صدر العدد (216) من مجلة إشراقات الذي حفل بالعديد من المواضيع المميزة

أدباء الشام

clip_image002_3613d.jpg

- نبدؤها بمقالة الشيخ حسن قاطرجي الذي جاءت بعنوان: (خواطر من رَحِم الحدث التركي) سجّل فيها خواطر سريعة حول ما يجب أن يستفيده الإسلاميين في هذه اللحظات التاريخية شديدة التعقيد مما جرى في 15 يوليو الحالي من محاولة الانقلاب العسكري.

- أما (إشراقة العدد) التي جاءت بعنوان: (بين الصبر والفرج رحلة تستوجب الوعي) للأستاذة سهير أومري ذكّرتنا فيه بمفهوم الصبر وانعكاساته على حياة كل مسلم.

- وكالعادة أبدع الدكتور محمد راتب النابلسي في مقالته التي جاءت بعنوان: (مستويات الأمانة)، والدكتور غازي التوبة في مقالته (تجديد الخطاب الديني).

- (هكذا هي الدنيا) للدكتور عبد المجيد البيانوني مقال سُبك سبكا جميلا ، بعبارت أدبية مبعثها عاطفة صادقة.. نجح في أن يُلقي بعظة الرحيل في القلوب من غير حاجة للإذن والمقدمات.

- (قُرب النُقلة) للأستاذ طه ياسين عرض في مقاله لآفة يقع فيها الناس وتغريهم بالمعصية والإمعان فيها وهو شعورهم بأن الجزاء الذي وعدهم الله سبحانه وتعالى بعيد؛ فاستشهد بآيات قرانية قصّر بها الجسر الممدود بين الدنيا والآخرة.

- (لنتخيّل) مقال للأديبة إيمان شراب توقفت فيه عند حكمة السعي والتوكل فيه على الله ، وأن الناس من غير وسائل وغايات أشبه بالغثاء الذي لاينفع.

- (إحصاءات قرآنية) للأستاذ عبيد سليمان أضاف الكاتب للمهتمين بالإعجاز العددي إضافة جديدة ، بيّن فيها عدد الاشهر التي عاشها المصطفى - صلى الله عليه وسلم - من مدى التطابق بين سورتي (محمد) و( النصر).

- أما الدكتور خالد عبد الفتاح في مقالته (اللبنة) فقد ركّز على رصّ الصفوف بين الحركات الإسلامية..

- وعرضت الأستاذة خلود المعلم في مقالها (الدافعية) لمشكلة تعاني منها أغلب الأمهات والأباء، وسلطت الضوء على حلها بمنظور منطقي إذ لفتت لفكرة إفساح المجال للأبناء للاعتماد على النفس.

- أما الأستاذة نوال يوسف في مقالها (مبدعون ولكن..) فقد عرضت ما يعانيه المجتمع من فَقْد الاهتمام باكتشاف المواهب المخفية عند أطفالنا.

- وأثبتت الكاتبة رغد دعبول في حكايتها اللطيفة (من أجل الشمس) بأن ثمن الحرية التي ينشدها الناس باهظاً للغاية ، وأن الإصرار على طلبها سببا لهزيمة الطغاة وضرورة لنيل الحرية والكرامة .. .

- وعكس مقال الأستاذة نجيبة بلحاج ونيسي (الإنسان المعاصر وضبط النفس) أهمية الاستفادة من تجارب الغرب ضمن قواعد الاسلام.

- (ماذا غيَّرْت فيكِ الأمومة) للأستاذة أفنان الحلو حديث ذو أشجان بأسلوب الذكريات العذبة عن واقع حياتين . ماقبل الأمومة ومابعدها .. والإضاءات التي سلطتها الكاتبة على تلك المراحل جديرة بالتوقف.. لما لها من تشجيع للأمهات ورفع المعنويات.

- وفي أول إطلالة للكاتبة أماني جازية من خلال مقال (سخاء العلم) كان التقريب بين بذل العلم وبذل الجَيْب موفقاً .. وحصلت على ما تريد من الحض على بذل كل ما ينفع المسلمين.

سارعوا إلى اقتناء نسخة من هذا العدد لتطلعوا على هذه المقالات القيمة وغيرها من المقالات الماتعة التي ازدان بها العدد.

وإلى لقاء جديد 

مع عدد جديد 

من مجلة (إشراقات)