لقاءٌ جديد مع عضو البرلمان السابق ورئيس الحزب القومي العربي السيد محمد حسن كنعان

أثناء وجودي في مدينة سخنين قمتُ بزيارة قصيرة للسيد  محمد حسن كنعان ( أبو حسن ) –  رئيس الحزب القومي العربي - في مكتبه في مدينة سخنين . والجدير بالذكر  أنه  لم يرشح نفسَه للإنتخابات  لهذه المرحلة  ولا في الإنتخابات السابقة  للبرلمان قبل عدة أشهر لأسباب عديدة.

وقد أجريت معه هذا اللقاء الصحفي المختصر ليطلعنا فيه على بعض النقاط الهامة وتوقعاته  للأنتخابات الحالية.

*سؤال 1)  أنتَ لم  ترشح  نفسكَ في الإنتخابات السابقة  للبرلمان  ولا  في   الإنتخابات الحاليَّة من خلال قائمة حزبك - (الحزب القومي العربي )..لماذا ..ما هو السبب ؟؟ 

- جواب -   لقد ابتدأنا بمشرع توحيد بعض الأحزاب والأطر السياسية غير  المُمثلة في الكنيست ، وهذه المهمَّة لم  تكتمل بعد، ووجدنا من المناسب عدم خوض هذه الإنتخابات لأنها جائت سريعة وغير متوقعة .

*سؤال 2 )  لماذا الأحزاب  العربية الأربعة  التي خاضت  الإنتخابات  في قائمة واحدة في المعركة الإنتخابية السابقة للبرلمان ( القائمة المشتركة ) لم  تتوجَّه إليكم  – للحزب القومي العربي - لأجل الإنضمام  والدخول معها في إئتلاف مشترك  وخوض الأنتخابات مع بعض !!؟؟

- جواب -       لأنهُ واضح جدا أن هذه الأحزاب الأربعة  (الجبهة والتغيير  والحركة الإسلاميَّة  والتجمع الوطني ) عمليًّا هي كانت عبارة عن نادٍ مغلق  وهؤلاء يعتبرون أنفسَهم انهم يمثّلون الاقليَّة العربيَّة في البلاد . ونحنُ  نعتقدُ  عكس ذلك تماما. وأنا باعتقادي يوجدُ ضرورة بفتح أبواب القائمة المشتركة أمام جميع القوى السياسيَّة العربيّة المحليَّة للعمل الوحدوي إذ إننا فعلا  نريدُ وحدة جماهير شعبنا في الداخل والعمل الجماعي لأجل  مصلحة الجميع.

*سؤال 3 ) هنالك أحزاب وأطر سياسيَّة عربيَّة أخرى غير حزبكم -الحزب القومي العربي لم  تتوجَّه  إليها القائمةُ المشتركة للإنضمام  والإئتلاف معها ولخوض المعركة الإنتخابية للبرلمان مع بعض في قائمة واحدة ..لماذا !!؟؟

 - جواب -      طبعا نفس جوابي الذي كان بالنسبة لعدم إئتلافهم مع  قائمة حزبنا ( الجزب القومي العربي )..ويدهشُني عدم تجاوبهم معنا إذ كنا نسعى  لعمل وحدوي شامل لكلِّ الاطر والأحزاب السياسيّة وتحت مظلَّة واحدة .

*سؤال 4 )  في الإنتخابات البرلمانية السابقة قبل عدة أشهر  خاضَ  حزبُ الوحدة  الشعبيَّة  الجديد  وبقيادة   أسعد غانم   المعركة  الإنتخابيَّة  من دون الإئتلاف  مع  أي حزب  وإطار سياسي عربيٍّ آخر...  ولكن  وللأسف لم  يتمكن هذا الحزب من اجتياز نسبة الحسم  والوصول للبرلمان..لماذا  حسب رأيك ؟؟

-  جواب -      أنا  باعتقادي ان حزب الوحدة  الشعبية  إرتكبت  خطأ بعدم توحيد القوى  السياسيَّة ..  أو  بعدم الردّ الإيجابي  بتوحيد  كافة  القوى غير المُمثلة في البرلمان (الكنيست ) في إطار واحد .    ولكن الوهم والإستعلاء الذي كان عندهم أدَّى  إلى فشل ذريع .

*سؤال 5 )    ما هي توقعاتُكَ للإنتخابات الحالية - للحزاب الكبيرة وللقائمة  العربيَّة المشتركة  - ؟؟

 - جواب – حسب تقديري هنالك توازن قُوى بين الحزبين الكبيرين ، وهما ( الليكود  وكحول لفان  )... وممكن أن  تتشكل  حكومةٌ  إئتلافيَّة  من هذين الحزبين ..

وأما بالنسبة للقائمة المشتركة  فأضعف الإيمان المحافظةعلى قوَّتها   وزيادة مقعد  أو اثنين وارد لأننا  بتحالف الحزب  القومي العربي وحزب كرامة ومساواة  أعلنا  دعمنا لها ولم  يبقَ منافسٌ  لها في الشارع  العربي .

*سؤال 6) رأيُكَ في القائمة المشتركة من جميع النواحي: تركيبتها السياسيَّة  والأعضاء الذين  فيها.. وهل  هي تُلبِّي مطامحَ  وآمال  وتطلعات الجماهير العربيَّة في الداخل  حسب رأيُكَ   ؟؟

- جواب -     هي تمثلُ قطاعا واسعا من الجماهيرالعربيَّة ، ولكنها  لا تُمثّلُ  جميع الجماهير العربيَّة في الداخل .

وانتقاداتي لهذه القائمة المشتركة هي :  قضيَّة انغلاقها وإقفالها الأبواب أمام  باقي القوى والأطر السياسيَّة العربيَّة المحليَة .

*سؤال 7 ) بصفتك كرجل سياسي مخضرم ولك  سنوات طويلة في العمل السياسي ولديك  نظرة بعيدة  وثاقبة للمستقبل هل القائمة المشتركة المكونة من أربعة احزاب ستستمر في وحدتها وستخوضُ الإنتخابات  في كل جولة إنتخابية للبرلمان..أم أنه من المحتمل أن يحدث الإنشقاقُ بين أعضائها  في المستقبل القريب ويفشل مشروع الوحدة ؟؟

- جواب -  لا أحد يستطيعُ التكهُّن بما سيحدث في المستقبل من  مستجدَّات وتغييرات على الساحة السياسيَّة .

*سؤال7 ) طموحاتُكَ ومشاريعُكَ للمستقبل : السياسيَّة  وغيرها ..وهل أنتَ تفكرُ في خوض الإنتخابات مرّة أخرى في قائمة  مستقلّة  ( الحزب القومي العربي) ...أم  انك  تفكر  في ائتلاف  حزبي  كبير يضمُّ  العديدَ  من الإطر  والأحزاب  العربيَّة  الصغيرة   وخوض  الإنتخابات  مع  بعض  في  قائمة  مستقلَة ؟؟

 - جواب -  نطمحُ باستكمال تحالفنا مع حزب ( كرامة ومساواة ) وإمكانيّة إضافة أحزاب وأطر سياسيَّة أخرى في تحالف مشترك  لخوض الإنتخابات - سواء مع القائمة المشتركة  كضلع خامس أو في قائمة مستقلة .

*سؤال 8 )  كلمة أخيرة  تحبُّ أن تقولها في نهاية اللقاء ؟

-  جواب -   أتمنتى تغييرحكومة اليمين بحكومة بديلة  يكون للنوَّاب للعرب دورٌ مركزي لخدمة قضايا جماهيرنا العربيَّة في الداخل،مثل: قضيَّة  قانون  القوميَّة  وقانون  كمينتس ( هدم البيوت )  ومعالجة ظاهرة  العنف  وإطلاق النار في المدن والقرى العربيَّة.. وبكلمات أخرى  جمع السلاح  من  وسطنا العربي كليًّا  للقضاء على ظاهرة العنف التي اصبحت  تأكلُ اللحمَ الحيَّ في مجتمعنا العربي.  وحل قضيّة الأراضي لأهلنا في النقب وتوفير الميزانيَّات  لسلطاتنا المحليَّة..وغيرها من القضايا والأمور التي لا تحصى في  مجتمعنا  العربي : إجتماعيًّا وثقافيًّا واقتصاديًّا وسياسيًّا .

clip_image002_5959a.jpg

             ( السيد  محمد حسن كنعان  مع  الشاعر والإعلامي  حاتم جوعيه  )

clip_image004_a7bd1.jpg

وسوم: العدد 866