قطار العمر يقترب من المحطة الأخيرة

عبارة عن مجموعة نصائح لمن تجاوز العقد الخامس من عمره  ، وجدتها تستحق النشر لتعم الفائدة بين الفئة المخاطبة ،  وإليكم هذه النصائح المفيدة عسى الله أن ينفع بها الجميع :

1 – حاول أن تكون أنيقا و نظيفا دائما ، فجمال الشباب قد زال ، لذا عليك أن تنتبه لنفسك ، و تهتم بها ، و تحسن صورتك بالأناقة

و حسن الخلق ..

2 – حتى تكون عندك حياة صحية ، حاول المشي كثيرا ، فهو رياضة الكبار في السن ، و لا ترهق نفسك ، فإذا تعبت فارتح ، ثم واصل حتى تنهي حصتك ، و لا تزد عن نصف ساعة كل يوم ، تناول أصح الأطعمة واشرب الماء والعصائر الطبيعية قدر الاستطاعة ولا تسرف ..

3 – لا تشتر الرخيص لنفسك والأغلى للآخرين من أولادك وأحفادك ، بل اشتر دائما الأفضل لنفسك كما تشتري لهم للتمتع به في عمرك الباقي ..

4 – لا تغضب لأسباب تافهة وبسيطة ، و لا تبال بما يقوله الناس عنك في غيابك ، ولا بين يديك ، فأنت حر فيما تفعل ،   

وفيما لا تريد أن تفعل ، طالما أخلصت نيتك لله عز وجل ..

5 - الوقت قد حان لإنفاق "بعض" المال الذي جمعته من عرق جبينك في حياتك  والتمتع به ، فقد وفرت كثيرا قبل ذلك ، وساعدت أولادك ، وأحفادك ، والآن قد اقترب قطار العمر من المحطة الأخيرة ، وسيبقى مالك الذي جمعته للورثة ، و ربما اختلفوا وتخاصموا من أجله ..

6 – حاول أن تبقى طبيعيا ولا تحاول اتباع موضة الشباب ، فأنت بتسريحات الشباب و بملابس وهيئات الشباب تصبح أضحوكة بين الناس ..

7 – لا تترك الفراغ  يسيطر عليك ، حاول أن تحافظ على صلاتك ، ثم اقرأ كتابا أو جريدة ، أو شاهد برامج تلفزيونية  ثقافية وإخبارية ورياضية ، ادخل على النت وابحث عما يهمك ، اطبخ ، ازرع الخضراوات والأزهار ..

8 – حاول دائما زيارة الأقارب من أبناء و إخوان و عائلة  وأصدقاء ، فصلة الرحم والأحباب مطلوبة ، خاصة في هذا السن ، أو اتصل بهم هاتفيا ، ولو لم يتصلوا بك أو يزوروك ، ......

بادر أنت دائما ، فأجرك على الله ، و الصحة النفسية لصالحك ..

9 – إذا ناقشت الشباب فلا تختلف كثيرا معهم ، فأفكارهم ليست بأفكارك ، أنت لك تجربة ، وهم في مقتبل العمر ، ولا تتباهَ بزمنك القديم والجميل أمامهم ، فزمنك الحقيقي هو الآن ..

10 - أجب من دعاك ، فأنت في أشد الحاجة للخروج من البيت وتغيير المناخ ، احضر حفلات عقد القران ، وحفلات الزواج ، والعقيقة ، وغيرها ، استجب لكل من دعاك ،

و ساهم في جلسات مع أصدقائك القدامى ،

و لا تتخلف عن الاجتماع بهم لمدة طويلة ..

11 - أنصت ثم أنصت قبل الكلام ، وإذا تكلمت فاختصر ، ولا تتكلم إلاّ على الأشياء الحسنة ،

لا تتذكر ما فات من حياتك في مصائبَ أو ذنوبٍ

و هفواتٍ ، و حاول أن لا تحرج أحدا بحديثك ..

12 - في الكبر تكثر الأمراض ،

و تزداد حدة الآلام ، خاصة في المفاصل والأقدام ، فلا تشتكِ مرضك وألمك لأحد ، فالله من أراد لك ذلك لتكفير الذنوب ، فهل ستشكو الخالق للمخلوق ؟

اصبر ، و احتسب ، فالله مع الصابرين ، و لا تتردد أو تتكاسل في زيارة الطبيب ، فمن خلق الداء خلق الدواء ،

و ادع الله ،

ثم ادع الله ،

ثم ادع الله

وأنت موقن بالإجابة ، فالله هو مجيب الدعوات ومقيل العثرات ..

13 - حاول أن تبحث عمّا يسري عنك ، ويسلي قلبك ، ولا تحاول مشاهدة المناظر المفزعة ، لا في الأخبار ولا في الأفلام و لا في الواقع ..

14 - تقرب إلى الله بالصيام ،

و تصدق كثيرا ، فليس لك من مالك إلا ما تصدقت به ، و أكلت به ،

و لبست به ،

و تجولت به في ملكوت الله ..

15- اترك أبواب حياتك مفتوحة ، ‏ليدخل من يدخل ، ويخرج من يخرج ، ‏

لا تتعلق بداخل ، ولا تحزن على مغادر ، ‏

فلن يبقى معك إلا الله ..

16- وأخيرا اعلم أن ‏الابتلاء في الحياة ليس اختبارا لقوتك الشخصية ،

بل هو اختبار لقوة استعانتك بالله ، وحسن ظنك به ، فاقترب من ربك ، وثق به ،

وتوكل عليه ، يقترب منك كُل شيء جميل ...

وسوم: العدد 917