قرية ترشيحا أعطت الموسيقى حقها

ميسون أسدي

المدير الإداري لفرقة ترشيحا للموسيقى العربية ألبير اندراوس:

عبر تاريخها فكان من الطبيعي أن تولد فرقتنا!

ألبير اندراوس

أجرت الحوار: ميسون أسدي - تفانين

[email protected]

***(20) عاما من العطاء والإبداع***(3) أشخاص بادروا في بلورة الفكرة الرئيسية لتأسيس الفرقة وهم: ألبير اندراوس والدكتور ألبير دكور والفنانة التشكيلية سسيل كاحلي***"بيت الفن- المعرفة والثقافة" هو استمرارية وامتداد لفرقة ترشيحا للموسيقى العربية***عملت الفرقة على برنامج لفريد الأطرش وحازت على المرتبة الأولى في مهرجان العود الدولي***تعمل الفرقة حاليا على برنامج لعبد الحليم حافظ وسيكون العرض الأول في 30.11.08 في القدس وفي شهر كانون الأول 2008 في الناصرة***

*قبل (20) سنة، انطلقت نغمة مدوية في سماء بلادنا، كان مصدرها قرية ترشيحا الجليلية، تلك القرية التي صدرت للعالم العديد من المبدعين، وخاصة في مجال الغناء والموسيقى.. تلك النغمة أطلقها مجموعة من الفنانين من شباب شابات من القرية - فيما بعد، أطلق عليهم أسم فرقة ترشيحا للموسيقى العربية- ستحتفل الفرقة بعيد ميلادها العشرين في الأشهر القادمة، وصمود فرقة عربية فلسطينية موسيقية بهذا العدد وهذه السنوات، داخل حدود الـ (48)، يعني الكثير: الكثير من المثابرة والصمود والكثير من التضحية والعطاء.. زد على ذلك، أنها- أي الفرقة- كانت طول هذه السنوات العشرون بتطور دائم، تقدم لجمهورها الجديد والمفاجئ باستمرار، محافظة على طابعها وهو الموسيقى العربية.

تحتفل الفرقة هذا العام بعيد ميلادها العشرون، وهي تفخر برصيدها. وحول ذلك الموضوع، أجرينا هذا اللقاء مع ألبير اندراوس- المدير الإداري للفرقة.

**مؤسس وتأسيس

عمل ألبير اندراوس الحقيقي هو ممرض- مسؤول في عيادة الطب النفسي في مدينة نهاريا، وأنهى ورشات عمل في توجيه مجموعات والتطوير الذاتي، واليوم هو المدير الإداري ل"فرقة ترشيحا للموسيقى العربية" و"فرقة أشبال ترشيحا للموسيقى العربية" ومدير فرقة "سلمى" للفنون الاستعراضية في حيفا.

- يقول ألبير: تأسست فرقة ترشيحا عام 1988 بنشاط خاص من عدة أفراد وأنا واحد من ضمنهم، في ذلك الوقت، أردنا تأسيس إطارا فنيا خاصا لترشيحا، خاصة لأن أبواب الفن تعتبر وضع طبيعي بالنسبة لبلدتنا، وتأسيس فرقة موسيقية في ترشيحا ليس بأمر مستهجن، فهي نتاج الدائرة الفنية التاريخية للبلدة، لأنها ومنذ عشرات السنوات تعطي الموسيقى حقها، ونشأ فيها فنانون يعتبرون من المتفوقين والسباقين في مجال الموسيقى، أمثال نجيب شاهين حكمت شاهين، سيمون شاهين، إبراهيم عزام وآخرون..

**ليلة الليالي في تاريخ 24/5/1989

-ويضيف ألبير: اجتمعت النواة المبادرة مع الإدارة المؤسسة والمكونة من أنيس خوري، الأستاذ والمربي أديب خوري، الياس نصرات شاهين، رومل عبليني، اميلي دكور، الهام دكور، مازن اندراوس، وديع خوري وباسم دكور. ابتدأنا المشوار بتشكيل هيئة إدارية منتخبة كل سنة.

تتكون الفرقة من مجموعة مكونة من 47 شخص و 95% من أعضاءها كانوا من ترشيحا واشرف على تدريبنا الأستاذ الجامعي نسيم دكور الذي رسخ جذور موسيقية عميقة وطور الفرقة من الناحية الموسيقية واستمر في التدريب والأشراف الفني حتى عام 2001. وهكذا شقت المجموعة طريقها مع مدربها وكانت باكورة أعمالها يوم 24/5/1989 وكانت ليلة الليالي. عرضت الفرقة في ترشيحا في ساحة المدرسة الثانوية ولأول مرة، شاهد الناس من ترشيحا والقرى المجاورة هذا ألإطار الجماعي الكبير المبدع، وهكذا بدأت فرقة ترشيحا بشق طريقها، إلى أن وصلت إلى يومنا هذا فيما هي عليه الآن من ناحية المهنية والشهرة.

**جمعية بيت الفن- المعرفة والثقافة

وعن مؤسسة الفرقة، يقول ألبير: في 11/11/1990، أقمنا جمعية "بيت الفن- المعرفة والثقافة" ومنذ ذلك الحين، وضعنا نصب أعيننا، هدف رئيسي: أن هذه الفرقة هي رسالة موسيقية يجب بثها لتكون منبر لعمل موسيقي مهني وممتع، وقطفنا ثمار هذا الشعار، حيث حذا حذونا عدة فرق، وأقيمت لاحقا فرق مشابهه لفرقة ترشيحا في العديد من المدن والقرى العربية الفلسطينية.

**القدرة تستند على اللجنة الإدارية

أفهم أن هذه القدرة تستند على اللجنة الإدارية الحالية، عرفنا عن هذه اللجنة؟

-ألبير اندراوس: متزوج وعندي 3 أولاد، انهيت دراستي في التمريض في مستشفى "أساف هروفيه" عام 1983 وأعمل في مهنتي كممرض مسؤول في عيادة الطب النفسي في نهاريا.

 في عام 1996 تعلمت تقنيات الحاسوب وكنت صاحب محل حتى العام 2007.

استلمت الإدارة في فرقة سلمى منذ سنة وأستمتع من كل لحظة في العمل مع جمعية سلمى والمديرة الفنية الفنانة فريال خشيبون. لا اخفي أني تعرفت على عالم فني غني وخاص مما يزيدني حبا وشرفا أن أدير مثل هذه الفرقة المميزة والخاصة.

منذ صغري وأنا هاو للفن، مستمع جيد واعزف على آلة الناي وهذا كان دوري في الفرقة مدة 13 عاما بالإضافة إلى العمل الإداري فيها.

الأستاذ وديع خوري: مربي متقاعد – كان نائب مدير مدرسة الأمل في عكا ومن ثمة مدير للمدرسة إلى أن تقاعد. أعطى الكثير منذ تأسيس الفرقة وكان المدير الإداري لمدة خمس سنوات واليوم يمارس نشاطه كرئيس للجمعية.

السيد هنري دكور: رجل أعمال، يرافق الإدارة منذ سنوات عديدة ويعطي الكثير من تجربته ورؤيته لعمل الفرقة وخاصة في الأمور المادية.

السيد باسم بشارة: مهندس، يهوى الموسيقى كثيرا ويساهم في الإدارة بالعمل الميداني بشكل كبير. السيد وجدي دكور: نائب مدير قسم المعارف في بلدية معلوت ترشيحا- ترعرع كعضو في الفرقة وكان ضابط الإيقاع لسنوات كثيرة. يعطي من تجربته وخبرته كثيرا في مجال الإدارة.

ويضيف: التجانس الفكري والروحي بين أعضاء الإدارة كبير وقوي وتربطهم أواصر الصداقة والمحبة إلى ابعد الحدود. حرصهم وتفانيهم في العمل لا مثيل له.

**عروض الفرقة

عن نشاط الفرقة يقول ألبير: قدمت الفرقة مئات العروض في كل أنحاء البلاد وخارجها، وعرضنا في دار الأوبرا المصرية (6) مرات، وكان لها عرض مميز مع الفنان والموسيقار العالمي ابن ترشيحا سيمون شاهين في قاعة الاوديتوريوم في حيفا. نشارك في مهرجان العود الدولي السنة الثالثة على التوالي، وفي عام 2006 حصلنا على المرتبة الأولى في برنامج خاص للموسيقار فريد الأطرش.

**مع عبد الوهاب وإبراهيم عزام

في عام 2007، قدمنا عرض لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، واستضفنا ابن ترشيحا الفنان إبراهيم عزام وهذا اللقاء مع فرقة ترشيحا كان ذات طابع خاص لأسباب عديدة: كون هذا الفنان مغترب منذ سنوات السبعين، وابن لبلدة ترشيحا العريقة ومن عائلة جذورها عريقة في الفن، خاله حكمت شاهين. وكان صديق عبد الوهاب بشكل شخصي ومن القلائل الذين يؤدون أغانيه بحرفية كبيرة، وكان العرض مميزا وعرض على مسارح عديدة في البلاد.

**قريبا.. عرضين كبيرين في القدس والناصرة

ويضيف ألبير، بحماس وسعادة: نعمل هذه السنة على برنامج لعبد الحليم حافظ، وسيكون العرض في 30/11/ 2008 في القدس، وفي شهر كانون الأول 2008 في الناصرة. وشاركنا في مهرجانات الوزارة في المثلث والنقب والشمال وحيفا والناصرة في 3.10.08 في جفعات حبيبة وفي 10.10.08 في قاعة "الكونغرسيم" في حيفا بمشاركة الفنانين دلال أبو آمنة ومأمون زيود وإلياس عطا الله.

**وراء النجاح.. جمعية وأستاذ كبير

وعن سر نجاح الفرقة، يقول ألبير: فرقة ترشيحا أعطت قفزة نوعية جدا في الموسيقى العربية في البلاد وخارجها، وهذا يرجع إلى مدير الفرقة الفني الأستاذ تيسير حداد وهو محاضر في جامعة القدس وحيفا وكلية سخنين والمدير الفني لمعهد كاترين للموسيقى في ترشيحا. جاء من خلفية موسيقية غنية وأعطى طابع خاص للفرقة من ناحية مهنية بتوزيعاته الجديدة. (سيتم لقاء خاص مع المدير الفني للفرقة ).

النجاح الإداري لا يكفي، فوراء الفرقة تقف جمعية مجتهدة: وديع خوري- رئيس الجمعية، باسم بشارة، هنري دكور، وجدي دكور، الياس نصرات شاهين، رومل عبليني، غسان حداد. لولا حرصهم واهتمامهم بوضع الرؤيا العامة للفرقة، لما حققنا مثل هذه النجاحات.

ويؤكد ألبير، بأن فرقة ترشيحا تضم أعضاء من جميع البلاد، ولا تقتصر على أهالي ترشيحا، فهي قطرية بكل معنى الكلمة، فعندنا من: ترشيحا،حيفا،، الناصرة، المغار، نحف، البقيعة، كفر سميع، شفاعمرو، معليا، بيت جن، المزرعة، عكا، ومجد الكروم.

ويضيف ألبير، بأن النجاح يرتكز أيضا على البرنامج السنوي الذي تضعه إدارة الفرقة، ففي عام 2009 نخطط لبرنامج غني ومكثف:

·    مساعدة طلاب لتعليم الموسيقى بالإنشاد والعزف.

·  دعم طلاب بمبلغ كبير للتعليم على آلات مميزة، مثل: تشيلو، كونترا باص، قانون، ناي، دف دربكة، عود وغيرها.

·    إقامة مهرجان "عروس الجليل" لمدة أسبوع كامل، وسنستضيف فيه فرق عالمية.

·  عمل خاص مع فرقة "هورو" الألمانية لعروض كبيرة في منطقة الضفة وإسرائيل للعام 2009 وتسافر الفرقة في جولة في أوربا عام 2010.

·    الاستمرارية بعروض الفرقة بكل أنحاء البلاد والتي تشمل السلة الثقافية.

ويعلق ألبير باعتزاز، بأنه منذ عشرون عاما والفرقة تقدم الفن الرفيع لجمهور خاص، وجمهورنا فعلا خاص. إن الجمهور بمثابة الميزان الحقيقي لأعمالنا، لأنه جمهور مشجع وذواق.

أن الجو العام السائد بين أعضاء الفرقة فيه الكثير من المرح والمحبة والأخوة، جو أليف وخاص هذا من الناحية الاجتماعية. ومن الناحية الفنية تتميز بتقنيتها العالية، تحتاج الأغنية لتكتمل، تدريبات جمة وكثيرة لأننا حريصين على العزف الموحد والهرموني، ومراعاة الأمور الموسيقية الدقيقة والتي تعني الكثير للموسيقيين المهنيين.

**نربي وننشئ اجيال

وعن فرقة الأشبال يقول: فرقة الأشبال فتضم (27) طالب من الصف الثالث حتى الصف التاسع.

من خلال فرقة الصغار، كنت أحب أن أرى أهمية الفرقة ليس فقط بالموسيقى بل بالعطاء حتى على المستوى الشخصي والإنساني. إذ ننمي هذه الفرقة لتنخرط لاحقا في "فرقة ترشيحا للموسيقى العربية". يتعلم طلابنا الصغار على العزف والغناء ضمن برنامج مدروس ويقوم بتدريبهم الأستاذ سامر بشارة وبإشراف الأستاذ تيسير حداد.

 *المعوقات الادارية

عن المعوقات يقول ألبير: هناك مشاكل إدارية نحاول حلها بشتى الوسائل، مثلا التقيد بالوقت والالتزام، وبعد جهد كبير تمكنا من تقليصها بشكل جيد. قسم من الأعضاء موسيقيين والتنسيق مع أوقاتهم لهذا بعددهم الكبير يشكل عائق.

أمر آخر: إن الميزانية السنوية للفرقة تعرف في الأشهر الأخيرة من كل عام، وهذا يعيق من البرمجة المستقبلية بشكل ناجع.

ويضيف عن مصادر الدعم قائلا:، وزارة العلوم والثقافة والرياضة - ولها حصة الأسد. من مؤسستي "التعاون" و"القطان"، ومصادر دعم ذاتية من العروض والتبرعات.

لبلدية "معلوت ترشيحا" مزاجية غير متوقعة في الدعم للفرقة، كنت أتوق أن تنظر إلينا البلدية، ولهذه الفرقة الفريدة من نوعها في الشرق الأوسط بمنظار آخر وأن تمد لها يد العون من دون التبعية، وإنما أن تحافظ على الجمعية واستقلاليتها لان هذا سبب نجاحها وأن لا تعطينا الفتات، بل مطلبنا ما يعادل دعم وزارة المعارف على الأقل، وأتوقع من البلدية أن تعطي الميزانية المناسبة لأن هذا حق يجب ان يؤخذ وان لا يعطى.

**نمد يد العون لكل فرقة

ويستذكر ألبير قليل من الماضي فيقول: الفرقة عرفت العلو والهبوط، والحكمة في التعامل الإداري أن تأخذ الهبوط وتتعلم منه.

قيام فرق جديدة يسعدني جدا ويريحني. أننا بهذا نكون قد أوصلنا الرسالة إلى أصحابها ونرى فيهم شركاء حقيقيين. ومن هذا المنبر أعلن لكل الإدارات والفرق إننا نمد يد المساعدة والعون بكثير من المحبة والعطاء على جميع الأصعدة.

**الرؤيا المستقبلية

أحب أن أرى هذه الجمعية كمؤسسة عامة فيها الموسيقى والرياضة والرقص والمسرح والنحت والرسم، وتكون بيت الفن والمعرفة والثقافة بحق وحقيقة.

 أمنيتي أن تتوحد كل الجمعيات الموجودة في ترشيحا تحت إطار هذه الجمعية لأنها منظمة ومرتبة بشكل جيد. أمنيتي أن تستمر الفرقة بنشاطها وتحافظ على الموسيقى العربية الأصيلة وتقوم بأعمال محلية خاصة بها من الحان وكلمات، وأن تكون مرجع لكل الطاقات الموسيقية للفنانين من داخل البلاد.

ويختتم ألبير حديثه قائلا: الإداري الناجح هو من ينتهج الصدق، المتابعة وإعطاء التفاصيل الصغيرة اهميتها وبالجرعة المناسبة، الصدق في المواعيد واحترام الآخرين، بدون رسائل مزدوجة، أتكلم عن كل شيء بشكل واضح ومن منطلق إيجاد الحلول وعدم تفاقم المشاكل.

**بلدي

وعن قرية ترشيحا يقول ألبير بتأثر: ترشيحا بلدي وولدت بها، هي بلدة فلسطينية عريقة جدا، جزء من سكانها تهجر في الـ 48 وكانت آخر قرية سقطت في ذلك الوقت، فقد قاومت حتى الرمق الأخير.. أهلها تهجروا إلى المخيمات في سوريا ومخيم برج البراجنة.. وعاشت القرية فترة على الزراعة والفلاحة وبها حياة ثقافية وفعاليات متنوعة، في عام 1963 ضمت إلى مدينة "معلوت" كمجلس مشترك ومن ثمة لاحقا كمدينة، فيها الفن والموسيقى، فرقة لكرة السلة وفرق رياضية لم تأخذ مكانها الطبيعي حتى اليوم رغم أن ترشيحا كانت سباقة في مجال الرياضة.

**أعضاء الفرقة

تشمل الفرقة على العديد من الأعضاء الفنانين المشهورين في البلاد، وهم: مدرب الفرقة- الأستاذ الجامعي تيسير حداد، وفريق الإنشاد المكون من: ماجد عزام، الياس معيكي، أدريان حداد، بشارة سخنيني، جليل جبران، خالد نجيب، يوسف عبيليني، تامر ليوس، اشرف حداد وشادي دكور، ميادة عبليني، لولو عبليني، الهام عيسى، ناريمان خطيب، ورود جبران، سماح غرزوزي، سهى عوض، كاترين حداد، ناريمان اندراوس، هناء أبو عقصة وهدى مخول.

أما العازفون فهم: كمان- اشرف خوري، ربيع خوري، وسيم بشاره، جريس خوري، بشير أسدي، أمل حرب، كرم مخول، يوسف مخول، مريان رببوت، مريم رببورت، يوليا كنتور، فكتور كنتور. عود: غسان خوري، قانون: سامر بشارة، دف: علاء سرحان، طبلة: رمزي بشارات، أكورديون: إيهاب خوري، ناي: جميل بشتاوي، كونتراباص: هشام خوري، تشيلو: شيرلي.