مسألة وقت ليس إلا

بن يونس ماجن

clip_image002_d1f75.jpg

 clip_image003_f0f2e.jpg

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدرت المجموعة الشعرية « مسألة وقت ليس إلا » للشاعر المغربي المقيم في لندن "بن يونس ماجن".

المجموعة تقع في 124 صفحة من القطع المتوسط ، وتتضمن ستة وعشرين نصًّا متنوعًا.

جاء عنوان المجموعة منسجمًا مع أفكار ومضمون القصائد التي تميزت بجمالية الخيال والإيقاع الفني ، واستطاع الشاعر من خلالها أن يعبِّر بصدق عن تجاربه الذاتية الوجدانية والإنسانية

تتمحور المجموعة حول موضوعات عديدة ومتنوعة : الزمن ، الأرض ، الاغتراب ، بالإضافة إلى قصائد عامة عن الشعر والشعراء.

نصوص "بن يونس ماجن" نابضة بالحياة والحيوية ، تحمل أبعادًا ودلالات رمزية برؤية فلسفية ، ويمتاز شعره بالسهولة والبساطة والشفافية والوضوح اللغوي. حيث يجسِّد أوجاع الإنسان العربي وما يتكبده من مآسٍ واضطهاد وتكميم للأفواه بشكل شبه يومي ، وكذلك صراعاته ضد الأنظمة المستبدة الفاسدة...

إنها صرخة قوية مدوية تخرج من أعماق شاعر ملتزم بقضايا وهموم الإنسان العربي ، يكتب عن الاضطهاد والأرض المسروقة ، ويصب لعناته على الخونة المتلهفين للتطبيع وخطب ود العدو ، وعلى شعراء التيه الذين تخلوا عن قضايا الأمة العربية ، وانغمسوا في التفاهات والبكاء على الحبيب الذي لم يعد يكترث بالعبارات المفبركة. وكأنما يريد الشاعر أن يصفى حساباته مع الشعراء الآخرين ويرفض الانضواء في سياقهم العام السائد.

مجموعة "مسألة وقت ليس إلا" تحمل في طياتها مشاهد وصورًا لواقع مُرٍّ خانقٍ يسوده الظُلم والقمع والحرمان والطغيان. وتحتل قضية الوطنية مساحة شاسعة من هواجس الشاعر الوجدانية ، استلهمها من ظروفه المحيطة به ، مما جعله ينشغل بهموم وقضايا مجتمعه، ويأمل بذلك في الحرية الفردية ويتوق إلى مستقبل أفضل من ضبابه اللندني ، فيبحر بنا بعيدًا إلى أجواء لا متناهية حيث الاغتراب والمنفى وفقدان الهوية والأرض المسروقة.

من قصائد المجموعة :

 الوقت خارج الزمن / الربيع العربي الثاني / مرافئ لا سقف لها / خربشات مرقمة

مكابدات فوق أرض مشردة / وجاء من أقصى المنافي / خلوة مكبلة / إسلامفوبيا

بيان شعري مع وقف التنفيذ / اعتراف غير مرخص له / ويسألونك عن قصيدة النثر