إشهار ديوان سعيد يعقوب

إشهار ديوان سعيد يعقوب

تغطية سعيد يعقوب:

سعيد يعقوب (عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية) اسم لمعت حروفه على لوحة مضيئة تصدّرت ساحة الشعر ، وهو يغدق بالقصيد، ويُحكم الصنعة، ويسير مع التطور باجتهاد عجيب.

في مركز الحسين الثقافي في العاصمة عمان، وفي مساء يوم السبت 31/5/2014م، تم الاحتفال بإشهار ديوانه الحادي عشر (أعلاق).

 كان الحفل برعاية الأستاذ سامر خير مدير الدائرة الثقافية في أمانة عمان، وحضره جمهور غفير كما لو كان مهرجانا شعريا.  وقُدّمت بحق الشاعر يعقوب ثلاث شهادات إبداعية من وزيري الثقافة السابقين: معالي الشاعر حيدر محمود، ومعالي الأستاذ الدكتور صلاح جرار، والدكتور كمال مقابلة رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية/ مكتب الأردن الإقليمي.

 بيّن معالي حيدر محمود أنّ الشاعر يعقوب متمكن من ثلاثة أمور أساسية: اللغة، واهتمامه بقضايا الأمة، وعنايته بالبعد الإنساني. وأكد معالي الأستاذ الدكتور صلاح جرار براعة الشاعر في الإيقاع، وقدرته على التكثيف، واصفا إياه بأنه يعتمد على القليل من الكلمات لتقديم أكبر قدر من المعاني دون إخلال بالفكرة الرئيسة.

وقال رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية/ مكتب الأردن الإقليمي الدكتور كمال مقابلة: استمعت إلى شعر سعيد يعقوب وكأنني أستمع إلى شاعر جاء من زمن مضى، عرفته شاعرا مكّن الله له في دولة الأدب، مبتكرا في أسلوبه وصوره، متصالحا مع نفسه ومجتمعه، وإنسانيته، ملتزما بمواصفات الشعر العمودي.

وسبق ذلك قراءة نقدية للديوان المحتفى به، قدّمها الناقد الأستاذ الدكتور عبد الحليم الهروط أستاذ النقد في جامعة العلوم الإسلامية العالمية. قال فيها: لعل الشاعر سعيد يعقوب من الشعراء القلائل الذين اتخذوا من نهج القصيدة العربية التقليدية أسلوبا في بنائهم النصي. وأكد الهروط أن لسعيد يعقوب رؤيته الخاصة في هذا الفن، وله فضاءاته، وتشكيلاته، حيث استطاع أن يجعل من عنوان ديوانه قيمة شعرية وظيفية جمالية، تُحفِّز القارئ وتستثيره للدخول فيه، فضلا عن أنه محمّل بفيض من التوقعات.

يذكر أن الحفل كان بإدارة الدكتور عبد الله الخطيب أستاذ النقد الأدبي في جامعة العلوم الإسلامية العالمية،، وأمين سر الرابطة/ مكتب الأردن. حيث أدار الحفل بحنكته المعهودة، وظُرفه المعروف، وأطلق على الشاعر لقب (الغزال الأسمر).