برقيات وتغطيات 792

محاضرة الثقافية بعنوان :

(فجَعَلهُ غُثاءً أحْوى)

يَسُرُ مكتبَ الأُردنِ الإقليمي لرابطةِ الأدبِ الإسلامي العالميةِ  أن يدعوكم للاستمتاع بـالمحاضرة الثقافية بعنوان :    }  فجَعَلهُ غُثاءً أحْوى{

يلقيها       

clip_image001_965d8.jpg 

الأستاذ الدكتور عودة خليل أبو عودة

الرئيس السابق لمكتب الأردن الإقليمي لرابطة الادب الإسلامي

يدير المحاضرة

clip_image003_7b7ed.jpg 

الدكتورعبدالله عمر الخطيب

أمين سر مكتب الأردن الإقليمي

عضو مجمع اللغة العربية الأردني – القاهرة

لرابطة الأدب الإسلامي العالمية

وذلك يوم السبت : 26 محرم 1440 هـ  الموافق : 6/10/2018 م . الساعة الرابعة مساءً

في مقر الرابطة  الكائن في منطقة عرجان – مُجَمع المَحمَل التجاري – بجانب مدارس العروبة .


مكتبة بلدية نابلس واللجنة الثقافية

لدار الفاروق تستضيف الكاتب شريف سمحان

تقرير: فراس حج محمد

clip_image005_6e788.jpg

عقد يوم السبت 29/9/2018 في مكتبة بلدية نابلس العامة وبتنسيق مع اللجنة الثقافية لدار الفاروق لقاء أدبي لمناقشة كتاب "نقوش من الذاكرة" للكاتب شريف سمحان، حضره جمع من المثقفين والمهتمين والأصدقاء.

وقدم فراس حج محمد الكتاب والكاتب، متحدثا عن دور شريف سمحان في الحياة الثقافية ودوره في العمل للأطفال من خلال عمله في جمعية الزيزفونة إذ عمل مديرا للجمعية متطوعا لفترة طويلة، وبخصوص الكتاب تحدث حج محمد عن الموضوعات التي تناولها الكتاب وكانت تدور في مجالات متنوعة السياسية والاجتماعية والثقافية والوجدانية.

وفي مداخلة للكاتب والشاعر جميل دويكات بين أن ما قدمه الكاتب سمحان في الكتاب مثالا للأدب الموجوع والمفجوع، حيث ترى فيه واقعا تبتلع الأرض فيه أصحابها والشجرة مكسورة والنخلة ما عادت نخلة، فالموت يفترسنا جميعا، وأشاد بالكتاب وبجرأة الكاتب في الطرح.

وركز الكاتب سامي مروح دويكات على بناء النصوص ومراوحتها بين الحداثية والكلاسيكية، مشيرا إلى بعض المآخذ على الكتاب ونصوصه كما في نص "دهشة"، فوصفه أنه بعيد عن المجتمع الفلسطيني.

أما الشاعر خليل العانيني فأشار إلى أن نصوص المجموعة تقترب من المدرسة الكلاسيكية، وسيطرة الهم النسوي على أغلب النصوص، وأشار نضال دروزة إلى ما في بعض نصوص المجموعة من موقف الكاتب من الإسلام السياسي، وتمنى أن يكون هناك في المستقبل كتابات تهز الوعي والضمير ووعي المواطن للخروج من القوقعات المتعددة، الفكرية والسياسية والعقدية.

وتناول الأستاذ عمار دويكات ارتباط العنوان بمجمل النصوص، وأن هناك نصوصا قد تفوق فيها الكاتب تفوقا واضحا، وتنفض الغبار عن القضايا المجتمعية، وأشار الكاتب رائد الحواري إلى ما في الكتاب من نقاط قوة سواء في طريقة التناول أو اللغة، ونجاحها في مخاطبة القارئ.

وتحدثت الكاتبة إسراء كلش عن التابوهات الثلاث في الأدب وكيف أن كتاب شريف سمحان "نقوش من الذاكرة" قد تناولها جميعا، وأشارت إلى ما في النصوص من ظواهر أسلوبية كالسخرية والفنتازيا وصدق التجربة التي انعكست إيجابيا على النصوص، داعية إلى تطوير الخطاب الثقافي ليستطيع الكتاب أن يغيروا في مجتمعاتهم.

وأما الكاتبة فاطمة عبد الله فتميزت مداخلتها في الكشف عن البعد الرمزي في بعض القصص وخاصة قصة "البسطار"، وكيف أن الكاتب كان ذا رؤية مستقبلية، مشيرة إلى ما وقع من ثورات الربيع العربي، على الرغم من أن النص المشار إليه كان قد كتب عام 2007.

وقدمت الدكتورة لينا الشخشير رئيسة منتدى المنارة للثقافة والإبداع مداخلة قارنت فيها بين كتاب سمحان "نقش على جدار الزمن" وهذا الكتاب، وكيف استمر الكاتب في تطوير خطابه الإبداعي ليشكل الكتابان مشروعا إبداعيا واحدا مترابطا.

وفي مداخلة مكتوبة بين المسرحي محمد شحادة أن معظم النصوص جاءت على شكل لافتات تبين الفكرة التي تناقشها، وعبر الطالب يزن حج علي من مدرسة جماعين الثانوية للبنين عن إعجابه بالكاتب وبكتبه التي قرأها له، وخاصة كتاب "أيلول الأسود".

وتحدث الكاتب عن كتابه ومضيئا بعض القضايا والنصوص، مجيبا عن استفسارات الحضور، ومتحدثا عن الكتب الجديدة التي ينوي إصدارها في المستقبل، شاكرا مكتبة بلدية نابلس واللجنة الثقافية لدار الفاروق، ووقع الكتاب للجمهور.   


فعالية ستكون على هامش النشاط الثقافي

تدعوكم رابطة الأدب الإسلامي لحضور فعالية ستكون على هامش النشاط الثقافي القادم يوم السبت : 6/108/2018 م ، الساعة الثالثة عصراً .

تحتوي الفعالية على

منتوجات علاج طبيعي

اطباق خيرية

كتب مستعملة – سعر الكتاب 70 قرش إلى دينار

ندعوكم لاحضار ما لديكم من كتب مستعملة . يخصص ريعها للرابطة

 يوم السبت : 26 محرم 1440 هـ  الموافق : 6/10/2018 م . الساعة الثالثة

في مقر الرابطة  الكائن في منطقة عرجان – مُجَمع المَحمَل التجاري – بجانب مدارس العروبة .

وسوم: العدد 792