صدور الجزء الأول من كتاب "أمريكا ومحارق (هولوكوستات) الإبادة البشرية منذ نشأتها حتى الوقت الحاضر"

دار ضفاف

عن دار ضفاف :

صدور الجزء الأول من كتاب "أمريكا ومحارق (هولوكوستات) الإبادة البشرية منذ نشأتها حتى الوقت الحاضر"

*محرّر دار ضفاف

clip_image002_36926.jpg

عن دار ضفاف صدر مؤخرا الجزء الأول من كتاب "أمريكا ومحارق (هولوكوستات) الإبادة البشرية منذ نشأتها حتى الوقت الحاضر" (321 صفحة) للباحث الدكتور حسين سرمك حسن.

جاء في مقدمة الكتاب:

(في هذا الجزء (الثالث والثلاثون) والأجزاء الثلاثة المقبلة من موسوعة جرائم الولايات المتحدة الأمريكية، سوف نستعرض بتفصيل ضروري جرائم الولايات المتحدة في مجال الإبادة البشرية باوجهها الثلاثة المهمة : الجماعية والثقافية والجنسية والتي تكبّدت البشرية من جرائها - كما سنرى - عشرات الملايين من القتلى على يد دولة تعتبر نفسها اليوم - ويا للعجب - المدافعة الأولى عن حقوق الإنسان.

ويتناول هذا الجزء ، والجزء الذي سيليه – ما اصطلح المؤرخ الأستاذ "منير العكش" على تسميته ب "الهولوكوست الأمريكي" في كتبه الثلاثة المهمة جدا: أمريكا والإبادات الجماعية ، أمريكا والإبادات الثقافية، وأمريكا والإبادات الجنسية. وهو تعبير دقيق جدا لأننا سنرى أنّ جرائم الإبادة التي اقترفتها أمريكا تفوق من حيث حجمها وعددها ووحشيتها واستمراريتها الزمنية الهولوكوست النازي بمئات المرات فهي – أي الأمريكية – قد شهدت قطع الرؤوس وجز فرواتها وسلقها والتمثيل بفروج النساء وتمزيق الأرحام وغيرها من الأهوال التي لم يجرؤ النازي على اقترافها على الأقل علنا والاحتفال بها جماعيا ووضع المكافآت في الصحف مقابلها.

تبدأ مسيرة الهولوكوستات الأمريكية بالهولوكوست الأمريكي ضد الهنود الحمر (الفصل الأول) وهو الأول والأبشع في التاريخ والذي اقتفى آثاره وسار عليه الهولوكوست النازي والذي أدّى إلى إبادة 112 مليون مواطن أصلي كما يشير المؤرخ العكش (و 65 مليون حسب دراسة المتحف الأمريكي لسنة 2015) ، وشهد أبشع الممارسات الوحشية مثل : قطع الرؤوس وجز فرواتها، اللعب بالرؤوس المقطوعة كرة قدم في الشوارع، سلق الرؤوس وأكلها، طبخ البطاطا بالشحم البشري وأكلها، التمثيل بفروج النساء وحملها على سروج الخيل أو على قضيب أمام البيوت رمزاً للتفاخر، عمل أكياس تبغ من قضبان الذكور، سلخ جلد الضحية من الخصر إلى أسفل لعمل قطع لشحذ أمواس الحلاقة أو سراويل حمر redskin pants (تمّت تسمية فريق واشنطن لكرة القدم على اسم هذا الطقس) .. وغيرها من الممارسات التي تقشعر لها الأبدان. وبالنسبة لجزّ فروات الرؤوس فقد ثبت أنّ المستعمرين الإنجليز هم أوّل من مارسها وليس الهنود الحمر المسالمين (الفصل الثاني). ولأنّ نفس المستعمرين الإنجليز قاموا بـ "فتح" القارة الاسترالية وإبادة المواطنين الأصليين التي امتدت حتى السبعينات من هذا القرن ، فقد استعرض الفصل الثالث الهولوكوست الاسترالي الذي أودى بحياة 67 مليون مواطن أصلي هناك عوملوا بنفس أساليب الإبادة الجهنمية السابقة.

وهكذا يمضي هذا الجزء في العرض التفصيلي لباقي الهولوكوستات الأمريكية مثل الإبادة الجماعية للمواطنين الأفارقة الأحرار من خلال العبودية المقيتة التي مات فيها بين عامي 1661م - 1774م فقط 9 ملايين أفريقي ناهيك عن الذين كانوا يموتون بسبب الجوع والمرض ويلقون إلى سمك القرش أثناء نقلهم إلى أمريكا.

ثمّ يأتي لهولوكوست الفلبيني (إبادة الشعب الفلبيني) الذي قتل الأمريكان فيه مليون مدني و16 ألف جندي فلبيني ، الهولوكوست الألماني (إبادة الشعب الألماني) في الحرب الثانية وبعدها والذي يكفي أن نقول عنه أن الهولوكوست الألماني بعد الحرب والذي قادته الولايات المتحدة الأميركية قضى على 9-15 مليون مواطن ألماني . كما أنّ محرقة أسرى الحرب الألمانيين على يد إيزنهاور أدت إلى مقتل مليون أسير ألماني. وبرغم هذه الإبادة سوف يندهش السادة القراء بالتأكيد حين يطالعون الفصول الأربعة التالية (10، 11، 12، 13) عن التطابق بين امريكا والنازية وكيف تأثر هتلر بالتجربة الأمريكية واقتبس منها مفاهيم ونظريات الإبادة البشرية والانتقاء العنصري والتعقيم القسري لتحسين (قطع) النسل والمجال الحيوي وغيرها الكثير ويكفي القول إنّ هتلر الذي اقتبس الكثير من أفكاره في كتابه الشهير "كفاحي" من المفكرين الأمريكيين قد عبر عن امتنانه لهم برسائل منه. كما سنرى – وهذا ما غيبته الدعاية الأمريكية طويلا عن عقول البشر – كيف ساعدت الولايات المتحدة وبريطانيا هتلر على الوصول إلى الحكم في ألمانيا وطوّرت قواته العسكرية وقواته الجوية وقدراته الصاروخية والأدهى من ذلك كيف زودته بالغاز السام وباستمارات إحصاء الضحايا قبل نقلهم إلى معسكرات الاعتقال) .

ضمّ محتوى الكتاب تسعة عشر فصلاً هي:

(1)- الولايات المتحدة الأمريكية وجرائم الإبادة البشرية: الهولوكوست الأمريكي ضد الهنود الحمر هو الأول والأبشع في التاريخ وسار عليه الهولوكوست النازي

(2)- مَنْ ابتكر سلخ فروات الرؤوس وقطعها : الأمريكان أم الهنود؟

(3)-الهولوكوست الاسترالي: إبادة 37 مليون من السكان الأصليين في استراليا

(4)- والآن: هل تغيّر الحال في القرن الواحد والعشرين؟ - الهولوكوستات من أمريكا إلى فلسطين

*(5)- هولوكوست إبادة الأفارقة الأحرار (9 ملايين قتيل خلال 13 عاماً فقط)

(6)-الهولوكوست الفلبيني (إبادة الشعب الفلبيني): إبادة مليون مدني و16 ألف جندي فلبيني

(7)- الهولوكوست الألماني (إبادة الشعب الألماني) في الحرب الثانية وبعدها

(8)- الهولوكوست الألماني بعد الحرب قادته الولايات المتحدة الأميركية فأبادت 9-15 مليون مواطن ألماني

(9)- محرقة أسرى الحرب الألمانيين على يد إيزنهاور أدت إلى مقتل مليون أسير ألماني

(10)- التطابق بين أمريكا والنازية

(11) آل بوش روّاد الإبادة البشرية الذين اقتدى بهم هتلر (القسم الأوّل)

(12)-آل بوش روّاد الإبادة البشرية الذين اقتدى بهم هتلر (القسم الثاني)

(13)- كيف أوصلت أمريكا هتلر إلى الحكم في ألمانيا وزوّدته بالغاز السام لإبادة اليهود (القسم الثالث)

(14)- الهولوكوست الياباني (إبادة الشعب الياباني)

(15)- تمثيل جنود الولايات المتحدة الأمريكية بجثث قتلى الحرب اليابانيين

(16)- جرائم الاغتصاب التي ارتكبتها القوات الأمريكية في الحرب العالمية الثانية

(17)- الهولوكوست الإندوتيسي: أكثر من مليون قتيل حسب منظمة العفو الدولية

(18)- الهولوكوست الفيتنامي (إبادة الشعب الفيتنامي): أمريكا قتلت 4 ملايين فيتنامي من أجل الديمقراطية

(19)- الإبادة البشرية الكيمياوية الأمريكية للشعب الفيتنامي