رسائل من أحمد الجدع ( 75 )

رسائل من أحمد الجدع ( 75 )

أحمد الجدع

إلى الأخ الشاعر المبدع أبي بشر : يحيى بشير الحاج يحيى .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

إذا أردنا أن نتحدث عن فجر الشعر الإسلامي المعاصر فلا بد لنا أن نتحدث عنك أيها الشاعر الكبير يحيى بشير الحاج يحيى ، فأنت من أبناء سورية الحبيبة الذين جاهدوا وهاجروا ، وطالت هجرتهم حتى كادت أن تستغرق أعمارهم كلها ، ولكن الله أتى بالفرج ، فبرقت سماء سوريا بانتفاض الشعب السوري ، وهانت عنده الأرواح في سبيل الله ، ولا بد لليل سورية أن ينجلي ، فبشرى للمهاجرين ، فلقد أزفت العودة الميمونة بإذن الله .

بشراك يا أخي ، وبشراك بشرانا .

في أواخر عهد الدولة العثمانية عم الجهل جميع أرجائها ، وكان هذا الجهل هو السبب الرئيس في سقوطها بين أنياب الصليبيين الجدد الذين كانوا صاعدين في مجال العلم ، واستمر هؤلاء الصليبيون في فرض الجهل على أمتنا ، وطال ليل الجهل حتى ما بعد النصف الأول من القرن العشرين ، ثم بدأ بصيص العلم في التسلل مخترقاً هذا الليل الجاهلي البئيس ، وإن مما حاوله أعداؤنا إنتاج جيل من أبنائنا يقومون بمهمة التجهيل نيابة عنهم ، فأرسلوا وفوداً من فلذات أكبادنا إلى جامعاتهم ليربوهم على أعينهم ، وقد نجحوا في ذلك ، وقد نجا نفر منهم ، فكانوا كالسهام المرتدة على أعدائنا .

وبدأت الصحوة الإسلامية في جميع الجبهات ، وأسهمت في بروز عدد من الشعراء حملوا على عواتقهم همّ أمتهم ، فأبدعوا شعراً إسلامياً راقياً يدعو إلى النهضة ، ويدعو إلى حكم إسلامي رشيد ، وكنت يا أخي أبا بشر واحداً منهم ، بل من أسبقهم زمناً وشعراً .

لك جهود مقدرة في أدب الطفولة ، وهو الجانب الذي لاقى قصوراً شديداً في دنيا الأدب العربي إلى أن تنبه له الأدباء من أيام أحمد شوقي ، وعلى الرغم من ميول شوقي الإسلامية إلا أن أدب الطفولة لديه لم يتجه في هذا السياق .

لقد كان جهدك في أدب الطفولة شعره ونثره جهداً واسعاً وأدباً مؤثراً ، وعملاً مقدراً .

أريد أن أتحدث عما في مكتبتي من إنتاجك الوافر الجميل ، فقد أصدرت سلسلة "قصص من السيرة للأطفال في أربعة أجزاء" ، رجل أنقذه الله من النار ، أحسن الناس وجوهاً ، خير وافد .

ثم أصدرت سلسلة حكايات شعرية في ستة أجزاء ، عندي منها الجزء الرابع بعنوان "مجير أم عامر" ، ثم أصدرت سلسلة بشر (أناشيد الطفولة) في أربعة أجزاء ، عندي منها ثلاثة : في الأسرة والمجتمع ، في العبادة والسلوك ، في السيرة والجهاد .

 ولك سلاسل أخرى للطفولة : أسمعني حكاية في خمسة أجزاء ، حكايات الإملاء في خمسة أجزاء ، حكايات ونوادر من التراث ، مسرحيات شعرية للناشئين في ستة أجزاء ، عندي منها : صاحب الجنتين وعمر واليتامى ، مسرحيات شعرية للناشئين ، عزيزي الشبل (من سير الصحابة الكرام) ، ديوان تغريد البلابل ، مجموعة أناشيد وحكايات شعرية ، قاضي الجيران وحكايات أخرى ، قصة (حبتان) ، قصة (بالمرصاد) .

ولك بالإضافة إلى هذا الإبداع في أدب الطفولة دراستان مقدرتان : قصص أبنائنا كيف نختارها ، القصة وأثرها في الطفل المسلم .

ولا يسعني بعد أن حرصت على أن أسرد هذا الإبداع الرائع في أدب الطفولة إلا أن أقف رافعاً يدي إجلالاً وإكباراً لقلمك السيّال وأن أرفع صوتي منادياً الآباء والأمهات إلى التوجه إلى هذا الفيض المتدفق والنبع الصافي فيغذون أطفالهم منه حتى يشبوا وقد امتلأت نفوسهم فخراً بهذا الدين العظيم .

لقد نلت تقديراً على جهدك الرائع في أدب الطفولة ، فنلت المركز الأول في مسابقة نادي أبها لقصص الأطفال عام 1408هـ وعلى المركز الثالث في مسابقة شعر الأطفال لرابطة الأدب الإسلامي عام 1420هـ .

ومع اعتقادي بحقك في أن تنال تكريماً أوسع على جهودك في خدمة الطفل المسلم فإني أقول ما قاله عمر بن الخطاب في شهداء نهاوند عندما قيل له : واستشهد يا أمير المؤمنين قوم لا تعرف وجوههم ، فقال : "يكفيهم أن الله يعرفهم" ، يكفيك يا أبا بشر أن الله يعرفك .

وبعد جهودك في ميدان الطفولة فإن لك جولات في الدراسات الأدبية الموجّهة ، منها : موسوعة القصص التربوي ، وتقع هذه الموسوعة في ثلاثة مجلدات ([1]) ، ثم قضايا المسلمين في القصة المعاصرة ، محمد الحسناوي الأديب الداعية ، المرأة وقضايا الحياة في القصة الإسلامية المعاصرة .

وفي عام 1415هـ نشرت لك دار المجتمع للنشر والتوزيع في مدينة جدة بالسعودية كتابك الرائع : القصص الإسلامي المعاصر عرض وتوثيق ، وفي عام 1416هـ زرت دار المجتمع فوجدتك متكرماً قد أهديتني نسخة من هذا الكتاب وأودعتها دار المجتمع ، فتسلمتها منهم شاكراً ، وعندما قرأت هذا الكتاب وجدتك قد بذلت جهداً عظيماً في توثيق جهود القاصين الإسلاميين ، وعرضتها عرضاً سليماً ، وفهرستها فهرسة مفصلة ، وعلى الرغم من محدودية انتشار مثل هذه الأعمال إلا أنها تحتل مكاناً مرموقاً في باب التوثيق الذي نحتاج إليه ونرجع إليه في دراساتنا ، فهو يلم الشتات ، ويفتح الأبواب واسعة أمام الدارسين .

أقول : ولي في هذا الباب كتابان : دواوين الشعر الإسلامي المعاصر دراسة وتوثيق صدر في عام 1985م وكتاب معجم دواوين الشعر العربي المعاصر صدر عام 1424هـ 2003م وثقت فيه لسبعة آلاف ومئة وواحد وخمسين ديواناً صدرت في القرن العشرين ، وكلاهما لم يحظ بالانتشار ، بل كان حظهما من ذلك محدوداً محدوداً محدوداً .

هذه مسيرة في موكب الأدب ، نقدرها لك ، ونحتفي بها ، فهي جديرة بكل ذلك .

إلا أن الإضافة الأدبية الكبرى التي أضفتها لإبداعك كانت الشعر ، فأنت يا أخي شاعر مبدع ، خلقك الله شاعراً ، وكانت إبداعاتك كلها روافد تصب في نهر شعرك .

أقول دائماً إن الشعراء طبقات ، كما أن كل المواهب طبقات ، إلا أن الباحثين والناقدين يختلفون في عدد الطبقات ، كما يختلفون في الشعراء عندما يحلونهم في طبقاتهم ، وهذا كله من باب أذواق الباحثين ومدى تعمقهم في دراسة الشعراء ، وملامح أخرى توجه أحكامهم .

وعندما أردت ان أصنف الشعراء في طبقات وقفت عاجزاً أمام تقدير ثلاثة منهم : المتنبي وشوقي وامرئ القيس ... أيهم يتصدر الشعراء ، فقد كاد الدارسون في قديمهم والحديث أن يطبقوا على المتنبي ، ولهم أسبابهم ، وأصر بعضهم على امرئ القيس ، ولهم أسبابهم ، وقدم بعضهم أحمد شوقي ، وأمروه على الشعر العربي ، واعترض بعضهم فأمره على الشعر المعاصر فقط .

أقول : وكل هؤلاء جدير بالتقديم ، ولا بد من دراسة معمقة لكل منهم حتى نخرج برأي قاطع ، وهيهات هيهات !

وأحببت أن أصنف الشعراء الإسلاميين المعاصرين ، بجعلهم طبقات ثلاث ، الأولى جعلتها تحت عنوان : الشعراء التاريخيون للشعر الإسلامي المعاصر ، والثانية تحت عنوان : أمراء الشعر الإسلامي المعاصر ، والثالثة تضم سائر الشعراء الذين لم يقعوا تحت الطبقتين السابقتين .

ترددت في تنفيذ هذا المشروع ، وقدرت أنه سوف يلاقي اعتراضات كثيرة ونقداً واسعاً ، وسوف يجرُّ عليّ (عداوات) نقدية قد توغر صدور أناس أحبهم وأقدرهم ، ثم انصرفت على ما كنت عزمت .

أنا لا أتردد في تصنيفك مع مجموعة أمراء الشعر الإسلامي المعاصر ، فقد عرفتك شاعراً في زمن متقدم من هذا العصر ، فقد تحدثنا عنك في الجزء السادس من كتابنا "شعراء الدعوة الإسلامية في العصر الحديث" الصادر عام 1400هـ 1980م ، وذلك في طبعته القديمة ، ولك أكثر من قصيدة رددها عاشقو الشعر الإسلامي المعاصر ، وقد أشرت إليها في أكثر من موضع ، وبين 1400هـ 1980م وبين هذا التاريخ الذي أكتب فيه هذه الكلمة (1433هـ 2012م) اثنان وثلاثون عاماً ، أضفت فيها للشعر الإسلامي المعاصر درراً من قصائد تفاعلت فيها مع الحالة الإسلامية بعمق فكري وبملامح فنية راقية ، وهي موجودة في ديوانك الذي صدر أخيراً بعنوان "نفثات شآمية" .

بدأت بإصدار شعرك مبكراً في مجموعات صغيرة ، فأصدرت مجموعتك الأولى "في ظلال المصطفى" عن دار الأصيل بحلب ، وكتبت القصائد فيها بخط اليد ، ومما يؤسف له أن هذه المجموعة لم تؤرخ حتى نعرف تاريخ إصدارها ، وعندي نسخة منها ، وعندما رجعت إلى كتابنا "شعراء الدعوة الإسلامية في العصر الحديث" في جزئه السادس وجدتني مؤرخاً مجموعتك هذه في عام 1977م ، ولعل ذلك ورد في إحدى رسائلك إلينا .

إذن فقد بدأت الشعر قبل عام 1977م وهذا في تاريخ الشعر الإسلامي المعاصر تاريخ مبكر .

ومن مجموعاتك الشعرية أيضاً : "تراتيل على أسوار تدمر" و "نقوش على محاريب حماة" و "على أبواب كابل" الصادرة عام 1410هـ 1990م عن دار المطبوعات الحديثة بجدة ، وعندي نسخة منها ، و "على أبواب المدينة" الصادرة في طبعتها الأولى عام 1429هـ 2009م عن دار المأمون في الأردن ، وعندي نسخة منها .

أخي أبا بشر : لا علاقة بين كم الشعر والإبداع ، نمثل بذلك من المعاصرين بعباس محمود العقاد ، فقد صدر له عشرة دواوين ، جمعها في مجلدين كما جمع شوقي شعره في مجلدين ، وهما عندي ، فأما شوقي فنصب أميراً للشعراء ، وأما العقاد فلا يذكره أحد بالشعر ، وهناك من أبدعوا قصيدة واحدة كطرفة بن العبد وعدّ من أصحاب المعلقات !!

أقول هذا وأنا أتصفح ديوانك الذي صدر عام 1432هـ 2011م عن دار الضياء في عمان ، ويضم بين دفتيه عدداً من القصائد السائرة والمبدعة ، تضعك هذه القصائد في نسيج الشعر الإسلامي المعاصر ، لا تنفك عنه ولا ينفك عنك .

أريد هنا أن أشير إلى عدد من هذه القصائد ، وأقتبس أبياتاً من كل قصيدة .

دعني أقتبس الأبيات الأخيرة من أروع روائعك "أم في القيود" وهي في الصفحة 161 من ديوانك الأخير "نفثات شآمية" ، فقد كنت في هذه القصيدة متفائلاً جداً وأنت تعرض للون من المآسي التي طالت نساء المؤمنين وأطفالهم :

بُنَيَّ لئن حُرِمْتَ العطف ظلماً

 

 

 

فما للظلم من عمر مديد

 

غداً تأتيك أمك بالهدايا

 

 

 

ويأتي الفتح بالنصر الأكيد

 

دم الشهداء لن يمضي هباء

 

 

 

ففجرُ النصر بعض دم الشهيد

 

وللتوحيد ألويةٌ تعالت

 

 

 

فنبضُ القلب من خفق البنود

 

     

لقد كتبت هذه القصيدة عام 1981م في أثناء نكبة حماة ، وقد أكدت أنّ "فجر النصر بعض دم الشهيد" ، وقد كان ، وسوف يتحقق النصر بدماء أولئك الشهداء ... ودم شهداء اليوم ، فالنصر المبين نحققه بدماء الشهداء ، والله يحب أن يقدم المؤمنون الشهداء ، وهو القائل جل جلاله "ويتخذ منكم شهداء" .

وفي درة أخرى بعنوان "شموخ" ص 175 تؤكد على هذه المعاني الجهادية ، ولكني أجد نغمة التحدي مسيطرة على القصيدة من أول بيت فيها إلى آخر بيت :

قد تملِك سوطاً يكويني
قد تجعَلُ غِلَّكَ في عُنُقي
أو تَغْرِزُ سهمك في كبدي
وتصادِرُ شعراً أكتبُهُ
وتجوِّعُ طفلي مِنْ بعدي
لكنْ، لن أخضعَ في يومٍ
فتباشيرُ الفجر انطلقَتْ

 

 

وتَخُزُّ القلبَ بسكينِ
فَتَضِجُّ ، تَئِنُّ شراييني
وبِمُرِّ عذابِك ترميني
بشمالي، إن عَزَّ يميني
واهاً للطفل المسكين
للذل بضعفٍ أو لينِ
مِنْ جُرْح شهيدٍ وسجينِ

 

وفي درة ثالثة تستمر نغمة التحدي ، تقول من قصيدة "نفثة شآمية" ص 181 :

برغم القهر والإرهاب والتشريد والمِحَن
برغم " محاكم التفتيش" قد نُبِشَتْ منَ العَفَنِ
برغم نذالةِ الجبناء والدخلاء في وطني
وأرتالٍ من العملاء تحني الرأسَ للوثن
سأحيا رافعاً رأسي ، ولو سُرْبِلْتُ في الكفن

 

وفي قصيدة الأم بعنوان "حنين" ص 187 :

نداءُ الأم إنْ قالت:بُنَيّا
يُغَيِّبُ عن فؤادي كلَّ هَمٍّ
وإن عبس الزمانُ، وعَمَّ يأسٌ
أضاء حنانُها ظلماتِ عيشي

 

 

نشيدٌ خالدٌ في مِسمَعيّا
كأنَّ الهَمَّ لم يكُ قبلُ شَيّا
وأظلمتِ الدُّنا في مُقلتيّا
وأزهرت الأماني في يَدَيّا

 

وهذه قصيدة قرأتها منذ زمن بعيد ، وأعجبت بها موضوعاً وسبكاً ولحناً : هي قصة سيدة في السبعين أصرت على الاستشهاد دون نزع حجابها ، وهي القصيدة التي تحمل عنوان "هذي الدما من أطيب العطر" ص 188 :

هي حرةٌ كنسائم الفجر
وأصيلةٌ كالشام، عِزَّتُها
لَهْفي عليها إذ يُرَوِّعُها

 

 

ونقيةٌ كبراءةِ الطُّهر
من غير عجرفةٍ ولا كِبرِ
وَغْدُ الخَنا، وربيبةُ العِهْرْ

 

وتختمها بقولك :

والشامُ ما ركَعَتْ لمغتصبٍ
فَلْيَسْألِ التاريخَ طاغيةٌ

 

 

هل تنحني للرعب والقهر ؟
كيف انتهت أسطورة الكفر ؟

 

وبعد : ديوانك "نفثات شآمية" حافل بالروائع ، أخي أبا بشر : إني والله لا أجامل ، ولغيري أن يقرأ قصائدك ويتفرس فيها ، فسوف يوافقني على قولي ، وربما زاد إعجاباً على إعجابي .

شعرك أخي كما قال المتنبي : إن هذا الشعر في الشعر ملك .

جزاك الله يا أخي خيراً على ما قدمت دفاعاً عن أمتك ودينك ، ولك الأجر وأنا إن شاء الله معك .

([1]) منهم من يقول مجلد ، فالجمع ثلاثة مجلدات ، ومنهم من يقول مجلدة ، فالجمع ثلاث مجلدات .