الأديب الداعية الدكتور عبد الباسط عبد الرزاق بدر

clip_image002_3412d.jpg

( 1364هـ-1944م)/( 1441ه– 2020م )

هو الأستاذ الأديب الداعية الدكتور عبد الرزاق بن عبد الرزاق بدر، شخصية مميزة ومبدعة، وهو يشغل مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة .. وأستاذ الأدب والنقد والأدب الإسلامي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ونائب رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية، ورئيس مكتب البلاد العربية فيها.

المولد، والنشأة:

وُلد عبد الباسط عبد الرزق بدر بمدينة الباب شرقي محافظة حلب في سوريا عام 1364ه/ الموافق 1944م، ومدينة الباب هي مدينة تاريخية عريقة يغلب عليها البساطة في الحياة والجو الإيماني وهي محافظة على العادات والتقاليد والأعراف الاجتماعية المستمدة من تعاليم الدين الحنيف، وقد نشأ في أسرة عُرِفَتْ بالتدين والاهتمام بالعلوم الشرعية تعمل في مجال الدعوة فجده كان المدرس الديني في البلدة، وكان عمه مدرس ديني في منطقة ثانية، أما والده فكان متصوفاً من أتباع الطريقة النقشبندية البعيدة عن البدع، وكان والده يصحبه إلى المسجد ليصلي الفجر، ويأخذ الختم، فنشأ في هذا الجو الروحي، وقد بلغ عدد أفراد الأسرة /12/ توفي اثنان، وبقي عشرة، ولقد تنقل مع أسرته بين منبج، وجرابلس، واستقر في مدينة حلب.

دراسته، ومراحل تعليمه:

درس عبد الباسط بدر مبادئ القراءة والحساب وحفظ القرآن في أحد الكتاتيب في مدينة الباب عند أحد أقاربه.

وانتقل إلى منبج، وعاش في أجواء أدبية وإسلامية، وسمع شعر الشاب محمد منلا غزيل، ومنبج فيها تعدد ثقافي، وعرقي، سمع عن الشيوعية والأحزاب القومية والاشتراكية، والأحزاب الوطنية، وتفتح ذهنه على هذا التعدد، فتمسك بالعروة الوثقى، فكان أحد شباب الدعوة الراشدة، وتنوعت ثقافته، فراح يقرأ لمكسيم غوركي رواية الأم، وقرأ اللامنتمي، والطاعون، وديستوفيسكي، كما قرأ كتاباً لسارتر، فتنبه إلى الأدب ومدى تأثيره في الحياة، فحصل لديه ردة فعل على هذا النمط من الكتب الأدبية.

شاهد في مدينة منبج الصراع بين التيار الإسلامي واليساري على أشده.

ودرس المراحل الابتدائية، والإعدادية، فعاش في صراع فكري في نهاية هذه المرحلة.

ثم تأثر الأستاذ عبد الباسط بكتب الأستاذين محمد قطب، وسيد قطب، فقرأ منهج الفن الإسلامي، وفي ظلال القرآن، وتأثر بكتب مالك بن نبي، وكتب جودت سعيد ـ وقرأ كثيراً في مجلة المسلمون، وقرأ كتب الإمام الغزالي، وكتب ابن كثير، والقرطبي.

وكان عمه يحثه على القراءة، ويلزمه بحضور الدروس، ويناقشه حول القصص، وتأثر بأستاذه في تلك المرحلة.

ومن ثم درس في دار المعلمين، وتخرج عام 1963م ليبدأ مسيرة الحياة العملية المبكرة معلماً في قرى محافظة حلب، وفي الوقت نفسه طالباً منتسباً في جامعة دمشق كلية الآداب قسم اللغة العربية، وطالباً منتسباً في كلية الحقوق بجامعة حلب.

تخرج في كلية الآداب في جامعة دمشق عام 1967م وانتقل للتعليم في المرحلة الثانوية، سافر للبحث عن فرصة للدراسات العليا في مصر، إذ لم تكن موجودة في سوريا وعن فرصة للعمل.

سجل للماجستير في جامعة القاهرة، وعمل مدرساً في معهد الخدمة الاجتماعية في بنغازي لمدة سنة تلتها رحلة إلى أوروبا استغرقت معظم السنة التالية، ثم عاد للعمل في سوريا مدرساً في المرحلة الثانوية.

ثم حصل على الماجستير من جامعة القاهرة سنة 1973م، وكان موضوع الرسالة (شعر بدوي الجبل دراسة في الفن والموضوع): محمد سليمان الأحمد: شاعر مبدع متميز، متعدد الألوان والموضوعات، لم يرزق الانتشار لأسباب سياسية، ويعتبر في مستوى أحمد شوقي، تعرف عليه، وزاره في دمشق، وأعجب بشعره، فكتب هذه الدراسة عن شاعر المعارضة.

وبعد ذلك سجل للحصول على نيل الدكتوراه في جامعة عين شمس بالقاهرة، ثم سافر إلى الرياض؛ ليعمل في مدرسة متميزة اسمها (مدارس الرياض) مدرساً، ثم مشرفاً على القسم الثانوي، ثم مشرفاً على مادة اللغة العربية وتطوير مناهج دراستها.

حصل عبد الباسط بدر على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى من جامعة عين شمس في مصر عام 1978م، وكان موضوع الرسالة (قضايا الشعر الجديد في النقد الأدبي المعاصر): كان المجتمع يعيش محاولة تغير وكسر الشعر التقليدي على أيدي السيّاب، ونازك الملائكة، والبياتي، ونشأ تيار متحلل على أيدي أدونيس، ونشأ شعر التفعيلة، وحاول البعض التمرد على الأصالة، وكانت الواقعية الاشتراكية والوجودية والإسلامية فحاول أن يؤصل للاتجاه الإسلامي، وراح يميز بينها.

أعماله، والوظائف التي تقلدها:

عمل معلماً ومدرساً لمادة اللغة العربية في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية في سورية، ثم انتقل إلى المدينة المنورة، وعمل أستاذاً لمادة النقد والأدب الإسلامي في  الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة منذ عام 1400 للهجرة لمدة خمسة عشر عاماً.

وأشرف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وشارك في مناقشة رسائل أخرى في الجامعة نفسها وفي جامعات المملكة الأخرى.

انتقل إلى مركز خدمة السنة والسيرة النبوية للعمل في قسم السيرة النبوية نهاية عام 1415 للهجرة.

ثم أعير إلى إمارة منطقة المدينة المنورة، وكُلّفَ بإدارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة عـام 1417هـ، وبقي على رأس عمله فترة طويلة من الزمان.

المؤلفات:

clip_image004_531ed.jpg

ترك الأديب د. عبد الباسط بدر العديد من المؤلفات النافعة، نذكر منها:

1· "المنهج في اللغة العربية".

2· شعر بدوي الجبل دراسة في الموضوع والفن: رسالة ماجستير.

3· قضايا الشعر الجديد في النقد الأدبي المعاصر:  رسالة دكتوراه.

4· "ملاحظات حول تعريف الأدب الإسلامي" بحث مقدم إلى الندوة العالمية للأدب الإسلامي في لكنو بالهند.

5· "من قضايا الأدب الإسلامي" بحث مقدم لندوة الحوار حول الأدب الإسلامي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

6· "حداثة الشعر العربي" بحث مقدم للجامعة الإسلامية.

7· "الأدب الإسلامي بين أنصاره وخصومه" بحث مقدم لندوة الأدب الإسلامي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

8· مقدمة لنظرية الأدب الإسلامي.

9· "مذاهب الأدب العربي رؤية إسلامية".

10· قضايا أدبية.

11· دليل مكتبة الأدب الإسلامي الحديث: لقد تم تصنيف الأعمال المعروضة في هذا الدليل في صنفين كبيرين هما: الأعمال التي طبعت في كتب مستقلة، والأعمال التي نشرت في الدوريات. وقسمت الصنف الأول حسب الفنون التي تندرج فيها موضوعاتها، ورتبتها حسب تسلسل عناوينها في الترتيب الألفبائي كما يلي: أدب الأطفال، بحوث مقدمة للندوات والمؤتمرات، تراجم أدبية، خواطر أدبية، دراسات أدبية للقرآن الكريم، دراسات أدبية للحديث الشريف، الدواوين الشعرية، الرحلات، القصة، مختارات أدبية إسلامية من العصر الحديث، مذكرات، مسرحيات. أما الأعمال المنشورة في الدوريات فلم ير حاجة لتصنيفها، لأنها في الغالب لا تخرج عن حيز الدراسة والتعريف، لذا اكتفى بترتيبها حسب عناوينها ووفق التسلسل الألفبائي

12· قضايا نقدية.

13· التاريخ الشامل للمدينة المنورة- 3 مجلدات بقي يجمع مادته، ويكتبه لمدة خمس سنوات، تحدث عن تاريخ يثرب منذ العصر الجاهلي حتى زمن التأليف.

14- المدينة المنورة في عهد الزنكيين والأيوبيين والمماليك: دراسة في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية.

وهو يعمل على جمع تراجم العلماء والنساء الذين عاشوا في المدينة ...

النشاطات الثقافية الأخرى:

كما كان للأديب د. عبد الباسط بدر عدد من المشاركات الثقافية الأخرى في مجال الإذاعة والتلفزيون والصحافة والإعلام، ومنها:

1- برنامج من الأدب الإسلامي، وهو برنامج إذاعي أسبوعي استمر لمدة خمس سنوات.

2-مجموعة من الدراسات والمقالات حول الأدب الإسلامي وتاريخ المدينة المنورة، نشرت في مجلات وصحف محلية وعربية.

3-مجموعة محاضرات في النادي الأدبي بالمدينة المنورة حول الأدب الإسلامي، وتاريخ المدينة المنورة.

4-حضر وشارك في عدد من المؤتمرات والندوات عن الأدب والتاريخ داخل المملكة وخارجها، كما حضر جميع مؤتمرات رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

حيث شارك في ملتقى «الأدب الإسلامي المغربي.. التأصيل والابداع»:

الذي أكد فيه المشاركون على أهمية دور الأدب في إيصال رسالة الإسلام الخالدة

وحضره الدكتور محمد أبو قديس رئيس جامعة اليرموك، والتقى المشاركين في ندوة "الأدب الإسلامي.. التأصيل والإبداع" ضمن الاسبوع المغربي للأدب الاسلامي في الأردن الذي عقد جلسته الثانية في رحاب الجامعة.

وقد رحب الدكتور أبو قديس بالمشاركين، وأكد على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات العلمية التي تسهم في إثراء الفكر وتأصيل الإبداع الأدبي الإسلامي.

وأعرب عن أمله أن يخرج هذا للقاء العلمي الكبير بتوصيات تسهم في تعزيز التواصل بين الباحثين والعلماء العرب، مشيراً إلى حرص الجامعة في عقد وتنظيم مثل هذه اللقاءات العلمية التي تثري الفكر والبحث العلمي.

من جانبه شكر الدكتور عبد الباسط بدر نائب رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية جامعة اليرموك على استضافتها هذا اللقاء الذي يجمع أواصر الشرق العربي بغربة وتعزيز وشائج التعاون العلمي بين الباحثين العرب والمسلمين، مشيداً بالسمعة العلمية الرفيعة لجامعة اليرموك.

وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، وعميد كلية الآداب، وعدد من المسؤولين في الجامعة..

وعقد المشاركون جلستي عمل:

- الأولى: ناقشوا فيها خمس أوراق عمل الأولى قدمها الدكتور حسن الإمراني بعنوان "الكينونه الحضارية في القصيدة المغربية المعاصرة"، والثانية قدمها الدكتور اسماعيل علوي بعنوان "واقع الشعر الإسلامي المغربي وآفاقه المستقبلية"، والثالثة قدمتها الدكتورة سميرة الخوالده بعنوان "عبد الرحمن بوعلي وسيرته الأدبية"، والرابعة قدمها الدكتور حسام العفوري بعنوان "السردية الإيقاعية في الشعر المغربي بن عيسى بويوزان أنموذجاً "، أما الورقة الخامسة فقدمها الدكتور إبراهيم الكوفحي بعنوان "توظيف الموروث الديني في شعر حيدر محمود".

وفي الجلسة الثانية: ناقش المشاركون خمس أوراق عمل كانت الأولى قدمها الدكتور عبد الباسط بدر بعنوان (أدب الطفل المسلم الواقع والطموح).

وعقدت حلسة أجرى أقيمت بالتعاون مع المعهد العالمي للفكر الاسلامي في اللويبدة، وتشتمل على جلستين، الجلسة الاولى ومحورها (الأدب الاسلامي رسالة عالمية)، ويرأس الجلسة د.إسحق الفرحان، وشارك فيها: د. عبد الباسط بدر، ويتحدث عن (الرسالة التربوية للأدب الإسلامي)، ود. حسن الأمراني، ويتحدث عن (البعد الإنساني في الأدب الإسلامي)، ود. فتحي ملكاوي، ويتحدث عن (المضمون الفكري للأدب الإسلامي)، ود. محمد علي الرباوي، ويتحدث عن ( الخطاب الحضاري في الأدب الإسلامي).

وتعقد الجلسة الثانية ومحورها (مع رواد الأدب الاسلامي)، ويرأس الجلسة إبراهيم العجلوني، ويشارك فيها: معالي الدكتور نبيل الشريف، ويلقي (نظرة على العلاقات الثقافية بين الأردن والمغرب وآفاق التعاون وتطويرها)، و د. عودة أبو عودة، ويتحدث عن (عبدالله كنون أديب الفقهاء وفقيه الأدباء)، ود. عمر الساريسي، ويتحدث عن (عبد الكريم خليفة وجهوده في خدمة اللغة)، ود. عدنان حسونة، ويتحدث عن (د. عباس الجراري مسيرة وعطاء)، ود. فاطمة السعدي، وتتحدث عن (جمعة حماد الأديب الناقد) ويلي ذلك قراءات شعرية.

عضويته:

-والأديب الداعية عبد الباسط بدر هو عضو في عدد من الأندية والروابط الأدبية، ومنها:

عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وأمين عام مجلس أمناء الرابطة.

عضو نادي المدينة المنورة الأدبي.

يهوي المطالعة والسفر، ويتقن اللغة الإنجليزية.

وهو إنسان مثقف، متعدد جوانب المعرفة، وواسع النشاط وخاصة في مجال الأدب والنقد والتاريخ، وله عدة مؤلفات وأبحاث في هذه المجالات.

وهو يدعو المسلمين أن يعرفوا من هم، ويدعوا إلى تكوين الشخصية المسلمة المعتدلة والواقعية لتواجه التحديات، وتتحلى بالحكمة، ويتطلع إلى المستقبل يعرف هدفه، وكيف يصل إليه نريد تكوين الشباب فهم عدة المستقبل.

ثناء العلماء، والأدباء عليه:

أثنى عليه الشيخ الدكتور محمد عبده يماني، فقال: ( هو رجل من رجال العلم والأدب والثقافة، أخي الأستاذ الدكتور عبد الباسط عبد الرزاق بدر، الذي دلنا على أن قضية هذه الأمة هي قضية أدب وأخلاق فهؤلاء الصفوة من الأحباب وفي مقدمتهم أخي الدكتور عبد الباسط، اليوم عندما تهلُّون علينا نفرح بكم، ونفرح بأعمالكم، وندعو الله سبحانه وتعالى أن يجزيكم خيراً، ونحن عندما نكرم الأخ العزيز الدكتور عبد الباسط لا نكرم جاهاً ولا مالاً ولا حسباً ولا نسباً، وقد جمعْتَ كل ذلك، ولكننا نكرم فيك الأدب وعنايتك بالأدب الإسلامي، هذه نعمة من نعم الله أن نجتمع في هذه الليلة حول هذا الموضوع ونطلَّعَ على أعمال لهذا الرجل الذي عاصرته عندما كنت في مدارس الرياض ولي أبناء يدرسون، وكان في بداية شبابه، وما يزال شاباً - الحمد لله - نفرح به، ونفرح بهذا اللقاء، وبهذه الصفوة من الإخوان .

- وألقى الأستاذ الشاعر الكبير محمد هاشم رشيد رئيس النادي الأدبي الثقافي بطيبة الطيبة كلمة في حفلة الاثنينية جاء فيها: ( نستروح عبق الفن وأريج الإبداع،...ونحتفل بفارسنا المغوار الدكتور عبد الباسط بدر، فالدكتور عبد الباسط بدر يذكرني كلما رأيته بالمتنبي حين قال:

وإذا كانت النفوس كباراً       تعبت في مرادها الأجسام

لقد كان أستاذاً في الجامعة الإسلامية حينما التقينا في النادي الأدبي منذ بداياته، ودهشت يومها لهذا الأستاذ الكبير والأديب المتفوق الذي يجد الوقت لأداء رسالته الجامعية، ورعايته النابهين من طلبتها، والإسهام في أنشطة النادي وكأنه هو المسؤول وحده عن الحركة الأدبية والثقافية، وعرفت بعد حين واسمحوا لي بأن أقولها بصراحة عرفت مع ذلك كله أنه عاشق صبابة كما يقول التعبير الشعبي الجميل، وبمن؟ بالحبيبة التي نحبها جميعاً "طيبة الطيبة"، أشفقت يومها على هذا العاشق الذي حمل كل هموم العشق على كتفيه إلى جانب هموم الأدب والثقافة ورعايته المتواصلة لأبنائه الطلبة في كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية، وسيطول بي الحديث لو استعرضتُ كل جوانب التفوق والشموخ عند الدكتور عبد الباسط بدر، فما أكثر هذه الجوانب، وما أكثر الحديث عنها ولكنني سأركز على بعض التضاريس اللافتة في خارطته الوجدانية والثقافية وهو يحاول إرضاء الحبيبة والتعبير عن مشاعره تجاهها، ثم أعرج على علاقته الحميمة بالنادي، لقد كانت المدينة المنورة كما هي الآن شغله الشاغل، والحلم المتوهج الذي ضم عليه صدره وأطبق جفنيه، وما فتئ يجوب سهولها وحرارها وشعابها وجبالها ويناغي حدائقها ووديانها، ويغوص في كتب السيرة والتاريخ والآثار ليعيش الماضي في ظل الحاضر، والحاضر على مشارف المستقبل، ولكن يعرف كيف كانت هذه الغادة المكتملة النضج وهي في مطالع صباها وبواكير حسنها وتفتحها للحياة من حولها، وكما قال أحد شعراء المدينة المنورة وهو يؤكد لحبيبته أن كل تجاربه السابقة لم تكن غير تمهيد لحبه الكبير:

جداولاً كنت قد تخطيتها        إلى الخضم المزبد المغرق

وبعض أزهار بدرب الشذا       تركتها تغفو على مفرقي

فإن عبد الباسط بدر ألقى بعض المحاضرات في النادي الأدبي والجامعة الإسلامية عن مظاهر حبه ولواعج هواه وهي بحوث جاده عن تاريخ المدينة المنورة، وعن بعض المواقف والأحداث التي عبرت بها، ثم استبدّ به الشوق، وعصف الوجد، فعكف على كتابة التاريخ الشامل للمدينة المنورة، وهو كتاب موسوعي يقف الجميع على أنه جهد متميز وأطروحة نادرة... ولكن بعض الباحثين يأخذون عليه أنه ركز على بعض الجوانب وأن التاريخ الشامل يتطلب عدداً أكبر من الصفحات، وقد كنت وما زلت يشغلني كل ملمح من ملامح الجمال عن التطلع إلى الملمح الآخر أو إمعان النظر إليه، فتلك طبيعة البشر، أما الإيجاز والاكتفاء بعدد أقل من الصفحات فتلك خاضعة لظروف معينة، أرى ضرورة الاقتناع بها، وأنا في ذلك على مذهب الشاعر عمر أبي ريشة -رحمه الله- حينما قال:

وما علينا إذا ما الدورة اختصرت     بعض الربيع ببعض العطر يختصر

ولكن الشوق الملح والحنين الجارف قذف بعبد الباسط بدر إلى أعماق اللجج المتلاطمة فأنشأ منذ أعوام مركز البحوث والدراسات للمدينة المنورة ليستقصي كل جوانب الحضارة على امتداد العصور وليقدم بالصوت والصورة كل القسمات والملامح المتميزة عبر القرون والأزمان، وكان من الطبيعي أن يضم المركز كل ما كتب عن المدينة المنورة في القديم والحديث وأن يلم شتات الوثائق النادرة بمختلف اللغات حينما وجدت وحيثما وجدت هذه اللغات، وأكبر أمير العاشقين لطيبة الطيبة صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز هذا الجهد الفريد والعمل المتميز، فتبنى هذا المشروع الثقافي العملاق وسار به خطوات واسعة إلى الأمام ليهيئ له كل وسائل الدعم الذي يجب أن يقوم عليها ليؤدي رسالته في التعريف بهذه البلدة الطيبة والدور الذي اطلعت ولا تزال تطلع به في بناء الإنسان وتشييد الحضارة وقيادة البشرية، وها هو ذا المركز يحتضن نادي الأنترنت ويصدر الكتب الوثائقية والأفلام المصورة ويشترك مع كبريات المؤسسات والجمعيات العالمية باستكمال الصورة الدقيقة الشاملة للمدينة المنورة منذ بداية التاريخ إلى اليوم وإلى الغد بإذن الله.

أيها الأُخوة اسمحوا لي أن أكتفي بهذا القدر من الحديث عن عشق الدكتور عبد الباسط بدر فهو حديث طويل لأنه يلامس جزيئيات حياته الشخصية والعملية لأتحدث عن علاقته الحميمة بالنادي فهو وثيق الصلة به إلى أبعد الحدود، وبحسبي أن أشير إلى أننا كنا نلجأ إليه قبل استكمال البرامج في بعض مواسمنا فيبادر إلى الإسهام في افتتاح الموسم أو اقتراح أحد الأسماء التي يعتمد عليها للقيام بهذه المهمة ريثما يكتمل استكمال البرامج، ولقد كنا كما تصنع الأندية الأدبية نطرح مسابقاتنا الثقافية عن أحد الشخصيات المعروفة حسان بن ثابت مثلاً أو عبد الله بن أبي رواحة رضي الله عنهما مثلاً فتنهال المشاركات، ولكننا بعد وفاة الأستاذ عبد العزيز الربيع - يرحمه الله - آثرنا طرح المسابقة عن حياته وأدبه فلم يتقدم إلينا أحد وتحدثت إلى الدكتور عبد الباسط بدر وسألته عما إذا كان من الممكن أن تطرح أسماء بعض الشخصيات في المدينة المنورة لتكون موضوعاً لرسائل التخرج في كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية فرحب بالفكرة وبدأ - حفظه الله - في تنفيذها، وكان حصا ذلك رسائل عن عدد من الأعلام في مقدمتهم السيد عبيد مدني، والأساتذة ضياء الدين رجب، ومحمد سعيد دفتردار، وعبد العزيز الربيع، والسيد ماجد الحسيني، والأستاذان عبد الرحمن رفا، وحسن مصطفى الصيرفي.

إن الحديث عن عبد الباسط بدر هو في الحقيقة الحديث عن الشموخ والوفاء والحب والاعتزاز بالعروبـة والإسلام، الحديث عن الرجل الذي أتعب نفسه، ولا يزال يتعبها، لا ليكون له صوته المسموع المتميز بل ليحسن التعبير عن وفائه وحبه واعتزازه، وتكريمه هذا المساء تكريم لكل هذه القيم والمعاني والمبادئ، فشكراً للرجل الكبير عبد المقصود خوجه، وشكراً لكم جميعاً أيها الأخوة فالفضل لا يعرفه إلا ذووه، أو كما يقول المثل الصيني، ومعذرة فقد جاء في الأثر: اطلبوا العلم ولو في الصين، يقول هذا المثل: إن الوردة تترك بعض شذاها في يد مهديها فكيف والأمر كما يقول الشاعر:

قامت تظللني من الشمس      نفس أعز إلي من نفسي

قامت تظللني ومن عجب       شمس تظللني من الشمس

فالأفق كله شموس وأقمار والحقل كله ورود وأزهار والشذا يعبق في كل مكان...

كما أثنى عليه صديقه الأستاذ الدكتور عبد القدوس أبو صالح أستاذ الأدب الإسلامي بكلية المعلمين بالرياض ورئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية، فقال: ( هو الأخ الصديق الصدوق الدكتور عبد الباسط بدر فلا بد لي من مقدمة أو مقدمة موجزة عنه بين يدي الكلمة التي اخترت أن أتحدث فيها عن الدكتور عبد الباسط والأدب الإسلامي.

تعود معرفتي بالدكتور عبد الباسط إلى نحو ربع قرن إذ كنت يوماً في مكتبة الكليات والمعاهد العلمية في الرياض قبل أن تصبح جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وإذا بشاب سوري الملامح يتقدم ليسألني أأنت فلان؟ ولم يكن يدور في خلدي أن ذلك السؤال سوف يكون فاتحة لعهد طويل من الأخوة الصافية والصداقة الخالصة تظللهما وحدة المعتقد وتآلف الروحين في مسيرة الأدب الإسلامي، التي عمّقتِ المودة ووحدتِ الدرب الذي قطعنا فيه عهد الشباب وما بعد الشباب، وأشهد أن شمائل هذا الأخ الصديق كانت تشدني وتشد غيري إليه فهو رجل موطأ الأكتاف بكل ما في هذه الكلمة من معنى، وهو رجل كريم بكل ما في الكرم من ضروب وأفانين، ولقد رأيت من كرمه في استضافته لمجلس أمناء رابطة الأدب الإسلامي في بيته أكثر من مرة ما حملني على أن أحدث به والدي رحمه الله وكان يعرف أباه، ويعرف جده، فقال لي لا تعجب يا بني فهو كريم ابن كريم ابن كريم...

والدكتور عبد الباسط بدر مع عصاميته، صاحب مروءة مسعفة، وهمّة عالية، وطموح بعيد، ونشاط عجيب، وقد جعله كل ذلك كله يحمل نفسه فوق الجهد والطاقة، حتى عرض نفسه أكثر من مرة إلى اضطراب في القلب كان نذيراً له أن يهدهد من نشاطه ويكف من غربه، ولكن هيهات هيهات وكأن المتنبي كان يعنيه حينما قال:

وإذا كانت النفوس كبارا      تعبت في مرادها الأجسام

رافق الدكتور عبد الباسط بدر نشأة رابطة الأدب الإسلامي العالمية منذ كانت فكرة راودت أذهان بعض الأدباء الإسلاميين إلى أن أصبحت حقيقة ماثلة وثغراً إسلامياً ورابطة عالمية تضم عشرة مكاتب في أنحاء العالم الإسلامي وتصدر خمس مجلات بعدة لغات، ويأتي الدكتور عبد الباسط بدر بعد ذلك في مقدمة النقاد الإسلاميين، لا يكاد يفضله إلا الدكتور محمد مصطفى دار رحمه الله ولا يكاد يساويه سوى الدكتور عماد الدين خليل الذي جمع بين النقد والإبداع، ومما زاد في تمكن الدكتور عبد الباسط في النقد الأدبي اختصاصه بالأدب الحديث وتمرسه به وجمعه بين التراث والمعاصرة، وإذا كان المجال يضيق عن الاستفاضة في الحديث عن كتبه وبحوث ومقالاته فـي الأدب الإسلامي عن برنامجه الإذاعي الذي استمر خمس سنوات فلا أقل من أن نشير إلى مصدر كتبه في مجال الأدب الإسلامي.

أول هذه الكتب التي أصدرها هو مقدمة لنظرية الأدب الإسلامي يتحدث فيه عن العقيدة ومحاسن الأدب الإسلامي وعن ضرورة هذا الأدب وأهم مشكلاته وقضاياه.

وثانيها: مذاهب الأدب الغربي رؤية إسلامية وهو كتاب صغير الحجم عجيب يدل على ثقافة هذا الناقد وقدرته على محاكمة هذه المذاهب على ضوء التطور الإسلامي لبيان ما لها وما عليها من وجهة النظر الإسلامية التي تبتعد عن الانغلاق والجمود وترفض التبعية والتقرير...

وثالثها: دليل مكتبة الأدب الإسلامي في العصر الحديث وهو كتاب استغرق إعداده نحو خمس سنوات جمع في نحواً من ألف وثمانمئة وثمانية وأربعين عنواناً ما بين دواوين الشعر ومجموعات القصص والمسرحيات والبحوث والمقالات وهم منشورات رابطة الأدب الإسلامي.

ورابعها: كتاب بعنوان قضايا أدبية رؤية إسلامية تحدث فيه عن الأدب والمعرفة وعن موقف الإسلام من الأدب وعن أثر التصور الإسلامي فيه.

وخامسها: كتاب مصطلح الأدب الإسلامي تحدث فيه عن الجانب الأدبي والجانب التصوّري في هذا الأدب ثم تحدث عن تصنيف النص الأدبي وعن الموقف من التراث والأدب المعاصر.

وسادسها: وهو الكتاب الأخير وعنوانه قراءات نقدية برؤية إسلامية، ويدخل هذا الكتاب في النقد التطبيقي، تناول فيه ديوان عبد الوهاب البياتي ثم مسرحية الزل لمعين بسيسو، ثم تحدث عن أدب الرحلات في تراثنا الأدبي...

هذه هي مؤلفات الدكتور عبد الباسط في مجال الأدب الإسلامي، وقد بوأته مع بحوثه العديدة ومقالاته الكثيرة مكانة عالية في ميدان هذا الأدب، وأبانت حاجة الأدب الإسلامي ورابطته العالمية إلى جهوده وحرص الرابطة على استمرار مسيرته في العطاء النقدي، ولكن الدكتور عبد الباسط سرعان ما بدأ يتفلت من ذلك كله كلما يتفلت الماء من فروج الأصابع، وإذا بذهنه المتقد الموار يتفتق عن مشروع كبير هو وراء التخطيط له، وقد أُعِينَ على جعله حقيقة واقعة ألا وهو إنشاء مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، وهو ميدان جديد ومجال واسع لنشاط الدكتور عبد الباسط الذي أصبح كصاحب الضرّتينِ الحسناوين تحاول كل واحدة منهما أن تشده إليها وهو يحاول أن يعدل بينهما، ولكن هيهات فقد غلبته الجديدة على القديمة واستأثرتْ به أكثر من ضرتها واستولت على عقله ووقته وجهده، وصدق الله تعالى إذ يقول ولَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ الِنّسَاءِ ولـَو حَرَصْتُمْ.

وتحدث تلميذه الدكتور عبد الخالق الزهراني رئيس قسم الأدب والبلاغة والنقد بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، فقال:

( واسمحوا لي أن أهنئ أستاذي فضيلة الدكتور عبد الباسط بدر بهذا التكريم وأن أوجه له هذه الكلمة التي تذكرت فيها عمله في الجامعة الإسلامية منذ أن كنت طالباً إلى أن أصبحت مدرساً في هذه الجامعة، فقد صحبته طيلة وجوده في هذه الجامعة فأقول له: أستاذي الكريم أرجو أن تعذرني أن لم تجد فيما أسطره ما كنت تأمله وترتقبه أيام كنت على مقاعد الدراسة، فإنني أحسب أن جذوة من موهبة كانت لدي قد حالت الأيام دون نمائها، فقد كنت أحلم بتنميتها حتى أراها واهية لا تطفأ، ولكني حين خرجت إلى الحياة العملية زاحمتها أمور كثيرة، فأخذت في الخفوت حتى انطفأت أو كادت، فهل العمل الأكاديمي يتعارض مع الإبداع، أو أن قدرات الناس تتفاوت فمنهم من لا يعيقه هذا العمل، ومنهم من يقف حاجزاً أمامه مثلي.

أستاذي الكريم لم أستطع أن أجاريك فأنت لم تزل كما عهدتك جلداً صبوراً، دؤوباً في العمل، وكأنك تجد متعة في المشقة والسهر، أما أنا فلم أقدر على التوفيق بين أعباء الحياة والعمل والتدريس والبحث والإبداع حاولت أن أستلهم شيئاً من نشاطك، وأستعيد ذكراك في الجامعة وأنت كوكب يسطع ضوؤه في كل مكان، حاولت أن أكون مثلك فأبرز في جميع الأعمال فوجدت تشعباً في المسارب يحتاج كل مسرب منها إلى حياة كاملة، أما أنت فقد جمعتها في حياة واحدة، رأيتك في قاعة الدرس عَلَمَاً يجلك الطلاب فأنت لديهم كممدوح الفرزدق الذي:

يُقضِي حياءً، ويُقْضَى من مهابته       فما يُكَلَّمُ إلا حين يبتسم

أتذكر كل تلك الساعات التي تمر كلمح البصر، بينما الطلاب يركضون خلفك زرافات في مناقشة لا تنقطع، وأنت الذي زرعتها فيهم سعياً إلى الوصول إلى النتائج المرضية والمقنعة، ولا يحول بينك وبين مناقشتهم إلا عمل آخر أو درس يصرفهم عنك، كانت قاعة الدرس تتحول إلى ملتقى أدبي يضم ثقافات متباينة ورؤى مختلفة في الأدب والنقد، ولكل طالب لغة أخرى يجيدها غير العربية، وثقافة أدبية غير الأدب العربي، ومنهم من كان يجيد الفرنسية أو الإنجليزية أو الإسبانية بالإضافة إلى لغته المحلية ولذا كانت قاعة الدرس مسرحاً للرؤى الأدبية تحتاج إلى صاحب بصر وأناة وعلم فكنت ذلك الرجل، لما أشاهده من حرص على دروسك وتقدير لك بين الطلاب وارتياح لما يتوصلون إليه من نتائج، زرعت في طلابك حب الحوار والسعي إلى الفائدة دون التمسك بالرأي أو الإصرار عليه وزرعت فيهم احترام الرأي المعارض وصاحبه، فمنحتهم الثقة بأنفسهم، إنني أتذكر تلك الساعات التي كنت تلقي فيها علينا محاضرات في الأدب المقارن وأهميته، وما كنت تدعو إليه من اطلاع على آداب الأمم الأخرى، وما تدعو إليه منا انفتاح واعٍ يأخذ ويدع ببصيرة وفطنة، ولم تكن متجافياً عن تلك الآداب محذراً منها أو معرضاً عنها، ولم تكن داعياً إلى الانكباب عليها جملة وتفصيلاً، بل كنت معتدلاً وسطاً توصي بأخذ النافع، والمسلم لديه من الثوابت ما يستطيع أن يجعلها ميزاناً نافذاً، وفي كتابك: مذاهب الأدب الغربي رؤية إسلامية وإن لم يكن في الأدب المقارن نظرة واعية تؤكد منهجك وتؤصله، ففيه على صغر حجمه فوائد جمة، وهو مناسب للطالب الجامعي فيه تركيز واختصار غير مخل، وفيه نظرة موضوعية معتدلة، وإن كنت أرجو أن تجد من الوقت ما يسمح لك بإعادة النظر فيه مرة أخرى فتبسط في مباحثه، وتضيف نماذج من أدب أعلام كل مذهب حتى تتبين مواطن الإضافة فيه.

أستاذي الكريم لقد عرفناك - نحن طلاب الجامعة الإسلامية - داعياً إلى الأدب الإسلامي شارحاً لنظريته مدافعاً عنه، كانت محاضرتك في الأدب الإسلامي على ما فيها من حماس للفكرة متزنة، فلم يجعلك الحماس مصادراً لكل رأي مخالف أو سؤال متعنف، بل كنت في حوار هادئ تسعى إلى الإقناع، وقد كان كتابكم مقدمة في نظرية الأدب الإسلامي رفيق دربك يشرح فكرتك التي تدعو إليها ويدلل على حاجة الساحة الأدبية إلى وجود الأدب الإسلامي نظراً لما تراه من اعتناق بعض الأدباء أفكاراً ملحدة يبثونها في أدبهم ويدافعون عنها، وحين نغادر قاعات الدراسة نجدك في الأنشطة الطلابية مشرفاً وموجهاً يتهافت الطلاب على ناديك "النادي الثقافي"، الذي كان يحتضن المبدعين من طلبة الجامعة وقد كانت إبداعاتهم كثيرة كعددهم؛ منها الشعر والقصة والمسرحية والمقالة والنقد، وكنت كما عهدناك لا تسأم من هذه الكثرة ولا تفتر من العمل في كل وقت توجههم توجيهاً سليماً يضمن لهم بناء ملكاتهم الأدبية، وقد كنت تقرأ لكل واحد منهم وتقف وقفات طويلة تدفعه إلى المزيد وتبين له الطريق الصحيح، حتى ظن كل واحد منهم أنه الأثير لديك وما دروا أنهم جميعاً كذلك، وهل تدري كم موهبة بنيتها؟ وكم أديب أعددت؟ وكم ناقد سددت.

أستاذي الكريم كنت أراك شعلة من النشاط فحين تكون في رحلة طلابية أو مخيم نجدك تثير في الطلاب نشاطاً أدبياً مميزاً، نسمع من خلاله القصيدة والقصة والنقد وغير ذلك، وأما الإشراف على الرسائل الجامعية الذي أخذ منك وقتاً ليس بالقصير فقد وجدناك تحرص فيه على بناء شخصية الباحث العلمية والأدبية. كنت كثير المناقشة لما يكتب، شديداً في تحري الدقة والبحث عن المعلومة وتوثيقها من مصادرها الأصيلة مما كلف الباحث ذلك من تعب ومشقة، ولكنك لا تفرض عليه رأياً فيخرج من بحثه وقد وعى مناهج البحث السليمة ويصدر عن وعيه ما يكتب ويكون مطمئناً إلى عمله، أستاذي الكريم: ومع هذه الأعمال الكثيرة المجهدة التي لا تكاد تدع لك وقتاً كنا نطالع لك بين الحين والآخر مشاركات في بعض الصحف والمجلات وفي برامج الإذاعة والتلفزيون. ونجدك في قاعة المحاضرات الكبرى بالجامعة محاضراً في قضايا الأدب والنقد وفي رحاب النادي الأدبي محاضراً أو مناقشاً مثرياً بمداخلاتك وآرائك، ولقد فاجأتنا جميعاً حين أخرجت تاريخ المدينة الشامل مع ما نراه لك من أعمال كثيرة تستغرق منك وقتاً طويلاً، والكتاب مليء وواسع يشمل تاريخاً طويلاً، فهل كنت ترى أن هذه الأعمال جميعاً مما يجب على الأستاذ الجامعي أداؤها؟ ولذا ألزمت نفسك بها جميعاً أو أنك ألزمت نفسك شيئاً ليس يلزمها؟ أو:

بصرت بالراحة الكبرى فلم ترها     تنال إلا على جسر من التعب

أو لديك نفس عظيمة:

وإذا كانت النفوس كباراً              تعبت في مرادها الأجسام

أو صحبتك العزيمة التي تتصاغر أمامها كل صعب: وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم.

وإني أحسب أن الله منحك هبة فيها الإرادة والعزم وما أعظم هبة الله، فأسأله وهو الكريم أن يزيدك توثيقاً ونشاطاً وأن يرزقنا جميعاً الإخلاص في القول والعمل...

كما شارك الأستاذ المربي والموجه التربوي الأستاذ محمد إياد الحسيني في الثناء عليه حيث قال: (إخواني في الله أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما عساي أن أقول في هذه العجالة ولدي الكثير مما لم يذكر عن ابن العم الحبيب الدكتور عبد الباسط بدر، وحسبي أن أعرج على أمرين اثنين نال أحدهما بعض التفاصيل والذكر أما الأمر الأول: فهو سر توفيق هذا الذي نحتفي به وتذكرتُ دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن عباس رضي الله عنهما: اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل، وما أجمل أن ندعو وأن يدعو الصالحون والعلماء لأبنائهم وطلابهم وأن نوقن بأن الدعاء مصدر مهم في حياة الإنسان، ولقد حظي الدكتور عبد الباسط بدر الدعاء والرضاء، فأمره عجيب في برِّ والديه بأمه التقيةِ الصالحة وبأبيه الوارف الرباني حتى قال والدي، عمه، له في قصيدة وجهها إليه مطلعها:

أتعبت كل فتى جاراك في الكرم    يا ابن النبي وريث المجد والشيم

صلى الله وسلم وبارك عليك يا سيدنا يا رسول الله، وحظي من دعاء عمه ومن دعاء جده وجده أمره عجيب مر على هذه الأمة وسوف ويذكر في كتب يؤلفها علماء (الباب) ليبينوا قدر هذا الرجل الوارف الفقيه الخطيب العالم الرباني، الذي كنت أسمعه كثيراً وهو يدعو للمحتفى به، ووالله في ذلك الخير الكبير، هذا العالم الرباني رأينا له من الكرامات الكثير وحدثنا عن الثقاة ما لم نره، كان دون العشرين من العمر في كوكبة يتدارسون العلم مع أساتذته الكرام من كبار العلماء في بيته حينما طرقت أمه عليه الباب فخرج لتهمس في أذنه: يا ولدي أخواتك اثنتا عشرة بنتاً، أخواتك يتيمات جائعات، والعلم على الرأس والعين، ألا تذهب إلى السوق ولو أن تعمل حمالاً لتأتي ولو بالدقيق فلقد كنست خزانة الدقيق قبل أن آتي إليك وليس فيها ذرة، فقال البدر: يا أماه فيها دقيق كثير قالت: أبداً، فقال وهو يحشرج صدره: هو الله هو الله والفتى ابن العشرين يتوجه إلى خالقه قال يا أماه عودي إلى المخزن خزانة الدقيق ففيها الخير، وخفت أمه لتجد الخير الكثير والخزانة مملوءة بالدقيق بفضل الله، بكت الأم وعلمت أن هذا من مخزن الغيب لأنها بَرّة تقيه ترى له الكرامات وتعلم شأن طلبة العلم، من هذا الحبر الرباني استفاد فارس اليوم، وكان في نفسي أن أتحدث أكثر ولكن الوقت يلاحقني فألخص ما قاله لي ملاك شعوري وبيني وبينه تنادم وألفة قال لي ألا أزين ديوان شعرك ببعض أبيات لهذه الاثنينية المباركة العامرة ولهذا التكريم ولهذه الوجوه النيرة فأطعته وهو لا يأمرني إلا بخير بفضل الله ورحمته، وقلت منشداً:

ما كان مستغرباً أن يُصْطَفى الغُرُّ       وأن يكرمهم شهـمُ الحِمَـى الحـرُّ

فالفضلُ يشهدُه ذو الفضل ينشرُهُ    كما هو النورُ يبدي حسنَهُ الفجرُ

بـاركْ لعبدكَ يا مقصـودُ ما صنعتْ       يمينُه لم يـزلْ مِنْ جـودِك الشكـرُ

كمْ فـارسٍ كرمّتْـهُ قبـلُ روضتُه         والفارسُ اليوم عبد الباسـط البـدرُ

إذا نظرتَ إلى سيماهُ تعرفُهُ              ويستبينُ النَقَّا والعلم و الفكرُ

من دوحـةٍ أدبُ الإسـلامِ نضَّرهـا     وطابَ فيها الهـوى والشِّعـر و النثرُ

حباهُ ذو العرش توفيقاً بخدمتهِ          مدينةَ المصطفى يا حبذاَ الأمرُ

وطيبةُ مهوى العاشقينَ فما         تغيبُ عنهم وفيها السعد و البشرُ

هو الحُسينيّ مـن آلِ النبي أبَاً             والجدُّ بدر وما أدراكَ مـا بدرُ

بدرٌ فقيهٌ سَمَا بالنورِ منزلةً            في المخبتين وطابَ الجهرُ والسّرُ

يميدُ بالحبِّ في محرابه ولِهَاً                مُتَيّماً عاشِقاً قد شَفّهُ الذِّكرُ

ولم تزدْهُ كراماتٌ له ظهرت          غيرَ التواضعِ شأنُ المؤمنِ الفقرُ

من هـذهِ العترةِ الغراءِ فارسُنا         يحمي جناها الحميدُ الماجدُ البرُّ

فبورك المحتفي منْ رائدٍ فطن            ومَنْ به يُحتفى والأنجمُ الزهرُ

-ومدحه الشاعر الشيخ ضياء الدين الصابوني، فقال:

يا عبدُ إنَّ الفضلَ فيك سجيةٌ        ولأنتَ أهلُ الفضلِ والعلياءِ

كرمتْ أهلَ العلمِ في أعلامهِ          لك همةٌ تسمو على الجوزاءِ

يا من يجلُّ على المدائح قـدرُهُ          تسمو بنبلكَ فوقَ كلِّ ثناءِ

خلعتْ عليـكَ المكرمـاتُ رداءَهـا       أكرِمْ بها مِنْ خلعةٍ حسناءِ

والمرءُ إن يفخرْ ففي آدابهِ               وجلائلِ الأعمال و الآلاءِ

أخلقْ بِكم في أن تُكَرِّمَ فاضلاَ    من صفوةِ الأدباء في (الشهباء)

يا (بدرُ) هـذا الجمعُ يشهدُ  فضلَكم  أنتَ الجديرُ بِمْدَحةِ الفضلاءِ

لك همةٌ وثَّابة و عزيمةٌ                    أعظِمْ بها من همةٍ قعساءِ

العلمَ والجهدُ الكبيُر شعارهُ             متحملاً ما شئتَ منْ أعباءِ

انظر إلى الأحبابِ كيـف توافـدوا            وقـلوبُهم مغمورةٌ بدعاءِ

يتشوفون إلى أديب مسلم            ومنافحاً عن شرعةِ السمحاءِ

بدرٌ ينير لها الطريقَ وتهتدي                  في فكرهِ الوقادِ والبناءِ

يا صاحـبَ الذوقِ الجميلِ سماحـة    يا مبدعاً في البحثِ والإنشاءِ

فلأنت ملءُ عواطفـي ومشاعـري       أوحيتَ لي بقصيدةِ عصماءِ

أيحارب الأدبُ الرفيعُ ويعتلي     (الأدب الوضيع) ومنهج السفهاءِ

وتسود أفكار الحداثة بيننا                ولها تُسلطُ أجملُ الأضواءِ

سيظلُ جهدكَ خالداً في طيبة            والذكرِ للأبطالِ والعلماءِ

يكفيكَ فخراً أن تكونَ نزيلها          بجوار (أَحمدَ) سّيدِ الشفعاءِ

والله يحفظكم منَاراً يُحتذى                بالخلقِ والآداب والعلياءِ

وإمامنا فخر الوجود (محمدٌ)              بدرٌ تألّقَ في دنى الظلماءِ

تتضاءل الدنيا أمام مقامه               هو قدوة الأدباءِ والحكماءِ

مَنْ مثله في خلقه؟ مَنْ مثله               في جودهِ وسماحةٍ ونقاءِ

الله أكرمكم بنور المصطفى              مدينة الفضلاءِ والسعداءِ

صلى الإله على الحبيب محمد            فخر العوالم سيّد الحنفاءِ

-       وأشاد الدكتور عبد الله الحسيني بجهوده، فقال:

لَكَ عبدَ المقصودِ شكرٌ ومِنّةْ     حين أحييتَ للمكارمِ سُنّةْ

أسال الله أن يجزيك عنا كل خير، سادتي لست من فرسان هذا المكان ولكنني من يعمل في تهذيب الأضراس والأسنان فاعذروني على ما يبدر مني إن أخطأت، وما جعلني أقف في هذا الموقف إلا الحب، الحب يتغلغل في الوجدان فيفيض باعثاً حركة وانتعاشاً في العقل والوجدان فيتحرك به اللسان، هذا الرجل المحتفى به أحبه منذ عرفت الحبَّ وكان والدي رحمة الله عليه يحبه ولذلك لا أجد كلمات تفي بما يعتلج في صدري له ولكنه جهد المُقلِ:

على الأفنانِ صداحٌ رطيبُ           يحركنا وأنسامٌ وطِيبُ

وأقمارٌ تسربلُ في بهاء            وأنسٌ حاضرٌ وفمٌ عذوبُ

وشربُ صفاء وندمـان حسان      وبدر لقائنا راحٌ وكوبُ

واثنينية قد زان فيها اللقا               عبدٌ لمقصودٍ نجيبُ

تُرى ماذا أقـول وأي شعـرِ       لعبد الباسطِ الأسمى يُصيبُ

ذكيُّ اللبِّ لّماحُّ صدوقٌ        رهيفُ الحسنِ ذواقٌ أديبُ

له هدفٌ يسيرُ بهِ دؤوبـاً          ينير إذا تشعبت الدروبُ

وعَى المنهاجَ ثم أعدّ زاداً             لتسيارٍ تهدده النيوبُ

وهبَّ بنهضةٍ ضمـتْ فُحـولاً    إلى سـاحٍ يجـولُ بها الكذوبُ

فقامتْ مِنْ بـني الإسـلامِ دارٌ         ورابطةٌ تؤلفها القلوبُ

أوى فيها من الأحـرار رهـطٌ      ذوو أدبٍ وقصدٍ لا يخيبُ

نعمْ أدبٌ من الإسلام يُنْشَا      رصيناً تستقيمُ بهِ الشعوبُ

نعم أدب وللإسلام يُبْنَى            عفيفـاً لا يضلله لعوبُ

ترفرفُ فيه عاطفـة ويشـدُو             به قلب يحركه وَجِيبُ

وتعصفُ في منابرهِ أسودٌ            إذا نزلتْ بأمِتنا خطوبُ

ويرسمُ للغدِ الآتي غيورٌ           ويقبسُ من حضارتهِ لبيبُ

فرابطةٌ هي الأدبُ المصفَّى     ورابطةٌ هـي الروضُ الخصيبُ

وعبد الباسـطِ الجنديُّ فيهـا      وعبدُ الباسـطِ الَحْبُـر الأديبُ

ألا يا ابنَ النبي سعدت         لمّا شرفتَ بقربـهِ ودنَـا الحبيبُ

وصرتَ لحيّهِ صَّباً وفيّاً            وطيبةُ للهـوى روضٌ رحـيبُ

جمعتْ لحسنها الأبهـى سِجِـلاً          وتاريخاً بجوهرِها يطيبُ

ألا فأهنأ أُخَيّ فقربُ طه         لأهلِ جوارهِ غيثٌ سكوبُ

وأعتابُ الحبيبِ دواءُ روحٍ      من الأسقـام إن عجـزَ الطبيبُ

أحبتنا وفي التكريم تُجْنَى            ثمـارُ العمـرِ يقطفُهـا الأريبُ

ألا فلتسلمي يا دارَ فضلٍ          لها مِنْ كلِّ مكرمةٍ نصيبُ

وبوركَ عابدُ المقصودِ فيها           تهاطل في مرابعهِ الطيوبُ

وانطفأ المصباح:

clip_image006_b5309.jpg

وقد وافاه الأجل المحتوم عصر يوم الاثنين (4 رمضان 1441هـ = الموافق 27/4/2020م)، في المدينة المنورة، بعد معاناة طويلة من المرض عن عمر ناهز 76 عاماً

وقد ورى جثمانه الطاهر في بقيع الغرقد، ويعد الدكتور عبد الباسط بدر من الشخصيات التي ارتبط اسمها بالمدينة المنورة، شاعراً وباحثاً ومؤرخاً، وله  كثير من الرسائل المكثفة في البعد الحضاري، والقيم الأخلاقية المستمدة من حضارة الإسلام، وسيرة الرسول الكريم... وقد قضى حياته في طلب العلم، وفي التعليم، ونشر الفضيلة والأدب، فطوبى له وحسن مئاب.

أصداء الرحيل:

وقد نعته رابطة الأدب الإسلامي العالمية في بيان لها جاء فيه: ( تنعى رابطة الأدب الإسلامي العالمية ممثلة بمكتبها الرئيس، ومكتب البلاد العربية، إلى أعضاء رابطة الأدب الإسلامي العالمية، والمجتمع الأدبي والنقدي، وإلى المسلمين في العالم.. (الأستاذ الدكتور عبد الباسط بن عبد الرزاق بدر) نائب رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وعضو مجلس الأمناء، ورئيس مكتب البلاد العربية، ومدير مركز بحوث المدينة المنورة التاريخي سابقاً، فقد وافاه الأجل عصر اليوم الاثنين (4 رمضان 1441هـ، الموافق 27/4/2020م، في المدينة المنورة، بعد معاناة من المرض.

وتتقدم رابطة الأدب الإسلامي العالمية بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى أسرة الفقيد، وأقاربه وأصدقائه، ومحبيه، وإلى كافة أعضاء الرابطة، بفقد أحد رجالات الرابطة الأعلام المؤسسين. رحم الله الفقيد، وجعل ما قدمه للإسلام والمسلمين عامة، وللأدب الإسلامي ورابطته خاصة، في ميزان حسناته. وأسكنه فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

الأخ الأديب الداعية عبد الباسط بدر في ذمة الله ..

وكتب الأستاذ (زهير سالم) يقول: لقي وجه ربه في المدينة المنورة، عصر اليوم الاثنين / الرابع من رمضان الأخ الأديب المهاجر عبد الباسط بدر ..أحد أعمدة رابطة الأدب الإسلامي . عضو رابطة أدباء الشام . عمل كثيرا على توثيق وتأريخ " المدينة النبوية " على ساكنها أفضل الصلاة والتسليم ..

وكان بيني وبين الأخ " أبو لينة " صحبة وعشرة منذ أيام الطلب . وقل ما شئت عن ذوق ولطف ووفاء وكرم ..

رحم الله أخانا عبد الباسط، وغفر ذنبه، ورفع درجاته،  وتقبله في الصالحين ..

وخالص العزاء لأسرة الفقيد ولإخوانه وأحبابه أجمعين ..

وإنا لله وإنا إليه راجعون ..

4 / رمضان / 1441 ه/ 27 نيسان 2020م.

الأستاذ الدكتور عبد الباسط بدر في ذمة الله تعالى:

وكتب د.محمد بشير حداد نشره في موقع (المدينة نيوز): يوم الثلاثاء 28 نيسان / أبريل 2020م

انتقل الى جوار ربه الكريم  في المدينة المنورة  عصر اليوم الإثنين ٤/رمضان/١٤٤١ الموافق ٢٧/نيسان -ابريل- /٢٠٢٠  الأكاديمي والأديب  والمؤرخ للمدينة المنورة  وأحد محبي المدينة المنورة   الدكتور عبدالباسط بدر  رحمه الله، عن عمر ناهز الثمانين عاماً، والفقيد شبّ وترعرع في حلب الشهباء، وبدأ عمله الأكاديمي في الجامعة الإسلامية في  المدينة المنورة، وأقام فيها حتى وفاته  ..

وهو جدّ محب للمدينة المنورة، وقد عني بتاريخها الناصع ومعالمها النبوية النيرة ..

وعمل لذلك بعد عمله الأكاديمي، وهو الذي أسس إدارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة وتولى إدارته واستقطب له الباحثين والكتاب، وألف عنها كتابه:

" التاريخ الشامل للمدينة "في ثلاثة أجزاء

وأنفق من ماله على المركز،  وهو أول من عمل مجسماً للمدينة داخل الأسوار، 

وفي عهده تم طباعة أهم الكتب التاريخية عن المدينة المنورة.

عرفته -رحمه الله-  عن قرب منذ عام ١٩٨٠م،  ويتميز -رحمه الله- بطيب الخلق، وصدق الود والإخلاص والهمة والطموح ولطف العشرة،

وتراه دوماً  يضع هدفاً مميزاً له ويعمل في سبيله بتفان وإتقان..

في رسالته لدرجة الماجستير درس  أدب المبدع الشاعر السوري بدوي الجبل

وهي دراسة موضوعية مميزة 

وهو  كذلك  ممن  عمل لإقامة رابطة الأدب الإسلامي  مع رواد الأدب الإسلامي   في مطلع القرن الخامس عشر الهجري ، وتولى موقع نائب رئيس الرابطة.

ومن مؤلفاته رحمه الله :

- مقدمة لنظرية الأدب الإسلامي .

- دليل مكتبة  الأدب الإسلامي.

- مذاهب الأدب الغربي.

رحم الله الدكتور  عبد الباسط بدر وأسكنه  الفردوس الأعلى من الجنة

وجزاه خيرا عما قدم من جهد لخدمة المدينة المنورة والأدب..

أتقدم بأحر التعازي لأسرة الفقيد ولأشقائه وأسرهم ولآل بدر الكرام الأحبة، ولكل  قراباته، ولمحبيه ولطلابه.. وإنا لله وإنا اليه راجعون.

عبد الباسط البدر: الفارس الذي ترجل:

ورثاه الشاعر الداعية د. وليد إبراهيم قصاب، فقال:

أبليتَ ما لم يُبلِ إلا            الأصفياءُ من الرجالِ

ومضيتَ محمود النقيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبة والشمائل والخصالِ

ما كلّ من يمضي امتطى     صهوات خيل للصيالِ

أو كلُّ ماضٍ خلفه         جنْيٌ نفيسُ القدر عالِ

قد كان عبد الباسط         المصباح في ظلم الليالي

كم ناصرَ الأدبَ الرفيـــــــــــــــــــــــع وذادَ عن صدق المقالِ

كم جال في ميدانه       لم يكبُ من طول المجال ِ!

وأقامَ فيه مُنافحاً              عن كلّ مأثور وغال ِ

كم نازل الأدبَ الهجيـــــــــــــــــــــــــــــنَ وراح يُبلي في النزال ِ

قد كان ذا قلم ٍ شر         يفٍ لا يُفرّطُ أو يُغالي

أدّى أمانات ٍ نأت          عن حملها صُمُّ الجبال ِ

وكذا همُ الشمّ العرا          نينُ الأباةُ ذوو المعالي

في ذمة الرحمن ربـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي ذي القداسة والجلال

أودعتُ صاحبي الذي      قد خلته حسنُ الفعال ِ

فاكتبْ له واكتب لنا        من بعده حُسن المآل ِ

حوار مع د. عبد الباسط بدر.. المفهـوم المتمــيز للأدب الإسـلامي:

في حوار أجراه مندوب مجلة رابطة العالم الإسلامي مع الدكتور عبدالباسط بدر الناقد الأدبي، والأستاذ بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية حول المفهوم المتميز للأدب الإسلامي تحدث قائلاً :

-الأدب الإسلامي: كل عمل أدبي يتضمن عاطفة إيمانية، أو يعالج قضية إسلامية معالجة إيجابية بشكل من الأشكال. فالأدب الذي يعالج مشكلة اجتماعية من منظور إسلامي يدخل في الأدب الإسلامي.

- فالأدب الإسلامي أدب واسع وشامل؛ فهو كل عمل أدبي يعرض موضوعاً ما من وجهة نظر إسلامية، وعليه فكل نص أدبي يحمل قضية أو فكرة، أو عاطفة إسلامية أو يهدف إلى تعزيز قيمة من القيم الإسلامية فهو أدب إسلامي.

وهناك تعريف رابطة الأدب الإسلامي لهذا الأدب بأنه: هو التعبير الفني الجميل عن الإنسان والحياة، والكون من زاوية التصور الإسلامي كل هذه التعريفات: تلتقي في أنه كل عمل أدبي يحمل وجهة نظر إسلامية. الأدب الإســــلامي يعالج القضايا الإنسانية جمعاء؟

-ماهي القضايا التي يعالجها الأدب الإسلامي؟

- الأدب الإسلامي يعالج قضايا الإنسان بأكملها: فهو يعالج معاناة الإنسان المسلم، ومعاناة المجتمع المسلم، ووضع المشكلات، والسلبيات التي يعيشها بدءا من قضايا الجراحات الراعفة الموجودة في فلسطين، وأفغانستان، والبوسنة والهرسك، وكوسوفا، وكشمير، وفي كثير من أنحاء العالم إلى جانب قضايا الشخصية المسلمة المعاصرة في الحياة، وقضايا مواجهة التغريب، وقضايا العائلة المسلمة وقضايا المسلم المعاصر، وكذلك قضايا التعامل مع الحياة، فالأدب الإسلامي يعالج قضايا الحياة بكاملها. الأدب الإسلامي أدب شمولي؟

-ماهي الموضوعات التي يمكن أن يساهم فيها الأدب الإسلامي؟

- كل موضوع من موضوعات الحياة يمكن أن يساهم فيه الأدب الإسلامي، لأن الإسلام شمولي، وجاء إطارا للحياة كلها، فلا يوجد سلوك عند الإنسان إلا وللإسلام فيه حكم. والأدب الإسلامي عندما أضفناه للإسلام اكتسب منه الشمول. فتلك الموضوعات التي يعالجها الأدب الإسلامي هي موضوعات الحياة كلها سلبياتها، وإيجابياتها، موضوعات الرجل والمرأة. موضوعات الشعوب بأكملها، والمجتمعات والأمم، والحرية، والمسئولية، حتى الجنس ممكن أن يعالجه الأديب المسلم بنص أدبي جميل ونظيف، فيبين أثر الهبوط في الأخلاق على الفضيلة، والانحلال في مجتمع ما من خلال قصة أو مسرحية، أو من خلال قصيدة شعرية، فيظهر سلبيات الهبوط من خلال العرض لأن الأدب الإسلامي له أسلوب متميز.

هل يوجد مسرح إسلامي؟

- نعم المسرح الإسلامي موجود في واجهتين: الأولى الوجهة التراثية التي تقدم لنا الأحداث التاريخية العظيمة بدءا من أثر الأنبياء في الشعوب إلى المعارك الكبرى من غزوة بدر، تبوك، حطين، إلى الشخصيات الإسلامية مثل صلاح الدين الأيوبي... هذا جانب التراث، أما الجانب الآخر المعاصر كالذي يقدم في بعض المدارس والمخيمات، والذي ينضبط بقواعد المسرح الإسلامي الذي لا يجرح أية قاعدة إسلامية.

الشعر الحديث ليس بديلاً عن التراث؟ ما رأيكم في الشعر الحديث؟

- الشعر الحديث أرضية واسعة، فيها كل شيء، فالتجارب الشعرية ليست محظورة على الأديب المسلم على ألا يكون هذا بديلاً عن التراث: قد يكون عندي شاعر يكتب قصيدة بالتفعيلة العروضية المعروفة، وقد يكتب قصيدة بدون ذلك، فلا بأس في ذلك إذا كان ناجحا، وعندنا شعراء إسلاميون كتبوا الشكلين أمثال الحسناوي، والعشماوي، ونجحوا فعندما يكون الشاعر عنده القدرة الشعرية، والموهبة يستطيع أن يكتب الشكلين، لكن الشاعر العاجز أو الشاعر الذي يريد أن يحطم التراث ويجعل شعره بديلا عن التراث هذا نرفضه، ولا شك أن الشعر العامي يشكل خطورة على التراث وقد يفيد فئة بسيطة من الناس، والشعر العامي مع زحف الثقافة والعودة إلى الأصالة سينتهي.

من مهمات الأدب الإسلامي تعزيز القيم الإســـــــــــــــــــــلامية، ما المهمة التي يمكن أن يؤديها الأدب الإسلامي؟

أجاب الدكتور عبد الباسط بدر عضو رابطة الأدب الإسلامي: مهمات كثيرة: أولها: تعزيز القيم الإسلامية. ثانيها: التربية.. الأدب أصبح الآن جزءا من المنهج التربوي، تجده في الحضانة في الأناشيد وفي المدارس الإبتدائية والمتوسطة، والثانوية فهو جزء من المنهج التربوي، فالأدب الإسلامي هو الذي يقدم النصوص التربوية العظيمة. ثم هناك الوظيفة الجمالية فعندما يقدم لنا الأدب الإسلامي نصوصا جميلة فإنه يربي ذوق الفرد، وذوق المجتمع تربية جمالية إسلامية.

هل هناك فرق بين الأدب الإسلامي والأدب المسلم؟

- قال الرسول صلى الله عليه وسلم قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن الإنسان المسلم قد يمر بفترة صفاء في العقيدة، وقد يمر بفترة معصية فإذا أنتج أدبا فيه معصية فهذا أدب فاسد أما إذا أنتج أدبا فيه صفاء في العقيدة فهذا أدب إسلامي، هذا بالنسبة للمسلم.. أما غير المسلم فإن ما ينتجه من أدب مثل الشاعر طاغور فقد يتحدث فيه عن محبة الله، وحسن التعامل بين الناس، فهذا أدب يوافق الأدب الإسلامي لكن لا يمكن أن نسميه أدبا إسلاميا: لأن طاغور مهما قدم من إنتاج قريب من الرؤية الإسلامية عنده خصائص هندوسية في فهم الذات الإلهية وفهم العلاقة البشرية تختلف عنا، ولابد أن يظهر أثر هذا الفهم في جزء من عمله الأدبي، لذلك لا نستطيع أن نسميه أدبا إسلاميا لكن هناك جزء منه يوافق الإسلام نأخذه، ونشجعه وما يخالف أقول هذا خارج عن الإسلام.

ماهي سمات الأديب المسلم؟

- أولاً حسن الإيمان لا يكفي أن يكون الأديب مسلماً، ولكن لابد أن يكون مؤمناً قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا، ولكن قولوا أسلمنا، ولما يدخل الإيمان في قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئاً إن الله غفور رحيم ، الحجرات 14.

فيمكن أن يكون الإنسان مسلماً، وتصدر عنه أفعال لا تليق بالمؤمن، لكن الأديب الإسلامي هو أديب مؤمن وملتزم، بمعنى أن أدبه يهتم بقضايا الشخصية المسلمة، وقضايا المجتمع الإسلامي اهتماماً طوعياً اختيارياً مثل إنك عندما تتجه إلى الصلاة بدافع من أعماقك بدون أن يدفعك أحد فكذلك الأديب المسلم عندما يسمع بحدث ينفعل وجدانه المسلم وينفجر هذا النص الأدبي تلقائياً معالجاً القضية الإسلامية بوجدانه وليس بشيء مفروض عليه.. إذا يمتاز الأديب المسلم بالإيمان، والواقعية الإيجابية، وهو يرى انتصار الحق دائما، هذه هي من أهم صفات الأديب المسلم.

يقوم بعض الكتاب العلمانيين بالهجوم على الإسلام والمسلمين فهل يوجد في رابطة الأدب الإسلامي من يرد على هؤلاء؟

أجاب الأستاذ الناقد د.عبد الباسط بدر: لا يفل الحديد إلا الحديد كما يقولون، الناقد لا يواجهه إلا ناقد أو أديب، والمفكر لا يواجهه إلا مفكر، والسياسي لا يواجهه إلا سياسي، فالتماثل هو أساس المواجهة. علمها لنا الرسول صلى الله عليه وسلم إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض فبعد أن هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة بدأت قريش المعركة ضد المسلمين، والرسول صلى الله عليه وسلم لم يرد عليهم، ولكن قال لحسان ولكعب ردوا عليهم: فكانت المعركة الشعرية الأولى، فكذلك الآن فتحت ثغرات في الأدب، وثغرات في النقد لضرب المجتمع المسلم وضرب الفكرة الإسلامية عبر الأدب ولا نستطيع الرد عليها إلا عبر الأدب نفسه وعبر النقد. الأدب الإسلامي يمكن أن يساهم في إضاءة قضايا أمته.

ماهي المجالات التي يمكن أن يساهم فيها الأدب الإسلامي.. والأدباء الإسلاميون في خدمة القضايا الإسلامية؟

- يمكن للأدب الإسلامي أن يساهم في إضاءة القضايا الإسلامية وإظهارها، هناك محاولات تعتيم للقضايا الإسلامية، فالأديب يملك قدرة على حشد المشاعر. فالشعراء عندما يكتبون القصائد، وعندما يكتب القصاصون القصص، والمسرحيات هذه قضية محورية من قضايا المجتمع الإسلامي والفرد المسلم، والأدباء الإسلاميون يضيئون هذه القضية ويعالجونها، فالأدب قادر على إثارة المشاعر وتحريك جماهير القراء، ووجدانهم نحو القضية الإسلامية وهذا ليس بقليل، وأذكر في التاريخ الإسلامي أن قتيبة بن مسلم كان يصطحب معه في جيوش الفتح الإسلامي الشعراء، والخطباء لكي يثيروا مشاعر المجاهدين، ويرفعوا معنوياتهم فكذلك الأديب المسلم عليه أن يقوم بدوره الإسلامي الذي يخدم القضية المسلمة والمجتمع المسلم.     هناك جهات كثيرة تقدم المساعدات للأدباء والكتاب العلمانيين، فما هي الجهة التي تقدم المساعدة للأدباء الإسلاميين؟

- الذي يساعد الإسلاميين هي الجهات الإسلامية الصادقة التي تتحرك للإسلام، وكل مسلم يتفهم القضية وجدنا عنده الحماسة، والجهات التي تساعد هي التي لديها القدرة على المساعدة فبحمد الله هناك جهات إسلامية واعية تدرك أهمية الأدب الإسلامي، وتدرك ضرورة وجود منبر للأدب الإسلامي، فهذه الجهات تفتح الأبواب وتساعد في قضية الأدب الإسلامي.

كيف كان تأثير أحداث البوسنة والهرسك في الأدب الإسلامي؟

- الأدب بطبيعته حساس فلقد ظهرت كتابات، وإسهامات تبين الجانب المأساوي في حياة المسلم المعاصر فلقد أصدرت رابطة الأدب الإسلامي ديوانا جمعت فيه الشعر الذي قيل في البوسنة والهرسك أو بعض الذي قيل، ومعظمه لأعضاء الرابطة، وهناك دواوين بأكملها مثل ديوان الدكتور عدنان النحوي، وللحقيقة أن الشعراء الإسلاميين ما تركوا هذه المأساة تمر دون أن يتأثروا بها، ولذلك صدرت أعمال كثيرة في البوسنة والهرسك وهناك أعمال ترجمت إلى العربية فيوجد أعمال أدبية في كثير من البلدان الإسلامية، في أفغانستان، في أفريقيا، فغالبية الدول الإسلامية اهتزت لهذا الحدث ولهذه الأعمال البشعة.

الأدب وأثـــــــره في التضامن الإسلامي

هل يمكن أن يساعد الأدب الإسلامي في التضامن الإسلامي؟

- لاشك أننا فرقتنا السياسة ويجمعنا الإسلام، وعندنا الأدب الذي ينتسب إلى الإسلام الذي يجمعنا. فرابطة الأدب الإسلامي نموذج لهذا التجمع فرئيسها الأول الشيخ أبو الحسن الندوي ـ رحمه الله ـ من الدعاة إلى الله وهو من الهند، وتضم الرابطة الأدباء من كل البلاد الإسلامية، فرابطة الأدب الإسلامي نموذج لهذا التوحد والتضامن، وهي تصدر مجلة شهرية باسم: الأدب الإسلامي.

وفي هذا الإطار تأتي استفادة الدكتور عبد الباسط بدر بصدد تأكيده على أهمية الثقافة للأديب المسلم وأنها تدخل في باب الفروض وأن مادتها ونوعيتها قد" حددها الفقهاء قديماً وحديثاً مما وجدوه في توجيهات القرآن الكريم والسنّة وقرروا أن من الثقافة ما هو فرض عين ومنها ما هو فرض كفاية، ومنها ما هو مباح"، ومن الواضح أن هذه المصطلحات الفقهية تفيد الناقد الإسلامي في تحديد المستوى الثقافي للأديب المسلم.

وبعد:

إن خسارة الأمة لمثل هذه الشخصية الإسلامية والأدبية الفذة، قلّما تتعوض، لقد أمضى عبد الباسط بدر عمره المبارك في البذل والعطاء، وينشر العلم رغم ظروف الغربة والمعاناة، فهو يتعذب بعيداً عن وطنه سورية نتيجة أفكاره التي عاداه من أجلها نظام المقبور حافظ أسد، ثم جاء ولده الوريث القاصر بشار فزاد الطين بلة، وأفسد، ولم يصلح، وطارد الدعاة والمخلصين، ونكل بالشرفاء، وسجن الأحرار ..

وقد بقي ( البدر ) محافظاً على المبدأ، وفياً لإخوانه وأصدقائه، ولم تغيره الأيام ومغريات الدنيا الفانية، فهنيئاً له الحياة الطيبة في بلد الحبيب المصطفى عليه السلام، وطوبى له هذه الميتة في الأرض الطاهرة .

رحم الله الأديب الداعية (د. عبد الباسط عبد الرزاق بدر) رحمة واسعة، وأدخله فسيح جناته مع النبيين، والصديقين، والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً.

مصادر الترجمة:

1- الاثنينية – موقع يشرف عليه الشيخ عبد المقصود خوجة .

2-  حديث الذكريات – الشيخ جاسم المطوع .

3-رابطة أدباء الشام - وسوم: العدد 700 .

4-حوار مع د. عبد الباسط بدر: عن مجلة رابطة العالم الإسلامي ـ العدد 408 ـ السنة 36 شوال 1419 هـ ـ يناير فبراير 1999م.

5-مجلة (الأدب الإسلامي ): عدد (25) بتاريخ (1420هـ).

6-السيرة الذاتية للدكتور عبد الباسط بدر، نشرها موقع مدينة نيوز.

7-موقع المكتبة الشاملة.

وسوم: العدد 874