برقيات وتغطيات 856

الأستاذة هيفاء علوان

في ضيافة رابطة الأدب الإسلامي العالمية

clip_image002_9a53d.jpg

clip_image004_51c71.jpg

استضافت رابطة الأدب الإسلامي العالمية (المكتب الإقليمي في عمان) الأستاذة هيفاء علوان، الأديبة والشاعرة التي قدمت أبحاثاً في النقد وتهتم بأدب الطفل دواوين ولها أكثر من سلسلة قصصية وأربع دواوين شعر للأطفال ولها أكثر من ديوان شعر للكبار. وقد عرضت الأستاذة هيفاء علوان محاضرة بعنوان : "الجناس في القرآن الكريم"، وقد قدم المحاضرة عضو الهيئة الإدارية الأستاذ سعيد الهودلي بحضور عضو الهيئة الإدارية د. حسام العفوري..

وفي البداية، عرفت الأديبة الجناس وبينت أن علماء البديع اهتموا به قديماً وحديثاً. وذكرت أنواع الجناس الذي ينقسم إلى لفظي ومعنوي. ونبهت إلى أن الجناس محسن بديعي عربي الأصل. وختمت اللقاء بالكلام عن جماليات الجناس التام القرآني وبلاغته. وتكلمت عن السمات الجمالية والنفسية للجناس وخاصة القرآني. وختمت المحاضرة بالحديث عن جماليات الجناس التام القرآني وبلاغته ووعدت بأن يكون لها محاضرة أخرى في أنواع الجناس الأخرى. وكان للحضور تفاعلٌ مميز، ومما ذكره المخرج كاشف سمير أن الجناس كلام سماوي إلهي وأطرى على سلاسة الطرح وأهمية الموضوع.

أما الأستاذ سهير فقد قدم عدة أمثلة عن السجع. كما كان للأستاذ حسام العفوري تعليق مثرٍ تحدث فيه عن أهمية كتاب الأديب المرحوم محمد حسناوي الفاصلة في القرآن.


تجربة الكاتب الاسباني خوان رامون خيمينيتث

clip_image005_c93a9.jpg

سعيد لعريفي : المملكة المغربية

في اطار لقاءات نوبل التي تنظمها مؤسسة الابداع الفني و الأدبي ، بمدينة بني ملال المملكة المغربية ،احتضنت المؤسسة يومه السبت 21 دجنبر 2019 ابتداء من الساعة الرابعة،   فعاليات الجلسة الرابعة.

  خصصت لمناقشة تجربة الكاتب الاسباني خوان رامون خيمينيتث ، تناول التحليل كل من :الدكتور  رشيد بوصاد : مؤطر ورشات اللغة الاسبانية بالمؤسسة .

 فكرة الجلسات و الاعداد ذ.  عادل اضريسي ، مؤطر مسرحي ،

 و قد  نشط فقراته الموسيقية ذ هشام بازهرة. و اشرف على التنظيم الأساتذة عبد الرحمان مدكر، رضوان كندي و حميد عزيزي

 اللقاءات حسب المنظمين تناولت أحد أهم الأوراش التي أصبحت تعاني في زمان التكنولوجيا :القراءة. لأجل ذلك و لأجل الانفتاح  على الادب العالمي ، رواية و مسرحا و شعرا ....

شعار هاته  السنة " من أجل مدرسة مواطنة دامجة"

 تربي على القيم النبيلة و الابداع و الابتكار في شتى المجالات، وتجدر الإشارة أن الجلسات السابقة ناقشت عدة تجارب بمن فيهم تحربة نجيب محفوظ،

 اللقاءات ستبقى مفتوحة  على مختلف التجارب الانسانية والابداعية .


ليلة النجوم في سماء أفورار

سعيد لعريفي: المملكة المغربية

clip_image006_6fd97.jpg

ليس عبثا أن تكون أفورار أول أحضان جبال الأطلس الشامخة

ليلة الجمعة ليلة الأروقة ،ليلة تزينت فيها سماء أفورار بكوكبة من نجوم الفن. ..فيها التحم الإبداع في أبدع تجلياته. .

تكلمت الألوان و حركت ماركد في الذاكرة من زمان

وكأن الأمر مبني على سبق الإصرار والترصد. .

كوكبة جمعت رواد الريشة من العيار الثقيل .جمعت السريالي والأنطباعي و كل أصناف المادة التشكيلية.

ليلة التلاقي أرخت بأفورار حدثا تكلمت فيه جدران دار الثقافة لغة قل من يحاكيها و تكلمت حروف الخشب لغة نادر هو من يجاريها. .

سحابة الفنيق. ..هكذا يحلو لنا أن نلقبها لسبب وحيد. أنها أخرجت الحياة من رماد الموت ،سحابة اسطورية بكل المعايير

ادريس سهيل

عزيز حمي

عبد العزيز هنو

عبد الرحمان الحلاوي

حسن المرسي

حسن السعيدي

أحمد عليبا

ادريس مصمودي

باعليوي لحسن

زعواطي عبد الحفيظ

عبد الله أوهمو

مروان أمزان

مصطفى بنلبكار

هؤلاء هم نجوم الليلة ....

كلهم وقعوا بكلمة واحدة : الفن هو الحياة.

حضر اللقاء الذي تألق فيه مدير دار الثقافة الشاب الذي انهى سنة 2019 بلقاء العمالقة الذي سيبقى مؤرخا في سجلات الشأن الثقافي والإبداعي في المؤسسة. .

حضر السيد القائد الذي افتتح الدورة و أبان عن حس رجل السلطة المثقف. أستثمر السيد قائد أفورار اللقاء كي يشكر المبدعين واقترح عليهم معرضا ذائما برواق دار الثقافة.

لم يفوت السيد مدير الثقافة الفرصة كي يشكر المبدع عزيز حمي على كل ما بذله من جهد كي تكتمل أركان نسخة ناجحة.


كلية "أبوغزاله الجامعية للابتكار"

تعلن بدء التسجيل في برنامج الماجستير

للعام 2020/2019

clip_image008_1eadf.jpg

عمان – أعلنت كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار عن فتح باب القبول والتسجيل للفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2020/2019 للدارسة في تخصص ماجستير إدارة الأعمال (MBA).

وتشمل التخصصات برامج قيادة الابتكار وريادة الأعمال، وتحليل البيانات، والتسويق الرقمي، وإدارة الموارد البشرية.

تقدم الكلية الجامعية منحاً دراسية بخصم مقداره 50% من الرسوم الدراسية للراغبين بالالتحاق ببرنامج الماجستير في إدارة الأعمال لمدة الدراسة كاملة وفقاً للأحكام والشروط والتعليمات الخاصة بها، كما وتقدم الكلية منحاً دراسية بخصم مقداره 60% من الرسوم الدراسية للمرأة الريادية الناشطة والقيادية وأخرى لكبار الموظفين والمدراء التنفيذيين في الشركات العاملة في الأردن للملتحقين بالفصل الدراسي الثاني 2020.

كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار هي كلية جامعية متخصصة بالأعمال وتقنية المعلومات، وتعتبر الكلية الوحيدة في العالم التي ترتكز على الإبداع والابتكار وتهتم بتخريج جيل مبدع كل ضمن حقول اختصاصه.

وقد أكد سعادة الدكتور طلال أبوغزاله أن القوة الاقتصادية ستعتمد على الإبداع والابتكار، الأمر الذي دعاه إلى تأسيس كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار نظرا لرؤيته وإيمانه بالطاقات الشبابية وقدرتهم على دعم الاقتصاد العالمي والمحلي، مبينا أن تأسيسها جاء لتكون بيئة تعليمية شاملة وداعمة وحاضنة للابتكار وفقا لأفضل وأحدث أساليب التعليم الحديث.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الالكتروني www.taguci.edu.jo او الاتصال على الأرقام التالية 0797227151،  550922206-


أبوغزاله يترأس اجتماعات جمعيتي

"المجمع العربي للوساطة والتحكيم في الملكية الفكرية"

و"خبراء التراخيص"

clip_image009_77ccd.jpg

عمان – ترأس سعادة الدكتور طلال أبوغزاله الاجتماعات السنوية لمجلس الإدارة والجمعية العمومية غير العادي لجمعية المجمع العربي للوساطة والتحكيم في الملكية الفكرية، وجمعية خبراء التراخيص – الدول العربية.

ورحب الدكتور أبوغزاله بأعضاء مجلس الإدارة الذين يمثلون عددا من المؤسسات في الدول العربية، مؤكدا ضرورة تحقيق أهداف الجمعيتين والعمل على إبراز نشاطاتهما.

ووجه أبوغزاله الجمعيتين إلى التوسع في عقد الدورات التدريبية للوصول إلى مختلف المؤسسات في الدول العربية، لافتا إلى إمكانية التعاقد مع مؤسسات تدريبية أو تعليمية لعقد دورات تدريبية لطلبة المدارس والجامعات كورشات عمل لزيادة الوعي بموضوع الملكية الفكرية، في ظل تزايد الاختراعات والابتكارات في عصر المعرفة.

ودعا جمعية المجمع العربي للوساطة والتحكيم في الملكية الفكرية إلى عقد دورات تدريبية حول كيفية تحويل الاختراع إلى منتج تجاري Commercialization of Invention، وحقوق الملكية الفكرية في عصر المعرفة والثورة الصناعية.

من جانبها استعرضت مديرة الجمعيتين الأستاذة مجد خداش مختلف النشاطات التي تم تنفيذها خلال السنة المنتهية، أبرزها ورشات العمل حول "العلامات التجارية المشهورة" و"نقل التكنولوجيا في الأردن" و"دعم الابتكار في الملكية الفكرية وبراءات الاختراع".

وبينت خداش أنه تم عقد عدة دورات تدريبية منها دورة الجرائم الإلكترونية، ودورة الفحص الموضوعي للعلامات التجارية، ودورة متخصصة للعلامات التجارية لمجموعة من موظفي وزارة الصناعة والتعدين العراقية، مشيرة إلى أنه يتم الإعداد لعقد دورة حماية الملكية الفكرية والعلامات التجارية لمجموعة من موظفي شركة هائل سعيد أنعم وشركاه – اليمن.

يشار إلى أن أعضاء جمعية المجمع العربي للوساطة والتحكيم في الملكية الفكرية بلغ مطلع العام 2019 (297) عضوا، وفق التقرير السنوي للجمعية، منهم (27) عضواً جديداً.

وخلال الاجتماع تم اعتماد جدول الأعمال السابق، كما تمت قراءة تقرير مدقق الحسابات للجمعية (مجموعة الفيصل لتدقيق الحسابات) من قبل المدقق للسنة المالية المنتهية 31/12/2018 وتقرر إعادة تعيين ذات المدقق للعام القادم للجمعيتين.


"الجنائية الدولية"

تحقق في جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل

تركيا ترحب بعزم "الجنائية الدولية" التحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية.وفي بيان نشره المتحدث باسم الوزارة السيد حامي أقصوي السبت، حول قرار المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا قال فيه إن تركيا ترحب بإعلان بنسودا وجود أسس معقولة حول ارتكاب جرائم حرب في الضفة الغربية وغزة من قبل إسرائيل، وعزمها التحقيق في هذه الأعمال مشيرا إلى ضرورة محاسبة إسرائيل حيال جرائهما وانتهاكاتها لحقوق الإنسان في فلسطين، وتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين، لإنهاء الظلم المستمر من عشرات الأعوام.

وسوم: العدد 856