وفاة عالم حقوقي سوري عن عمر ناهز الـ90

clip_image002_4b896.jpg

الدكتور الحقوقي السوري “عبد الرحمن الصابوني” مع طلابه عام 2004 في معهد الفتح الإسلامي – أرشيفية

توفي صباح اليوم الأحد، الدكتور الحقوقي السوري “عبد الرحمن الصابوني” في مدينة “ليدز” البريطانية، عن عمر ناهز الـ90 عاماً.

ولد “الصابوني” في مدينة حلب عام 1929، ونال درجة بكلوريوس الحقوق من جامعة دمشق، ثم ابتُعث إلى جامعة القاهرة زمن الوحدة بين مصر وسوريا حيث نال شهادة الدكتوراه.

وتتلمذ على يد الدكتور، العديد من القضاة الكبار ورجال القانون والشرع، من بينهم الشيخ محمد أبو زهرة في مصر.

كتب “الصابوني” عشرات المؤلفات في مجال الأحوال الشخصية، منها كتاب “مدى حرية الزوجين في الطلاق في الشريعة الإسلامية”، وهو دراسة مقارنة مع الشرائع السماوية والقوانين الأجنبية وقوانين الأحوال الشخصية العربية، وكتاب “الأهلية: الولايات في قانون الأحوال الشخصية السوري”، وكتاب “نظام الأسرة وحل مشكلاتها في ضوء الإسلام”.

كما كتب “الصابوني” مشاريع قوانين عديدة في الدول العربية، من أبرزها: قانون الأحوال الشخصية في سوريا في بداية سبعينيات القرن العشرين، وقانون الأحوال الشخصية لدولة الامارات في العشر الأول من القرن الحادي والعشرين.

يشار إلى أن الدكتور عمل أستاذاً في جامعتي دمشق وحلب، ومن ثم في جامعة الإمارات العربية المتحدة في كلية الدراسات الإسلامية والعربية، وكما تولى عمادة كلية الشريعة في جامعة دمشق، ووكالة وعمادة كلية الشريعة والقانون في جامعة الإمارات، ورئاسة قسم الدراسات العليا، ووكالة كلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي.

وسوم: العدد 842