برقيات وتغطيات 932

صدر حديثا

"المسلمون والغرب: والتأسيس القرآني للمشترك الإنساني"

للدكتور أحمد الفراك - مجانا

هذا الكتاب

adgfsdgf9321.png

يعالج موضوعاً فكرياً أتعب الفكر الإسلامي المعاصر، وشغل العقل المسلم حيناً من الدهر، وملأ الإنتاج فيه حيزاً كبيراً من المكتبة الإسلامية العربية، ويتعلق الأمر بإشكال "علاقة المسلمين بالغرب" وتداعياته على الواقع الذي تعيشه الأمة الإسلامية اليوم في ارتباطها المعاصر بالغرب. ويجيب على جملة من التساؤلات المستجدة التي تطرح بصدد البحث في هذا الإشكال، ليقدم تصوراً أكاديمياً جديداً يحاول تجاوز الخلل المنهجي الذي غلب في معالجة مثل هذه الموضوعات.

ووعياً بقضايا الإنسان المعاصر ومتطلبات المستقبل المشترك، وما تحمله الإنسانية معها من إرث تاريخي يختلط فيه الحق بالباطل، والخير بالشر، والأصيل بالدخيل، واستحضاراً لما تمر به الإنسانية اليوم من محنٍ فكرية وواقعية تراكمت عبر الزمن وأنتجت مقولات مغلقة، نشعر بالحاجة إلى تصحيح المنطلق وتجديد الرؤية واستشراف المستقبل الذي تتجاوز فيه الإنسانية أنانياتها وتحيزاتها إلى أفق أرحب، يحتضن الإنسان احتضاناً مستوعباً للاختلاف والتنوع والتنافس، يقبل الآخر ولا يلغيه، ويُحضره ولا يَنفيه، ويُشركه ولا يُقصيه.

ويقترح الكتابُ مدخلاً منهجياً ومعرفياً من شأنه أن يؤسس لنظرية معرفية تستمد رؤيتها من المرجعية القرآنية النبوية، عبر اكتشاف المنهاج العلمي والعملي الذي يقدم قراءةً جامعةً بين التَّدبُّر في الكتاب، والتَّفكر في الكون، والتَّبصر في الإنسان، ومستوعبةً لكل قضايا الإنسان والأديان والعمران، متجاوزةً لعيوب القراءات الإيديولوجية والفلسفات المتحيزة والمذهبيات المتقلصة... وهو ما من شأنه تقريب الشقة وتنظيم الاختلاف ونزع فتيل الصدام.

من أجل ذلك يهدف الكتاب إلى إبراز أصول المشترك الإنساني؛ الدينية والعلمية والطبيعية والعمرانية والبيئية بين المسلمين والغرب، بما يُمكِّن من رسم المدخل العام لــ"نظرية المشترك الإنساني" الذي يستوعب الخصوصيات الدينية والقومية والجغرافية والعرقية، ويستحضر معها التطور التقني والثقافي والسكاني والاقتصادي لعالم اليوم.

أحمد الفرّاك

ولد عام 1493ﻫ/1973م بمدينة وادي زم؛ وسط المغرب. وبها تلقى تعليمه الابتدائي فالإعدادي والثانوي.

- حصل على الإجازة في شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس؛ تخصص فلسفة عامة، من جامعة محمد الخامس بالرباط، عام 1997م. ودبلوم الدراسات العليا المعمّقة (D.E.S.A) في تخصص "مناهج المنطق وتطبيقاتها في العلوم" عام 1999م من الجامعة نفسها، والدكتوراه في الفكر الإسلامي من جامعة السلطان مولاي سليمان، بني ملال عام 2013م.

- أستاذ الفلسفة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين (الشاوية-ورديغة)، ويقيم بالمغرب.

- صدر له كتاب "ضرورة العمل الجماعي" عام 2009م، وكتاب "الدولة المدنية وإشكال الهوية" عام 2013م، وكتاب "رسالة العلماء في الإسلام بين الواقع والواجب" عام 2014م، وثمة كتب تحت الطبع من أهمها: كتاب "الوجيز في الفلسفة"، و"آليات تشغيل المنطق في الفكر الإسلامي العربي القديم"، و"المشترك الإنساني وضرورة النقد المزدوج".

- عضو هيئة تحرير مجلة منار الهدى، وهي مجلة علمية محكمة تصدر في المغرب.

- البريد الإلكتروني: [email protected]

السعر

$غلاف مجلد: 24.00

النسخة الإلكترونية: مجانا

تاريخ النشر: 2021

عدد الصفحات: 394

ردمك النسخة الورقية:

978-1-56564-812-8

ردمك النسخة الإلكترونية:

978-1-64205-563-4


نادية الخيّاط تحلّ ضيفاً على رابطة الكتاب الأردنيين

تقرير: حسن عبّادي/ حيفا

adgfsdgf9322.png

بعد توقف في شهر رمضان وعطلة عيد الفطر استأنفت رابطة الكتاب الأردنيين ندوات مبادرة "أسرى يكتبون"، فعقدت مساء السبت 05.06.2021 في العاصمة الأردنية عمّان عبر تطبيق زوم الندوة الثامنة للمبادرة، وخصصت لمناقشة كتاب"احترَقَتْ لتُضيءَ" للأسيرة المحرّرة نادية الخياط، وأدار الأمسية الدكتور إسماعيل القيام، مستهلًا القول: "عشت لحظات أليمة في السجن ولحظات عزّ وكرامة وأنفة مع الأسيرات الحرائر حين قرأت الرواية". ونادى بضرورة قيام دراسات واعية عن أعمال الأسرى وترجماتها للغات أجنبيّة.

كانت المداخلة الرئيسة للكاتب أبو علاء منصور، ونوّه إلى كون الرواية كتاب توثيقي تناول مجموعة قضايا إنسانيّة، فبعد أن اعتدنا على أن نتعامل مع الأسرى كأبطال وأرقام، جاءت الكاتبة لتحيي فينا مشاعر إنسانيّة، فالأسير إنسان بطل/ بطل إنسان والسجن حياة، وآن الأوان لأنسنة قضاياهم.

أما الكاتبة نادية الخياط فقالت: "إنها جاءت لتوثّق تجربتها الاعتقالية بشكل إخباري/سردي، عشت التجربة ورغبت في إيصالها على أتم وجه"، وبينت أنها لا تريد أن تتركها للآخرين كي لا يشوّهوها، عمدًا أو عن غير قصد، وشكرت المنظّمين لهذه الندوة وأشارت إلى أهميّتها.

وشارك في الأمسية كلّ من: الكاتب أحمد الغماز، والأسيرة المحرّرة مي الغصين، ولبنى أحمد، والناقد رائد الحواري، والقاصّة مريم عنانزة، والكاتب محمد مشّة.

وتحدّث المحامي الحيفاوي حسن عبادي وشكر بدوره عريف الندوة الدكتور إسماعيل القيام والمشاركين، ورابطة الكتاب الأردنيين التي ترعى هذه المبادرة، وأشاد بدور الكاتبين: محمد مشة وعبد السلام صالح وعملهما الدؤوب لإنجاح المبادرة، كما نقل عبّادي تحيّة الأسرى في سجون الاحتلال وسعادتهم للمشاركة في هذه المبادرة التي تعتبر متنفّسًا لهم، ويحرصون من داخل القضبان على مشاهدة حلقاتها المسجلة التي تشكّل بالنسبة لهم عرسًا ثقافيًا يحتفلون به.


منتدى المنارة للثقافة والإبداع

يعلن نتائج مسابقة (قناديل الأدب/ أسرى مبدعون)

تقرير: فراس حج محمد/ نابلس

برعاية وزارة الثقافة وهيئة شؤون الأسرى والمحررين أعلن منتدى المنارة للثقافة والإبداع اليوم الأحد 6/6/2021 في مقر وزارة الثقافة الفلسطينية نتائج المسابقة الرمضانية "قناديل الأدب/ أسرى مبدعون" التي أعدت مادتها، وقدمت حلقاتها الثلاثين رئيسة المنتدى الدكتورة لينا الشخشير، وبثّت في حينه على قناة المنتدى في "اليوتيوب".

وتهدف المسابقة إلى التعريف بالكتّاب الأسرى الذين ما زالوا يقبعون في سجون الاحتلال، واستطاعت المسابقة أن تعرف بثلاثين كاتبا توزعت كتاباتهم على حقول إبداعية وفكرية وبحثية متنوعة، وكانت المسابقة مفتوحة لمشاركة جميع الفئات، وجاءت المشاركات من جميع الجغرافيا الفلسطينية، بالإضافة لمشاركات عربية من الجزائر ومصر والأردن.

افتتح حفل إعلان النتائج الذي احتضنته قاعة "صالح علماني" بكلمة الدكتورة لينا الشخشير، بينت فيها أن فكرة المسابقة انبثقت من مبادرات المحامي الحيفاوي حسن عبادي المهتم بالأسرى وكتاباتهم ويتابعها بشكل مستمر وفاعل، وأرادت المسابقة أن تلفت نظر المجتمع إلى هؤلاء المبدعين والتعرف على إنتاجاتهم الفكرية، وتدفع المتابعين والمعنيين إلى التفتيش عن هؤلاء الكتّاب الذين لم يكونوا معروفين لدى قطاع كبير من القراء والمهتمين.

وقال وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف في كلمته بهذا الخصوص: "إن مثل هذه المسابقات والنشاطات هي انتصار للقيمة النضالية التي يمثلها أسرانا البواسل وانتصار لروح الإبداع الفلسطيني والإصرار الفلسطيني على الإبداع".

وأكد أبو سيف أن الكثير من الكتّاب والقادة خرجوا من السجون والتجربة النضالية تجربة مختلفة من جميع الجوانب، لأنها تعني أن هذا الإنسان الذي أُريدَ عزله ونفيه وقتله تغلب على جلاده وواقعه المرير واستطاع أن يقدم أدباً وفكراً مختلفاً.

أما رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الدكتور قدري أبو بكر فقال: "الاحتلال أراد للمعتقلات أن تكون مقبرة للأحياء، لكن الأسرى الأبطال حولوا هذه المعتقلات إلى مدارس وأكاديميات وخرجوا الكثير من الكوادر التي يفخر فيها شعبنا الفلسطيني وعالمنا العربي، مضيفاً أن الهيئة تنظم كل عام مسابقة لكل من يكتب عن السجون، ولكنها توقفت هذا العام، نظرا للحالة الوبائية التي مرّت فيها فلسطين والعالم.

وتم استعراض الكتاب الثلاثين الذين كانت الحلقات تستهدف التعريف بهم، وبإنتاجهم وتعرف أيضا بمحكومياتهم العالية. وقد تم اختيار الفائزين العشرين عن طريق القرعة، من بين (47) مشاركاً، كانت جميع إجاباتهم صحيحة. ويذكر أن الجوائز مقدمة من وزارة الثقافة الفلسطينية، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، وشركة سوبر لينك للاتصالات، ومنتدى المنارة للثقافة والإبداع، والمهندس فخري الصفدي، وحرص المنظمون للمسابقة أن تكون كتب هؤلاء الأسرى جزءاً من الجوائز المقدمة للفائزين، تعميما للتعريف بكتاباتهم وقراءتها والتفاعل معها.

وقد حضر حفل الإعلان عن النتائج نخبة من المثقفين والكتاب، وبعض موظفي وزارة الثقافة وموظفي هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ومندوب شركة سوبرلينك للاتصالات، بالإضافة إلى أعضاء الهيئة الإدارية لمنتدى المنارة السيد واصف معلّا والشاعر مفلح أسعد.


"صدر حديثاً "

كتاب (التوجيهات النبوية للأمة الإسلامية)

جمع وإعداد: المفكر الإسلامي علي بن نايف الشحود حفظه الله

وهو كتاب هام وذكر به شيخنا مجموعة من التوجيهات التربوية حيث صنفها في ضمن مجالات خمسة وهي : العقائدي، الاجتماعي، الأخلاقي، التعليمي، الجهادي،

كما استخدم الباحث أداة المقابلة لبعض المختصين في مجال الدعوة والتربية الإسلامية لاقتراح سبل لتطوير أداء الداعية المعاصر.

رابط الكتاب للتحميل والقراءة:

https://drive.google.com/file/d/17E3Ki0LcawkjQnqUHoG2aQiTsuSpv5rB/view?usp=drivesdk

#المكتب_العلمي


دواوين الدكتور حيدر الغدير  الأربعة

في المدونة على هذا الرابط:

https://haidaralghadeer.blogspot.com/p/blog-page.html

بالضغط على اسم الديوان يظهر تعريف به، إضافة إلى روابط تقود إلى محتوياته.


شاركوا في ندوة "غرفة الحوار" اونلاين رقم 151

الأربعاء 9 حزيران/يونيو 2021:

الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت واشنطن (9 مساءً في القاهرة 10 مساءً في المشرق العربي)

حوار مع الدكتور عمر الطالب حول:

"تأثير الجماعات الدينية على السياسة الأميركية"

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة:

يجب الضغط على هذا الرابط https://zoom.us/j/2753028608

وسوم: العدد 932