يدخل الحرام في منظومته الإبداعية. فالنقد الأدبي الإسلامي ينبه إلى المفاهيم الخاطئة التي تدخل في البناء الفني.

وسوم: العدد 753