الإغاثية: استنفار مستمر لمواجهة آثار العاصفة

بيروت\10\1\2015

استنفر اتحاد الجمعيات الاغاثية والتنموية في لبنان طواقمه الإغاثية والطبية في كافة المحافظات، لمواجهة العاصفة الثلجية زينة التي ضربت منطقة الشرق الأوسط منذ يوم الأربعاء 7\1\2015. وقد عملت الإغاثية على تأمين الاحتياجات الأساسية للاجئين السوريين عبر تقديم خدمات إغاثية وحيوية، أبرزها الحصص الغذائية والمحروقات والبطانيات والأدوية والملابس الشتوية، كما أعلنت الاستنفار الطبي وكثفت من جولات عياداتها النقالة.

الإغاثة والإيواء:

لم تتوقف كوادر الإغاثة والإيواء التابعة للإغاثية عن العمل طيلة أيام العاصفة، وقد كانت قبل ذلك تعمل على تدعيم مراكز الإيواء والمخيمات بالحبال والشوادر والمواد الغذائية والمحروقات استعداداً لمواجهة الصقيع والثلوج. وخلال العاصفة يومي الخميس والجمعة، استطاعت الإغاثية توزيع 17690 لتر من المازوت ونحو 1150 ربطة خبز و600 بطانية بالإضافة إلى كميات من الملابس والحصص الغذائية وحصص النظافة.

في عرسال، تم توزيع 10090 لتر من المازوت و230 ربطة خبز و35 حذاء شتوي على مخيمات اللاجئين وأهمها مخيم الأمان وغرس الرحمة والحصن والعودة.

اما في منطقة البقاع الأوسط والغربي، فقد وزعت الإغاثية 4100 لتر من المازوت و890 ربطة خبز و355 حصة غذائية و235 حصة من التمر تزن 3 كلغ، و30 حصة نظافة، وكميات من أكياس الشمع على مراكز الإيواء، ومنها مخيم الرحمن في تعلبايا، ومخيم منظمة الدعوة في القرعون، ومخيمي برالياس وكامد اللوز. وإلى جانب ذلك قامت الإغاثية بتعبئة 55000 لتر مياه ونفذت ورش إصلاح عاجلة لمسارب المياه والصرف الصحي.

في منطقة الشمال، وزعت طواقم الإغاثية 3500 لتر مازوت على العائلات في مخيم الرحمة، البالغ عددها 302 عائلة، و600 بطانية على العائلات في مخيم الرحمة، وقامت بإصلاح الأضرار الناجمة عن العاصفة بشكل مباشر.

الخدمات الطبية:

كثفت الكوادر الطبية التابعة للإغاثية من عملها، وقامت بنشر الأرقام الساخنة للقسم الطبي ولجانه في كافة المواقع الإلكترونية المهمة وغيرها من وسائل الاتصال، كما كثفت من جولاتها الميدانية، إذ أجرت خمسة جولات ميدانية في المناطق المتضررة من العاصفة، وهي: شحيم، وعرسال، والبقاع الأوسط، وشبعا. سيرت الإغاثية أيضاً، جولة للعيادة النقالة على مخيم تعلبايا ومجموعة من المخيمات العشوائية القريبة منه والتي لا تصلها الخدمات الطبية، إذ استطاعت معاينة 300 مريض، معظمهم من الأطفال، وصرفت لهم الدواء اللازم وعالجت العديد من حالات التجمد، وقدمت النصائح فيما يخص ضرورة المحافظة على حرارة الجسم.

في عرسال، استمر مجمع عرسال الطبي (مستشفى الرحمة) في استقبال المرضى في الطوارئ والعيادات الخارجية، وقد بلغ عدد مراجعي المجمع حوالي 339 مريضاً معظمهم من المتضررين من العاصفة.

أما في المراكز الطبية، فقد استقبلت المستوصفات الإغاثية في عرمون وبرج البراجنة وكامد اللوز والعبدة وشبعا نحو 500 مريض معظمهم كانت مراجعتهم بسبب أمراض البرد، كحالات الالتهاب وأمراض الجهاز التنفسي الموسمية.

وتواصل الإغاثية استنفار جميع كوادرها الإغاثية والطبية والإدارية محاولة قدر المستطاع تخفيف الألم عن اللاجئين السوريين وعن أي متضرر من العاصفة الثلجية التي أودت بحياة 7 أشخاص حتى الآن، بينهم أطفال.