برقيات وتغطيات 894

أدباء الشام

دعوة لحضور المحاضرة المباشرة السادسة عشرة

(محمود محمد شاكر.. دليلُ المتذوِّقين)، للأستاذ الدكتور محمد جمال صقر، وإدارة الأستاذ الدكتور فيصل الحفيان

الخميس ( 29 من المحرم 1442هـ / 17 من سبتمبر 2020م)، في تمام الخامسة عصرًا بتوقيت القاهرة (السابعة مساءً بتوقيت عُمان).

تُبَثُّ مباشرة على قناة المعهد على اليوتيوب، ورابطها:

https://www.youtube.com/user/IARMSS/live

كما تبثُّ مباشرة على صفحة التواصل الاجتماعي (فيس بوك) الخاصة بالمعهد، ورابطها:

https://www.facebook.com/IARMSS

barq8941.jpg


barq8942.jpg


شاركوا في ندوة "غرفة الحوار"

اونلاين– رقم 117

الأربعاء 16 أيلول/سبتمبر 2020

الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت واشنطن

(10 ليلاً بتوقيت بيروت والقدس - 9 ليلاً بتوقيت القاهرة):

حوار مع مسؤول الدائرة السياسية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الدكتور ماهر الطاهر، حول:

بعد ضغوطات ترامب لفرض التطبيع العربي مع إسرائيل وفشل إتفاقية أوسلو..

ما هي الخيارات المتاحة أمام الفلسطينيين في هذه المرحلة؟

الدعوة عامة – لا إشتراك ولا حجز مسبق مطلوب - وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في الموعد المحدد أعلاه:

يجب الضغط على هذا الرابط : https://zoom.us/j/2753028608

The meeting number is 2753028608


مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية تنظم

ملتقى " حبيب الصايغ.. سيرة الحداثة والتجديد"

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ملتقى افتراضياً عن "الشاعر الراحل حبيب الصايغ.. سيرة الحداثة والتجديد" يومي الأربعاء والخميس 16 و17 سبتمبر الجاري الساعة السابعة مساء عبر منصة زووم ويتم بث جلسات الملتقى من خلال صفحة مؤسسة العويس الثقافية على الفيسبوك.

يشارك في الندوة نخبة من الشعراء والنقاد والكتاب والمثقفين بأوراق عمل وشهادات وقراءات من شعر الشاعر الراحل حبيب الصايغ، الذي مرت الذكرى السنوية الأولى لرحيله في العشرين من أغسطس الماضي، كما يعرض خلال الملتقى فيلم بعنوان (وهج الشعر والحياة) عن مسيرة الشاعر الشعرية والإعلامية.

يفتتح الملتقى يوم الأربعاء 16 سبتمبر 2020 سعادة الدكتور سليمان موسى الجاسم نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بكلمة ترحيبية يليها عرض لفيلم وثائقي عن الشاعر الراحل حبيب الصايغ ثم تبدأ الندوات، حيث تشارك د. مريم الهاشمي بورقة عنوانها (صناعة الذات الشعرية عند حبيب الصايغ) تليها ورقة أ. سامح كعوش بعنوان (رثاء الأمكنة ثراء الرؤى: جدل الكائن والمكان في نص حبيب الصايغ) ويشارك د. محمد عبد القادر سبيل بقراءة نقدية (استهلاك المستقبل.. غربة حبيب الصايغ المضاعفة) وفي ختام اليوم الأول يقدم أ. سعيد الصقلاوي شهادة شخصية عن حبيب الصايغ ويدير جلسات اليوم الأول أ. إبراهيم الهاشمي.

ثاني أيام الملتقى (الخميس 17 سبتمبر) يفتتحها د. سمر روحي الفيصل ببحث عنوانه (نثر الصّايغ، قراءة في المقالات) بعدها يقدم د. خالد عمر بن ققه إضاءة تحت عنوان (حبيب الصايغ.. الإعلامي المخترق والشاعر المحترق) كما يقدم د. خليفة ياسين بن عربي ورقة بعنوان (ثنائيّة الذات والمكان في شعر حبيب الصايغ.. قراءة في نصوص "قصائد عن البحرين") ويقدم أ. أحمد الشهاوي مداخلة تحت عنوان (حبيب الصايغ: سيرة الشَّاعر في نصِّهِ) تليها شهادة يقدمها أ. يوسف أبو لوز، ويختتم الملتقى بقراءات شعرية من شعر حبيب الصايغ يقدمها أ. محمود نور، وتدير جلسات اليوم الثاني الدكتورة بروين حبيب.

كما أنتجت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية فيلماً وثائقياً عن الشاعر الراحل حبيب الصايغ (1955 ـ 2019) يستعرض بعضاً من سيرته الشعرية والإعلامية والعملية ويلقي الضوء على محطات من حياته العامة وأبرز إصداراته الشعرية، وتبلغ مدته 5 دقائق. 

وبمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل حبيب الصايغ أصدرت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، ضمن سلسلة «الفائزون» كتاباً شعرياً جديداً بعنوان (وردة الكهولة) للشاعر الراحل حبيب الصايغ (1955 ـ 2019)، وهو تقليد اتبعته مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، حيث تنشر كتاباً لكل فائز بجائزتها.

وتزامن إصدار هذا الكتاب الشعري البارز للشاعر حبيب الصايغ، مع مرور سنة على رحيله الذي يصادف عن 64 عاماً. ويعد كتاب (وردة الكهولة) من الكتب الشعرية المميزة لحبيب الصايغ، وقد أصدرت مؤسسة العويس طيلة السنوات الماضية عشرات الكتب النافدة للفائزين بجوائزها.

وكان الشاعر الإماراتي الراحل حبيب الصايغ قد فاز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية حقل الشعر في الدورة الرابعة عشرة (2014 ـ 2015)، وجاء في حيثيات الفوز حسب لجنة التحكيم:

 (قررت اللجنة منح الجائزة للشاعر حبيب الصايغ؛ لكونه أحد رواد الحداثة الشعرية في الخليج العربي، ولجهوده في تجديد شكل القصيدة وإيقاعاتها ومضامينها، بأنماطها الثلاثة (العمود، التفعيلة، والنثر)، فجعلها مرايا شعرية نُبصر من خلالها مكابدات الإنسان العربي أنّى كان، وأخرجها من محليتها إلى رحابة الهم الإنساني العام).

ولد الشاعر والكاتب حبيب يوسف عبد الله الصايغ في أبوظبي عام 1955، حصل على إجازة الفلسفة عام 1977 كما حصل على الماجستير في اللغويات الإنجليزية العربية والترجمة عام 1998 من جامعة لندن. عمل في مجالي الصحافة والثقافة. نشر إنتاجه عربياً في وقت مبكر وشارك في عشرات المؤتمرات والندوات العربية والعالمية. وترجمت قصائده إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والصينية.


شاهدوا فيديو ندوة "غرفة الحوار" اونلاين– رقم 116

الأربعاء 9 أيلول/سبتمبر 2020

حوار مع الدكتور حسن نافعة ، حول:

هل تدويل الأزمات العربية هو الحل.. وما العلاقة بين الحروب الأهلية العربية والصراع العربي/الإسرائيلي؟!

دكتور حسن نافعة هو الرئيس السابق لقسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة ويعمل أستاذًا بها منذ العام 1978. حصل على بكالوريوس من كلية التجارة بجامعة الإسكندرية عام 1967م ودكتوراه الدولة في العلوم السياسية من جامعة السوربون بفرنسا عام 1977م بمرتبة الشرف الأولى. عمل أستاذًا زائرًا في العديد من الجامعات وحاضر في العديد من المعاهد الدبلوماسية التابعة لوزارات الخارجية في مصر وعدد من الدول العربية.  له نشاط عام بارز فقد كان مسئولا عن النشاط الثقافي في نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، وأمينًا عامًا للجمعية العربية للعلوم السياسية، ومنسقًا عامًا للحملة المصرية ضد التوريث ثم للجمعية الوطنية للتغيير واميناً عاماً لمنتدى الفكر العربي في الأردن وهو عضو الهيئة الاستشارية لمجلة السياسة الدولية التي تصدر عن مؤسسة "الأهرام". حصل حسن نافعة على جوائر عديدة منها جائزة الدولة التشجيعية في العلوم السياسية وجائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية، وهو عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي.

لمشاهدة الفيديو:

https://youtu.be/yoiUiBwWMOM


كتاب جديد يروي حكاية إيفا شتال حمد

تقرير: فراس حج محمد

barq8943.png

صدر في حيفا بالتزامن مع الذكرى الرابعة والأربعين لمجزرة تل الزعتر كتاب "إيفا شتال حمد- أممية لم تغادر التل"، أعده وقدم له الأستاذ المحامي حسن عبّادي، ويقع الكتاب في حدود مئة صفحة من القطع المتوسط. أشرف عليه فنيا الفنان الفلسطيني ظافر شوربجي، صاحب دار مجد للتصميم والفنون، وراجعه وحرره الكاتب فراس حج محمد.

تتألف مادة الكتاب من شهادة لإيفا شتال حمد حول المجزرة التي وقعت في الثاني عشر من آب عام 1976 واستهدفت مخيم تل الزعتر وخلفت ما يزيد عن ثلاثة آلاف ضحية غير الجرحى، وتحدثت إيفا في شهادتها عن رحلتها من السويد، وهي في العشرين من عمرها، إلى لبنان لتعمل ممرضة في إحدى المستشفيات الفلسطينية التابعة للجبهة الشعبية. كما تحدثت عن المعركة التي دارت في المخيم وعن استشهاد زوجها يوسف حمد ومصير عائلته، وتتابع إيفا سرد قصة المجزرة التي تسبب القصف في بتر ذراعها وفقدانها لإحدى رجليها وإسقاط جنينها. رحلة من العذاب ترويها إيفا بوصفها شاهد عيان على ما حل بالمخيم وأهله، تغص بالكثير من الأحداث والتفاصيل.

كما اشتمل الكتاب على رسالة بعثتها إيفا وزوجها نستور للمحامي حسن عبادي وزوجته، يعبران فيها عن مشاعرهما خلال رحلتهما إلى فلسطين عام 2018، حيث شاركا في فعاليات خاصة بذكرى المجزرة، ويتحدثان في الرسالة عن الأماكن التي زاروها في فلسطين والأشخاص الذين التقيا بهم.

أما القسم الثالث من الكتاب فقد جمع فيه معده حسن عبادي مجموعة من الكتابات التي كتبت حول مجزرة تل الزعتر، فأعاد نشر ما كتبه الدكتور يوسف عراقي في كتابه "يوميات طبيب من تل الزعتر" عن "الهجوم الكبير" على المخيم، ومن كتاب بسام الكعبي "تل الزعتر يقاوم التغييب" يثبت عبادي نصا بعنوان "السويدية إيفا شتال: وفاء بقامة أممية"، في حين يختار من كتاب الدكتور عبد العزيز اللبدي "معاناة إيفا واستشهاد زوجها يوسف" من كتابه المعنون بـ "حكايتي مع تل الزعتر"، وتحت عنوان "حب في زمن الحرب" تكتب تغريد الحاج نصا تحدثت فيه عن علاقة إيفا بيوسف. وينتهي هذا القسم بقصيدة الشاعر الفلسطيني معين بسيسو "أقطع كفي" التي كتبها عام 1976.

ويختم الكتاب بألبوم صور للناشطة السويدية إيفا شتال حمد، وتوثق تلك الصور رحلتها إلى فلسطين ومشاركتها في فعاليات الهلال الأحمر الفلسطيني وزيارتها للمدن الفلسطينية.