حكم .. خواطر ... وعبر(116)

1 – ما أرقى أولئك الناس الذين تتنزل كلماتهم ماءً زلالاً، ولمساتهم بلسماً شافياً، على نفوسنا الظمأى وقلوبنا الصادية وأرواحنا المتصحرة.

2 – بعض الناس ربما تفارق جسدك وتسافر بعيداً عنك، لكنها تبقى تسكن قلبك، وترافق طيفك، وتعانق روحك كل حياتك.

3 – لا تنتظر من نبتة الصبار أن تثمر لك تفاحاً، أو تجني منها عنباً، لكن تعلم أيضاً أن تستفيد من ساق الصبار وثماره، ففيه غذاء ودواء .

4 – الشجاعة الحقيقية: نُصُبٌ يرتفع فوق هرم: الرأي والحكمة والحلم.

5 – لعلّ أمراً كم أملته، كان شراً لو بلغته.

( وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون) (البقرة- 216).

6 – أمام المُلمِّات العظام، والمصائب الجسام، يحشر بعض الناس أنفسهم في خيارات صعبة: الألم ، الهم، الخوف، القلق، الخطر...ولو تحلّوا بالإيمان وسلموا بالقدر، لاستبدلوا بها رضاً وقناعةً وأمناً وسكينةً وطمأنينة .

7 – العبد: هو الذي يعمل عند سيدٍ واحدٍ ويخلص في خدمته، فإذا هرب أصبح آبقاً.

ولكن من يستعمله الجميع: صفعاً وركلاً ورفساً وركوباً، فأي كلمةٍ تفيه حقه... أم هي العبودية المُرَكَّبة !.

8 – يسعد الصرصار وهو يسرح ويمرح داخل حذاءٍ عسكريٍ قديمٍ وعميق يظنه قصراً، وكل مجتمع الصراصير يحسدونه عليه، هذا واقع كثير من المسئولين والحكام.

9 – يشتمون السكوت عن الحق، ويبالغون في تعنيفه وتحقيره، ويصِلُون باتهام صاحبه إلى كل صفات الخسة والنذالة، حتى يظن السامع، أنه أسوأ من الطاغوت الظالم، و ألعن من المستبد المجرم السفاح، الذي سكت عنه خوفاً وجبناً.

10 – إرضاء الناس مستحيل المنال، عدا أنه ليس مطلوباً منك. حسبك أن تَكُفَّ يدك ولسانك عن الآخرين، وسيكون مقدّراً وممتناً لك كل الناس المحترمين.

11 – العمر: ليس مجرد أرقام من أعوام وتوالي أيام.

العمر: أحاسيس ومشاعر، وأعمال وإنجازات، وبناء وتعمير أو هدم وتدمير.

12 – يا من تهتمون بالتدوين والتصوير، هل تصورون لتودعوا أم لتتذكروا؟

اتعظوا واعملوا واعتبروا، قبل أن يودعوكم وترحلوا وتندثروا.

13 – ذرة خيرٍ اليوم في ميزانك، خيرٌ من ملء الأرض ذهباً بعد رحيلك.

14 – الدعيُّ المغرور:

يدعي ما لا عنده، ويتكلم بما لا يعرف، ويظن انه أفهم من عليها.

15 – أين ينتهي المطاف بحصان أصيل، امتطى ظهره قردٌ ذليل.

وأغلب بلداننا وشعوبنا أحصنة أصيلة، ولكن تباً للقرود الدخيلة.

16 – إذا شعرت بالتعب والمشقة وأنت تسير نحو هدفك، لا تفكر برمي حملك والتخلي عن هدفك، قم باستراحة قصيرة، تستعيد فيها قدراتك وتقوي عزيمتك، ثم واصل مسيرك إلى الأمام بإصرارٍ، مشفوعاً بعزيمةٍ وإيمان.

17 – إذا وجدت نفسك وسط معمعة منافسة وتحدٍّ، لا تلتفت إلى خصومك ومنافسيك، وكرِّس جهدك لتحقيق هدفك، وضاعف من عزيمتك ونشاطك، فبلوغك هدفك هو نجاحك وكسبك الرهان.

18 – في ساعة غضب يرسلونه إلى الجحيم، وبعد هدوء العاصفة يتصلون بالجحيم ليطمئنوا أنه لم يقترب من أعتابها، ثم يتصلون به لينعموا بدفء صوته وعذوبة حديثه وسماع حكمته، ثم يبالغون في رجائه لقبول الدعوة إلى سهرة الصلح والعشاء !.

19 – وَضَعَ خلف مكتبه على الجدار لوحة كتب عليها: ( العفو عند المقدرة)، وأمامه لوحةً أخرى كتب عليها: (الحلم سيد الأخلاق) ، وهو يحقق مع معتقل بوشاية سوء، وأصدر حكم الإعدام اليوم على شابٍ آخر بسوء ظن.

20 – في أيام الطفولة، ننظر إلى الناس من حولنا بمنظار مكبر، فإذا دارت الأيام وكبرنا، صغروا من حولنا وانكمشوا، حتى ظهروا على حقيقتهم وحجمهم الطبيعي.

   أعلى النموذج

وسوم: العدد 927