العلامة الدكتور عمر الأشقر

محمد فاروق الإمام

dgfddhgfh928.jpg

لفضيلة العلامة الشيخ الدكتور عمر بن سليمان بن عبد الله الأشقر صاحب أشهر سلسلة كتب عقدية معاصرة: " سلسلة العقيدة في ضوء الكتاب والسنة ".

الدكتور عمر الأشقر أحد الشخصيَّات التي ظُلِمت على المستوى الإعلاميّ، رغم أنَّه عالمٌ متميِّزٌ ومتفرِّد.

قد يكون سبب عدم شهرته أمرٌ يرجع إلى طبيعته الشخصيَّة، إذ هو شخصٌ هادئٌ لا يحبُّ الأضواء ولا يلتفت إليها، وهذا ما قد يجعل وصول وسائل الإعلام إليه قليلاً، بل نادرًا.

فهو صافي العقيدة، ودفاعه المستمرّ عن أهل السنَّة والجماعة، وعقيدة سلفنا الصالح، كما عُرِف بعدم خوفه أحدًا في قول الحقِّ، وهذا ما عرَّضه للكثير من المتاعب والمشكلات مع مَن لا يعجبهم مثل هذه الشخصيَّات من العلماء ذوي العزَّة بدين الله تعالى.

والشيخ الدكتور عمر الأشقر اعتمد في منهجه الفقهيِّ أساسًا على صحيح الحديث الشريف، وهذا ما جعل فتاواه منضبطةً ذات تأصيلٍ شرعيٍّ واضح.

ولد عام 1940م بقرية برقة التابعة لمحافظة نابلس بفلسطين وهو من بيت علم إذ إن أخاه هو الدكتور محمد سليمان الأشقر أحد علماء أصول الفقه، وكانت وفاته في 10/8/2012م.
خرج الأشقر من فلسطين وهو ابن ست عشرة سنةٍ إلى المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية وأكمل دراسته الثانوية العامة هناك ثم أكمل الدراسة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وحصل على البكالوريوس من كلية الشريعة ومكث فيها فترة من الزمن ثم غادر إلى الكويت عام 1966م واستكمل الأشقر رحلته العلمية بدراسة الماجستير في جامعة الأزهر ثم حصل على الدكتوراه من كلية الشريعة بجامعة الأزهر عام 1980م وكانت رسالته في "النيات ومقاصد المكلفين" في الفقه المقارن وعمل مدرسًا في كلية الشريعة بجامعة الكويت.

بقي الشيخ بالكويت حتى عام 1990م ثم خرج منها إلى المملكة الأردنية فعيِن أستاذًا في كلية الشريعة بالجامعة الأردنية وبعدها عميد كلية الشريعة بجامعة الزرقاء، ثم تفرغ للبحث والكتابة، وأصدر عدداً جيداً من الكتب والأبحاث.

الشيخ د. محمد بن سليمان الأشقر وهو أخوه الكبير وشيخه الأول.

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

والشيخ محمد ناصر الدين الألباني.

والشيخ عبد الجليل القرقشاوي من مشايخ الأزهر. كما للشيخ العديد من التلاميذ نذكر من بينهم -على سبيل المثال-الشيخ إبراهيم العلي، والشيخ إحسان العتيبي، والشيخ أسامة فتحي أبوبكر، والشيخ عمر إبراهيم عادي، وابنه الدكتور أسامة عمر الأشقر، وغيرهم كثير.

مؤلفاته:
للدكتور عمر الأشقر مؤلَفات كثيرة نذكر منها:

مقاصد المكلفين فيما يتعبد به رب العالمين.

أصل الاعتقاد.

أسماء الله وصفاته في ضوء اعتقاد أهل السنة والجماعة.

القياس بين مؤيِديه ومعارضيه.

الشريعة الإلهية لا القوانين الجاهلية.

الصيام في ضوء الكتاب والسنة.
حكم المشاركة في الوزارة والمجالس النيابية.
المرأة بين دعاة الإسلام وأدعياء التقدم.
معالم الشخصية الإسلامية.
نحو ثقافةٍ إسلاميةٍ أصيلة.
جولةٌ في رياض العلماء وأحداث الحياة.
مواقف ذات عِبَر.
وليتبروا ما علوا تتبيرًا. إضافةً إلى العديد من الأبحاث والدراسات الأخرى.
سلسلة العقيدة في ضوء الكتاب والسنة وتشمل
العقيدة في الله
عالم الملائكة الأبرار
عالم الجن والشياطين
القيامة الكبرى
القيامة الصغرى
الرسل والرسالات
القضاء والقدر.
إلى غير ذلك من المؤلفات التي زخرت بها المكتبة الإسلامية.

ثناء العلماء والمشايخ عليه رحمه الله:

قال العلامة الدكتور: (محمد إسماعيل المقدَّم) -حفظه الله تعالى-:

"إذا وجدت كتابًا عليه اسم (د. عمر الأشقر) فلا تنظر إلى اسم الكتاب، واشتره فورًا، وإلا سيفوتك خير كثير" اهـ كلامه بمعناه من سلسلته «المنهج العلمي».

وفاته رحمه الله:

رزئت الأمة الإسلامية جميعها ظهر اليوم الجمعة 22 من شهر رمضان المبارك سنة 1433هـ بإعلان وفاة الشيخ العلامة الدكتور عمر سليمان الأشقر -رحمة الله عليه-وبوفاته فقدت البلاد والأمة الإسلامية علماً من أبرز علمائها وصلحاء رجالها الذين يذكروننا بسلفنا الصالح في عبادتهم ونهجهم وحبهم لنشر العلم ونفعهم لإخوانهم المسلمين.

نسأل الله تعالى أن يرحم شيخنا رحمة الأبرار ويسكنه فسيح جناته وأن يغفر له وأن يجزيه عما قدم للإسلام والمسلمين خيراً ويعوض المسلمين بفقده خيراً والحمد لله على قضائه وقدره وإنا لله وانا إليه راجعون وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين.