شبيتال...قلب اقليم كيرنتن و نقطة التقاء الطبيعة بالثقافة والتاريخ

(النمسا بعيون كوردية)

النمسا\ اقليم كيرنتن

clip_image002_b9619.jpg

clip_image004_25f0d.jpg

اقليم (كيرنتن) الساحروالذي يقع في اقصى نقطة في جنوب دولة النمسا ،وعاصمة الاقليم مدينة (كلاكين فورت) .يحد الاقليم من الغرب اقليم (تيرول) الجبلي والمشهور عالمياً برياضة التزحلق على الثلج والتسلق وفي الشمال اقليم (سالزبورغ) والمشهور بالموسيقى وموطن ميلاد العبقري (موزارت) ومن الشرق اقليم (شتايامارك) والمشهور بكثرة النشاطات والفعاليات الثقافية والمهرجانات السينمائية واما من الجنوب يحدها ايطاليا وسلوفينيا.تعتبر اللغات الالمانية والسلوفينية هما اللغتان الرسميتان في الاقليم،ترجع شهرة الاقليم الى المناخ الجنوبي الساحر وكثرة البحيرات والكهوف والجبال والشلالات والوديان وبذلك تنشط حركة السياحة في الاقليم بكثافة في الصيف وتكون قبلة السواح من جميع انحاء اوربا بالاضافة الى وجود المخيمات السياحية وباسعار مناسبة وفي الفترة الاخيرة لاحظت توافد الخليجيين على هذه البلاد. في هذا الاقليم حيث القلاع والمدن التاريخية ولكل مدينة حكاية مع فن العمارة والشعب والتاريخ والحروب وكذلك هناك في كل مدينة تذكار من ابنية الامبراطورية النمساوية وقلاعهم.ظلت الرحلة مستمرة في الاقليم لغاية الوصول الى بلدة(شبيتال على نهر دراو) حيث الجو المثالي الرائع في هذه البلدة وتجربة رائعة ومثالية مع الطبيعة والثقافة.

تقع بلدة(شبيتال) المدينة التاريخية في (كيرنتن) العليا على نهر (دراو) وبالنسبة لعشاق السفر والرحلات فيعد هذا المكان نقطة التقاء الثقافة والطبيعة والجمال وكل ما يتمناه الزائر يجده في هذه البلدة ومحيطها. اجواء بلدة(شبيتال) ومناخها يشابه مناخ البحر المتوسط  وسحرها يكمن ايضا بوجود قصر(بورجيا) الذي يعد معلماً ساحراً جذاباً بارزاً في الاقليم وكذلك توجد العديد من مراكز التسوق والامكنة المتاحة لها والتنزه والمشي على شواطئ البحيرة القريبة منها. تكثر الاماكن الساحرة التي تجذب الزوار والاهالي بالقرب من البلدة ومنها وجود بحيرة(ميل شتات) وجبال(نوك) والوديان والشلالات التي تحيط بالبلدة وهذا ما يدعو الزوار الى التعايش وقضاء الاوقات برفقة التقاليد والطبيعة الساحرة وبذلك تكثر النشاطات الرياضية والفنية والاحتفالات وخاصة في فصل الصيف.بلدة(شبيتال) قلب الاقليم ويمثل للزوار المزيج المتجانس مابين التقليد والحداثة والوعي الثقافي والخطوط التاريخية بالاضافة بان هذه النقاط تعد نبض الحياة للكثير من مراكز التسوق والمقاهي والحانات الكبيرة والمطاعم. تلتحف بالبلدة لمسات من هواء وصفاء البحر عبر المدينة القديمة الساحرة وحديقتها الرومانسية التي يلتقي فيها الطاعنون في السن والاطفال ولقاء الرومانسية حيث موقعها خلف قصر(بورجيا) احدى معالم عصر النهضة والذي يعد بدوره اجمل بناء يقع في شمال جبال الألب. اشياء وامكنة عديدة تجذب الاهتمام وهي محط انظار الناس والزوار في هذه البلدة ومنها:قصر بورجيا، بحيرة ايكل، جوهرة وادي دراو وهي بدورها حمامات سباحة حديثة ومطعم من النمط الحديث والراقي وهذا المكان ملائم للعوائل والاطفال ،متحف التراث الشعبي، الرياضات الجبلية على الجبال المطلة على البلدة، السباحة على شواطئ بحيرة(ميل شتات) واماكن اخرى كثيرة. تعد هذه البلدة من الاماكن المحببة للسواح وعشاق الثقافة والطبيعة معا لزيارتها، ففي هذه البلدة لديها ما تمتلك من الكثير من المعالم والمفاجآت وكذلك توجد بين احضانها الفرص للعثور على اشياء واسرار كثيرة بالاضافة الى افضل الاحداث الثقافية وفقاً لشعبية المكان من جميع النواحي. لقد مرت البلدة بمراحل كثيرة من التطور والتنمية من حيث التطور الحضري،الهندسة المعمارية،التخطيط،انظمة البناء،الاضاءة العامة والانوار، السيطرة على الفيضانات والسيول،صيانة الطرق وبنائها واصلاح الشوارع  من دون المساس بتاريخ المدينة القديمة ولكون المدن القديمة خط احمر ويمنع الاقتراب منها.في كل مدينة وبلدة وقرية نمساوية هناك مكتب السياحة والمكتب الثقافي وتكمن انشطته  في تسجيل الفعاليات والنشاطات ،المسابقة العالمية للجوقات الغنائية ،احتفال مدينة (شبيتال)،تنظيم الفعاليات المختلفة وبيع التذاكر للزوار وكذلك تزويد السواح بخرائط المدينة والاقليم والاماكن السياحية.

المناظر الخلابة تحيط البلدة ومنها الوديان وطرق الدراجات الهوائية على ضفاف البحيرة وبذلك تنشط الانشطة الترفيهية، تشتهر بلدة شبيتال بالكوميديا الشعبية والتي يعدها الاهالي الفكرة المثيرة للاهتمام في ثقافة الاقليم، مكتبة المدينة تحتوي على خزين من الكتب والمخطوطات القيمة واما في ارشيف البلدة حيث قصص وحكايات محلية وكتب كثيرة .لقد تم حفظ الاشياء والوثائق والملفات التي تدل على ثقافة التاريخ وثقافة الشعب في الاقليم.

بلدة ساحرة جميلة بين ثنايا طبيعة قاهرة ويبلغ عدد ساكنة منطقة (شبيتال) حسب اخر احصائية لها ب 75 الف نسمة وعاصمة المنطقة هي بلدة شبيتال ب 16 الف نسمة ولكن عدد زوارها يفوق دائما عدد ساكنتها. توجد مدن توائم لبلدة (شبيتال) ومنها: لونى الالمانية،بوردينونى الايطالية،بورجيا الايطالية،كوتشي السلوفينية.

لقد كتبت الكتب والبحوث والدراسات حول هذه البلدة التاريخية من قبل الكتاب والادباء ومنهم (هارموت براش،فرانس تورك واخرون).لقد انجبت العديد من السياسيين والفنانين والعلماء..يحكم هذه المدينة الحزب الاشتراكي النمساوي. بلدة (شبيتال) وتعني المشفى  وهذا يدل بان المشفى شيد اولا  وشيدت البلدة على درب المشفى لتكون نقطة التقاء الطبيعة بالثقافة والتاريخ.

وسوم: 641