برقيات وتغطيات 782

محاضرة ثقافية بعنوان :

(العربيةُ فكرٌ وبيان)

يَسُرُ مكتبَ الأُردنِ الإقليمي لرابطةِ الأدبِ الإسلامي العالميةِ  أن يدعوكم للاستمتاع بـالمحاضرة الثقافية بعنوان :    }  العربيةُ فكرٌ وبيان{

يلقيها                                              يدير المحاضرة

clip_image002_c757d.jpg            clip_image004_bbe88.jpg

 الأستاذ الدكتور فتحي حسن الملكاوي                             الأستاذ الدكتورعبدالقادر أحمد الربّاعي

المعهد العالمي للفكر الإسلامي / الأردن                                عضو شرف مكتب الأردن الإقليمي

عضو مجمع اللغة العربية الأردني                                      لرابطة الأدب الإسلامي العالمية

وذلك يوم السبت : 15 ذوالقعدة 1439 هـ  الموافق : 28/7/2018 م . الساعة الخامسة والنصف مساءً في مقر الرابطة  الكائن في منطقة عرجان – مُجَمع المَحمَل التجاري – بجانب مدارس العروبة .


المؤتمر الشعبي يكرم المرابطة المقدسية

خديجة خويص في الأردن

أقام المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج فرع الأردن، أمس الأربعاء 25-7-2018، حفل تكريم للمرابطة المقدسية خديجة خويص، وذلك بمشاركة أعضاء من الأمانة العامة للمؤتمر ورابطة المرأة الفلسطينية في الخارج.

وتحدثت خويص خلال اللقاء عن أوضاع مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى المبارك، وما يتعرض له أهالي القدس من انتهاكات من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

في حين أكد المتحدثون باسم المؤتمر ورابطة المرأة على دعمهم للمرابطين في المسجد الأقصى، وأن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية.

وفي ختام اللقاء قدم المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج درعا تكريما للمرابطة المقدسية خديجة خويص تقديرا لجهودها في الدفاع عن القدس والمسجد الأقصى. 

clip_image006_dcdde.jpg


clip_image008_b8a74.jpgملخص كتاب

غزة:

التاريخ الاجتماعي تحت الاستعمار البريطاني،

 1917 – 1948

تأليف: أباهر السقا

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "غزة: التاريخ الاجتماعي تحت الاستعمار البريطاني، 1917 – 1948"، تأليف أباهر السقا، وهو الكتاب السابع ضمن "سلسلة المدن الفلسطينية".

يقدم هذا الكتاب التاريخ الاجتماعي لمدينة غزة إبان الاستعمار البريطاني حتى نكبة 1948. فيهتم بتقديم قراءة جديدة من منظور سوسيولوجى لم يتم التطرق إليه في دراسة تاريخ مدينة غزة الاجتماعي. فيعرض التركيبة السوسيواقتصادية والسياسية للمدينة وسكانها وعائلاتها، ويشرح آليات صناعة الوجاهة الاجتماعية، عبر تتبع سوسيوتاريخى. ويتناول عمليات تحديث المدينة أو عصرنتها والعلاقات المعقدة بين سياسات الأهالي من جهة، وسياسات المستعمر البريطاني من جهة أُخرى، وأثر ذلك في عمليات التحضير وإدارة الفراغات والأحياز العامة وشكل العمارة والخدمات. ويقرأ التغيرات الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بها والتغيرات الحضرية الاجتماعية المرتبطة بخدمات المياه والإنارة وإقامة منشآت المدينة ومرافقها ووسائل النقل وميناء المدينة ومطارها ومحطة القطارات، ويسعى لتمحيص أشكال التحديث المدينية، وكذلك عرض البني الاقتصادية للمدينة وحرفها وصناعاتها وأسواقها ومواردها وتجارتها. ويغوص الكتاب، إذاً، في تفصيلات الحياة اليومية والتعبيرات الاجتماعية والثقافية للأهالي ومؤسساتهم وطبيعة العلاقات الاجتماعية والأنماط الاستهلاكية على نحو غير مألوف، وأيضاً العلاقات بين العائلات والتشكيلات الحضرية بين مدينة غزة ومدن فلسطينية أُخرى.

المؤلف

أباهر السقا: أستاذ مشارك، في دائرة العلوم الاجتماعية والسلوكية في جامعة بيرزيت، حامل شهادة دكتوراه في علم الاجتماع من جامعة نانت- فرنسا. عمل محاضراً في جامعة نانت خلال الفترة 1998-2006، وأستاذاً زائراً في العديد من الجامعات الفرنسية من سنة 2009 إلى سنة 2017. وباحث مشارك في المعهد الفرنسي لدراسات الشرق الأدنى، وله العديد من الدراسات والمقالات العلمية.

يقع الكتاب في 325 صفحة، وثمنه 12 دولاراً أميركياً أو ما يعادلها.


مراجعة سرديّات تاريخ اليهود العرب

محاضرة لد. نجاة عبد الحقّ

يقدّم مداخلة ويحاورها: د. رائف زريق

الأربعاء 25.7.2018

الساعة 21:00

وكان قد صدر لد. نجاة عبد الحقّ كتابًا بعنوان Jewish and Greek Communities in Egypt, Entrepreneurship and Business before Nasser

عن الكتاب: 

في السنوات التي أعقبت وصول عبد الناصر إلى السلطة، طرأ على المشهد الديموغرافي والاقتصاديّ المصريّ تغييرات عميقة، سيما فيما يتعلق بهجرة المجتمعات المختلفة، التي كان لها دور مميز في الاقتصاد المصري. تمت مناقشة هذه التحولات في دراسات ما بعد الاستعمار وسياسات التأميم في المنطقة. لكن تركز نجاة عبد الحق بدلاً من ذلك على الدور الذي لعبته هذه الأقليات في اقتصاد ما قبل ناصر، من خلال تسليط الضوء على الجاليتين اليهودية واليونانية في مصر. يحاول هذا الكتاب فهم الاتجاهات السياسية، والقضائية، والفكرية والثقافية في ذلك الوقت. وهو بذلك يقدم تحليلا حيويا لأولئك الذين يدرسون التاريخ الاقتصادي لمصر، وكذلك التحولات السياسية والثقافية في القرن العشرين في المنطقة.

** د. نجاة عبد الحقّ **

حاصلة على درجة البكالوريوس في الاقتصاد عام ١٩٩٦ من جامعة بير زيت، وعلى شهادة دبلوم في الاقتصاد والعلاقات الدوليّة من جامعة لايبزيغ في ألمانيا. عام ٢٠١٢ حصلت عبد الحقّ على شهادة الدكتوراة في موضوع دور الأقليّات في اقتصاد مصر بين الأعوام ١٨٨٥-١٩٦٠ في قسم التاريخ الحديث وسياسات الشرق الأوسط في جامعة فريدريخ أليكساندر في مدينة إيرلنغن في ألمانيا. ومنذ عام ٢٠١٥، تعمل نجاة عبد الحقّ كمديرة مشاريع في المؤسسة الألمانيّة MiCT.

** د. رائف زريق **

محامٍ وأكاديمي. يعمل مدرّسًا لفلسفة القانون في المركز الأكاديمي اونو، ومديرًا أكاديميًا مشاركًا في مركز منيرفا للإنسانيات في جامعة تل أبيب. حصل زريق على الدرجة العلمية الأولى ثم الماجستير في القانون من الجامعة العبرية في القدس بتفوق. وكان فيها سكرتيراً لاتحاد الطلبة العرب.

بعد سنوات عديدة من العمل محامياً في حيفا والناصرة، التحق بجامعة كولومبيا في نيويورك، وحصل على درجة الماجستير في القانون، ثم التحق بكلية القانون بجامعة هارفارد، حيث نال هناك درجة الدكتوراه. وتمحور موضوع رسالته لنيل الدكتوراه حول مفهوم الحق لدى "كانط".

وزريق هو محرّر مشارك في مجلة "قضايا" التي يصدرها المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" في رام الله، وتعنى بالشؤون الإسرائيلية. كما أنه عضو هيئة تحرير في مجلة الدراسات الفلسطينية. وتركز منشورات زريق على الفلسفة السياسية، والنظرية القانونية، والمواطنة، وسياسات المواطنة.

وسوم: العدد 782